کانت الصدیقة فاطمة الزهراء علیهاالسلام فی محلها الذی اختصها اللّه به من العظمة تکتنفها فضائل جمة تقاعست عن مداها کافة البشر و انحط عن دراها ذوو المئاثر منذ بدء الخلیقة کیف لا و قد جاء بها النبی صلّی اللّه علیه و آله للمباهلة (قل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا نساءکم و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثمّ نبتهل فنجعل لعنة اللّه علی الکاذبین) و کانت خامسة أصحاب الکساء المعنیین بآیة التطهیر (انّما یرید اللّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیراً) و لم یفتء والدها الأقدس ینوه بفضلها و یصحر بشرفها الوضاح فی ملأ من أصحابه و علی رؤوس الأشهاد کقوله ان اللّه یغضب لغضب فاطمة و یرضی لرضاها(1) و هی سیّدة نساء العالمین:
و ان مریم أحصنت فرجها++
و جاءت بعیسی نبی الهدی
فقد أحصنت فاطم بعدها++
و جاءت بسبطی نبی الهدی(2)
إلی الکثیر من کلماته التی تنم عن مستوی مجدها الباذخ فکانت لها المیزة الخاصة علی نساء العالمین حتی علی أخواتها اللائی هنّ أکبر منها فی السنّ
(زینب و رقیة و اُمکلثوم) فإن نبی الإسلام لم ینبیء عنهنّ و لا ببعضه و لما علمت الصحابة ان ما حازته فاطمة من القداسة والرفعة لم تنلها أی امرأة حتی بنات الأنبیاء کانت لهم مطامع طامحة إلی مصاهرة النبی صلّی اللّه علیه و آله منها تهالکاً منهم فی الحصول علی ذلک الخطر الشامخ والحظوة بالإقتران بمثلها من (حوراء إنسیة و محدثة مرضیة) غیر ان هیبة النبوّة کانت تصدّهم عن مذاکرة النبی صلّی اللّه علیه و آله لا سیّما بعد أن شاهدوا ردّ من خطبها معلّلاً بأنه ینتظر فی أمر فاطمة الوحی الإلهی.(3)
مع انه لم یرد أحداً خطب أخواتها و لیس ذلک إلّا لعلمه بأن خلفاءه علی الاُمة لابدّ و أن یکونوا منها و ان أبا الأوصیاء لا یکون رجلاً عادیاً من غمار الناس و ان تلک النطف الطاهرة لا یقلها أی صلب إلا من سبق العلم الأزلی بأن یکون و عاءلها حتی ینقلها إلی أمثاله من رحم طاهرة لا یخالطها نجس الشرک و لا سفاح الکفر.
کما ان اختیارهم لهاتیک المنصات لا یکون إلّا بنص من مبدع کیانهم و مودع العصمة فیهم و إلا فنبی العظمة لم یزل یهتف فی اُمته بأن المسلم کفؤ المسلم مکتسحاً بذلک عادات الجاهلیة و مفاخراتهم و لم یبرح عاملاً به و آمراً قومه بالعمل به فزوّج المقداد بن الأسود من ضباعة بنت عمه الزبیر بن عبدالمطلب(4) و زوّج زید بن حارثة من زینب بنت حجش ابنة عمته امیمة بنت عبدالمطلب إلا ان أمر فاطمة فوق ذلک الأمر العادی کما یقول الإمام الصادق: «لو
لا علی لما کان لفاطمة کفؤ من آدم فمن دونه»(5)
و لأجله صدر التکلیف الخاص بسید الوصیّین علیهالسلام أن لا یتزوّج امرأة مادامت فاطمة موجودة(6) فلم یتزوّج أمیرالمؤمنین امرأة حتی ماتت فاطمة کما ان النبی صلّی اللّه علیه و آله لم یتزوّج حتی توفّیت خدیجة و قال السیّد أحمد زینی دحلان مفتی الشافعیة هذا التحریم من خصائص فاطمة(7)
لأنها قطب رحی الوجود++
فی قوسی النزول والصعود
مهجة قلب عالم الإمکان++
و بهجة الفردوس فی الجنان
و مرکز الخمسة من أهل العبا++
و محور السبع علواً و إبا
و فی محیاها بعین الأولیا++
عینان من ماء الحیاة والحیا
بل وجهها الکریم وجه الباری++
و قبلة العارف بالأسرار
روح النبی فی عظیم المنزلة++
و فی الکفاء کفؤ من لا کفؤ له(8)
و بینا النبی صلّی اللّه علیه و آل یرد کل من أتاه خاطباً لها حتی ساءه عبدالرحمن بن عوف حین غالی فی المهر فمد النبی صلّی اللّه علیه و آله یده المبارکة إلی حصی و تناوله فإذا هو درّ و مرجان و قال: ان من یقدر علی هذا لا یهمّه کثرة المهر(9)
