قال الشیخ الجلیل فخرالدین الطریحی فی المنتخب ص 186: روی ان فاطمة الزهراء علیهاالسلام قالت: دخلت علی أبی رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله فی بعض الأیام فقال لی: یا فاطمة انی لأجد فی بدنی ضعفاً فقالت له فاطمة: اُعیذک باللّه یا أبة من الضعف، فقال: یا فاطمة ایتینی بالکساء الیمانی و غطّینی به قالت فاطمة: فغطیته به و صرت أنظر إلیه و إذا وجهه یتلألأ کأنه البدر فی لیلة تمامه.
قالت فاطمة: فما کانت إلّا ساعة و إذا بولدی الحسن قد أقبل و قال: السلام علیک یا اُماه قلت: و علیک السلام یا قرة عینی و ثمرة فؤادی فقال لی: یا اُماه انی أشم عندک رائحة طیّبة کأنها رائحة جدی رسولاللّه قلت: انّ جدک نائم تحت الکساء فأقبل الحسن نحو الکساء و قال: السلام علیک یا رسولاللّه نائم تحت الکساء فأقبل الحسن نحو الکساء و قال: السلام علیک یا رسولاللّه أتأذن لی أن أدخل تحت الکساء؟ فقال: قد أذنت لک فدخل معه.
و ما کان إلّا ساعة و إذا بالحسین الشهید قد أقبل و قال: السلام علیک یا
یا اُماه انی أشم عندک رائحة طیّبة کأنها رائحة جدی رسولاللّه قلت نعم: یا بنی انّ جدک و أخاک تحت الکساء فدنا الحسین منه و قال: السلام علیک یا جداه السلام علیک یا من اختاره اللّه أتأذن لی أن أکون معک تحت هذا الکساء؟ فقال له: قد أذنت لک فدخل معه. ثم أقبل أبوالحسن علی بن أبیطالب و قال: السلام علیک یا بنت رسولاللّه، قلت: و علیک السلام، فقال: انی أشم رائحة أخی وابن عمی رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله، قلت: ها هو مع ولدیک تحت الکساء فأقبل نحوه و قال: السلام علیک یا رسولاللّه أتأذن لی أن أدخل معکم تحت الکساء؟ قال: نعم قد أذنت لک فدخل معهم فقلت له: یا أبة أتأذن لی أن أکون معکم تحت الکساء؟ قال: نعم فدخلت فاطمة معهم.
و لمّا اکتملوا تحت الکساء قال اللّه عزّ و جل: یا ملائکتی و سکان سماواتی انی ما خلقت سماء مبنیة و لا أرضاً مدحیة و لا فلکاً یسری إلّا فی محبّة هؤلاء الخمسة الذین هم تحت الکساء.
فقال الأمین جبرئیل: یا رب و من تحت الکساء؟ قال سبحانه و تعالی: هم أهل النبوّة و معدن الرسالة و هم: فاطمة و أبوها و بعلها و بنوها، قال جبرئیل: أتأذن لی یا رب أن أکون معهم تحت الکساء؟ فإذا النذاء قد أذنت لک فهبط الأمین جبرئیل و قال: السلام علیک یا رسولاللّه العلی الأعلی یقرئک السلام و یخصک بالتحیة والإکرام و یقول لک: و عزّتی و جلالی ما خلقت سماء مبنیة و لا أرضاً مدحیة و لا قمراً منیراً و لا شمساً مضیئة و لا بحراً یجری و لا فلکاً یسری إلّا لأجلکم و قد أذن لی أن أدخل معکم تحت هذا الکساء فهل تأذن لی أنت یا رسولاللّه؟ قال: قد أذنت لک فدخل جبرئیل معهم تحت الکساء و قال لهم: ان اللّه عزّ و جل قد أوحی إلیکم یقول: انما یرید اللّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیراً(1)
فقال أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب: یا رسولاللّه أخبرنی ما لجلوسنا هذا تحت الکساء من الفضل عند اللّه؟ فقال النبی صلّی اللّه علیه و آله: والذی بعثنی بالحقّ نبیّاً واصطفانی بالرسالة نجیّاً ما ذکر خبرنا هذا فی محفل من محافل الأرض و فیه جمع من شیعتنا و محبّینا إلّا و نزلت علیهم الرحمة و حفّت بهم الملائکة و استغفرت لهم إلی أن یتفرّقوا، فقال علی علیهالسلام: إذاً واللّه فزنا و فازت شیعتنا و ربّ الکعبة.
