لم تزل الصدیقة الحوراء بعد أبیها ناحلة الجسم منهدة الرکن باکیة العین محترقة القلب یغشی علیها ساعة بعد ساعة من البکاء علی أبیها و کانت تجلس الحسن والحسین علیهماالسلام بین یدیها و تقول: أین أبو کما الذی کان یکرمکما و یحملکما مرة بعد اُخری أین أبوکما الذی کان أشد الناس شفقة علیکما فلا یدعکما تمشیان علی الأرض و لا أراه یفتح هذا الباب أبداً(1)
و داخلها حزن شدید علی أبیها و کان جبرئیل یأتیها فیحسن عزائها علی أبیها و یطیب نفسها و یخبرها عن أبیها و مکانه و یخبرها بما یکون بعدها فی ذرّیتها و أمیرالمؤمنین یکتب ذلک(2)
و سألت أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن قمیص أبیها الذی غسله فیها فلما رأته و شمته غشی علیها من البکاء فغیبه عنها(3) و فی بعض الأیام سألت (بلال)(4) أن یؤذّن و قد انقطع عنه بعد وفاة رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فلما قال اللّه اکبر ذکرت أباها و أیامه فلم تتمالک عن البکاء و لما قال: أشهد أنّ محمداً رسولاللّه سقطت لوجهها مغشیاً علیها فقطع بلال الأذان و لم یتمه.(5)
و فی الیوم الثامن من وفاة أبیها صلّی اللّه علیه و آله خرجت زائرة قبره المطهر فلما وقع بصرها علی القبر قالت: واأبتاه وا محمداه وا أباالقاسماه و اربیع الأرامل والیتامی من للقبلة والمصلّی و من لابنتک الوالهة الثکلی بقیت بعدک وحیدة و حیرانة فریدة قد انخمد صوتی و انقطع ظهری و تنغص عیشی لا أجد یا أبتاه بعدک أنیساً لوحشتی و لا راداً لدمعتی و لا معیناً لضعفی قد فنی بعدک محکم التنزیل و مهبط جبرئیل و محل میکائیل انقلبت بعدک الأسباب و تغلقت دونی الأبواب فأنا للدنیا بعدک قالیة و علیک ما ترددت أنفاسی باکیة لا ینفذ شوقی إلیک و لا حزنی علیک یا أبتاه أمسینا بعدک من المستضعفین و أصبحت الناس عنّا معرضین(6)
و لم تبرح عن البکاء والشکوی مما نالها من الظلم والعدوان فتأذی شیوخ
المدینة لذلک و سألوا أمیرالمؤمنین أن یهدأها عن البکاء فلها إما اللیل أو النهار(7)، و لما ذاکرها أمیرالمؤمنین قالت: یا أباالحسن ما أقل مکثی بینهم فلا أسکت عن البکاء علی أبی لا فی اللیل و لا النهار فلم یمنعها عن ذلک ولکن بنی بیتاً فی البقیع سماه (بیت الأحزان)(8) و کان من جرید النخل(9) فإذا أصبحت خرجت بولدها إلی ذلک البیت فلا تزال فیه إلی اللّیل فیأتی إلیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام و یرجعها إلی المنزل(10)
و حکی عن العلامة السید باقر بن آیة اللّه الحجة السید محمد الهندی المتوفی سنة 1329 انه رأی فی المنام صاحب الأمر عجّل اللّه فرجه لیلة الغدیر حزیناً کئیباً فقال له: یا سیدی ما لی أراک فی هذا الیوم حزیناً والناس فی فرح و سرور بعید الغدیر فقال علیهالسلام: ذکرت اُمی الزهراء و حزنها ثم قال:
لا ترانی اتخذت لا و علاها++
بعد (بیت الأحزان) بیت سرور
و لما انتبه السید قدس سره نظم قصیدة فی أحوال الغدیر و ما جری علی الزهراء بعد أبیها و ضمنها هذا البیت والقصیدة محفوظة مشهورة مطلعها:
کل غدر و قول افک و زور++
هو فرع من جحد نص الغدیر
1) روضة الواعظین للفتال ص 130 و مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 116.
2) اُصول الکافی بهامش مرآة العقول ج 1 ص 382.
3) الکافی.
4) کتبنا فی هامش بشارة المصطفی لشیعة المرتضی ص 205 طبع النجف ترجمة مفصلة لبلال الحبشی لاحظها.
5) من لا یحضره الفقیه للصدوق ص 61.
6) البحار ج 1 ص 50.
7) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 87.
8) فی تاریخ المدینة للسمهودی ج 2 ص 95 ان الغزالی ذکر استحباب الصلاة فی مسجد فاطمة علیهاالسلام بالبقیع و قال غیره انه المعروف ببیت الحزن لأن فاطمة علیهاالسلام أقامت فیه أیام حزنها علی أبیها (ص).
9) کتاب المختار من نوادر الأخبار لمحمد بن أحمد المقری الأنباری بهامش مفید العلوم لأبیبکر الخوارزمی ص 191 مصر.
10) البحار ج 10 ص 51.