جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تقویم تاریخ صدر الإسلام

زمان مطالعه: 5 دقیقه

کلّنا نودّ أنّ یکون التاریخ الإسلامی فی عصره الأوّل الزهرا طاهراً کلّ الطهر، بریئاً ممّا یخالط الإنسانیة من مضاعفات الشرّ و مزالق الهوی، فقد کان عصراً مشعّاً بالمثالیّات الرفیعة، إذ قام علی إنشائه أکبر المنشئین للعصور الإنسانیة فی تاریخ هذا الکوکب علی الإطلاق، وارتقت فیه العقیدة الإلهیّة إلی حیث لم ترتق إلیه الفکرة الإلهیة فی دنیا الفلسفة والعلم، فقد عکس رسول‏اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم روحه فی روح ذلک العصر، فتأثر بها و طبع بطابعها الإلهی العظیم، بل فنی الصفوة من المحمّدیّین فی هذا الطابع فلم یکن لهم اتّجاه إلّا نحو المُبدع الأعظم الذی ظهرت و تألّقت منه أنوار الوجود و إلیه تسیر، کما کان اُستاذهم الأکبر الذی فنی الوجود المنبسط کلّه بین عینیه ساعة هبوط الرسالة السماویّة علیه. فلم یکن یری شیئاً و لا یسمع صوتاً سوی الصوت الإلهیّ المنبعث من کل صوب وحدب، و فی کل جهة من جهات الوجود، و ناحیة من نواحی الکون یعلن تقلیده الشارة الکبری.

إنّ عصراً تُلغی فیه قیمة الفوارق المّادیة علی الإطلاق، و یستوی

فیه الحاکم و المحکوم فی نظر القانون، و مجالات تنفیذه، و جعل مدار القیمة المعنویة، و الکرامة المحترمة فیه تقوی اللَّه التی هی تطهیر روحی، وصیانة للضمیر، و ارتفاع بالنفس إلی آفاق من المثالیة الرفیعة، و یحرّم فی عرفه احترام الغنی لأنّه غنی، و إهانة الفقیر لأنّه فقیر، و لا یفرّق فیه بین الأشخاص إلّا بمقدار الطاقة الانتاجیة (لَهَا مَا کَسَبَتْ وَ عَلَیْهَا مَا اکْتَسَبَتْ).

و یتسارع فیه إلی الجهاد لصالح النوع الإنسانی الذی معناه إلغاء مذهب السعادة الشخصیّة فی هذه الدنیا، وإخراجها عن حساب الأعمال

(أقول) إنّ العصر الذی تجتمع له کلّ هذه المفاخر لهو خلیق بالتقدیس والتبجیل و الإعجاب والتقدیر، ولکن ماذا أرانی دفعت إلی التوسّع فی أمر لم أکن اُرید أن اُطیل فیه؟ و لیس لی أن اُفرّط فی جنب الموضوع الذی اُحاوله بالتوسّع فی أمر آخر، ولکنّها الحماسة لذلک العصر هی التی دفعتنی إلی ذلک، فهو بلا ریب زین العصور فی الروحانیة والاستقامة. أنا أفهم هذا جیّداً، و اُوافق علیه متحمّساً ، و لکّنی لا أفهم أن یمنع عن التعمّق فی الدرس العلمی، أو التمحیص التاریخی لموضوعٍ کموضوعات الساعة التی نتکلّم عنها من مراحل ذلک الزمن، أو یُحظر علینا أن نبدأ البحث فی مسألة فدک علی أساس أنّ أحد الخصمین کان مخطئاً فی موقفه بحسب موازنی الشریعة و مقاییسها، أو أن نلاحظ أنّ قصّة الخلافة و فکرة السقیفة لم تکن مرتجلة و لا ولیدة یومها إذا دلّنا علی ذلک سیر الحوادث حینذاک، و طبیعة الظروف المحیطة بها.

