جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث الکساء (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لقد تطابقت کلمات المفسّرین و روایات المحدّثین و أرباب السیر والمعاجم علی ان المراد بأهل البیت فی قوله تعالی: (انما یرید اللّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیراً) هم الخمسة أصحاب الکساء أعنی النبی الأعظم و وصیه المقدم أمیرالمؤمنین و ابنته الصدیقة سیدة نساء العالمین من الأولین و الآخرین و سبطیه سیّدی شباب أهل الجنّة الحسن والحسین صلوات اللّه علیهم أجمعین و تواتر النص بذلک من جماعة من الصحابة والتابعین و أنهاه ابن جریر الطبری فی تفسیره (جامع البیان) إلی خمسة عشر طریقاً والسیوطی فی تفسیره الدرّ المنثور إلی عشرین طریقاً(1) و لم یزل النبی صلّی اللّه علیه و آله مجاهراً فی

الأصحار بالإختصاص بهؤلاء الخمسة فی مواطن متعددة حتی انه کلما یخرج إلی صلاة الغداة بعد نزول الوحی بها یقف علی باب فاطمة و ینادی بأعلا صوته: الصلاة أهل البیت و یقرأ الآیة و استمر علی هذا ستة أشهر أو سبعة أو ثمانیة و لم ینقل أحد أصلاً انه و قف هذا الموقف و لا قال هذا القول علی باب أحد من نسائه و زوجاته و سائر أقاربه و هذا الفعل من الحکیم یدل علی معنی جلیل تضمنته الآیة اختص بهم دون المسلمین.

لکن المتعنّت الجاحد لفضل أصحاب الکساء لما لم ترقه هذه الفضیلة شرک غیرهم معهم مستنداً إلی شواهد أوهی من بیت العنکبوت فکان یتردد فیها کحاطب فی ظلام مع ان اُم‏سلمة لم یأذن لها الرسول فی الدخول معهم و قال: انک علی خیر انک من أزواج النبی صلّی اللّه علیه و آله کما انهم بتروا الحدیث الذی ینم عما لأهل العبا من منزلة کبری عند اللّه فاقتصروا علی خصوص نزول الآیة فی الخمسة.

غیر ان شیخنا الحجّة المتتبّع المتقن نادرة الدهر و مفخرة العلماء الشیخ فخرالدین الطریحی النجفی أتحفنا بإثباته فی (المنتخب) ص 186 طبع النجف کما نزل به الوحی المبین و تابعه علی ذلک العلّامتان الحجّتان السید عدنان آل السید شبر البحرانی والسید محمد نجل آیة اللّه السید مهدی القزوینی و لم یتباعد عن الإذعان به حجة الإسلام السید محمد کاظم الیزدی فی أجوبة المسائل المتفرقة و خرج لهذا الحدیث سنداً العلامة السید شهاب‏الدین التبریزی فی رسالة صغیرة فارسیة أسماها (حدیث الکساء) و ذکر فیها حدیث سلسلة الذهب طبعت سنة 1356 کما فی الذریعة فی فهرست مصنفات الشیعة ج 6 ص 378 و استظهر تعدد الواقعة المحب الطبری فی ذخائر العقبی ص 22 وابن حجر فی الصواعق المحرقة ص 86 من اختلاف الروایات فی تعیین الکساء والمحل الذی کانوا فیه و من أجاب به اُم‏سلمة و غیرها.

و انی لا أری للتعدّد وجهاً فإن الواقعة واحدة والآیة الکریمة نزلت فی مورد واحد ولکن الرواة لم ینقلوا هذه الفضیلة کما صدرت فتصرّفوا فیها کما شاء لهم الهوی فشرکوا مع هؤلاء الخمسة أزواج النبی و أقاربه مع بعدهم عن مورد الآیة کما بین السماء والأرض و یشهد له قول النبی صلّی اللّه علیه و اله لاُم‏سلمة لما استأذنته علی الدخول معهم (انک علی خیر انک من أزواج النبی) کما انی لا أری المتأمل فی أحادیث أهل البیت المثبتة لهم منازل عالیة لم یحوها نبی مرسل أو ملک مقرب مرتاباً فی صحة هذا الحدیث و ما أثبته من الفضل الکثیر لهؤلاء الخمسة و شیعتهم دلت علیه الأحادیث المتواتر بل البالغة أکثر من التواتر، فلا غرابة فیما نصّ علیه.


1) راجع الدر المنثور و جامع البیان للطبری و أسباب النزول للواحدی والإصابة بترجمة فاطمة و تهذیب التهذیب بترجمة الحسن و صحیح مسلم ج 2 ص 331 و مستدرک الحاکم علی الصحیحین ج 3 ص 132 و 148، 158 و تلخیصه للذهبی و مسند أحمد ج 6 ص 323 و منتخب کنزالعمال بهامشه ج 5 ص 96 و کنزالعمال ج 6 ص 103 و تاریخ ابن‏عساکر ج 4 ص 204 والصواعق المحرقة ص 85 والریاض النضرة ج 2 ص 203 و ذخائر العقبی من ص 21 إلی ص 24 و الاتحاف بحب الأشراف ص 5 و کفایة الطالب للکنجی ص 13 و مطالب السؤول ص 8 و أحکام القرآن لابن العربی الأندلسی ج 2 ص 167 والشرف المؤبد للنبهانی ص 6.