جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مسألة السقیفة و موقف الإمام علی

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و کان یعاصر هذا الاجتماع الذی تکلّمنا عنه اجتماع آخر للأنصار عقدوه فی سقیفة بنی‏ساعدة برئاسة سعد بن عبادة زعیم الخزرج و دعاهم فیه إلی إعطائه الرئاسة والخلافة فأجابوه ثمّ ترادوا الکلام فقالوا: «فإن أبی المهاجرون و قالوا: نحن أولیاؤه و عترته، فقال قوم من الأنصار نقول: منّا أمیر و منکم أمیر، فقال سعد: فهذا أوّل الوهن، و سمع عمر الخبر، فأتی منزل رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و فیه أبوبکر فأرسل إلیه أن اخرج إلیَّ، فأرسل إنّی مشغول، فأرسلَ إلیه عمر أن اُخرج فقد حدث أمر لا بُدّ أن تحضره،

فخرج فأعلمه الخبر، فمضیا مسرعَین نحوهم و معهما أبوعبیدة، فتکلّم أبوبکر فذکر قرب المهاجرین من رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و أنّهم أولیاؤه و عترته، ثمّ قال: نحن الاُمراء و أنتم الوزراء لا نفتات علیکم بمشورة، و لا نقضی دونکم الاُمور، فقام الحبّاب بن المنذر بن الجموح فقال: یا معشر الأنصار املکوا علیکم أمرکم فإن الناس فی ظلّکم و لن یجترئ مجترئ علی خلافکم و لا یصدر أحد إلّا عن رأیکم، أنتم أهل العزّة و المنعة و اُولو العدد و الکثرة و ذَوو البأس والنجدة و إنّما ینظر الناس ما تصنعون فلا تخلفوا فتفسد علیکم اُمورکم فإنّ أبی هؤلاء إلّا ما سمعتم فمنّا أمیر و منهم أمیر، فقال عمر: هیهات لا یجتمع سیفان فی غمد، واللَّه لا ترضی العرب أن تؤمّرکم و نبیّها من غیرکم و لا تمتنع العرب أن تولّی أمرها من کانت النبوّة منهم، من ینازعنا سلطان محمّد و نحن أولیاؤه و عشیرته. فقال الحبّاب بن منذر: یا معشر الأنصار املکوا أیدیکم و لا تسمعوا مقالة هذا و أصحابه فیذهبوا بنصیبکم من هذا الأمر فإن أبوا علیکم فاجلوهم من هذه البلاد و أنتم أحقّ بهذا الأمر منهم فإنّه بأسیافکم دانَ الناس بهذا الدین أنا جذیلها المحکک و عذیقها المرجب أنا أبوشبل فی عرینة الأسد، واللَّه إن شئتم لنعیدها جذعة، فقال عمر: إذن یقتلک اللَّه، قال: بل إیّاک یقتل. فقال أبوعبیدة: یا معشر الأنصار إنّکم أوّل من نصر فلا تکونوا أوّل من بدّل و غیّر، فقام بشیر ابن‏سعد والد النعمان بن بشیر فقال: یا معشر الأنصار ألا إنّ محمّداً من قریش و قومه أولی به وایمَ اللَّه لا یرانی اللَّه اُنازعهم هذا الأمر. فقال أبوبکر: هذا عمر و أبوعبیدة بایعوا أیّهما شئتم، فقالا: واللَّه لا نتولّی هذا الأمر علیک

و أنت أفضل المهاجرین و خلیفة رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فی الصلاة و هی أفضل الدین، ابسط یدک. فلمّا بسط یده لیبایعاه سبقهما بشیر بن سعد فبایعه، فناداه الحبّاب ابن‏المنذر یا بشیر غفتک غفاق، أنفستَ علی ابن عمّک الإمارة؟ فقال اُسید ابن خضیر رئیس الأوس لأصحابه: واللَّه لئن لم تبایعوا لیکونن للخزرج علیکم الفضیلة أبداً، و بایعوا أبابکر و أقبل الناس یبایعونه من کلّ جانب(1)

