لعلّ أعظم رقم قیاسی ضربه أمیرالمؤمنین علیه الصلاة والسلام للتضحیة فی سبیل الإسلام و الإخلاص للمبدأ إخلاصاً جرّده عن جمیع الاعتبارات الشخصیة و أقام منه حقیقة سامیة سموّ المبدأ ما بقی للمبدأ حیاة هو الرقم الذی سجّله بموقفه من خلافة الشوری و قدّم بذلک فی نفسه مثلاً أعلی للتفانی فی المبدأ الذی صار شیئاً من طبیعته.
إن کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد تمکّن من محو ضلال الوثنیة، فقد استطاع أن یجعل من علیّ بما أفاض علیه من حقائق نفسه عیناً ساهرة علی القضیة الإلهیة، فنامت فیه الحیاة الإنسانیة بأهوائها و مشاعرها و صار یحیا بحیاة المبدأ و العقیدة(1)
و إن کان للتضحیة الإنسانیة الفاضلة کتاب فاعمال علیّ عنوان ذلک الکتاب المشع بأضواء الخلود(2)
و إن کان لمبادئ السماء التی جاء بها محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم تعبیر عملیّ علی وجه الأرض فعلی هو تعبیرها الحیّ علی مدی الدهور و الأجیال.
و إن کان النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد خلّف فی اُمّته علیّاً والقرآن(3) فإنّما جمع بینهما لیکون القرآن تفسیراً لمعانی علیّ العظیم، و لتکون معانی علیّ أنموذجاً لمثل القرآن الکریم.
و إن کان اللَّه تعالی قد جعل علیّاً نفس رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی آیة المباهلة(4) فلأجل أن یفهم المسلمون أنّه امتداد طبیعی لمحمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و شعاع متألّق من روحه العظیمة.
و إن کان النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد خرج من مکّة مهاجراً خائفاً علی نفسه و خلّف علیّاً علی فراشه لیموت بدلاً عنه، فمعنی ذلک
أنّ المبدأ المقدّس هو الذی کان یرسم للعظیمین خطوط حیاتهما، و إذا کان لا بدّ للقضیة الإلهیة من شخص تظهر به و آخر یموت فی سبیلها، فیلزم أن یبقی رجُلها الأوّل لتحیا به، و یقدّم رجُلها الثانی نفسه قرباناً لتحیا به أیضاً.
و إن کان علیّ هو الذی أباحت له السماء خاصّة النوم فی المسجد والدخول فیه جنباً(5) فمفهوم هذا الاختصاص أنّ فی معانیه معنی المسجد لأنّ المسجد رمز السماء الصامت فی دنیا المادّة و علیّ هو الرمز الإلهی الحیّ فی دنیا الروح والعقیدة.
و إن کانت السماء قد امتحدت فتوّة علیّ و أعلنت عن رضاها علیه إذ قال المنادی: لا سیف إلّا ذوالفقار و لا فتی إلّا علی(6)، فإنّها عنت بذلک أنّ فتوة علیّ وحدها هی الرجولة الکاملة التی لا یرتفع إلی مدادها إنسان و لا ترقی إلی اُفقها بطولة الأبطال و إخلاص المخلصین.
و من مهزلة الأقدار أنّ هذه الفتوّة التی قدّسها الهاتف الإلهی کانت عیباً فی رأی مشایخ السقیفة و نقصاً فی علیّ یؤاخَذ علیه و ینزل به عن الصدّیق الذی لم یکن یمتاز علیه إلّا بسنین قضاها کافراً مشرکاً.
و أنا لا أدری کیف صار الازدواج بین الجاهلیة والإسلام فی حیاة شخصٍ واحدٍ مجداً یمتاز به عمّن خصلت حیاته کلّها للَّه.
و لئن ظهرت للناس فی البحوث الجدیدة القوّة الطبیعیة التی تجعل الأجسام الدائرة حول المحور تسیر علی خطّ معیّن، فلقد ظهرت فی علیّ قبل مئات السنین قوّة مثلها و لکنّها لیست من حقائق الفیزیا، بل من قوی السماء و هی التی جعلت من علیّ مناعة طبیعیة للإسلام حفظت له مقامه الأعلی ما دام الإمام حیّاً، و محوراً تدور علیه الحیاة الإسلامیة لتستمدّ منه روحانیتها و ثقافتها و جوهرها سواء أکان علی رأس الحکم أو لا.
