فی حدیث سلیم بن قیس لما بایع الناس أبابکر و تخلف أمیرالمؤمنین علیهالسلام و معه بنوهاشم و جماعة من الصحابة فلم یحضروا فی المسجد قال عمر لأبیبکر أرسل إلی علی علیهالسلام فلیبایع فانا لسنا فی شیء حتی یبایع فأرسل إلیه أبوبکر أجب خلیفة رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فأنکر أبوالحسن علیهالسلام أن یکون غیره خلیفة لرسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله وأعلم الرسول بذلک أبابکر فادعاه ثانیاً أجب أمیرالمؤمنین فقال علیهالسلام: سبحان اللّه ان العهد لم یطل فینسی ألم یعلم أبوبکر ان هذا الإسم لا یصلح لغیری و لقد أمره النبی صلّی اللّه علیه و آله و هو سابع سبعة أن یسلموا علیّ بامرة المؤمنین حتی استفهم هو و صاحبه عمر من بین السبعة بأن هذا من اللّه تعالی أو من رسوله فعرفهما النبی صلّی اللّه علیه و آله أنه أمر من اللّه سبحانه بأن علیاً أمیرالمؤمنین و سید المسلمین یقعده اللّه یوم القیامة علی الصراط یدخل أولیاءه الجنة و أعداءه النار و لما أخبر الرسول أبابکر بذلک سکت عنه، فأصر عمر أن یبعث إلیه فأرسل قنفذاً أحد بنیکعب بن عدی من الطلقاء(1) و معه جماعة فأتوا بیت أمیرالمؤمنین فلم یأذن لهم فی الدخول فرجع الجماعة و ثبت قنفذ علی الباب و لما سمع عمر من الجماعة ذلک غضب و أمرهم بحمل حطب یضعوه علی الباب فإن خرج أمیرالمؤمنین إلی البیعة و إلا أحرقوا البیت علی من فیه و وقف عمر علی الباب و صاح بصوت رفیع یسمع علیاً و فاطمة لتخرجنّ یا علی إلی البیعة و إلا
أضرمت علیک النار
فصاحت فاطمة: ما لنا و لک فأبی أن ینصرف أو تفتح له الباب و لما رأی منهم الإمتناع أضرم النار فی الحطب(2) و دفع الباب و کانت ابنة رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله خلفها فمانعته من الدخول فرکل الباب برجله و ألصقها إلی الجدار ثم لطمها علی خدها من ظاهر الخمار حتی تناثر قرطها و ضرب کفها بالسوط فندبت أباها و بکت بکاءاً عالیاً یقول عمر: لما سمعت لها زفیراً عالیاً کدت أن ألین و أنقلب لو لا أن أتذکر کید محمد و ولوغ علی فی دماء صنادید العرب فعصرتها ثانیاً إلی الجدار فنادت: یا أبتاه هکذا یفعل بحبیبتک و استغاثت (بفضّة) جاریتها و قالت: لقد قتل ما فی بطنی من حمل.