و نلاحظ فی هذه القصّة أنّ عمر هو الذی سمع بقصة السقیفة و اجتماع الأنصار فیها و أخبر أبابکر بذلک، و ما دمنا نعلم أنّ الوحی لم ینزل علیه بذلک النبأ فلابُدّ أنّه ترک البیت النبویّ بعد أن جاء أبوبکر و أقنعه بوفاة النبیّ، فلماذا ترک البیت؟ و لماذا اختصّ أبابکر بنبأ السقیفة؟ إلی کثیر من هذه النقاط التی لا نجد لها تفسیراً معقولاً أولی من أن یکون فی الأمر اتّفاق سابق بین أبی‏بکر و عمر و أبی‏عبیدة علی خطّة معیّنة فی موضوع الخلافة، و هذا التقدیر التاریخی قد نجد له شواهد عدیدة تجیز لنا افتراضه.

(الأوّل) تخصیص عمر لأبی‏بکر بنبأ السقیفة کما سبق، و إصراره علی استدعائه بعد اعتذراه بأنّه مشغول حتّی أشار إلی الغرض و لمّح إلیه، خرج

مسرعاً و ذهبا علی عجل إلی السقیفة و کان من الممکن أن یطلب غیره من أعلام المهاجرین بعد اعتذاره عن المجی‏ء، فهذا الحرص لا یمکن أن نفسّره بالصداقة التی کانت بینهما، لأنّ المسألة لم تکن مسألة صداقة، و لم یکن أمر منازعة الأنصار یتوقّف علی أن یجد عمر صدیقاً له بل علی أن

یستعین یمن یوافقه فی أحقیّة المهاجرین أیّاً کان.

و لا ننسی أن نلاحظ أنّه أرسل رسولاً إلی أبی‏بکر، و لم یذهب بنفسه لیخبره بالخبر خوفاً من انتشاره فی البیت و تسامع الهاشمیّین أو غیر الهاشمیّین به، و قد طلب من الرسول فی المرة الثانیة أن یخبره بحدوث أمر لابدّ أن یحضره. و نحن لا نری حضور أبی‏بکر لازماً فی ذلک الموضوع إلّا إذا کانت المسألة مسألةً خاصّة و کان الهدف تنفیذ خطّة متّفق علیها سابقاً .

(الثانی) موقف عمر من مسألة وفاة النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم وادّعاؤه أنّه لم یمت و لا یستقیم فی تفسیره، أن نقولَ إنّ عمر ارتبک فی ساعة الفاجعة، و فقد صوابه وادّعی ما ادّعی؛ لأنّ حیاة عمر کلّها تدلّ علی أنّه لیس من هذا الطراز، و خصوصاً موقفه الذی وقفه فی السقیفة بعد تلک القصّة مباشرةً.

فالذی تؤثّر المصیبتة علیه إلی حدٍّ تفقده صوابه لا یقف بعدها بساعة یحاجج و یجادل و یقاوم و یناضل.

و نحن نعلم أیضاً أنّ عمر لم یکن یری ذلک الرأی الذی أعلنه فی تلک الساعة الحرجة قبل ذلک بأیّام أو بساعات حینما اشتدّ برسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم المرض و أراد أن یکتب کتاباً لا یضلّ الناس بعده، فعارضه عمر و قال: إنّ کتاب اللَّه یکفینا و أنّ النبیّ یهجر، أو عقد غلب علیه الوجع کما فی صحاح السُنّة. فکان یؤمن بأنّ رسول‏اللَّه یموت و أنّ مرضه قد یؤدّی إلی موته و إلّا لما اعترض علیه

وقد جاء فی تاریخ ابن‏کثیر أنّ عرم بن زائدة قرأ الآیة التی قرأها

أبوبکر علی عمر قبل أن یتلوها أبوبکر فلم یقتنع عمر و إنّما قبل کلام أبی‏بکر خاصّة واقتنع به .