و أکبر الظنّ أنّ کثیراً منّا ذهب فی تعلیل مناقب لک ذلک العصر و

مآثره مذهباً جعله یعتقد أنّ رجالات الزمن الخالی، و بتعبیر أوضح تحدیداً أنّ أبابکر و عمر و أضرابهما الذین هم من موجّهی الحیاة العامّة یومئذٍ لا یمکن أن یتعرّضوا لنقد أو محاکمة، لأنّهم بُناة ذلک العصر، والواضعون لحیاته خطوطها الذهبیّة، فتاریخهم تاریخ ذلک العصر، و تجریدهم عن شی‏ء من مناقبهم تجرید لذلک العصر عن مثالیّته التی یعتقدها فیه کلّ مسلم.

و اُرید أن أترک لی کلمة مختصرة فی هذا الموضوع فیها مادّة لبحث طویل، ولمحة من دراسة مهمّة قد أعرض لها فی فرصة اُخری من فرص التألیف، وأکتفی الآن أن أتساءل عن نصیب هذا الرأی من الواقع.

صحیح أنّ الإسلام فی أیّام الخلیفتین کان مهیمناً، والفتوحات متّصلة والحیاة متدفّقة بمعانی الخیر، و جمیع نواحیها مزدهرة بالانبعاث الروحیّ الشامل، و اللون القرآنیّ المشعّ، ولکن هل یمکن أن نقبل أنّ التفسیر الوحید لهذا وجود الصدّیق أو الفاروق علی کرسیّ الحکم؟

والجواب المفصّل عن هذا السؤال نخرج ببیانه عن حدود الموضوع، و لکنّا نعلم أنّ المسلمین فی أیّام الخلیفتین کانوا فی أوج تحمّسهم لدینهم، والاستبسال فی سبیل عقیدتهم، حتّی إنّ التاریخ سجّل لنا «إنّ شخصاً أجاب عمر حینما صعد یوماً علی المنبر و سأل الناس: لو صرفناکم عمّا تعرفون إلی ما تنکرون ما کنتم صانعین؟- إذن کنّا نستتیبک فإن تبت قبلناک، فقال عمر: و إن لم؟- قال: نضرب عنقک الذی فیه عیناک. فقال عمر: الحمد للَّه الذی جعل فی هذه الاُمّة من إذا اعوججنا أقام أودنا» .

و نعلم أیضاً أنّ رجالات الحزب المعارض- و أعنی به أصحاب علیّ-

کانوا بالمرصاد للخلافة الحاکمة، و کان أیّ زلل و انحراف مشوّةٍ للون الحکم حینذاک کفیلاً بأن یقلبوا الدنیا رأساً علی عقب، کما قلبوها علی عثمان- یوم اشتری قصراً، و یوم ولّی أقاربه، و یوم عدل عن السیرة النبویّة المُثلی فی الدین واللین والدعة منهم فی أیام صاحبیه.

و نفهم من هذا أنّ الحاکمین کانوا فی ظرف دقیق لا یتّسع للتغییر والتبدیل فی اُسس السیاسة و نقاطها الحسّاسة لو أرادوا إلی ذلک سبیلاً، لأنّهم تحت مراقبة النظر الإسلامی العام الذی کان مخلصاً کل الإخلاص لمبادئه، و جاعلاً لنفسه حقّ الإشراف علی الحکم والحاکمین، و لأنّهم یتعرّضون لو فعلوا شیئاً من ذلک لمعارضة خطرة من الحزب الذی ما یزال یؤمن بأنّ الحکم الإسلامی لابُدّ أن یکون مطبوعاً بطابع محمّدیّ خالص، و أنّ الشخص الوحید الذی یستطیع أن یطبعه بهذا الطابع المقدّس هو علیّ- وارث رسول‏اللَّه و وصیّه و ولی المؤمنین من بعده .