و خرج أمیرالمؤمنین علیهالسلام فألقی علیها ملاأة فأسقطت(3) حملاً لستة أشهر سماه رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله «محسناً»(4) و تکاثروا علیه فوضعوا حبلاً فی عنقه و أخرجوه إلی المسجد قهراً ملبیاً.(5)
قادوه قهراً بنجاد سیفه++
فکیف و هو العصب یمشی طیعا
ما نقموا منه سوی ان له++
سابقة الإسلام والقربی معا
نعم یقول ابن الخطاب کانت فی نفس علی هناة و لولاها لما تمکن جمیع من فی الأرض علی قهره(6)
و لما تراءا له قبر النبی صلّی اللّه علیه و آله صاح: یا ابن اُم ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی فلم یشعر الجمع إلا وید خارجة من القبر المطهّر متجهة نحو أبیبکر و صوت لا یشکون انه صوت النبی صلّی اللّه علیه و آله (یا هذا أکفرت بالذی خلقک من تراب ثم من نطفة ثم سواک رجلاً)(7)
و قال أمیرالمؤمنین: أنا أحق بهذا الأمر منکم فانکم أخذتم هذا الأمر من الأنصار بحجة القرابة من رسولاللّه و أنا أحتج علیکم بمثل ما احتججتم به علی الأنصار فأنصفونا إن کنتم تخافون اللّه واعرفوا لنا من الأمر مثل ما عرفت الأنصار لکم و إلا فبوؤا بالظلم و أنتم تعلمون فقال عمر: لست متروکاً حتی تبایع فقال علیهالسلام: لا اُبایع أبداً(8)
ثم صاح أمیرالمؤمنین بأبیبکر: ما أسرع ما توثبتم علی أهل بیت نبیّکم ألم تبایعنی بالأمس بأمر رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فقال عمر: دع هذا فواللّه لئن لم تبایع لنقتلنّک فقال علیهالسلام: إذاً واللّه أکون عبداً للّه و أخاً لرسوله المقتول فأنکر عمر تلک الاخوة الثابتة له یوم المؤاخاة الأولی والثانیة(9) و عرفه أمیرالمؤمنین لو لا الوصیة من رسولاللّه بالصبر علی ما یحل به والخضوع للأمر الربوبی ولو انتهکت الحرمة و عطلت السنن لعرف کیف یدخل داره و یروع حلیلته فصاح عمر بأبیبکر ما جلوسک علی المنبر هذا محارب لک فإما أن یبایع أو تضرب عنقه فرفع الحسنان علیهماالسلام أصواتهما بالبکاء
لما سمعا ذلک فقال لهما أمیرالمؤمنین: لا تبکیا انهما لن یقدرا علی قتل أبیکما و جرّد خالد سیفه و قال: یا علی بایع و إلا قتلتک فأخذ أبوالحسن بمجامع ثوبه و رفعه ثم ألقاه علی قفاه(10)
و خرجت فاطمة الزهراء خلفه و معها نساء بنیهاشم و هی تقول: والذی بعث محمداً بالحق نبیاً لئن لم تخلوا عن ابن عمی لأنشرن شعری و أضعن قمیص رسولاللّه علی رأسی و أصرخنّ إلی اللّه فما صالح بأکرم علی اللّه من أبی و لا الناقة بأکرم منی و لا الفصیل بأکرم من ولدی یقول سلمان الفارسی: کنت قریباً منها فرأیت واللّه أساس حیطان مسجد رسولاللّه قد تقلعت من أسفلها حتی لو أراد الرجل أن ینفذ من تحتها لنفذ فدنوت منها و قلت: یا سیّدتی و مولاتی و ان اللّه تبارک و تعالی بعث أباک رحمة فلا تکونی السبب فی هلاک الاُمة فهدأت الصدیقة علیهاالسلام و رجعت الحیطان حتی ثارت غبرة من أسفلها(11)
الواثبین لظلم آل محمد++
و محمد ملقی بلا تکفین
والقائلین لفاطم آذیتنا++
فی طول نوح دائم و حنین
والقاطعین اراکة کیلا تقیل++
بظل أوراق لها و غصون
و مجمعی حطب علی البیت الذی++
لم یجتمع لولاه شمل الدین
والداخلین علی البتولة بیتها++
والمسقطین لها أعز جنین
والقائدین امامهم بنجاده++
والطهر تدعو خلفهم برنین
خلوا ابن عمی أو لأکشف فی الدعا++
رأسی و أشکو للإله شجونی
ما کان ناقة صالح و فصیلها++
بالفضل عند اللّه الا دونی
و رنت إلی القبر الشریف بمقلة++
عبری و قلب مکمد محزون
قالت و أظفار المصاب بقلبها++
غوثاه قل علی العداة معینی
أبتاه هذا السامری و عجله++
تبعاً و مال الناس عن هارون(12)
و لما رجع أبوالحسن علیهالسلام إلی المنزل أتاه اثنا عشر رجلاً فیهم خالد ابن سعید بن العاص والمقداد و اُبی بن کعب و عمار بن یاسر و أبوذر و سلمان و عبداللّه بن مسعود و بریدة الأسلمی و خزیمة بن ثابت و سهل بن حنیف و أبوأیوب الأنصاری و أبوالهیثم بن التیهان.