إذ هبط الأمین جبرئیل معه سنبل و قرنفل من الجنة أهداهما اللّه إلیه و أعلمه بما أمر اللّه به من تزویج علی علیهالسلام من فاطمة بخمسمائة درهم تکون سنّة لاُمته و قد فرض اللّه سبحانه لها خمس الدنیا و ثلثی الجنة و أربعة أنهار فی
الأرض الفرات و دجلة و نیل مصر و نهر بلخ و أخبره بأنه إذا زوّجها من علی علیهالسلام جری منهما أحد عشر إماما لکل اُمة إمام فی زمانهم یتعلّمون منه کما علم قوم موسی مشربهم(10)
و انه سبحانه أمر الملائکة أن یزیّنوا الجنان و أمر الحور العین بقرائة طاها و یاسین و حمسعق و أرسل سحابة نثرت الدرّ والیاقوت و اللؤلؤ والسنبل والقرنفل فالتقطت الملائکة(11) والحور و تهادین به(12)
و انه تعالی شأنه قال: الحمد ردائی والعظمة کبریائی والخلق کلهم عبیدی و إمائی(13) یا ملائکتی و سکان جنّتی بارکوا علی علی بن أبیطالب حبیب محمد و علی فاطمة بنت محمد فإنی قد بارکت علیهما و قد زوّجت أحبّ النساء إلیّ من أحبّ الرجال إلیّ من النبیّین والمرسلین.
فقال راحیل: یا رب و ما برکتک علیهما بأکثر مما رأینا لهما فی جنانک؟ فقال عزّ و جل: ان من برکتی علیهما انی أجمعهما علی محبّتی و أجعلهما حجّة علی خلقی و عزّتی و جلالی لأخلقنّ ذریّة منهما أجعلهم خزانی فی أرضی و معادن علمی و دعاة إلی دینی بهم أحتجّ علی خلقی بعد النبیّین والمرسلین(14)
و خطب راحیل فی البیت المعمور فقال:
الحمد للّه الأول قبل أولیة الأولین الباقی بعد فناء العالمین نحمده إذ جعلنا ملائکة روحانیین و بربربیته مذعنین و له علی ما أنعم شاکرین حجبنا من الذنوب و سترنا من العیوب و أسکننا فی السماوات و قربنا فی السرادقات و حجب عنا
النهم والشهوات و جعل نهمتنا فی تسبیحه و تقدیسه، الباسط رحمته الواهب نعمته جلّ عن الإلحاد أهل الأرض من المشرکین و تعالی بعظمته عن إفک الملحدین و ان الملک الجبّار اختار صفوة کرمه و عبد عظمته علی بن أبیطالب لأمته سیدة النساء بنت خیر النبیّین و سیّد المرسلین و إمام المتّقین فوصل حبله بحبل رجل من أهل المصدق دعوته و المبادر إلی کلمته (علی الوصول) بفاطمة البتول) ابنة الرسول محمد صلّی اللّه علیه و آله.
و ان اللّه سبحانه و تعالی أنشأ فی شجرة طوبی صکاکاً بعدد ما یعلمه من محبی علی و فاطمة فیها فکاکهم من النار و خلق ملائکة تحتها فلما هز رضوان تلک الشجرة تساقطت الصکاک فحفظتها الملائکة و فی یوم القیامة لا یبقی محب لهما إلا و یأتیه الملک و بیده صک فیه خلاصه من النار(15)
و فی حدیث الباقر علیهالسلام: انها نثرت الدرّ والیاقوت والزبرجد الأحمر والأخضر والأصفر و مناشیر و مخطوطة بالنور فیها أمان مذخور إلی یوم القیامة(16)
و هبط علی النبی صلّی اللّه علیه و آله ملک یقال له محمود مکتوب بین کتفیه محمد رسولاللّه علی وصیّه فقال: یا رسولاللّه ان اللّه بعثنی أن اُزوّج النور من النور أعنی فاطمة من علی(17)
و لما علم النبی صلّی اللّه علیه و آله بما حکم اللّه به دعا ابنته الزهراء و أوقفها علی ما اختاره اللّه و قضاه و سألها عن رغبتها فیه فسکتت فصاح النبی: اللّه
أکبر سکوتها إقرارها و سأل أمیرالمؤمنین عما یجده من الصداق فقال: لا أجد إلا درعی و سیفی و فرسی و ناضحی فأمره صلّی اللّه علیه و آله ببیع الدرع حیث لا غناء له عن السیف والفرس والناضح(18) فکان قیمتها خمسمائة درهم(19)
و خرج رسولاللّه إلی أصحابه یعلمهم بالوحی الإلهی فقال: أیها الناس انما أنا بشر مثلکم أتزوّج فیکم و ازوّجکم إلا فاطمة فإن تزویجها نزل من السماء(20) و هذا جبرئیل یخبرنی عن اللّه تعالی انه أشهد ملائکته علی انه زوّج فاطمة من علی و أمرنی أن اُزوّجهما فی الأرض و اشهدکم علی ذلک(21)
