(وفاة الصدیقة الزهراء علیهاالسلام)
تاریخ حافل بعرض الإسلام الصحیح والصریح المتجسد فی عظمی اُنثی خلقها اللّه تعالی إذ لم یخلق فی النساء نظیرة لها، و شائت المشیئة الأزلیة الأبدیة أن لن تخلق لها نظیرة أبداً.
و ما طفحت به الکتب الام فی طول تاریخ الإسلام الجلیل من نصوص قیمة فریدة فی شأن (فاطمة الزهراء علیهاالسلام) من القرآن الحکیم، و الأحادیث القدسیة، والسنة النبویة المطهّرة، و تبعتها سنة المعصومین علیهمالسلام.
هی خیر دلیل علی ذلک.
فقوله تعالی: (إنَّما یُریدُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ اَهْلَ الْبَیْتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهیراً).
والحدیث القدسی الشریف- مخاطباً النبی الأکرم صلّی اللّه علیه و آله و سلم-: (لولاک لما خلقت الأفلاک، و لو لا علی لما خلقتک، و لو لا فاطمة لما خلقتکما).
والحدیث النبوی الشریف: (یرضی اللّه لرضا ابنتی فاطمة و یغضب لغضبها).
والحدیث العلوی الشریف- عند وفاة الزهراء علیهاالسلام: (انهدّ رکنای) بجعلها رکناً له عدلاً للرکن الأول رسولاللّه- صلّی اللّه علیه و آله و سلم-.
والحدیث الشریف الاخر المروی عن بعض أولادها المعصومین- علیهمالسلام- عن لسانهم جمیعاً:
(نحن حجج اللّه تعالی علی الخلق، و اُمنا فاطمة- علیهاالسلام- حجة علینا).
إلی غیر ذلک مما فاضت به عامة کتب کل فرق المسلمین من شتی المذاهب، فی التفسیر، والحدیث، والتاریخ، والفقه، و غیرها مما لو جمع فی کتاب واحد لبلغ الاُلوف… و الآلاف… و لکان موسوعة ضخمة ذات مجلدات عدیدة.
هذا الکتاب- بین یدیک- یتناول جزءاً یسیراً من جوانب عدیدة عن تاریخ هذه الشخصیة المثالیة العظیمة.
و نقدمه للطبع بعد نفاد نسخه اسهاماً فی نشر الثقافة الإسلامیة الأصیلة، و تعمیماً لفائدته علی الجمیع.
و أداءاً لجزء یسیر یسیر جداً من حقها العظیم العظیم جداً علینا و علی جمیع المسلمین فی کل زمان و مکان.
و أما المؤلف: فهو سلیل هذه السیدة العظمی سیدة الدنیا والآخرة العلامة الجلیل آیة اللّه المرحوم (السید عبدالرزاق الموسوی المقرم) أفاض اللّه علیه شآبیب رحمته.
و هو أحد الأعلام الکبار، والقادة فی الفکر الذی خلف تراثاً فی الأدب والتاریخ والفقه مُملیء به فراغاً فی المکتبة الإسلامیة.
و للّه الحمد والمجد والصلاة علی النبی محمد و عترته اُمناء الوحی و هداة الاُمة.
و بعد: فقد روی النوفلی عن الصادق علیهالسلام ان رسولاللّه قال: ما من قوم اجتمعوا فی مجلس و لم یذکروا اللّه و لم یصلوا علّی إلّا کان ذلک المجلس علیهم حسرة و وبالاً(1)
و قال صلّی اللّه علیه و آله: ارفعوا أصواتکم بالصلاة علیّ فانّها تذهب بالنفاق(2)
و عن ابن عباس: ان النبی قال: خلق اللّه الناس من أشجار شتّی و خلقت أنا و علی بن أبیطالب من شجرة واحدة فما قولکم فی شجرة أنا أصلها و فاطمة فرعها و علی لقاحها والحسن والحسین ثمارها و شیعتنا أوراقها(3) فمن تعلق بغصن من أغصانها ساقه إلی الجنّة و من ترکه هوی فی النار.
