جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة الصدیقة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

من الواضح الجلی ان هذه الخطبة من ذخائر بیت الوحی و لم یفت‏ء رجالات العلویین و مشائخهم نسباً و مذهباً یتحفظون علیها و یحرصون علی روایتها لما فیها من حجج دامغة تثبت ظلامة العترة الطاهرة عند مناوئیهم و مبلغ أعدائهم من القساوة و دؤوبهم علی الباطل و تهالکهم دون التافهات و اضطهادهم ذریّة نبیّهم و تمادیهم علی الضلالة و قد طفحت الکتب بذکرها و اشتبکت الأسانید علی نقلها فی القرون الخالیة و هلم جرا و من استشف حقائقها و ألم بها المامة صحیحة ممتعة لا یشک فی انها تنهدات الصدیقة الحوراء و انها نفثة مصدور و غضبة حلیمة لا تجد ندحة من الاصحار بالحقیقة حیث بلغ السکین المذبح فصبتها فی بوتقة البیان لتبقی حجة بالغة مدی الأحقاب تعریفاً للملأ الدینی فی الحاضر والغابر محل القوم من الفظاظة والحیف المفضیین إلی عدم جدارتهم لمنصب الخلافة و بعدهم عن مستوی الإمامة و مباینتهم للحق.

علی ان جملها شاهد فذّ علی اثبات نسبتها إلی ابنة الرسالة لما فیها من الماعة ضوء النبوة و نشرة من عبق الإمامة و نفحة من نفس الهاشمیین مدارة الکلام و اُمراء البلاغة.

و هذه الخطبة الطویلة المشتملة علی المعانی الجلیلة و أسرار الأحکام الإلهیة اتفق علی نصها بطولها أبوجعفر محمد بن جریر بن رستم الطبری من أعیان القرن الرابع و رواها فی دلائل الإمامة ص 31 من خمسة طرق و أبومنصور أحمد بن علی بن أبی‏طالب الطبرسی من أعیان القرن السادس أرسلها إرسال المسلمات فی الإحتجاج ص 61 کما هی عادته فی الکتاب و أبوالحسن علی ابن عیسی الاربلی من أعیان القرن السابع فی کشف‏الغمة ص 145 رواها من

کتاب السقیفة لأبی‏بکر أحمد بن عبدالعزیز الجوهری من نسخة مقرؤه علی المؤلف فی ربیع الآخر سنة 322 عن عدة طرق و هذا الجوهری أثنی علیه ابن أبی‏الحدید فی شرح نهج‏البلاغة ج 4 ص 78 مصر فقال: انه عالم محدّث کثیر الأدب ثقة ورع أثنی علیه المحدثون و رووا عنه مصنفاته و أما أبوالفضل أحمد بن أبی‏طاهر المتوفی سنة 280 فرواها من طریقین ینتهی أحدهما إلی عروة ابن الزبیر إلی عائشة والآخر إلی زید بن علی بن الحسین إلی العقیلة زینب بنت أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و لم یأت علیها بتمامها الا انه قارب تلک الروایات فی نقله.

والسید المرتضی قدس اللّه سره حیث انه لم یکن بصدد الإتیان علیها و انما غرضه اثبات نسبتها إلی الصدیقة الطاهرة اقتصر علی ذکر الروایة التی صحّت لدیه فرواها فی الشافی ص 230 عن أبی‏عبداللّه محمد بن عمران المرزبانی و رواها المرزبانی من طریقین أحدهما ینتهی إلی عروة عن عائشة والآخر ینتهی إلی أبی العیناء محمد بن القاسم الیمامی عن ابن عائشة البصری و تابعه علی ذلک تلمیذه الشیخ الطوسی فی تلخیص الشافی ص 413 و ذکر کلاهما نتفاً من هذه الخطبة الجلیلة.

و أما السید رضی‏الدین علی بن طاووس المتوفی سنة 664 ه فرواها فی الطرائف ص 74 عن کتاب المناقب للحافظ الثقة أحمد بن موسی بن مردویه عن رجاله عن عروة عن عائشة و ذکر شیئاً من أولها و وسطها و آخرها کما صنعه ابن أبی‏الحدید فی شرح النهج ج 4 ص 78 و کانت روایته عن کتاب السقیفة لأبی‏بکر أحمد بن عبدالعزیز الجوهری.

و کذلک ابن شهر آشوب المتوفی سنة 588 فإنه ذکر فی المناقب ج 1 ص 318 ایران بعضاً من کلامها مع أبی‏بکر و مع الأنصار و مع أمیرالمؤمنین.

