جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تسبیح الزهراء

زمان مطالعه: 3 دقیقه

کان السبب فی تشریع هذا التسبیح ما رووه الإمامیة و غیرهم من ان أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام قال: لما رأیت ما أصاب فاطمة الزهراء من العناء فی خدمة البیت و قد جاء سبی إلی النبی صلّی اللّه علیه و آله قلت لها: هلا أتیت أباک تسألیه خادماً یکفیک مشقة خدمة البیت؟ فأتت النبی صلّی اللّه علیه و آله و إذا عنده جماعة فانصرفت و علم أبوها انها جاءت لأمر أهمّها فغدا إلی دارها صباحاً و سألها عمّا جاءت له فاستحت أن تذکر له فقلت له: انک تعلم ما تلاقیه فاطمة من القیام بشؤون البیت من الإستقاء والطحن والکنس و قد أثر ذلک علیها فقلت لها: لو سألت أباک یخدمک من یکفیک مشقة ما أنت فیه من العمل، فقال رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله: أفلا أدلک یا فاطمة علی ما هو خیر لک من الخادم و من الدنیا قالت بلی یا رسول‏اللّه فعلمها هذا التسبیح المعروف عند

النوم و بعد کل صلاة(1)

و قد استفاضت أخبار آل الرسول الأعظم فی الحث علی الإتیان به حتی قال الإمام الباقر علیه‏السلام ما عبداللّه بشی‏ء أفضل من تسبیح فاطمة کل یوم دبر کل صلاة و لو کان شی‏ء أفضل منه لنحله رسول‏اللّه فاطمة و یقول الصادق تسبیح فاطمة کل یوم دبر کل صلاة أحب إلیّ من صلاة ألف رکعة فی کل یوم و أنا لنأمر صبیاننا به کما نأمرهم بالصلاة(2)

و ورد فی التعبیر عن بلوغ التسبیح مرتبة عالیة من الفضل بحیث یصح للمولی مع ترکه ردّ العبادة علی صاحبها و إن کانت تامة الأجزاء والشرائط فقالوا علیهم‏السلام (ان الصلاة الخالیة منه ترد علی صاحبها) لکون العبادة المقرونة بتسبیح الزهراء کالحلة الموشاة التی لا تماثلها الحلة الخالیة من الوشی والتطریز.

و هذه الأخبار المتکثرة لا یضر اختلافها فی بیان کیفیته بعد الصلاة و عند النوم بعد أن صادق علی کونه أربع و ثلاثون تکبیرة ثم ثلاث و ثلاثون تحمیدة

ثم ثلاث و تلاثون تسبیحة المشهور من علمائنا الأعلام بل علیه فتاوی الأصحاب کما فی الجواهر و هو الأشهر کما فی المنتهی للعلّامة الحلی و علیه عمل الطائفة کما فی الوسائل للحر العاملی و هو الأقوی کما فی البحار للمجلسی و من أجل ذلک التزم الشیخ یوسف البحرانی فی الحدائق بحمل الأخبار المخالفة للمشهور علی التقیة لموافقتها لرأی العامة و مع هذا لا تخلو دعوی التخییر بین تقدیم التسبیح علی التحمید أو العکس عن وجه وجیه کما فی (الوافی).

و علی کل فقد اعتبرت أحادیث أهل البیت علیهم‏السلام آدبا فیه کاتباعه بلا إله إلا اللّه والإستغفار مرة(3) والموالات(4) و أن تکون حبّات السبحة من طین قبر الحسین فإن فاطمة علیهاالسلام کانت سبحتها من خیط صوف معقود علیه بعدد التکبیر و بعد أن قتل حمزة بن عبدالمطلب استعملت حبّات من تربته و جری الناس علی ذلک إلی أن استشهد أبوعبداللّه علیه‏السلام فعدل الناس إلی تربته لما فیها من الفضل والمزیة(5)

و سئل الصادق علیه‏السلام عن التفاضل بین طین قبر حمزة أو الحسین علیه‏السلام؟ فقال علیه‏السلام: السبحة من طین قبر الحسین تسبح بید الرجل من دون أن یسبح و ان الحور إذا رأین الملائکة یهبطون إلی الأرض استهدین منهم التربة من طین قبر الحسین علیه‏السلام و من أدار السبحة من تربة الحسین مرة واحدة بالإستغفار أو غیره کتب له أجر سبعین مرّة و ان السجود علی تربته علیه‏السلام تخرق الحجب السبع(6) و من کانت بیده سبحة من تربة سید الشهداء کتب مسبحا وإن لم یسبح بها(7)

کما انه ورد عنهم علیهم‏السلام ان السبح الزرق فی أیدی شیعتنا

کالخیوط الزرق فی أکسیة بنی‏إسرائیل فإن اللّه تعالی أوحی إلی موسی بن عمران مر بنی‏إسرائیل أن یجلعوا فی أربعة جوانب أکسیتهم الخیوط الزرق یذکرون بها إله السماء(8) و فهم شیخنا المجلسی من هذا الخبر أن تکون الحبّات زرقاً ولکن العلامة قال: یستحب کون الخیوط زرقاً و لعله وقف علی حدیث یعیّن ذلک و الأولی الجمع بینهما.


1) رواه الصدوق فیمن لا یحضره الفقیه ص 67 و علل الشرایع ص 128 باب 88 و رواه القاضی نعمان المصری فی (دعائم الإسلام) و رواه البخاری فی صحیحه ج 2 ص 259 فی مناقب علی و لم یتعقب علیه ابن حجر القسطلانی فی إرشاد الساری ج 6 ص 117 و زاد ان فیه منقبة ظاهرة لعلی و فاطمة و حکی عن ابن تیمیة ان المواظبة علیه عند النوم ترفع التعب والاعیاء و ممن رواه منهم المحب الطبری فی ذخائر العقبی ص 49 و أبونعیم فی حلیة الأولیاء ج 2 ص 41 و أحمد بن حنبل فی المسند ج 1 ص 106 و ابن حجر العسقلانی فی الإصابة بترجمة فاطمة ج 4 ص 379 و فی تذکرة الخواص ص 176 خرجه مسلم فی صحیحه متفرقاً و حکی فی السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة ج 3 ص 303 عن الزرقانی فی شرح المواهب اللّدنیة انه عند النوم و بعد صلاة عشراً عشر و علی کل حال فهم متفقون معنا فی أصل التشریع و إن خالفونا فی کیفیته.

2) فروع الکافی بهامش مرآة العقول ج 3 ص 135.

3) محاسن البرقی و دعائم الإسلام.

4) مستدرک الوسائل ج 1 ص 344.

5) البحار ج 18 ص 415 عن مکارم الأخلاق.

6) البحار ج 18 ص 417.

7) الذکری للشهید الأول فی باب التعقیب.

8) مزار الشیخ خضر شلال مخطوط.