فقال رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله: والذی بعثنی بالحق نبیّاً واصطفانی بالرسالة نجیّاً ما ذکر خبرنا فی محفل من محافل الأرض و فیه جمع من شیعتنا و فیهم مهموم إلّا و قضی اللّه حاجته، فقال علی علیهالسلام: إذاً واللّه فزنا و سعدنا و کذلک شیعتنا فازوا و سعدوا فی الدنیا والآخرة.
قال الثعالبی فی ثمار القلوب ص 484 و من هنا قیل فیهم:
أفضل من تحت الفلک++
خمسة رهط و ملک
و قد نظم هذا الحدیث الشریف بنصه السید السند الحجة السید محمد القزوینی قدس اللّه سره فقال:
روت لنا فاطمة خیر النساء++
حدیث أهل الفضل أصحاب الکسا
تقول ان سید الأنام++
قد جاءنی یوماً من الأیام
فقال لی انی أری فی بدنی++
ضعفاً أران الیوم قد أنحلنی
قومی علی بالکسا الیمانی++
و فیه غطینی بلا توانی
فقمت نحوه و قد لبیته++
مسرعة و بالکسا غطیته
و صرت أرنو وجهه کالبدر++
فی أربع بعد لیال عشر
فما مضی إلّا الیسیر من زمن++
حتی أتی أبو محمد الحسن
فقال: یا اُماه انی أجد++
رائحة طیّبة اعتقد
بأنها رائحة النبی++
أخ الوصی المرتضی علی
قلت نعم ها هو ذا تحت الکسا++
مدثر به تغطی و اکتسا
فجاء نحوه ابنه مسلماً++
مستأذناً فقال ادخل کرما
فما مضی إلا القلیل إلا++
جاء الحسین السبط مستقلا
فقال یا اُماه أشم عندک++
رائحة کأنها المسک الذکی
و حق من أولاک منه الشرفا++
أظنها ریح النبی المصطفی
قلت نعم تحت الکساء هذا++
بجنبه أخوک فیه لاذا
فأقبل السبط له مستأذنا++
مسلماً قال له ادخل معنا
فما مضی من ساعة إلا و قد++
جاء أبوهما الغضنفر الأسد
أبو الأئمة الهداة النجبا++
المرتضی رابع أصحاب العبا
فقال یا سیدة النساء++
و من بها زوجت فی السماء
انی أشم فی حماک رائحة++
کأنها الورد الندی فائحة
یحکی شذاها عرف سید البشر++
و خیر من طاف و لبی واعتمر
قلت له تحت الکساء التحفا++
وضم شبلیک و فیه اکتنفا
فجاء یستأذن منه سائلا++
منه الدخول قال ادخل عاجلا
قالت فجئت نحوهم مسلمة++
قال ادخلی محبوة مکرمة
فعند ما بهم أضاء الوضع++
و کلهم تحت الکساء اجتمعوا
نادی إله الخلق جلّ و علا++
یسمع أملاک السماوات العلی
اقسم بالعزة و الجلال++
و بارتفاعی فوق کل عالی
ما من سماً رفعتها مبنیه++
و لیس أرض فی الثری مدحیه
و لا خلقت قمراً منیراً++
کلا و لا شمساً أضاءت نوراً
إلا لأجل من هم تحت الکسا++
من لم یکن أمرهم ملتبسا
قال (الأمین) قلت یا رب و من++
تحت الکسا تجمعهم لنا أبن
فقال لی هم معدن الرسالة++
و مهبط التنزیل والجلالة
و قال هم فاطمة و بعلها++
والمصطفی والحسنان نسلها
فقال یا رباه هل تأذن لی++
أن أهبط الأرض لذاک المنزل
قال نعم فجئتهم مسلما++
مستأذناً أتل علیهم (انما)
یقول ان اللّه خصّکم بها++
معجزة لمن غدا منتبها
اقرأکم رب العلی سلامه++
و خصکم بغایة الکرامه
و هو یقول معلناً و مفهما++
أملاکه الغر بما تقدما
قال (علی) قلت یا حبیبی++
ما لاجتماعنا من النصیب
قال النبی والذی اصطفانی++
و خصنی بالوحی و اجتبانی
ما إن جری ذکر لهذا الخبر++
فی محفل الأشیاع خیر معشر
إلا و أنزل الإله الرحمة++
و فیهم حفت جنود جمة
کلا و لیس فیهم مغموم++
إلا و عنهم کشف الهموم