و قالوا له اجتمع رأینا أن نأتی أبابکر فننزله عن المنبر بعد أن نستشیرک فی ذلک لأن الحق حقک و أنت أولی بالأمر منه فقال لهم أمیرالمؤمنین لو فعلتم ما کنتم إلا حرباً لهم و قد اتفقت علیه الاُمة التارکة لقول نبیها والکاذبة علی ربها و لقد شاورت فی ذلک أهل بیتی فأبوا إلا السکوت لما تعلمون من و غر صدور القوم و بغضهم للّه عزّ و جل و لأهل بیت نبیه و انهم یطالبون بثارات الجاهلیة واللّه لو فعلتم لشهروا سیوفهم مستعدّین للحرب والقتال کما فعلوا ذلک حتی قهرونی و غلبونی علی نفسی و لببونی و قالوا لی بایع و إلا قتلناک فذکرت قول رسولاللّه یا علی ان القوم سینقضوا أمری و یستبدوا بها دونک و یعصونی فیک فعلیک بالصبر حتی ینزل الأمر و ذلک قول ربّی جل شأنه.
ولکن ائتوا الرجل و خبروه بما سمعتم من نبیکم لیکون أعظم فی الحجة علیه و أبلغ فی العقوبة إذا أتی ربه و عصی نبیه و خالف أمره فقاموا من عنده إلی المسجد و کان یوم جمعة و احتفوا بالمنبر و علیه أبوبکر فتکلم کل واحد من هؤلاء الاثنی عشر مع أبیبکر معرفاً ما سمعه من الرسول الأعظم فی الوصیة بعلی و أهل بیته و انه الخلیفة من بعد النبی صلّی اللّه علیه و آله علی الاُمة یقیم فیهم الحلال والحرام و یزیح الشبه والأوهام و ینقذهم من هوة لضلال و ان الأمر یکون
من بعده للحسن ثم للحسین ثم للأئمة من ولد الحسین.
و لما أکثر القوم من وعظه و تعریفه الخطأ فی فعلته حتی قال له ذو الشهادتین: ألست تعلم ان رسولاللّه قبل شهادتی و حدی و لم یطلب معی شاهداً آخر؟ قال أبوبکر: نعم فقال خزیمة: اشهد انی سمعت رسولاللّه یقول: أهل بیتی یفرقون بین الحق والباطل و هم الأئمة الذین یقتدی بهم.
فنزل أبوبکر عن المنبر و جلس فی بیته ثلاثة أیام فأتاه عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و عبدالرحمن بن عوف و طلحة و سعد بن أبیوقاص و أبوعبیدة بن الجراح و معهم جماعة من عشائرهم شاهرین السیوف و أخرجوه إلی المسجد فرقی المنبر و قال قائل منهم لئن عاد أحد منکم و تکلّم بمثل ما تکلّم به لنملأن أسیافنا منه فخاف أصحاب أمیرالمؤمنین علیهالسلام و جلسوا فی منازلهم(13)
و لما علم أبوسفیان ببیعة أبیبکر وقف علی بیت أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قال:
بنیهاشم لا تطمعوا الناس فیکم++
و لا سیما تیم بن مرة أو عدی
فما الأمر إلا فیکم و إلیکم++
و لیس لها إلا أبوحسن علی
أباحسن فاشدد بها کف حازم++
فانک بالأمر الذی یرتجی ملی
و أی امرء یرمی قصیاً و رأیها++
مینع الحمی والناس من غالب قصی(14)
ثم أقبل أبوسفیان إلی العباس بن عبدالمطلب و قال له: یا أباالفضل ان هؤلاء القوم قد ذهبوا بهذا الأمر من بنیهاشم و جعلوه فی بنیتیم و انه لیحکم فینا غداً هذا الفظ الغلیظ من بنیعدی فقم بنا حتی ندخل علی علی علیهالسلام و نبایعه بالخلافة و أنت عم رسولاللّه و أنا رجل مقبول القول فی قریش
فإن دافعونا عن ذلک قاتلناهم فأتیا أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال له أبوسفیان: یا أباالحسن لا تغافل عن هذا الأمر متی کنا تبعاً لتیم الأراذل(15) أبسط یدک اُبایعک فواللّه إن شئت لأملأنها علی أبیفصیل یعنی أبابکر خیلاً و رجالاً(16)
فزجره أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قال: واللّه ما أردت بهذا إلا الفتنة و انک طالما بغیت الإسلام شراً لا حاجة لنا فی نصیحتک(17)
