و قد کان ذلک فی الیوم الذی حانت فیه الساعة الأخیرة فی تاریخ النبوّات التی قطعت أقدس أداة وصل بین السماء و الأرض و أبرکها و أفیضها خیراً و نعمة و أجودها صقلاً للإنسانیّة إذ لَفظ سیّد البشر نفَسه الأخیر و طارت روحه إلی الرفیق الأعلی فکان قاب قوسین أو أدنی، فهرع الناس إلی بیت النبوة الذی کان یشرق بأضوائه لتودیع العهد المحمّدیّ السعید و تشییع النبوّة التی کانت مفتاح مجد الاُمّة، و سرّ عظمتها، واجتمعوا حوله تتقاذفهم شتّی الخواطر و ترتسم فی أفکارهم ذکریات من روعة النبوّة و جلال النبیّ العظیم. و قد خیّل إلیهم أنّ هذه السنوات العشر التی نعموا فیها برعایة خیر الأنبیاء، و أبرّ الآباء کانت حلماً لذیذاً تمتّعوا به لحظة من زمان و ازدهرت به الإنسانیة برهة من حیاتها، و هاهم قد أفاقوا علی أسوأ ما یستیقظ علیه نائم.
و بینما کان المسلمون فی هذه الغمرة الطاغیة والصمت الرهیب لا ینطق منهم أحد بکلمة، و قد اکتفوا فی تأبین الراحل العظیم بالدموع والحسرات والخشوع والذکریات، إذ یفاجؤون بصوت یجلجل فی الفضاء و یقطع خیط الصمت الذی لفّ المجتمعین و هو یعلن أن رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یمت و لا یموت حتی یظهر دینه علی الدین کلّه و لیرجعن فلیقطعن أیدی رجال و أرجلهم ممّن أرجف بموته: «لا أسمع رجلاً یقول مات رسولاللَّه
إلّا ضربته بسیفی.
والتفّت الأنظار إلی مصدر الصوت لیعرفوا القائل؛ فوجدوا عمر بن الخطّاب قد وقف خطیباً بین الناس و هو یجلجل برأیه فی شدّة لا تقبل نزاعاً و شاعت الحیاة فی الناس من جدید فتکلّموا و تحدّثوا فی کلام عمر والتفّ بعضهم حوله.
و أکبر الظنّ أنّ قوله وقع من أکثرهم موقع الاستغراب والتکذیب، و حاول جماعة منهم أن یجادلوه فی رأیه و لکنّه بقی شدیداً فی قوله ثابتاً علیه والناس یتکاثرون حوله و یتکلّمون فی شأنه و یعجبون لحاله حتّی جاء أبوبکر، و کان حین توفّی النبیّ فی منزله بالسُّنح، والتفت إلی الناس و قال: «من کان یعبد محمّداً فإنّه قد مات، و من کان یعبداللَّه فإنّه حیّ لا یموت. قال اللَّه تعالی: (إِنَّکَ مَیِّتٌ وَ إِنَّهُم مَیِّتُونَ) و قال: (أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَی أَعْقَابِکُمْ) و لمّا سمع عمر ذلک أذعن و اعترف بموت رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و قال: «کأنّی سمعتها- یعنی الآیة .
و نحن لا نری فی هذه القصّة ما یراه کثیر من الباحثین من أنّ الخلیفة کان بطل ذلک الظرف العجیب، و الرجل الذی تهیّأت له معدّات الخلافة بحکم موقفه من رأی عمر؛ لأنّ المسألة لیست من الأهمّیة بهذا الحدّ و لم یحدّثنا التاریخ عن شخص واحد انتصر لعمر فی رأیه، فلم یکن إلّا رأیاً شخصیّاً لا خطر له و لا شأن للقضاء علیه.
و قد یکون من حقّ البحث أنّ اُلاحظ أنّ شرح الخلیفة لحقیقة الحال فی خطابه الذی وجّهه إلی الناس کان شرحاً باهتاً فی غیر حدّ لا یبدو علیه من مشاعر المسلمین المتحرّقة فی ذلک الیوم شیء، بل لم یزد فی بیان
الفاجعة الکبری علی أن قال: «إنّ من کان یعبد محمّداً فإنّ محمّداً قد مات». و قد کان الموقف یتطلّب من أبیبکر إذا کان یرید أن یقدّم فی نفسه زعیماً لتلک الساعة تأبیناً للفقید الأعظم یتّفق مع العواطف المتدفّقة بالذکریات و الحسرات یومئذٍ.
و إمن الذی کان یعبد سیّد الموحّدین حتی یقول مَن کان یعبد محمّداً فإنّه قد مات؟ و هل کان فی کلام عمر معنیً یدلّ علی أنّه کان یعبد رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم؟ أو کانت قد سرت موجة من الارتداد و الإلحاد فی ذلک المجتمع المؤمن الذی کان یعتصر دموعه من ذکریاته، و صبره، و تماسکه من عقیدته حتّی یعلن لهم أنّ الدین لیس محدوداً بحیاة رسولاللَّه لأنّه لیس بالإله المعبود.
إذن فلم یکن لکلام أبیبکر الذی خاطب به الناس صلة بموقفهم و لا علاقة برأی عمر، و لا انسجام مع عواطف المسلمین فی ذلک الیوم و شؤونهم، و قد سبقه به غیره ممّن حاول مناقشة الفاروق کما سیأتی.