و أمّا الفتوحات الإسلامیة فکان لها الصدارة فی حوادث تلک الأیام و لکنّنا جمیعاً نعلم أیضاً أنّ ذلک لا یسجّل للحکومة القائمة فی أیام الخلیفتین بلونها المعروف مجداً فی حساب التاریخ ما دام کلّ شأنٍ من شؤون الحرب و معدّاته و أسالیبه یتهیّأ بعمل أشبه ما یکون بالعمل الإجماعی من الاُمّة الذی تعبّر به عن شخصیّتها الکاملة تعبیراً عملیّاً خالداً، و لا یعبّر عن شخصیّة الحاکم الذی لم یصل إلیه من لهیب الحرب شرر، و لم یستقلّ فیه برأی، و لم یتهیّأ له إلّا بأمر لیس له فیه أدنی نصیب، فإنّ خلیفة الوقت سواء

أکان وقت فتح الشام أو العراق و مصر لم یعلن بکلمة الحرب عن قوّة حکومته و مقدرة شخصه علی أن یأخذ لهذه الکلمة اُهبتها، بل أعلن عن قوّة

الکلمة النبویّة التی کانت وعداً قاطعاً بفتح بلاد کسری و قیصراهتزّت له قلوب المسلمین حماسةً و أملاً بل إیماناً و یقیناً، و یحدّثنا التاریخ أنّ کثیراً ممّن اعتزل الحیاة العملیّة بعد رسول‏اللَّه لم یخرج عن عزلته إلی مجالات العمل إلّا حین ذکر هذا الحدیث النبوی، فقد کان هو و الإیمان المترکّز فی القلوب القوّة التی هیّأت للحرب کلّ ظروفه و کلّ رجاله و إمکانیّاته. و أمر آخر هیّأ للمسلمین أسباب الفوز، و أنالهم النصر فی معارک الجهاد لا یتّصل بحکومة الشوری عن قرب أو بعد، و هو الصیت الحسن الذی نشره رسول‏اللَّه للإسلام فی آفاق الدنیا، و أطراف المعمورة، فلم یکن یتوجّه المسلمون إلی فتح بلد من البلاد إلّا کان أمامهم جیش آخر من الدعایات والترویجات لدعوتهم و مبادئهم .

و فی أمر الفتوحات شی‏ء آخر هو الوحید الذی کان من وظیفة الحاکمین وحدهم القیام به دون سائر المسلمین الذین هیّئوا بقیة الاُمور و هو ما یتلو الفتح من بثّ الروح الإسلامیة، و ترکیز مثالیّات القرآن فی البلاد المفتوحة، و تعمیق الشعور الوجدانی والدینی فی الناس الذی هو معنی وراء الشهادتین، و لا أدری هل یمکننا أن نسجّل للخلیفتین شیئاً من البراعة فی هذه الناحیة، أو نشکّ فی ذلک کلّ الشکّ کما صار إلیه بعض الباحثین، و کما یدلّ علیه تاریخ البلاد المفتوحة فی الحیاة الإسلامیّة. لقد کانت الظروف کلّها تشارک الخلیفتین فی تکوین الحیاة العسکریّة

المنتجة التی قامت علی عهدهما، و فی بناء الحیاة السیّاسة الخاصّة التی اتّخذاها.

و لا أدری ماذا کان موقفهما لو قدّر لهما و لعلی أنّ یتبادلوا ظروفهم فیقف الصدّیق والفاروق موقف الإمام و یسود فی تلک الظروف التی کانت کلّها تشجّع علی بناء سیاسة، و منهج لحکم جدید، و إنشاء حیاة لها من ألوان الترف، و ضروب النعیم حظّ عظیم، فهل کانا یعاکسان تلک الظروف کما عاکسها أمیرالمؤمنین؟… فضرب بنفسه مثلاً فی الإخلاص للمبدأ و النزاهة فی الحکم.

و أنا لا أقصد بهذا أن أقول إنّ الخلیفتین کانا مضطرّین اضطراراً إلی سیرة رشیدة فی الحکم، واعتدال فی السیاسة والحیاة، و مرغمین علی ذلک، و إنّما أعنی أنّ الظروف المحیطة بهما کانت تفرض علیهما ذلک سواء أکانا راغبین فیه أو مُکرَهَین علیه.

کما أنّی لا اُرید أن اُجرّدهما عن کلّ أثر فی التاریخ، و کیف یسعنی شی‏ء من ذلک، و هما اللّذان کتبا یوم السقیفة سطور التاریخ الإسلامی کلّه، و إنّما عنیت أنّهما کانا ضعیفی الأثر فی بناء تاریخ أیامهما خاصّة، و ما ازدهرت به من حیاة مکافحة و حیاة فاضلة.