و قد علمت هذه القوّة عملها السحری فی عمر نفسه، فجذبته إلی
خطوطها المستقیمة مراراً حتّی قال: لولا علی لهلک عمر، و ظهر تأثیرها الجبّار فی التفاف المسلمین حوله فی الیوم الذی اُسندت فیه مقدّرات الخلافة إلی عامّة المسلمین، ذلک الالتفاف الفذّ الذی یقل مثیله فی تاریخ الشعوب.
و نعرف من هذا أنّ علیاً بما جهّزته السماء به من تلک القوّة، کان ضرورة من ضرورات الإسلام(7) التی لا بدّ منها و شمساً یدور علیها الفلک الإسلامی بعد النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم بحسب طبیعته التی لا یمکن
أن تقاوم حتّی التجأ الفاروق إلی مسیرتها کما عرفت.
و یتجلّی لدنیا أیضاً أن الانقلاب الفجائی فی السیاسة الحاکمة لم یکن ممکناً یومئذٍ لأنّه- مع کونه طفرة- یناقض تلک القوّة الطبیعیة المرکّزة فی شخصیة الإمام، فکان من الطبیعی أن تسیر السیاسة الحاکمة فی خطّ منحنٍ حتّی تبلغ النقطة التی وصل إلیها الحکم الاُموی؛ تفادیاً من تأثیر تلک القوة الساهرة علی الاعتدال والانتظام کما ینحنی السائق بسیارته عندما ینحرف بها إلی نقطة معاکسة تحذّراً من القوّة الطبیعیة التی تفرض الاعتدال فی السیر. و هذا الفصل الرائع من عظمة الإمام یستحقّ دراسة وافیة مستقلّة قد تقوم بها فی بعض الفرص لنکشف بها عن شخصیة علیّ المعارض للحکم والساهر علی قضیة الإسلام والموفِّق بین حمایة القوّة الحاکمة من الانحراف و بین معارضتها فی نفس الوقت.
و إن کانت مواقف الإمام کلّها رائعة، فموقفه من الخلافة بعد رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من أکثرها روعة.
و إن کانت العقیدة الإلهیة ترید فی کل زمان بطلاً یفتدیها بنفسه، فهی ترید أیضاً بطلاً یتقبّل القربان و یعزّز به المبدأ، و هذا هو الذی بعث بعلیّ إلی فراش الموت و بالنبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم إلی مدینة النجاة یوم الهجرة الأغرّ کما أشرنا إلیه قریباً، و لم یکن لیتهیّأ للإمام فی محنته بعد وفاة أخیه أن یقدّم لها کِلا البطلین؛ لأنّه لو ضحّی بنفسه فی سبیل توجیه الخلافة إلی مجراها الشرعی فی رأیه لما بقی بعده من یسمک الخیط من طرفیه، و ولدا رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم طفلان لا یتهیّأ لهما من
الأمر ما یرید.
وقف علیّ عند مفترق طریقین کل منهما حرج و کلّ منهما شدید علی نفسه:-
(أحدهما) أن یعلن الثورة المسلّحة علی خلافة أبیبکر.
(والآخر) أن یسکت و فی العین قذی، و فی الحلق شجا، و لکن ماذا کان یترقّب للثورة من نتائج؟ هذا ما نرید أن نتبیّنه علی ضوء الظروف التاریخیة لتلک الساعة العصبیة.
إنّ الحاکمین لم یکونوا ینزلون عن مراکزهم بأدنی معارضة و هم من عرفناهم حماسة و شدّة فی أمر الخلافة. و معنی هذا أنّهم سیقابلون و یدافعون عن سلطانهم الجدید، و من المعقول جدّاً حینئذٍ أن یغتنم سعد بن عبادة الفرصة لیعلنها حرباً اُخری فی سبیل أهوائه السیاسیة، لأنّنا نعلم أنّه هدّد الحزب المنتصر بالثورة عندما طلب منه البیعة و قال: «لا واللَّه حتّی أرمیکم بما فی کنانتی و اُخضّب سنان رمحی و أضرب بسیفی و اُقاتلکم بأهل بیتی و من أطاعنی و لو اجتمع معکم الإنس و الجنّ ما بایعتکم» و أکبر الظنّ أنّه تهیب الإقدام علی الثورة و لم یجرأ علی أن یکون أوّل شاهر للسیف ضد الخلافة القائمة، و إنّما اکتفی بالتهدید الشدید الذی کان بمثابة إعلان الحرب، و أخذ یترقّب تضعضع الأوضاع لیشهر سیفه بین السیوف، فکان حریّاً به أن تثور حماسته و یزول تهیّبه و یضعف الحزب القائم فی نظره إذا رأی صوتاً قویّاً یجهر بالثورة فیعیدها جذعة و یحاول إجلاء المهاجرین من المدینة بالسیف کما أعلن ذلک المتکلّم عن لسانه فی مجلس السقیفة.
