و قالت:-
«و کنتم علی شفا حفره من النار مذقه الشارب، و نهزه الطامع، و قبسه العجلان، و موطئ الاقدام، تشربون الطرق، و تقاتون الورق، أذلة خاسئین تخافون ان یتخطفکم الناس من حولکم، فأنقذکم اللَّه تبارک و تعالی بمحمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم بعد اللتیا و التی، و بعد أن مُنی ببُهَم الرجال، و ذؤبان العرب، و مردة اهل الکتاب، کلّما أوقدوا نارا للحرب أطفأها اللَّه، أو نجم قرن للشیطان، و فغرت فاغرة من المشرکین، قذف أخاه فی لهواتها، فلا ینکفیء حتّی یطأ صماخها بأخمصه، و یخمد لهبها بسیفه مکدوداً فی ذات اللَّه، مجتهدا فی امر اللَّه قریباً من رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم سید أولیاء اللَّه مشمراً ناصحاً مجداً کادحاً و أنتم فی رفاهیة من العیش وادعون فاکهون آمنون»(1)
ما أروعها من مقارنة هذه التی عقدتها الزهراء بین أسمی طراز من الکفاءة العسکریة فی دنیا الإسلام یومئذ و بین رجوله مفطومه- إن صح التعبیر- من ملکات البطل و مقوّمات العسکری الموهوب. بین بسالة هتفت بآیاتها السماء و الارض، وکتبت بمداد الخلود فی فهرس المثالیات الإنسانیه، و شخصیّة اکتفت من الجهاد المقدس بالوقوف فی الخط الحربی الأخیر- العریش- و یا لیتها اقتنعت بذلک عن الفرار المحرم فی عرف الإسلام، و فی عرف التضحیة، و فی عرف المفاداة بالنفس لتوحید الحکومة السماویة علی وجه الأرض.
و لا نعرف فی تاریخ الإنسانیه موهبه عسکریه بارعه لها من الآثار الخیّره فی حیاه هذا الکواکب کالموهبه العلویه الفذه فی تاریخ الأبطال؛ فإن مواقف الإمام فی سوح الجهاد و میادین النضال کانت بحقّ هی الرکیزة التی قامت علیها دنیا الاسلام، و صنعت له تاریخه الجبار.
فعلی هو المسلم الأول فی اللحظه الاولی من تاریخ النبوه عندما لعلع الصوت الالهی من فم محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم ثم هو بعد ذلک الغیور الأول، والمدافع الأول الذی أسندت إلیه السماء تصفیة الحساب مع الإنسانیه الکافره.
إنّ فوز الإمام فی هذه المقارنه یعنی أن له حقا فی الخلافة من ناحیتین:-
(إحداهما) إنه الشخص العسکری الفرید بین مسلمه ذلک الیوم الذی لم یکن قد فصل فیه تماما المرکز السیاسی الأعلی عن المقامات العسکریه.
(و الاخری) إن جهاده الرائع یکشف عن إخلاص أروع لا یعرف الشکّ إلیه سبیلاً، و جذوة مضطرمه بحراره الإیمان لا یجد الخمود إلیها طریقا. و هذه الجذوه المتقده أبدا، و ذلک الإخلاص الفیّاض دائماً هو الشرطان الأساسیّان للزعیم الذی توکِل إلیه الاُمه حراسه معنویاتها الغالیه و حمایه شرفها فی التاریخ.
1) تعنی بهذا الکلام الجماعة الحاکمة کما سنوضح ذلک فی الکلام علی القطعة الآتیة.