فصاح أبوسفیان: انی لأری عجاجة لا یطفئها إلّا دم یا آل عبدمناف قد تولی فیها أبوبکر من اُمورکم فقیل له ان أبابکر ولی ابنک فقال وصلته رحم و سکت(18)
و فی روایة الشریف الرضی ان أمیرالمؤمنین لما امتنع من موافقة أبیسفیان علی البیعة قال:
أیها الناس شقوا أمواج الفتن بسفن النجاة و عرجوا عن طریق المنافرة و ضعوا عن تیجان المفاخرة أفلح من نهض بجناح أو استسلم فأراح هذا ماء آجن و لقمة یغص بها اکلها و مجتنی الثمرة لغیر وقت ایناعها کالزراع بغیر أرضه فإن أقل یقولوا حرص علی الملک و إن أسکت یقولوا جزع من الموت هیهات بعد اللتیا والتی واللّه لابن أبیطالب آنس بالموت من الطفل بثدی اُمه بل اندمجت علی مکنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشیة فی الطوی البعیدة(19)
و قال علیهالسلام فی بعض هذه الأیام: أیتها الاُمة التی خدعت فانخدعت و عرفت خدیعة من خدعها فأصرت علی ما عرفت و اتبعت أهواءها و ضربت فی عشواء
غوائها و استبان لها الحق فصدعت عنه و تنکبت الطریق الواضح، أما والذی فلق الحبّة و برأ النسمة لو اقتبستم العلم من معدنه و شربتم الماء بعذوبته و ادخرتم الخیر من موضعه و سلکتم من الحق نهجه لنهجت بکم السبل و بدت لکم الاعلام و أضاء لکم الإسلام فأکلتم رغداً و ما عال فیکم عائل و لا ظلم منکم مسلم و لا معاهد ولکن سلکتم سبیل الظلام فأظلمت علیکم دنیاکم برحبها و سدت علیکم أبواب العلم فقلتم بأهوائکم و اختلفتم فی دینکم فأفتیتم فی دین اللّه بغیر علم و اتبعتم الغواة فأغوتکم و ترکتم الأئمة فترکوکم فأصبحتم تحکمون بأهوائکم إذا ذکر الأمر سألتم أهل الذکر فإذا أفتوکم قلتم هو العلم بعینه فکیف و قد ترکتموهم و نبذتموهم و خالفتموهم رویداً عما قلیل تحصدون جمع ما زرعتم و تجدون و خیم ما اجترمتم و ما اجتلبتم.
والذی فلق الحبة و برأ النسمة لقد علمتم انی صاحبکم والذی به امرتم و انی عالمکم والذی بعلمه نجاتکم و وصی نبیکم صلّی اللّه علیه و آله و خیرة ربکم تعالی و لسان نورکم والعالم بما یصلحکم(20)
ان اللّه تعالی امتحن بی عباده و قتل بیدی أضداده وافنی بسیفی جاحده و جعلنی زلفة للمؤمنین و حیاض موت علی الجبّارین و سیفاً علی المجرمین و شد بی ازر رسوله و أکرمنی بنصره و شرفنی بعلمه و حبانی بأحکامه و خصّنی بوصیته واصطفانی بخلافته فی اُمته فقال صلّی اللّه علیه و آله و قد حشد المهاجرین والأنصار:
أیها الناس ان علیاً منی کهارون من موسی إلا انه لا نبی بعدی فعقل المؤمنون عن اللّه نطق الرسول إذ عرفونی انی لست بأخیه لأبیه و اُمه کما کان
هارون أخا موسی لأبیه و اُمه و لا کنت نبیاً فاقتضی نبوة ولکن کان ذلک منه استخلافاً لی کما استخلف موسی هارون حیث یقول: اخلفنی فی قومی و لا تتّبع سبیل المفسدین.
و قوله صلّی اللّه علیه و آله حین تکلّمت طائفة و قالت نحن موالی رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فخرج رسولاللّه (ص) إلی حجة الوداع ثم صار إلی (غدیر خم) فأصلح له شبه المنبر ثم علاه و أخذ بعضدی حتی رؤی بیاض ابطیه رافعاً صوته قائلاً فی محفله: (من کنت مولاه فعلی مولاه اللّهم وال من والاه و عاد من عاداه) فکانت علی ولایتی ولایة اللّه و علی عداوتی عداوة اللّه و أنزل اللّه فی ذلک الیوم (الیوم أکملت لکم دینکم و أتممتُ علیکم نعمتی و رضیتُ لکم الإسلام دیناً) فکانت ولایتی کمالالدین و رضی الرب.