کلا و لا طالب حاجة یری++
قضاءها علیه قد تعسرا
قال (علی) نحن و الأطیاب++
اشیاعنا الذی قدما طابوا
فزنا بما نلنا و رب الکعبة++
فلیشکرن کل فرد ربه
یا عجبا یستأذن الأمین++
علیهم و یهجم الخؤون
قال سلیم قلت یا سلمان++
هل هجم القوم و لا استأذان
فقال ای و عزّة الجبار++
و ما علی الزهراء من خمار
لکنها لاذت وراء الباب++
رعایة للستر والحجاب
فمذ رأوها عصروها عصرة++
کادت بنفسی أن تموت حسرة
تصیح یا فضة أسندینی++
فقد و ربی قتلوا جنینی
فأسقطت بنت الهدی و احزنا++
جنینها ذاک المسمّی (محسنا)
و لم یرعها کلما قد فعلوا++
لکنها قد خرجت تولول
فانبعثت تصیح بین الناس++
خلوه أو لأکشفن رأسی
و لو یشاء فرق الجموعا++
و ترک العاصی له مطیعا
بصولة تری الجنین أشیبا++
تذکر المنافقین (مرحبا)
و ضربة یبری لها أعناقها++
من قبلها عمرو بن ود ذاقها
لکنه أمر من المختار++
أن یغمدن سیف ذیالفقار
و لا عجوبة الزمان حجة الإسلام السید عدنان آل السید شبر البحرانی نّور اللّه ضریحه فی هذا الحدیث:
دع عنک حزوی و ذکری شعب سعدان++
و استوقف العیس فی أکناف کوفان
و الثم ثری بقعة أرست برفعتها++
دعائم فوق عیوق و کیوان
و اجعل شعارک لله الخشوع بها++
و لذ بقبر امام الإنس والجان
القاهر القادر الفرد العلی و من++
قد أظهر اللّه فیه خیر أدیان
الأول الآخر العلام من نطقت++
به الزبور و توراة ابن عمران
الباطن الظاهر الحبر الذی شهدت++
بما أقول به آیات قرآن
أصل الوجود عین الواحد الأحد++
الرب الودود و مردی کل شیطان
من یوشع الطهر موسی عند مفخره++
من آصف الملک المولی سلیمان
أخو الرسول أبو السبطین حیدرة++
زوج البتول و منجی المذنب الجانی
اُولئک الغر أصحاب الکساء و من++
قد باهل اللّه فیهم (أهل نجران)
یا طالباً (للکسا) شرحاً نبینه++
اسمع مقالی و ما اروی بتبیان
روی الثقات الکرام الصادقون لنا++
روایة وردت عن خیر نسوان
بنت الرسول البتول الطهر (فاطمة)++
ذات الفخار و ذات الفخر والشان
ان النبی أتی یوماً لمنزلها++
یشکو لها الضعف شکوی المدنف العانی
قالت فقلت له انی اعیذک با++
للّه المهیمن من ضعف و أهوان
فقال قومی و غطینی بنیة با++
لکسا الیمانی ان الضعف أضنانی
قالت فغطیته مذ قال لی و إذا++
ذاک المحیا و نور البدر سیان
فما مضت ساعة إلا و قد قدم++
السبط الزکی إلی داری و حیانی
و قال انی أشم الیوم رائحة++
المختار جدی بلا زور و بهتان
فقلت ها هو ذا تحت الکساء أیا++
سرور قلبی و یا روحی و ریحان
فجاءه ثم حیاه و قال ألا++
هل یأذن الجد أن أغدو له ثان
فقال ادخل و کن تحت الکساء معی++
یا نور عینی و یا نفسی و جثمان
فما مضت ساعة من بعد ذا و اذا++
بالسبط نجلی غریب الطف و افانی
فقال لی بعد أن حیا تحیته++
مستبشراً جذلا قولا بإعلان
یا ام انی أشم الیوم رائحة++
لدیک طیبة أودت بأشجانی
کأنها یا ابنة المختار رائحة++
الجد العطوف و نسل الطهر عدنان
فقلت ها هو ذا والمجتبی ولدی++
أخوک تحت الکسا السامی ضجیعان
فجاءه ثم حیاه و قال له++
هل یدخل الیوم أیضاً سبطک الثانی
فقال ادخل و کن تحت الکساء معی++
یا سلوة البضعة الزهرا و سلوانی
قالت و جاء أمیرالمؤمنین إلی++