ثم رقی صلّی اللّه علیه و آله المنبر فقال:
الحمد للّه الذی رفع السماء فبناها و بسط الأرض فدحاها و أثبتها بالجبال
فأرساها و أخرج منها ماءها و مرعاها الذی تعاظم عن صفات الواصفین و تجلّل عن لغات الناطقین و جعل الجنّة ثواب المتّقین والنار عقاب الظالمین(22) الحمد للّه المحمود بنعمته، المعبود بقدرته، المطاع بسلطانه، المرهوب من عذابه و سطوته، النافذ أمره فی سمائه و أرضه، الذی خلق الخلق بقدرته و میّزهم بأحکامه و أعزّهم بدینه و أکرمهم بنبیّه محمد صلّی اللّه علیه و آله(23)
عباد اللّه انکم فی دار أمل و عدو أجل و صحة و علل دار زوال و تقلّب أحوال جعلت سبباً للإرتحال فرحم اللّه امرءاً قصر من أمله و جدّ فی عمله و أنفق الفضل من ماله و أمسک الفضل من قوته لیوم فاقته یوم یحشر فیه الأموات و تخشع له الأصوات و تذهل الاُمهات و تری الناس سکاری و ما هم بسکاری یوم یوفیهم اللّه دین الحق و یعلمون ان اللّه هو الحق المبین یوم تجد کل نفس ما عملت من خیر محضراً و ما عملت من سوء تود لو انّ بینها و بینه أمداً بعیداً و من یعمل مثقال ذرّة خیراً یره و من یعمل مثقال ذرّة شراً یره یوم تبطل فیه الأنساب و تقطع الأسباب و یشتد الحساب فمن زحزح عن النار و اُدخل الجنّة فقد فاز و ما الحیاة الدینا إلا متاع الغرور(24)
ثم ان اللّه جعل المصاهرة نسباً لاحقاً و أمراً مفترضاً نسخ بها الآثام و أوشج بها الأرحام و ألزمها الأنام فقال عزّ من قائل: (و هو الذی خلق من الماء بشراً فجعله نسباً و صهراً و کان ربّک قدیراً).
فأمر اللّه یجری إلی قضائه و قضاؤه یجری إلی قدره و قدره یجری إلی أجله فلکلّ قضاء قدر و لکل قدر أجل کتاب یمحو اللّه ما یشاء
و یثبت و عنده اُمالکتاب.
أیها الناس ان الأنبیاء حجج اللّه فی أرضه الناطقون بکتابه العاملون بوحیه و ان اللّه أمرنی أن اُزوّج فاطمة من علی بن أبیطالب فإن اللّه قد زوّجه فی السماء بشهادة الملائکة و اُشهدکم انی زوّجته من فاطمة(25) و التفت إلی علی علیهالسلام قائلاً: أرضیت یا علی؟
فقال علیهالسلام: رضیت عن اللّه و عن رسوله.
فقال النبی صلّی اللّه علیه و آله: جمع اللّه شملکما و أسعد جدّکما و بارک علیکما و أخرج منکما کثیراً طیّباً(26)
و أمره النبی صلّی اللّه علیه و آله أن یخطب فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: الحمد للّه الذی ألهم بفواتح علمه الناطقین و أنار بثواقب عظمته قلوب المتّقین و أوضح بدلائل أحکامه طرق السالکین و أبهج بابن عمّی المصطفی العالمین حتی علت دعوته دواعی الملحدین و استظهرت کلمته علی بواطل المبطلین و جعله خاتم النبیین و سید المرسلین فبلغ رسالة ربّه و صدع بأمره و أنار من اللّه آیاته، الحمد للّه الذی خلق العباد بقدرته و أعزّهم بدینه و أکرمهم بنبیّه محمد صلّی اللّه علیه و آله و رحم و کرم و عظم و شرف الحمد للّه علی نعمائه و أیادیه الحمد للّه الذی قرب من حامدیه و دنا من سائلیه و وعد الجنّة من یتّقیه و أنذر بالنار من یعصیه نحمده علی قدیم إحسانه و أیادیه حمد من یعلم انه خالقه و باریه و ممیته و محیه و مسائله عن مساویه و نستعینه و نستهدیه و نؤمن به و نستکفیه و نشهد أن لا إله إلّا اللّه وحده لا شریک له شهادة تبلغة و ترضیه و انّ محمداً عبده و رسوله صلی اللّه علیه صلاة تزلفه و تحظیه و ترفعه و تصطفیه والنکاح مما أمر اللّه به و یرضیه و اجتماعنا مما قدره اللّه و أذن فیه.
