کانت خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبد العزی بن قصی بن کلاب ابن مرة بن کعب بن لوی بن غالب امرأة حازمة جلدة شریفة غنیة من أوسط قریش نسباً و أعظمهم شرفاً و کانت ذات مال کثیر تستأجر الرجال من قریش و تضاربهم علی شیء من الربح و لما بلغها عن رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله صدق الحدیث و کرم الأخلاق والمحافظة علی الأمانة عرضت علیه الخروج إلی الشام لیتاجر لها علی أن تعطیه أفضل ما تعطی غیره(1)
فخرج رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله مع غلام لها یقال له «میسرة» إلی سوق حباشة بأرض الیمن بینه و بین مکة ست لیال کانوا یتبایعون فیه ثلاثة أیام من أول رجب کل عام فابتناع بزاً و رجعا إلی مکة و ربح ربحاً حسناً و فی السفرة الثانیة أرسلته مع «میسرة» إلی الشام فربح أکثر مما ربح غیره و أخبرها الغلام بما شاهده من الآیات الباهرة و ایمان الرهبان به و اخبارهم بما یکون من أمره(2)
فأوقفت ابن عمّها ورقة بن نوفل علی ما أخبر به میسرة فأکد ذلک لأنه قارئاً للکتب الإلهیة فازدادت رغبتها فی التزویج من النبی صلّی اللّه علیه و آله
بعد أن ردت الکثیر من أشراف قریش الذین رغبوا فی الإقتران بها فلم تجد من الرسول صلّی اللّه علیه و آله التباعد عما رغبت فیه و قد أعلم عمه أباطالب بما أرادته خدیجة فذهب مع أشراف قومه إلی عمها عمرو بن أسد بن عبدالعزی لأن أباها مات قبل حرب الفجار(3) فقال أبوطالب فی خطبته:
الحمد للّه الذی جعلنا من ذریّة إبراهیم و زرع اسماعیل و ضئضیء معد و عنصر مضر و جعلنا حضنة بیته وسواس حرمه و جعله لنا بیتاً محجوجاً و حرماً آمناً و جعلنا حکام الناس و ان ابن أخی هذا محمد بن عبداللّه لا یوازن برجل إلّا رجح علیه شرفاً و نبلاً و فضلاً و عقلاً و إن کان فی المال قل فإن المال ظل زائل و أمر حائل و عاریة مسترجعه و هو واللّه بعد هذا له نبؤ عظیم و خطر جلیل و قد خطب إلیکم رغبة فی کریمتکم «خدیجة» و بذل لها من الصداق ما عاجله و آجله اثنتی عشر اوقیة و نشا(4)
فقال ابن عمها ورقة بن نوفل: الحمد للّه الذی جعلنا کما ذکرت و فضّلنا علی ما عددت فنحن سادة العرب و قادتها و أنتم أهل ذلک کله لا ینکر العرب فضلکم و لا یرد أحد من الناس فخرکم و شرفکم و رغبتنا فی الإتصال بحبلکم و شرفکم فاشهدوا علی معاشر قریش انی قد زوجت خدیجة بنت خویلد من محمد بن عبداللّه و ذکر المهر.
و رغب أبوطالب مصادقة عمها علی هذا فقال عمرو بن أسد عم خدیجة: اشهدوا علی معاشر قریش انی قد أنکحت محمد بن عبداللّه خدیجة
بنت خویلد.
فتهلّل وجه أبیطالب فرحاً و قال: الحمد للّه الذی أذهب عنّا الکرب و دفع عنا الغموم(5)
و نثر حمزة بن عبدالمطلب دراهم علی من حضر مجلس الخطبة و خرجت جواری من الدار فنثرن علی من حضر و ألقی علی الناس طیب لا یعرفون من طیبهم به حتی ان الرجل یقول لصاحبه من أین لک فلا یدری به غیر انه یقول هذا طیب «محمد» و بعد هذا ظهر الحدیث بأن الملقی علیهم جبرئیل علیهالسلام و قال أبوجهل: رأینا الرجال یمهرون النساء و لم تسمع بأن النساء یمهرن الرجال فصاح به أبوطالب یا لکع الرجال مثل «محمد» یعطی و یهدی إلیه و مثلک یهدی فلا یقبل منه.
فقال عبداللّه بن عثم کما فی الکافی فی باب خطبة التزویج:
هنیئاً مریئاً یا خدیجة قد جری++
لک الطیر فیما کان منک بأسعد
تزوجته خیر البریة کلها++
و من ذا الذی فی الناس مثل محمد
و بشر به البران عیسی بن مریم++
و موسی بن عمران فیاقرب موعد
أقرت به الکتاب قدماً بأنه++
رسول من البطحاء هاد و مهتد
ثم ان خدیجة قالت لابن عمها ورقة أعلن بأن جمیع ما تحت یدی من مال و عبید فقد و هبته «لمحمد» یتصرف فیه کیف شاء فوقف ورقة بین زمزم والمقام و نادی بأعلا صوته: یا معاشر العرب ان خدیجة تشهدکم علی انها و هبت «لمحمد» نفسها و مالها و عبیدها و جمیع ما تملکه یمینها إجلالاً له و إعظاماً لمقامه و رغبة فیه وانفذت إلی أبیطالب غنماً کثیراً و دنانیراً و دراهم و ثیاباً و طیباً لیعمل الولیمة.