و لا ننسی بعد ذلک الاُمویّین و تکتّلهم السیاسی فی سبیل الجاه والسلطان، و ما کان لهم من نفوذ فی مکّة فی سنواتها الجاهلیة الأخیرة، فقد کان أبوسفیان زعیمها فی مقاومة الإسلام والحکومة النبویّة، و کان عتاب ابن اُسید ابن أبیالعاص بن اُمیّة أمیرها المطاع فی تلک الساعة.
و إذا تأمّلنا ما جاء فی تاریخ تلک الأیام(8) من أنّ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لمّا توفّی و وصل خبره إلی مکّة و عامله علیها عتاب بن اُسید بن أبیالعاص بن اُمیّة استخفی عتاب و ارتجّت المدینة و کاد أهلها یرتدّون، فقد لا نقتنع بما یعلل به رجوعهم عن الارتداد من العقیدة والإیمان. کما أنّی لا اُوْمن بأنّ مردّ ذلک التراجع إلی أنّهم رأوا فی فوز أبیبکر فوزهم و انتصارهم علی أهل المدینة کما ذهب إلیه بعض الباحثین؛ لأنّ خلافة أبیبکر کانت فی الیوم الذی توفّی فیه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و أکبر الظنّ أنّ خبر الخلافة جاءهم مع خبر الوفاة، بل تعلیل القضیة فی رأیی أنّ الأمیر الاُموی عتاب بن اُسید شاء أن یعرف اللون السیاسی الذی اتّخذته اُسرته فی تلک الساعة، فاستخفی و أشاع بذلک الاضطراب حتّی إذا عرف انّ أباسفیان قد رضی بعد سخط و انتهی مع الحاکمین إلی نتائج فی صالح البیت الاُموی ظهر مرّة اُخری للناس و أعاد الاُمور إلی مجاریها. و علیه فالصلة السیاسیة بین رجالات الاُمویّین و کانت قائمة فی ذلک الحین. و هذا التقدیر یفسّر لنا القوة التی تکمن وراء أقوال أبیسفیان حینما کان ساخطاً علی أبیبکر و أصحابه، إذ قال: إنّی لأری
عجاجة لا یطفیها إلّا الدم، و قال عن علیّ و العبّاس: أمّا والذی نفسی بیده لأرفعنّ لهما من أعضادهما فالاُمویّون قد کانوا متأهّبین للثورة والانقلاب، و قد عرف علیّ منهم ذلک بوضوح حینما عرضوا علیه أن یتزّعم المعارضة و لکنّه عرف أنّهم لیسوا من النیا الذین یعتمد علی تأییدهم، و إنّما یریدون الوصول إلی أغراضهم عن طریقة، فرفض طلبهم، و کان من المنتظر حینئذٍ أن یشقّوا عصا الطاعة إذا رأوا الأحزاب المسلّحة تتناحر، و لم یطمئنوا إلی قدرة الحاکمین علی ضمان مصالحهم، و معنی انشقاقهم حینئذٍ إظهارهم للخروج عن الدین و فصل مکّة عن المدینة.
و إذن فقد کانت الثورة العلویة فی تلک الظروف إعلاناً لمعارضة دمویة تتبعها معارضات دمویة ذات أهواء شتّی، و کان فیها تهیئة لظرف قد یغتنمه المشاغبون ثمّ المنافقون.
و لم تکن ظروف المحنة تسمح لعلیّ بأن یرفع صوته وحده فی وجه الحکم القائم، بل لتناحرت ثورات شتّی، و تقاتلت مذاهب متعدّدة الأهداف والأعراض، و یضیع بذلک الکیان الإسلامی فی اللحظة الحرجة التی یجب أن یلتف فیها المسلمون حول قیادة موحّدة، و یرکّزوا قواهم لصدّ ما کان یترقّب أن تتمخّض عنه الظروف الدقیقة من فتن و ثورات.
إنّ علیّاً الذی کان علی أتمّ استعداد لتقدیم نفسه قرباناً للمبدأ فی جمیع أدوار حیاته منذ أن وُلد فی البیت الإلهی و إلی أن قُتِل فیه، قد ضحّی بمقامه الطبیعی و منصبه الإلهی فی سبیل المصالح العلیا التی جعله رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم وصیّاً علیها و حارساً لها.