ثم أنزل اللّه تعالی اختصاصاً لی و تکریماً نحلنیه و إعظاماً و تفضیلاً من رسولاللّه منحنیه و هو قوله: (ثم ردوا إلی اللّه مولاهم الحق ألا له الحکم و هو أسرع الحاسبین) فی مناقب لو ذکرتها لعظم بها الإرتفاع و طال لها الإستماع.
ثم بعد أن استعرض أحوال من تقمص الخلافة دونه و ما کانوا علیه فی الجاهلیة والإسلام و ما سیصیرون إلیه قال: ان أول شهادة زور وقعت فی الإسلام شهادتهم بأن رسولاللّه مضی و لم یستخلف فکان رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله الطیب المبارک أول مشهود علیه بالزور فی الإسلام و عن قلیل یجدون غب ما یعملون و سیجد التالون غب ما أسسه الأولون.
و لئن کانوا فی مندوحة من المهل وسعة من المنقلب و استدراج من الغرور فقد أمهل اللّه تعالی شداد بن عاد و ثمود بن عبود و بلعم بن باعور و أسبغ علیهم نعمه ظاهرة و باطنة و أمدهم بالأموال والأعمار و أتتهم الأرض برکاتها لیذکروا آلاء اللّه و لیعرفوا الإهابة له والإنابة إلیه و لینتهوا عن الإستکبار فلما
بلغوا المدة و استتموا الاکلة أخذهم اللّه فمنهم من حصب و منهم من أخذته الصیحة و منهم من أحرقته الظلمة و منهم من أودته الرجفة و منهم من أردته الخسفة و ما کان اللّه لیظلمهم ولکن کانوا أنفسهم یظلمون و لو کشف لک عما علیه الظالمون و آل إلیه الأخسرون لهربت إلی اللّه مما هم علیه مقیمون و إلیه صائرون، أیها الناس انی فیکم کهارون فی آل فرعون و کباب حطّة فی بنیاسرائیل و کسفینة نوح فی قوم نوح و انی النبأ العظیم والصدیق الأکبر و عن قلیل ستعلمون ما توعدون و هل هی إلا کلعقة الآکل و مذقة الشارب و خفقة الوسنان ثم تلزمهم المعرات خزیاً فی الدنیا و یوم القیامة یردون إلی أشد العذاب و ما اللّه بغافل عمّا یعلمون(21)
أما واللّه لو کان لی عدة أصحاب طالوت أو عدة أهل بدر و هم أعدادکم لضربتکم بالسیف حتی تولوا إلی الحق و تنیبوا للصدق فکان أرتق للفتق و آخذ بالرفق اللّهم فاحکم بیننا بالحقّ و أنت أحکم الحاکمین.
ثم خرج من المسجد فمر بصیرة فیها نحو من ثلاثین شاة فقال: واللّه لو ان رجالاً ینصحون للّه عز و جل و لرسوله بعدد هذه الشیاة لا زلت ابن اکلة الذبان(22)
عن ملک و عند المساء بایعه ثلاثمائة و ستون رجلاً علی الموت فقال
علیهالسلام: اغدوا إلی (أحجار الزیت) محلقین و حلق أمیرالمؤمنین فما وافاه من اُولئک محلقاً إلا أبوذر والمقداد و عمّار و حذیفة بن الیمان و سلمان فرفع أمیرالمؤمنین یده إلی السماء و قال: اللّهم ان القوم استضعفونی کما استضعفت بنوإسرائیل هارون اللّهم انک تعلم ما نخفی و ما نعلن و ما یخفی علیک شیء فی الأرض و لا فی السماء توفّنی مسلماً و ألحقنی بالصالحین.