و هذا رسولاللّه زوّجنی ابنته فاطمة علی خمسمائة درهم و قد رضیت فاسألوه واشهدوا(27)
1) منتخب کنزالعمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 96 و 97 و مستدرک الحاکم ج 3 ص 153.
2) فی البحار ج 10 ص 16 انهما لحسان.
3) فی منتخب کنزالعمال بهامش مسند أحمد ج 5 ص 99 والسیرة الحلبیة ج 2 ص 217 والصواعق المحرقة ص 84 و ذخائر العقبی ص 30 و تاریخ الخمیس ج 1 ص 407 ان النبی صلّی اللّه علیه و آله ردّ أبابکر و عمر لمّا خطباها و قال: انی أنتظر أمر السماء.
4) من الغریب یخرج منهما عبداللّه فیحارب علیاً علیهالسلام یوم الجمل و یکون المهاجر بن خالد بن الولید معه یوم صفین.
5) الکافی والکلینی والتهذیب للطوسی فی باب الکفائة.
6) أمالی الطوسی ص 27 و مناقب ابن شهر آشوب ج ص 93 و بشارة المصطفی ص 136.
7) السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة ج 2 ص 12.
8) من اُرجوزة آیة اللّه الحجة الشیخ محمد حسین الاصفهانی (قده).
9) مدینة المعاجز ص 144 والبحار ج 10 ص 33.
10) دلائل الإمامة لابن جریر ص 18.
11) تفسیر فرات ص 157.
12) کشفالغمة ص 142 و مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 105.
13) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 106.
14) روضة الواعظین ص 126.
15) الصواعق المحرقة ص 103 و تاریخ بغداد ج 4 ص 210 و اسدالغابة ج 1 ص 206 و الإصابة ج 1 ص 82 بترجمة سنان بن شفعلة و مناقب الخوارزمی و رشفة الصادی ص 28 و کشفالغمة ص 137.
16) دلائل الإمامة ص 18 ط نجف.
17) أمالی الصدق ص 353 مجلس 86 والمحتضر ص 133.
18) کفایة الطالب فی مناقب علی بن أبیطالب للکنجی الشافعی ص 166.
19) المروی فی دلائل الإمامة ص 135 کانت قیمتها أربعمائة ولکن المتحصل مما یؤثر فی تقدیر مهر السنة الذی لا یتخطاه المؤمن اثنا عشر اوقیة و نشا یساوی من الدراهم المضروبة خمسمائة درهم و علی هذا مشی الشارع الأقدس فی نسائه و بناته و قرره للاُمة و ما أثبته التاریخ من صداق اُمحبیبة بنت أبیسفیان بأنه أربعة آلاف درهم لا ینقض ذلک الأساس الرصین فلقد أعلمنا أئمة الدین من آل الرسول صلّی اللّه علیه و آله خطبها و هی فی الحبشة و ان النجاشی ساق إلیهما ذلک المهر إذاً فمن الراجح المؤکد ترجیح القول بأن مهر فاطمة خمسمائة درهم و هو مهر السنّة کما صحّحه ابن شهر آشوب فی المناقب ج 2 ص 408 والمجلسی فی البحار ج 20 ص 33 فلا یعبؤ بما فی ذخائر العقبی و منتخب کنزالعمال ج 5 ص 99 بهامش مسند أحمد ج 5 والصواعق المحرقة ص 85 من تقدیر مهر فاطمة بأربعمائة مثقال.و أما ما رواه فی الکافی من ان مهر فاطمة فی السماء خمس الأرض و فی المناقب لابن شهر آشوب اضافة ثلث الجنة و أربعة أنهار الأرض فهو من الخصائص الخارجة عن مستوی الإدراک یرجع علمه إلی آل الرسول صلّی اللّه علیه و آله و لا یرمی بالرد بعد أن کان علمهم صعب مستصعب لا یتحمله إلا ملک مقرب أو نبی مرسل أو عبد امتحن اللّه قلبه بالإیمان.
20) البحار ج 10 ص 42 عن الکافی.
21) بشارة المصطفی ص 179.
22) التهذیب.
23) الصواعق المحرقة ص 84 و مدینة المعاجز ص 147.
24) تاریخ الخمیس ج 1 ص 408 و ذخائر العقبی ص 30 والصواعق ص 84 و دلائل الإمامة ص 16.
25) مدینة المعاجز ص 147.
26) تاریخ الخمیس ج 1 ص 408.
27) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 108.