و فقدت بذلک الرسالة المحمّدیة الکبری بعض معناها؛ فإنّ رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لمّا أمره ربّه بتبلیغ دعوته و الإنذار برسالته جمع بنی عبدالمطّلب و أعلن عن نبوّته بقوله: (إنّی واللَّه ما أعلم شابّاً فی العرب جاء قومه بأفضل ممّا قد جئتکم به). و عن إمامة أخیه بقوله: (إنّ هذا أخی و وصیّی و خلیفتی فیکم فاسمعوا له و أطیعوا)(9) و معنی ذلک أنّ إمّامة علیّ تکملة طبیعیة لنبوّة محمّد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و أنّ الرسالة السماویة قد أعلنت عن نبوّة محمّد الکبیر صلی اللَّه علیه و آله و سلم و إمامة محمّد الصغیر فی وقت واحد.
إنّ علیّاً الذی ربّاه رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و ربّی الإسلام معه- فکانا ولدیه العزیزین- کان یشعر بإخوّته لهذا الإسلام. و قد دفعه هذا الشعور إلی افتداء أخیه بکل شیء حتّی أنّه اشترک فی حروب الردّة التی أعلنها المسلمون یومذاک(10)، و لم یمنعه تزعّم غیره لها عن القیام بالواجب المقدّس؛ لأنّ أبابکر إن کان قد ابتزّه حقّه و نهب تراثه، فالإسلام قد رفعه إلی القمّة و عرف له أخوّته الصادقة و سجّلها بأحرف من نور علی صفحات الکتاب الکریم.
و صمد الإمام علی ترک الثورة و لکن ماذا یفعل؟ و أی اُسلوب یتّخذه لموقفه؟ هل یحتجّ علی الفئة الحاکمة بنصوص النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم
و کلماته التی أعلنت أنّ علیّاً هو القطب المعدّ لأن یدور علیه الفلک الإسلامی والزعیم الذی قدّمته السماء إلی أهل الأرض.
تردّد هذا السؤال فی نفسه کثیراً ثمّ وضع له الجواب الذی تعیّنه ظروف محنته و تلزمه به طبیعة الأوضاع القائمة، فسکت عن النصّ إلی حین.
1) قال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: «علیٌّ مع الحقّ، والحقُّ مع علیّ، و لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض یوم القیامة، راجع تاریخ بغداد للخطیب،ج 14ص321و تفسیر الرازی ج1ص111، وکفایة الطالب للکنجی ص 135و المناقب لأخطب الخوارزم ص77،و قال صلی الله علیه وآله و سلم: اللهم ادر الحق معه حیث دار، راجع مستدرک الحاکم ج3ص125و کنز العمال ج6ص175و جامع الترمزی ج2ص213.
2) قال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: «لَضربة علیّ خیرٌ من عبادة الثقلین، أو قال: لَمبارزة علیّ لعمر أفضل من أعمال اُمّتی إلی یوم القیامة». راجع: المستدرک/ للحاکم ج3ص32.
3) قال رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم: «إنّی تارک فیکم الثقلین أو الخلیفتین ما إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا بعدی، کتاب اللَّه و عترتی اهل بیتی و إنّهما لن یفترقا حتّی یردا علیّ الحوض»، راجع الصواعق المحرقة ص 136.
4) راجع تفسیر الرازی و أسباب النزول للواحدی.
5) راجع مسند الإمام أحمدج4ص 369 ومستدرک الحاکم ج3ص125و شرح النهج ابن أبی الحدید ج2ص451، و تذکرة سبط ابن الجوزی و مناقب الخوارزمی و تاریخ الخلفاء للسیوطی و الصواعق لابن حجر و الخصاءص للنسائی.
6) ذکر ذلک الطبری فی تاریخه ج3ص17 و ابن هشام فی سیرته و ابن أبی الحدید فی الحدید فی شرح النهج و الخوارزمی فی المناقب.
7) و علی ضوء ما بیّناه نفهم قول رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لعلیٍّ: لا ینبغی أن أذهب إلّا و أنت خلیفتی. و قوله له عندما تهیّأ للخروج إلی غزوة تبوک: لا بدّ أن اُقیم أو تقیم. راجع: الخصائص/ النسائی:ص7و مسند الامام أحمد ج1ص331و مناقب الخوارزمی ص75و ذخائر العقبی ص87.
8) راجع تاریخ الکامل ج2ص123.
9) أخرجه الطبری فی تاریخه و ابن الاثیر فی الکامل و ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغه.
10) راجع شرح النهج لابن أبیالحدید ج4ص165.