فأقام أبوطالب لأهل مکة ولیمة عظیمة ثلاثة أیام حضرها الحاضر والبادی و لما تمّ ما صنعته خدیجة من معداة الزواج أرسلت إلی أبیطالب تعلمه بذلک
و تطلب منه زفاف محمد فخرج النبی صلّی اللّه علیه و آله بین أعمامه و علیه ثیاب من قباطی مصر و غلمان بنیهاشم بأیدیهم الشموع والمصابیح والناس ینظرون إلی النور الإلهی یسطع إلی عنان السماء من غرّته و جبینه والعبّاس بن عبدالمطلب بینهم یقول:
یا آل فهر و غالب++
أبشروا بالمواهب
و افخروا یا قومنا++
بالثنا والرغائب
قد فخرتم بأحمد++
زین کل الأطایب
فهو کالبدر نوره++
مشرق غیر غایب
قد ظفرت خدیجة++
بجلیل المواهب
بفتی هاشم الذی++
ماله من مناسب
جمع اللّه شملکم++
فهو ربّ المطالب
أحمد سیّد الوری++
خیر ماش و راکب
فعلیه الصلاة ما++
سار عیسی براکب
و أحضرت لدیه خدیجة و کانت امرأة طویلة عریضة بیضاء لم یر فی عصرها ألطف منها و لا أحسن و علی رأسها تاج مرصّع بالدّر والجواهر و فی رجلیها خلخالان من ذهب فیهما فیروزج و فی عنقها قلائد من زبرجد و یاقوت فقالت صفیة بنت عبدالمطلب کما فی البحار ج 6 ص 1017 إلی ص 1019:
جاء السرور مع الفرح++
و مضی النحوس مع الترح
به محمد المذکور فی++
کل المفاوز والبطح
و لقد بدا من فضله++
لقریش أمر قد وضح
تم السعود لأحمد++
والسعد عنه ما برح
بخدیجة بنت الکمال++
و بحر نایلها طفح
و کان التزویج منها فی العاشر من ربیعالأول و عمره الشریف خمس و عشرون و لخدیجة أربعون سنة(6)
و لم یتزوّج علیها امرأة حتی ماتت و ولدت له ذکرین و أربع بنات و أول من ولدته القاسم و به کنی رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله مات لسبعة أیام من ولادته و عبداللّه ولد بعد البعثة فلقّب بالطیّب والطاهر(7)
و أول البنات زینب ولدت قبل النبوّة بعشر سنین و بعد ثلاث سنین من ولادتها ولدت رقیة(8) ثم اُمکلثوم و اسمها آمنة(9) و کانت تعق عن الغلام شاتین و عن الجاریة شاة(10)
و اتّفق المؤرخون إلّا من شذ علی ان هؤلاء الأولاد ولدتهم خدیجة من رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله.
و ممن تعرض لذلک ابنجریر فی التأریخ ج 2 ص 197 و ج 3 ص 175 وابن الأثیر فی الکامل ج 2 ص 14 و أبو الفدا فی المختصر ج 1 ص 153 و ابنکثیر فی البدایة ج 2 ص 294 وابن قتیبة فی المعارف ص 61 و أبوالحسن فی تاریخ الخمیس ج 1 ص 308 والمسعودی فی مروج الذهب ج 1 ص 46 و ص 407 والسبط فی تذکرة الخواص ص 172 والمحب الطبری فی ذخائر العقبی ص 151 والحاکم فی المستدرک ج 3 ص 161 والشبراوی فی الاتحاف بحب الأشراف ص 46 وابن العربی الأندلسی فی أحکام القرآن ج 2 ص 207 وابن عبدالبر فی الإستیعاب وابن حجر فی الإصابة بترجمتهنّ و نثر اللئالی للآلوسی ص 162.
و اعترف به من علماء الإمامیة الشیخ الکلینی فی الکافی فی باب مولد النبی صلّی اللّه علیه و آله و لم یتعقب علیه الفیض فی الوافی و قال به الطبرسی فی اعلام الوری ص 86 وابن شهر آشوب فی المناقب ج 1 ص 110 والمجلسی بعد أن اختاره فی مرآة العقول ج 1 ص 352 حکاه عن خصال الصدوق و عن المنتقی و رواه ابنعبّاس.
1) سیرة ابنهشام بهامش الروض الانف ج 1 ص 161 و فیها ص 122 ان «اُمخدیجة» فاطمة بنت زائد بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معیص بن عامر بن لؤی بن غالب بن فهر «و اُمفاطمة» هالة بنت عبدمناف ابن الحرث بن عمرو بن منقذ بن عمرو بن معیص بن عامر ابن لؤی بن غالب بن فهر «و اُمهالة» قلابة بنت سعید بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصیص ابن کعب بن لؤی بن غالب بن فهر، و فی الروض الانف ج 1 ص 124 «و اُمقلابة» امیمة بنت عامر بن الحرث بن فهر.
2) السیرة الحلبیة ج 1 ص 161 فی باب السفر إلی الشام ثانیاً.
3) السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة ج 1 ص 106 و فیها المتفق علیه ان المزوج لها عمها عمرو و ذکر فی السیرة الحلبیة ج 1 ص 164 جمعاً بین الأقوال و هو حضور کل مر عمها و أخیها عمرو وابن عمها ورقة فلذلک نسب التزویج إلی کل واحد منهم ولکن الصحیح ان المزوج هو عمها.
4) فی السیرة الحلبیة ج 1 ص 165 کان الصداق من ذهب و مجموعه خمسمائة درهم شرعی لأن الاوقیة تساوی أربعین درهماً والنش نصف اوقیة.
5) السیرة النبویة لابن دحلان بهامش السیرة الحلبیة ج 1 ص 106.
6) مسار الشیعة للشیخ المفید و تقویم المحسنین للفیض.
7) تأریخ الخمیس ج 1 ص 308.
8) الإستیعاب بترجمتها.
9) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 110 ط ایران.
10) السیرة الحلبیة ج 6 ص 346 فی باب أولاده.