أما والبیت والمفضی إلی البیت لو لا عهد عهده النبی صلّی اللّه علیه و آله لأوردت المخالفین خلیج المنیة و لأرسلت علیهم شابیب صواعق الموت و عن قلیل سیعلمون(23)
1) فی کتاب سلیم ص 107: ان عمر غرم جمیع عماله نصف أموالهم لخیانة ظهرت منهم إلا قنفذاً لم یغرمه شیئاً و هو مثلهم ورد علیه جمیع ما أخذ منه و هو عشرون ألف درهم فکان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول فی ذلک انه یشکر له ضرب فاطمة بالسوط حتی ماتت و فی عضدها مثل الدملج.
2) لا یرتاب من له وقوف علی جوامع الحدیث والسیر فی مجیء عمر بالحطب لیحرق بیت فاطمة مجداً فی ذلک أو مهدداً و فی العقد الفرید ج 2 ص 197 ط سنة 1321 ه- انه جاء بقبس و هو کما فی القاموس شعلة نار مضرمة و لم یتوقف فی هذا السید المرتضی فی الشافی ص 240 و قال: رواه من غیر الشیعة من لا یتهم علی القوم و تابعه الشیخ الطوسی فی تلخیص الشافی ص 415 و رواه السید ابن طاووس فی الطرائف ص 64 عن جماعة و تقدم فی أحادیث الطرف لابن طاووس تصریح النبی صلّی اللّه علیه و آله به فی وصیته لعلی علیهالسلام بالصبر.
3) البحار ج 8 ص 231 عن الجزء الثانی من دلائل الإمامة.
4) تلخیص الشافی ص 415 والبحار ج 13 ص 2058 کمبنی.
5) کتاب سلیم ص 68 و شرح النهج ج 2 ص 5.
6) البحار ج 8 ص 232 عن دلائل الإمامة.
7) مناقب ابن شهر آشوب ج 1 ص 410 و بصائر الدرجات للصفار ص 77.
8) شرح النهج لابن أبیالحدید ج 2 ص 5.
9) الإستیعاب بترجمة علی علیهالسلام.
10) کتاب سلیم ص 200.
11) الإحتجاج للطبرسی ص 56 و فی روضة الکافی للکلینی ملحقة بتحف العقول ص 219: خرجت واضعة قمیص رسولاللّه علی رأسها ترید أن تنشر شعرها.
12) من قصیدة للشیخ صالح الکواز الحلی رحمه اللّه.
13) الخصال للشیخ الصدوق ج 2 ص 67.
14) شرح النهج الحدیدی ج 2 ص 7.
15) شرح نهجالبلاغة لابن میثم ص 104 ایران.
16) تاریخ الطبری ج 3 ص 202 و شرح النهج لابن أبیالحدید ج 1 ص 74.
17) کامل ابن الأثیر ج 2 ص 124.
18) تاریخ الطبری ج 3 ص 202.
19) نهجالبلاغة ج 1 ص 45.
20) هذا من خطبة له علیهالسلام تعرف بالطلالوتیة لذکر طالوت فیها ذکرها الشیخ الکلینی فی روضة الکافی ملحقة بتحف العقول ص 144 و رواها عنه المجلسی فی البحار ج 8 ص 47 والفیض فی الوافی ج 4 ص 10.
21) من خطبة طویلة ذکرت فی روضة الکافی ملحقة بتحف العقول ص 139 قالها بعد النبی بسبعة أیام عرفت بالوسیلة لذکر الوسیلة فیها و هی منزلة له و لرسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله لا یصل إلیها نبیّ مرسل و لا ملک مقرّب و فی هذه الخطبة نصائح مهمة و آداباً جمة لو عملت الاُمة بها لأکلت من فوق رؤوسها و من تحت أرجلها و لأجابتها الطیر فی الأجواء ولکنها أبت إلا النکوص والطغیان.
22) فی الحیوان للجاحظ ج 3 ص 125 ورد فی شعر السید الحمیری ان أباقحافة آکل الذبان فإنه کانت بیده مذبة یطرد بها الذبان عن جفنة ابن جدعان و یدور حولها والشعر هذا:أتری صهاکاً و ابنها وابن ابنها++و أباقحافة آکل الذبانکانوا یرون و فی الاُمور عجائب++یأتی بهن تصرف الأزمانان الخلافة فی ذؤابة هاشم++فیهم تصیر و هیبة السلطان.
23) من خطبة الطالوتیة المتقدمة.