و فی هذا یقول أبویعقوب البصری:
یا حبذا دوحة فی الخلد نابتة++
ما مثلها أبداً فی الخلد من شجر
المصطفی أصلها والفرع فاطمة++
ثم اللقاح علی سیّد البشر
و الهاشمیان سبطاه لها ثمر++
والشیعة الورق الملتف بالثمر
هذا مقال رسولاللّه جاء به++
أهل الروایة فی العالی من الخبر
انی بحبهم أرجو النجاة غداً++
والفوز فی زمرة من أفضل الزمر(4)
و روی ابن شاذان عن سلمان الفارسی ان رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله قال: من أحبّ ابنتی فاطمة فهو معی فی الجنّة و من أبغضها فهو فی النار حبّ فاطمة ینفع فی مائة موطن أیسر تلک المواطن الموت والقبر والمیزان والمحشر والمحاسبة فمن رضیت عنه رضیت عنه و من غضبت علیه غضبت علیه و من غضبت علیه غضب اللّه علیه ویل لمن ظلمها و ذریّتها و شیعتها(5) ان اللّه خلق نور فاطمة قبل خلق السماوات والأرضین فقیل له ألیست هی إنسیة؟ قال: انها حوراء إنسیة أودعها اللّه فی صلب آدم و أخرجها من صلبی فإذا اشتقت إلی رائحة الجنّة شممت رائحة ابنتی فاطمة(6)
تمثلت رقیقة الوجود++
لطیفة جلّت عن الشهود
تطورت فی أفضل الأطوار++
نتیجة الأدوار والأکوار
تصورت حقیقة الکمال++
بصورة بدیعة الجمال
فانها الحوراء فی النزول++
و فی الصعود محور العقول(7)
و فی حدیث الصادق ان اللّه کان و لا شیء فخلق خمسة من نور جلاله و لکل واحد منهم اسم من أسمائه فهو الحمید و سمی محمد و هو الأعلی و سمی أمیرالمؤمنین علی و له الأسماء الحسنی فاشتق منها الحسن والحسین و هو فاطر فاشتق لفاطمة إسماً من أسمائه فلمّا خلقهم جعلهم فی المیثاق فإنهم عن
یمین العرش و خلق الملائکة من نور فلما أن نظروا إلیهم عظموا أمرهم و شأنهم و لقنوا التسبیح فذلک قوله: «إنّا لنحن الصافّون و إنّا لنحن المسبّحون» و لمّا خلق آدم علیهالسلام و نظر إلیهم عن یمین العرش قال: یا ربّ من هؤلاء؟ قال: یا آدم هؤلاء صفوتی و خاصتی خلقتهم من نور جلالی و شققت لهم إسماً من أسمائی فقال: یا رب بحقک علیهم علمنی أسماءهم فقال تعالی: یا آدم هم عندک أمانة سر من سری لا یطلع علیهم غیرک إلّا بإذنی قال: نعم یا ربّ فأخذ علیه العهد بذلک ثم علّمه أسماءهم و عرضهم علی الملائکة و لم یکن لهم علم بأسمائهم فقال انبئونی بأسماء هؤلاء إن کنتم صادقین قالوا سبحانک لا علم لنا إلّا ما علّمتنا إنّک أنت العلیم الحیکم قال یا آدم أنبئهم بأسمائهم فلمّا أنبأهم بأسمائهم علمت الملائکة انه مستودع و انه مفضل بالعلم.
ثم اُمروا بالسجود إذ کانت سجدتهم لآدم تفضیلاً له و عبادة للّه تعالی إذ کان ذلک بحق له(8)
سادة لا ترید إلا رضی اللّه++
کما لا یرید إلا رضاها
خصها من کماله بالمعانی++
و بأعلا أسمائه سماها
لم یکونوا للعرش إلّا کنوزاً++
خافیات سبحان من أبداها
کم لهم ألسن عن اللّه تنبی++
هی أقلام حکمة قد براها
و هم الأعین الصحیحات تهدی++
کل عین مکفوفة عیناها
علماء أئمة حکماء++
یهتدی النجم باتباع هداها
قادة علمهم و رأی حجاهم++
مسمعاً کل حکمة منظراها
ما اُبالی ولو اُهیلت علی الأر++
ض السماوات بعد نیل ولاها
من یباریهم و فی الشمس معنی++
مجهد متعب لمن باراها
ورثوا من محمد سبق أولا++
ها و حازوا ما لم تحز اُخراها(9)
1) الوافی لملا محسن الفیض ج 2 ص 216.
2) ثواب الأعمال للصدوق ص 96.
3) ذکر الحاکم فی المستدرک ج 3 ص 160 حدیث الشجرة والفرع و اللقاح والثمرة والورق و ان أصل الشجرة فی جنّة عدن، و صحّح الحدیث.
4) بشارة المصطفی ص 49.
5) البحار ج 7 ص 382 فی باب ثواب حبّهم.
6) تفسیر فرات ص 10.
7) من ارجوزة الحجة آیة اللّه الشیخ محمد حسین الاصفهانی (قده).
8) تفسیر فرات ص 11 ط النجف.
9) للشیخ محمد کاظم الازری رضوان اللّه علیه.