إنّنا ندرک بوضوح، و نحن نلاحظ الظرف التاریخی الذی حفَّ بالحرکة الفاطمیّة، أنّ البیت الهاشمیّ المفجوع بعمیده الأکبر قد توفّرت له کلّ بواعث الثورة علی الأوضاع القائمة، و الانبعاث نحو تغییرها و إنشائها إنشاءً جدیداً، و أنّ الزهراء قد اجتمعت لها کلّ إمکانیات الثورة و مؤهّلات المعارضة التی قرّر المعارضون أن تکون منازعة سلمیّة مهما کلّف الأمر.
و إنّنا نحسّ أیضاً إذا درسنا الواقع التاریخی لمشکلة فدک و منازعاتها بأنّها مطبوعة بطابع تلک الثورة، و نتبیّن بجلاء أنّ هذه المنازعات کانت فی واقعها و دوافعها ثورة علی السیاسة العلیا و ألوانها التی بدت للزهراء بعیدة عمّا تألفه من ضروب الحکم، و لم تکن حقّاً منازعة فی شیء من
من شؤون السیاسة المالیّة، والمناهج الاقتصادیّة التی سارت علیها خلافة الشوری، و إن بدت علی هذا الشکل فی بعض الأحایین.
و إذا أردنا أن نمسک بخیوط الثورة الفاطمیّة من اُصولها، أو ما یصحّ أن یعتبر من اُصولها؛ فعلینا أن ننظر نظرة شاملة عمیقة لنتبیّن حادثتین متقاربتین فی تاریخ الإسلام؛ کان أحدهما صدیً للآخر و انعکاساً طبیعیاً له، و کانا معاً یمتدّان بجذورهما و خیوطهما الاُولی إلی حیث قد یلتقی أحدهما بالآخر أو بتعبیر أصحّ إلی النقطة المستعدّة فی طبیعتها إلی أن تمتدّ منها خیوط الحادثتین.
أحدهما: الثورة الفاطمیّة علی الخلیفة الأوّل التی کادت أن تزعزع کیانه السیاسی، و ترمی بخلافته بین مهملات التاریخ.
و الآخر: موقف ینعکس فیه الأمر فتقف عائشة اُمّ المؤمنین بنت الخلیفة الموتور فی وجه علیّ زوج الصدّیقة الثائرة علی أبیها.
و قد شاء القدر لکلتا الثائرتین أن تفشلا مع فارق بینهما مردّة إلی نصیب کلّ منهما من الرضا بثورتها، والاطمئنان الضمیری إلی صوابها و حظّ کلّ منهما من الانتصار فی حساب الحقّ الذی لا التواء فیه و هو أنّ الزهراء فشلت بعد أن جعلت الخلیفة یبکی و یقول: أقیلونی بیعتی، والسیدة عائشة فشلت فصارت تتمنّی أنّها لم تخرج إلی حرب و لم تشقّ عصا طاعة.
هاتان الثورتان متقاربتان فی الموضوع والأشخاص فلماذا لا تنتهیان إلی أسباب متقاربة و بواعث متشابهة.
و نحن نعلم جیّداً أنّ سرّ الانقلاب الذی طرأ علی السیدة عائشة
حین إخبارها بأنّ علیّاً وَلِیَ الخلافة یرجع إلی الأیام الاُولی فی حیاة علیّ و عائشة حینما کانت المنافسة علی قلب رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بین زوجته و بضعته.
و من شأن هذه المنافسة أن تتّسع فی آثارها فتثبت مشاعر مختلفة من الغیظ والتنافر بین الشخصین المتنافسین و تلف بخیوطها مَن حولهما من الأنصار و الأصدقاء، و قد اتّسعت بالفعل فی أحد الطرفین فکان ما کان بین السیدة عائشة و علیّ، فلابُدّ أن تتّسع فی الطرف الآخر فتعمّ من کانت تعمل اُمّالمؤمنین علی حسابه فی بیت النبیّ.
نعم إنّ انقلاب اُمّالمؤمنین إنّما هو من وحی ذکریات تلک الأیام التی نصح فیها علیّ لرسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بأن یطلقها فی قصة الإفک المعروفة .
و هذا النصح إن دلّ علی شیء فإنّه یدلّ علی انزعاجه منها و من منافستها لقرینته، و علی أنّ الصراع بین زوج الرسول و بضعته کان قد اتّسع فی معناه و شمل علیّاً و غیر علیّ ممّن کان یهتمّ بنتائج تلک المنافسة و أطوارها.