فما یکون تفسی هذا کلّه إذا لم یکن تفسیره إنّ عمر شاء أن یشیع الاضطراب بمقالته بین الناس لینصرفوا إلیها و تتّجه الأفکار نحوها تفنیداً أو تأییداً ما دام أبوبکر غائباً؛ لئلّا یتم فی أمر الخلافة شی‏ء و یحدث أمر لا بُدّ أن یحضره أبوبکر- علی حدّ تعبیره- و بعد أن أقبل أبوبکر اطمأنّ باله، و أمِن من تمام البیعة للبیت الهاشمی ما دام للمعارضة صوت فی المیدان، وانصرف إلی تلقّط الأخبار حادساً بما سیقع، فظفر بخبر ما کان یتوقّعه.

(الثالث) شکل الحکومة التی تمخّضت عنها السقیفة، فقد تولّی أبوبکر الخلافة، و أبوعبیدة المال، و عمر القضاء(2) و فی مصطلحنا الیوم أنّ الأوّل تولّی السیاسة العلیا، و الثانی تولّی السیاسة الاقتصادیّة، والثالث تولّی السلطات القضائیة، و هی الوظائف الرئیسیة فی مناهج الحکم الإسلامی. و تقسیم المراکز الحیویّة فی الحکومة الإسلامیّة یومئذٍ بهذا الاُسلوب علی الثلاثة الذین قاموا بدورهم المعروف فی سقیفة بنی‏ساعدة لا یأتی بالصدفة علی الأکثر و لا یکون مرتجلاً.

(الرابع) قول عمر حین حضرته الوفاة: «لو کن أبوعبیدة حیّاً لولّیته»(3)

و لیست کفاءة أبی‏عبیدة هی التی أوحت إلی عمر بهذا التمنّی؛

لأنّه کان یعتقد أهلیّة علیّ للخلافة و مع ذلک لم یشأ أن یتحمّل أمر الاُمّة حیّاً و میّتاً(4)

و لیست أمانة أبی‏عبیدة التی شهد له النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم بها- بزعم الفاروق- هی السبب فی ذلک، لأنّ النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یخصّه بالإطراء، بل کان فی رجالات المسلمین یومئذٍ من ظفر بأکثر من ذلک من ألوان الثناء النبویّ کما تقرّر ذلک صحاح السُنة و الشیعة.

(الخامس) اتّهام الزهراء للحاکمین بالحزبیّة السیاسیّة، کما سنری فی الفصل الآتی.

(السادس) قول أمیرالمؤمنین- صلوات‏اللَّه‏علیه- للفاروق رضی‏اللَّه‏عنه: احلب یا عمر حلباً لک شطره اشدد له الیوم أمره لیرد علیک غداً(5)

و من الواضح أنّه یلمّح إلی تفاهم بین الشخصین علی المعونة المتبادلة و اتّفاق سابق علی خطّة معیّنة؛ و إلّا فلم یکن یوم السقیفة نفسه لیتّسع لتلک المحاسبات السیاسیّة التی تجعل لعمر شطراً من الحلب.

(السابع) ما جاء فی کتاب معاویة بن أبی‏سفیان إلی محمد بن أبی‏بکر (رضوان اللَّه علیه) فی اتّهام أبیه و عمر بالاتفاق علی غصب الحقّ العلوی والتنظیم السرّی لخطوط الحملة علی الإمام، إذ قال له فیما قال: فقد کنّا و أبوک نعرف فضل ابن أبی‏طالب و حقّه لازماً لنا مبروراً علینا،

فلمّا اختار اللَّه لنبیّه (علیه‏الصلاة والسلام) ما عنده و أتمّ وعده و أظهر دعوته فابلج حجّته و قبضه إلیه (صلوات‏اللَّه‏علیه) کان أبوک والفاروق أوّل من ابتزّه حقّه و خالفه علی أمره، علی ذلک اتّفقا و اتّسقا، ثمّ إنّهما دعواه إلی بیعتهما فأبطأ عنهما و تلکّأ علیهما فهمّا به الهموم و أراد به العظیم(6)

و نحن نلاحظ بوضوح عطفه طلب أبی‏بکر و عمر رضی‏اللَّه‏عنه للبیعة من الإمام ب (ثمّ) علی کلمتی اتّفقا و اتّسقا، و هو قد یشعر بأنّ الحرکة کانت منظّمة بتنظیم سابق، و أنّ الاتّفاق علی الظفر بالخلافة کان سابقاً علی الإیجابیات السیاسیّة التی قاما بها فی ذلک الیوم.

