جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

موقفها فی المحشر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

غیر خاف ان غایة الشرف بین مبدء الإنسان و منتهاه التشابه بین هذین الحدین لا اُرید بذلک الرکود عن الترقی إلی الکمال ضداً لما یقتضیه ناموس التکامل المودع فی الأشیاء کلها لکنی ارید أن أقول ان من صیغ من عنصر القداسة و من أرفع درجاتها یتعذر تصویر التفاوت بین مبدئه و ختامه و إن کان من الممکن تصویر الترقی فیه بالنسبة إلی احتفاف العوارض به، و علی هذا فسیّدتنا الصدیقة الزهراء حیث اشتقها المولی سبحانه من نور قدسه و جعلها حلقة الوصل بین السفارة العظمی والولایة الکبری و زانها بالعصمة عن کل شیة و رجاسة فهی سرمدیة تشابه فیها الأزل و الأبد لأنها حصة من الحقیقة المحمدیة التی کمل بها النظام الأتم حدوثاً و بقاء فکما انها منجاة البشر عن حوادث الدهر و طوارق الزمن و سائر البوائق والآفات فانها فی الآخرة مقیاس الفوز والفلاح فبشفاعتها تدرء عنهم الأهوال کما انه علی حبها دارت القرون الأولی و نجی الرسل المکرمون(1)

و فی حدیث ابن‏عباس: ان رسول‏اللّه قال لفاطمة علیهاالسلام: ان اللّه تعالی یبعث جبرئیل فی سبعین ألف ملک فیضرب علی قبرک سبع قباب من نور ثم یأتیک إسرافیل بثلاث حلل فیقف عند رأسک فینادیک یا فاطمة بنت محمد صلّی اللّه علیه و آله قومی إلی محشرک آمنة روعتک مستورة عورتک فیلبسک الحلل و یأتیک روفائیل بنجیبة من نور زمامها من اللؤلؤة علیها محفة من ذهب فترکبینها و یقودها رفائیل و سبعون ألف ملک بأیدیهم ألویة التسبیح فإذا سرت استقبلک سبعون ألف حوریة بید کل واحدة مجمرة یسطع منها ریح العود من غیر نار و علیهنّ أکالیل الجوهر مرصع بالزبرجد الأخضر ثم تستقبلک مریم بنت

عمران فی مثل من معک من الحور و تسیر معک ثم تسقبلک اُمک خدیجة معها سبعون ألف ملک بأیدیهم ألویة التکبیر فإذا قربت من الجمع استقبلتک حواء و معها آسیة بنت مزاحم فتسیر معک.

فإذا توسطت الجمع نادی منادی: أیها الخلائق غضّوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة الصدیقة ابنة محمد فلا ینظر إلیک یومئذ إلا إبراهیم الخلیل و علی بن أبی‏طالب و یطلب آدم حواء فیراها مع اُمک خدیجة اُمامک.

ثم ینصب لک منبر له سبع مراقی فإذا صرت فی أعلاه أتاک جبرئیل فیقول: یا فاطمة سلی حاجتک فتقولین: یا رب شیعتی فیأتی النداء من العزیز سبحانه: انی قد غفرت لهم، فتقولین: شیعة ولدی، فیأتی النداء: انی قد غفرت فتقولین: یا رب شیعة شیعتی، فیقول اللّه: یا فاطمة انطلقی فمن اعتصم بک فهو معک فی الجنّة(2)

فإذا صار شیعتها علی باب الجنّة یقفون فیأتی النداء من المولی الجلیل: ما وقوفکم و قد شفعت فیکم ابنة محمد صلّی اللّه علیه و آله؟ فیقولون: أحببنا أن یعرف قدرنا فی هذا الیوم فیقول اللّه: یا أحبائی انظروا من أحبکم لحب فاطمة و من أطعمکم لحب فاطمة و من کساکم لحب فاطمة و من سقاکم لحب فاطمة و من رد عنکم غیبة لحب فاطمة فأدخلوه الجنّة.

قال أبوجعفر الصادق علیه‏السلام: لا یبقی فی الناس حینئذ إلا شاک أو کافر أو منافق(3)

ثم ان فاطمة تأخذ قمیص الحسین ملطخاً بالدم و تقول: إلهی احکم بینی و بین من قتل ولدی(4) ثم تسأل ربها أن یریها الحسین فیقال لها: انظری فی قلب القیامة فتری الحسین قائماً مقطوع الرأس(5) فإذا رأته صرخت و ولولت و صاحت و اثمرة فؤاداه فتصعق الملائکة لصیحتها و ینادی أهل الموقف قتل اللّه قاتل ولدک فیقول اللّه افعل به و بأحبائه و شیعته(6)

لابد أن ترد القیامة فاطم++

و قمیصها بدم الحسین ملطخ

ویل لمن شفعاؤه خصمائه++

والصور فی یوم القیامة ینفخ(7)


1) البحار ج 7 ص 350 کمبنی.

2) تفسیر فرات الکوفی ص 171 واقتصر الحاکم فی المستدرک ج 3 ص 161 والمحب الطبری فی ذخائر العقبی ص 48 والمتقی فی کنزالعمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 56 علی النداء لأهل الجمع بأن یغضّوا الأبصار لتجوز فاطمة بنت محمد و زاد فی الذخائر معها سبعون ألف حوراء.

3) تفسیر فرات ص 114.

4) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 91.

5) معالم الزلفی ص 233 باب 102.

6) عقاب الأعمال للصدوق ص 10.

7) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 91 انها لمسعود بن عبداللّه القاینی.