و ذکر ابن میثم المتوفی سنة 679 فی شرح النهج ص 35 عند قول أمیر

المؤمنین فی کتابه إلی ابن حنیف «و ما أصنع بفدک و غیر فدک» انها خطبت خطبة طویلة قالت فی آخرها: اتّقوا اللّه حقّ تقاته إلی آخر خطابها.

و علی کل فهذه الخطبة التی هی من محاسن الخطب و بدایعها رواها ابن طیفور فی کتابه (بلاغات السناء) ص 12 و روایته أقدم من روایة الجوهری لتقدمه علیه فی السنین فما قیل فی نسبتها لغیرها لا یعبؤ به فإن السیّد المرتضی یروی فی (الشافی) ص 231 عن أبی‏عبداللّه المرزبانی ان علی بن هارون حدثه عن عبداللّه بن أحمد بن أبی‏طاهر عن أبیه قال: ذکرت لأبی‏الحسین زید بن علی بن الحسین بن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام کلام فاطمة علیهاالسلام عند منع أبی‏بکر إیاها فدکاً و قلت له ان هؤلاء یزعمون انه مصنوع و انه من کلام أبی‏العیناء(1) لأن الکلام منسوق البلاغة فقال لی: رأیت مشایخ آل أبی‏طالب یروونه عن آبائهم و یعلّمونه أولادهم و قد حدثنی به أبی عن جدی یبلغ به فاطمة علیهاالسلام علی هذه الحکایة و رواه مشایخ الشیعة و تدارسوه بینهم قبل أن یولد جد أبی‏العیناء و قد حدث الحسین ابن علوان بن عطیة العوفی انه سمع عبداللّه- المحض- ابن الحسن- المثنی- ذکر عن أبیه هذا ثم قال: أبوالحسین و کیف ینکر هذا من کلام فاطمة علیهاالسلام و هم یروون من کلام عائشة عند موت أبیها ما هو أعجب من کلام فاطمة فیحقّقونه لو لا عداوتهم لنا أهل البیت و ذکر الحدیث بطوله.

و انک تجد هذا الحدیث المروی عن ابن طیفور فی کتاب «بلاغات النساء» ص 12 نجف بنصه غیر ان فی هذه الطبعة سقط واضح فإن الموجود فیها حدیثه

مع أبی‏الحسین زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب و من المقطوع به عدم اجتماعه مع زید الشهید فما فی الشافی من الروایة عنه فی اجتماعه مع حفید زید الشهید هو الصحیح لکون عصرهما واحداً.

و لهذه الخطبة الطویلة شروح ذکرها شیخنا الحجة التقی المتقن المتتبع الشیخ آغا بزرگ فی کتابه «الذریعة إلی مصنفات الشیعة».

1- شرح الخطبة للمولی الحاج محمد نجف الکرمانی المشهدی مسکناً و مدفناً توفی سنة 1292 ه.

2- شرح الخطبة للحاج شیخ فضل علی بن المولی ولی اللّه القزوینی المولود سنة 1290.

3- لابن عبدون البزاز المعروف بابن الحاشر.

4- شرح الخطبة للسید علی محمد تاج العلماء بن السید محمد سلطان العلماء ابن السید دلدار علی المتوفی فی لکنهو سنة 1312.

5- کشف المحجة للسید الجلیل صاحب التصانیف الکبیرة السید عبداللّه ابن السید محمدرضا شبر.

6- اللمعة البیضاء للحاج میرزا محمد علی الأنصاری طبع فی ایران.

7- الدرّة البیضاء للسید محمد تقی بن السید إسحاق القمی الرضوی طبع فی ایران سنة 1353 ه.

و سیقف القاری‏ء علی هذه الخطبة التی یقول فیها الإربلی انها من محاسن الخطب و بدایعها علیها مسحة من نور النبوّة و فیها عبقة من أرج الرسالة و قد أوردها المؤالف والمخالف نقلناها من کتاب (دلائل الإمامة) لتعدّد طرق روایتها و زیادتها علی ما فی الإحتجاج و کشف‏الغمة.


1) فی معجم الادباء ج 18 ص 286 اسم أبی‏العیناء محمد بن الاقسم ابن خلاد بن یاسر بن سلیمان الهاشمی بالولاء و فی ص 289 قال: لقی جده الأکبر علی بن أبی‏طالب فأساء له الخاطبة فدعا علیه و علی ولده من بعده بالعمی فکل من عمی من ولد أبی‏العیناء فهو صحیح النسب فیهم.