و لا اُرید أن أتوسّع فی دراسة هذه الناحیة التاریخیة أکثر من هذا، و لکن هل لی أن ألاحظ فی ضوء ذلک التقدیر التاریخی، أنّ الخلیفة لم یکن زاهداً فی الحکم کما صوّرة کثیرٌ من الباحثین، بل قد نجد فی نفس المداورة التی قام بها الخلیفة فی السقیفة دلیلاً علی تطلّعه للأمر، فإنّه بعد أن أعلن الشروط الأساسیة للخلیفة شاء أن یحصر المسألة فیه فتوصّل إلی ذلک بأن ردّد الأمر بین صاحبیه الذین لن یتقدّما علیه، و کانت النتیجة الطبیعیة لهذا التردید أن یتعیّن وحده للأمر.

فهذا الإسراع الملحوظ من الخلیفة إلی تطبیق تلک الصورة التی قدّمها للخلیفة الشرعی فی رأیه علی صاحبیه خاصّة الذی لم یکن یؤدّی إلّا إلیه، کان معناه أنّه أراد أن یسلب الخلافة من الأنصار، ویقرّها فی شخصه فی آن واحد، ولذا لم یُبِد تردّداً أو ما یشبه التردّد لمّا عرض الأمر علیه

صاحباه. و عمر نفسه یشهد لأبی‏بکر بأنّه کان مداوراً سیاسیاً بارعاً فی یوم السقیفة فی حدیث طویل له یصفه فیه بأنّه أحسد قریش(7)

و نجد فیما یروی عن الخلیفتین فی أیام رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ما یدلّ علی هویً سیاسی فی نفسیّتهما، و أنّهما کانا یفکّران فی شی‏ء علی أقلّ تقدیر. فقد ورد فی طرق العامّة أنّ رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم قال: «إنّ منکم من یقاتل علی تأویل القرآن کما قاتلت علی تنزیله، فقال أبوبکر: أنا هو یا رسول‏اللَّه، قال: لا، قال عمر: أنا هو یا رسول‏اللَّه، قال: لا و لکن خاصف النعل- یعنی علیّاً .

والمقاتلة علی التأویل إنّما تکون بعد وفاة رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و المقاتل لابدّ أن یکون أمیر الناس، فتلهّف کل من أبی‏بکر و عمر علی أن یکون المقاتل علی التأویل مع أنّ القتال علی التنزیل کان متیسّراً لهما فی أیّام رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لم یشارکا فیه بنصیب قد یدلّ علی ذلک الجانب الذی نحاول أن نستکشفه فی شخصیّتهما.

بل اُرید أنّ أذهب إلی أکثر من هذا فاُلاحظ أنّ اُناساً متعدّدین کانوا یعملون فی صالح أبی‏بکر و عمر(8) و فی مقدّمتهم عائشة و حفصة

اللّتان أسرعتا باستدعاء والدیهما عندما طلب رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم حبیبه فی لحظاته الأخیرة التی کانت تجمع دلائل الظروف علی أنّها الظرف الطبیعی للوصیة و لا بدّ أنّهما هما اللتان عنتهما الروایة التی تقول إنّ بعض نساء النبیّ أرسلن رسولاً إلی اُسامة لتأخیره عن السفر(9) فإذا علمنا هذا، و علمنا أنّ هذا لم یکن بإذن النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم و إلّا لما أمره بالإسراع بالرحیل لما قدم علیه بعد ذلک و أنّ سفره مع من معه کان یعیق عن تحقّق النتائج التی انتجها یوم السقیفة، خرجت لدینا قضیة مرتّبة الحلقات علی اُسلوب طبیعی یعزّز ما ذهبنا إلیه من رأی.

