جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

النبی یعتزل خدیجة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

جاء الحدیث عن الإمام الصادق علیه‏السلام ان رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله کان جالساً بالأبطح مع جماعة من قومه و ذلک فی شعبان إذ هبط علیه الأمین جبرئیل یقرؤه من اللّه السلام و یأمره أن یعتزل خدیجة أربعین صباحاً فبعث عمار بن یاسر إلی خدیجة یعلمها أمر ربه و انه لابدّ من انفاذه و لا یکون إلّا خیراً و بشّرها بأن اللّه تعالی یباهی بها کرام ملائکته.

ثم أقام النبی صلّی اللّه علیه و آله فی منزل فاطمة بنت أسد أربعین صباحاً و بعدها هبط علیه جبرئیل و میکائیل معهما طبق مغطی بمندیل و ضعه أمامه و أمره جبرئیل أن یکون افطاره من هذا الطعام.

و کان صلّی اللّه علیه و اله من عادته یفتح الباب لمن یرید الإفطار و فی تلک اللیلة أمر بسد الباب و قال: هذا الطعام محرم علی غیر الأنبیاء و کشف جبرئیل عن الطبق فإذا فیه عذق من رطب و عنقود من عنب فأکل النبی منهما و شرب من الماء و مدیده للغسل فأفاض علیها الماء جبرئیل وارتفع الطعام مع الاناء.

و أمره جبرئیل أن یأتی منزل خدیجة فإن اللّه سبحانه آلی علی نفسه أن یخلق من صلبه فی هذه اللیلة ذریّة طیبّة فقام النبی من وقته إلی منزل خدیجة و قرع الباب فقالت خدیجة: من القارع حلقة لا یقرعها إلّا محمد صلّی اللّه علیه و آله؟ فناداها النبی: افتح الباب فأسرعت مستبشرة و فتحت الباب فدخل

رسول‏اللّه (ممتثلاً أمر ربّ العالمین و قضی اللّه ما أراد) فحملت خدیجة بفاطمة الزهراء علیهاالسلام(1)

و من أسرار هذا الأمر الربوبی مزید العنایة الإلهیة بقداسة البضعة الزهراء فانه ارید لذات النبوة النزیهة عن أی شائبة المبالغة فی التجرد عن لوازم عالم الملک حتی یرجع بکله إلی مبدئه القدسی من صقع البساطة و هناک یتلقی المنحة المبارکة بالفیض الأقدس و بعد أن تمّ ما ارید به أذن له بإنفاذ الأمر المطاع بعد انعقاد النطفة الکریمة من ثمر الجنّة.

و هذه عنایة خاصة بسیّدة نساء العالمین إذ لم یعهد مثلها فی بنات النبی صلّی اللّه علیه و آله فإن کلّا منهنّ لم تحط ببعضه و ما ذلک إلّا لتفرّد الصدیقة فی مبوء القدس والنزاهة.

و لقد شاهدت خدیجة من نسوة مکة عذلاً و اعتزالاً عنها منذ حظیت بنبی العزّ والسلام ذلک الذی أشرق العالم بنوره المئتلق و أخصبت الأرض بعد جدیها حتی غمر العالم کله فضله الفیاض و قلن فیها (ما نضحت انیتهن) و هی التی لا تدافع عن فضل شامخ و کرم باسق تتفی‏ء بظله محاویج قریش و عامة العرب و لها التبصّر بدقایق الامور و الإستشراف علی حقایق الأشیاء حتی لقبّت (بالطاهرة)(2) و سیدة قریش(3) و جاءتها البشارة من الجلیل عز شأنه علی لسان نبیه صلّی اللّه علیه و آله: ان لها بیتاً فی الجنّة من قصب لاصخب فیه و لا نصب(4) و به امتازت علی نساء العالمین مضافاً إلی ما أکرمها بالسیّدة البتول والحوراء الإنسیة.

فکانت سلام اللّه علیها و هی حمل تلقی إلیها أحادیث التسلیة والصبر علی ما قاسته من کوارث و محن یوم تزوّجت من رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله و کانت تکتم ذلک علیه و فی بعض الأیام سمعها تحدث و لیس فی البیت أحد فقال: لمن تحدّثین؟ قالت: الجنین فی بطنی یحدّثنی فبشّرها عن جبرئیل بأنها اُنثی و منها الأئمة الأطهار خلفاء اللّه فی أرضه عند انقضاء وحیه و ما برحت خدیجة تسمع من الصدیقة الطاهرة حدیثها إلی أن ولدتها طاهرة مبارکة(5)

کانت تحدث امها و امها++

تکتمه إذ النبی دخلا

فقال: یا بنت خویلد لمن++

تحدثین و البیت خلا

فقالت: الجنین فی بطنی غدا++

یؤنسنی حدیثه قال: بلی

هی ابنتی و انها الاُنثی التی++

قد فقدت بفضلها المماثلا

واللّه مذ آن إلیها وضعها++

أربع نسوة إلیها ارسلا

لکی یلین من خدیجة کما++

تلی النساء و لئلّا تذهلا(6)


1) البحار ج 6 ص 1019 فی آخر باب التزویج من خدیجة.

2) الإستیعاب بترجمة خدیجة.

3) السیرة الحلبیة ج 1 ص 163 فی باب التزویج منها.

4) تیسیر الوصول للشیبانی ج 3 ص 256 عن البخاری و مسلم والقصب اللؤلؤ المجوّف.

5) روضة الواعظین للفتال النیسابوری ص 124.

6) سوانح الأفکار فی منتخب الأشعار للخطیب الفاضل الاستاذ السید محمد جواد شبر مخطوط.