بیتی سریعا و حیانی و نادانی
یا بنت أکرم مبعوث لامته++
و أشرف الخلق من إنس و من جان
انی أشم لدیک الیوم رائحة++
الهادی أبیک ابن عمی خیر خلان
فقلت ها هو ذا تحت الکساء مع++
السبطین ابنیک یا حصنی و احصانی
فجاء نحو الکسا مستبشراً جذلا++
مسلماً غیر کسلان و لا وانی
و قال هل یأذن الهادی الأمین بأن++
أکون تحت الکسا ان کان یهوانی
فقال ادخل أخی فیه و کن معنا++
یا خیر هاد و مطعام و مطعان
و جئت إذ دخلوا فیه مسلمة++
علی النبی بإرفاق و إحسان
و قلت هل یأذن البر العطوف أبی++
بأن أکون مع السبطین سلوانی
فقال لی مؤذناً تم السرور بک++
و فیه ما أتمنی (اللّه) أعطانی
قالت فلما اجتمعنا فیه خمستنا++
نادی الإله بإظهار و إعلان
أیا ملائکتی والساکنین من++
الغر الکرام سماواتی و أکوانی
و عزّتی و جلالی ما خلقت سماً++
مبنیة لا و لا أرضاً و سکان
إلّا لحبّ الکرام الخمس من جمعوا++
تحت الکساء بهذا الوقت و الآن
فقال جبریل من تحت السکاء أیا++
رب العباد و مولی کل سلطان
فقال هم أهل بیت للنبوّة بل++
هم معدن لرسالاتی و خزانی
هم هم فاطم الزهرا و والدها++
و بعلها و بنوها آل عدنان
فقال فاهبط و بلغ للنبی أخ++
القدر العلی تحیاتی و رضوان
قالت فجاء و حیاه و قال ألا++
ان «العلی» الجلیل القدر والشان
یقریک منه تحیاة معظمة++
مشفوعة بکرامات و ایمان
و انه ما دحی أرضاً و لا خلق++
السبع الطباق بتشیید و بنیان
و لا جری أبداً بحر و سار به++
فلک و لا ضاء فی الآفاق بدران
کلا و لا دار فی السبع العلی فلک++
الا لأجلکم من غیر بهتان
و قد رضی یا أخی انی أکون لکم++
تحت الکسا سادساً هل أنت ترضانی
فقال ادخل فإنی قد رضیت بما++
یرضی الإله به یا خیر إخوانی
قالت فقال «علی» للنبی ألا++
یا أشرف الخلق من إنس و من جان
ما فی الجلوس لنا تحت الکساء++
الفضل المعد لدی ربی و رحمانی
فقال اعلم و من بالخلق أرسلنی++
ثم اصطفانی و نبأنی و ناجانی
ما محفل جمع الأشیاع و اذّکروا++
هذا الحدیث به یا خیر انسان
الا و قد أنزل الرحمن رحمته++
علیهم و جزاهم خیر إحسان
و حف فیهم إلی حین افتراقهم++
غر الملائک من قاص و من دان
و استغفرت لهم عن کل ما اکتسبت++
أیدیهم و انثنوا عنهم بغفران
فقال و اللّه قد فزنا و فاز بنا++
أشیاعنا والعدی باتت بخسران
و قال ما اجتمعت أشیاعنا و تلت++
هذا الحدیث بتصدیق و ایمان
و فیهم کان مهموم لنائبة++
أو فیهم کان مغموم بأحزان
إلّا و فرّج عنه الهم و انکشفت++
تلک الهموم و أضحی غیر و لهان
فقال (حیدرة) فزنا و خالقنا++
یوم القیام و فی الدنیا برضوان
و فاز شیعتنا طراً و قد سعدوا++
کما سعدنا بحور ثم ولدان
یا منکراً فضل أصحاب الکسا سفهاً++
و راغباً عنهم من غیر رهبان
سل اُمک الخناء إن صدقت++
کم أشرکت فیک من رجس و شیطان
انا عذرناک تصدیقاً لسیدنا++
الهادی النبی و قد نادی بإعلان
انا لقوم کرام لیس یبغضنا++
إلا ابن زانیة فدعاء أو زانی
و حرمة البیت والهادی و عترته++
و تلک غایات اقسامی و ایمانی
لو أجمع الناس طراً فی محبتهم++
لما طغا أحد أو عال سهمان
1) نص علی دخول جبرئیل معهم ابن حجر فی الصواعق المحرقة ص 87 عند ذکر الآیة الأولی.