و مذهب الشیعة فی تفسیر ما قام به رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم من تجنید جیش اُسامة معروف، و هو أنّه أحسّ بأنّ اتّفاقاً ما بین جملة من أصحابه علی أمر معیّن، و قد یجعل هذا الاتفاق منهم جبهة معارضة لعلیّ.

و نحن إن شککنا فی هذا فلا نشکّ فی أنّ النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم قد جعل أبابکر و علیّاً فی کفّتَی المیزان مراراً أمام المسلمین جمیعاً لیروا بأعینهم أنّهما لا یستویان فی المیزان العادل. و إلّا فهل تری إعفاء أبی‏بکر من قراءة التوبة علی الکافرین بعد أن کُلّف بذلک أمراً طبیعیاً؟

و لماذا انتظر الوحی وصول الصدّیق إلی منتصف الطریق لینزل علی رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و یأمره باسترجاعه و إرسال علیّ للقیام بالمهمّة؟ أفکان عبثاً أو غفلة أو أمراً ثالثاً؟ و هو أنّ رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم أحسَّ بأنّ المنافس المتحفّز لمعارضة ابن عمّه و وصیّه هو أبوبکر، فشاء و شاء له ربّه تعالی أن یرسل أبابکر ثمّ یرجعه بعد أن یتسامع الناس جمیعاً بإرساله لیرسل علیّاً الذی هو کنفسه لیوضّح للمسلمین مدی الفرق بین الشخصین و قیمة هذا المنافس الذی لم یأتمنه اللَّه علی تبلیغ سورة إلی جماعة، فکیف بالخلافة والسلطنة المطلقة؟!

إذن فخرج من هذا العرض الذی فرض علینا الموضوع أن نختصره بنتیجتین:

(الاُولی) أنّ الخلیفه کان یفکّر فی الخلافة و یهواها و قد أقبل علیها بشغف و لهفة.

(الثانیة) أنّ الصدیق و الفاروق و أباعبیدة کانوا یشکّلون حزباً سیاسیاً مهمّاً لا نستطیع أن نضع له صورة واضحة الخطوط، ولکنّا نستطیع أن نؤکّد وجوده بدلائل متعدّدة، و لا أری فی ذلک ما ینقص من شأنهم أو یحطّ من مقامهم، و لا بأس علیهم أن یفکّروا فی اُمور الخلافة و یتّفقوا فیها علی سیاسة موحدة إذا لم یکن لرسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم نصّ فی الموضوع، و لا یبرؤهم

إذا کان النصّ ثابتاً بعدهم عن الهوی السیاسی وارتجال فکرة الخلافة فی ساعة السقیفة من المسؤولیة أمام اللَّه و فی حکم الضمیر


1) الجزء الاول من شرح النهج ص 127 – 128.

2) راجع الجزء الثانی من التاریخ ابن الاثیر صفحة 161.

3) شرح نهج ج 1ص 64.

4) الانسباب للبلاذری ج 5 ص16.

5) ج2 ص5 من شرح النهج.

6) مروج الذهب ج2 ص 315.

7) راجع شرح النهج ج 1 ص125.

8) وقد سئل النبی صلی الله علیه و آله عند ما هده طائفه من قریش برجل قرشی امتحن الله قلبه للایمان یضرب رقابهم علی الدین ان ذلک الرجل هل هو ابوبکر فقال لا فقیل فعمر قال لا الخ، راجع مسند أحمد ج 3 ص 33 و الروایة السائل الذی توهم ان الشخص الذی و صفه النبی صل الله علیه و آله هو أبوبکر أو عمر و اذا لم یکن أبوبکر و عمر معروفین بشجاعة و بسالة فی المشاهد الحربیة علی عهد رسول الله صل الله علیه و آله فلا بد ان أمرا آخرا دعی السائل الی ان یسئل ذینک السؤالین و البقیه أترکها لک.

9) راجع الجزء الاول من شرح النهج ص 53.