فلمّا قام أبوالعبّاس السفّاح بالأمر و تقلّد الخلافة ردّها علی عبداللَّه بن الحسن بن الحسین بن علی بن أبیطالب ثمّ قبضها أبوجعفر المنصور فی خلافته من بنی الحسن و ردّها المهدیّ بن المنصور علی الفاطمیین ثمّ قبضها موسی بن المهدی من أیدیهم .
و لم تزل فی أیدی العباسیّین حتّی تولّی المأمون الخلافة فردّها علی الفاطمیین سنة (210 ه) و کتب بذلک إلی قثم بن جعفر عامله علی المدینة: «أمّا بعد، فإنّ أمیرالمؤمنین بمکانه من دین اللَّه و خلافة رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم والقرابة به أولی مَن استنّ سنّته، و نفّذ أمره، و سلّم لمن منحه منحةً و تصدّق علیه بصدقة منحته و صدقته، و باللَّه توفیق أمیرالمؤمنین و عصمته و إلیه فی العمل بما یقربه إلیه رغبته، و قد کان رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم أعطی فاطمة بنت رسولاللَّه فدک و تصدّق بها علیها، و کان ذلک أمراً ظاهراً معروفاً لا اختلاف فیه بین آل رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم و لم تزل تدّعی منه ما هو أولی به مَن صَدَق علیه، فرأی أمیرالمؤمنین أن یردّها إلی ورثتها و یسلّمها إلیهم تقرّباً إلی اللَّه تعالی بإقامة حقّه و عدله و إلی رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بتنفیذه أمره و صدقته، فأمَرَ بإثبات ذلک فی دواوینه والکتاب به إلی عمّاله، فلئن کان یُنادی فی کلّ موسم بعد أن قبض اللَّه نبیّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم أن یذکر کلّ من کانت له صدقة أو هبة أو عِدَة ذلک فیقبل قوله و تنفّذ عِدَته، إنّ فاطمة (رضی اللَّه عنها) لأولی بأن یصدّق قولها فیما جعل رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لها، و قد کتب أمیرالمؤمنین إلی المبارک الطبری- مولی أمیرالمؤمنین- یأمره بردّ فدک علی
ورثة فاطمة بنت رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بحدودها و جمیع حقوقها المنسوبة إلیها و ما فیها من الرقیق والغلّات و غیر ذلک، و تسلیمها إلی محمّد بن یحیی بن الحسین بن زید بن علی بن الحسین ابن علی بن أبیطالب و محمّد بن عبداللَّه بن الحسن بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب لتولیة أمیرالمؤمنین إیّاهما القیام بها لأهلها. فاعلم ذلک من رأی أمیرالمؤمنین و ما ألهمه اللَّه من طاعته و وفّقه له من التقرّب إلیه و إلی رسوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم و أعمله مَن قِبَلک، و عامل محمّد بن یحیی و محمّد بن عبداللَّه بما کنت تعامل به المبارک الطبری، و أعنهما علی ما فی عمارتها و مصلحتها و وفور غلّاتها إن شاء اللَّه والسلام و لمّا بویع المتوکّل علی اللَّه انتزعها من الفاطمیین و أقطعها عبداللَّه بن عمر البازیار و کان فیها إحدی عشرة نخلة غرسها رسولاللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم بیده الکریمة، فوجّه عبداللَّه بن عمر البازیار رجلاً یقال له: بشران بن أبی اُمیّة الثقفی إلی المدینة فصرم تلک النخیل ثمّ عاد إلی البصرة ففُلِج و ینتهی آخر عهد الفاطمیین بفدک بخلافة المتوکّل و منحه إیّاها عبداللَّه ابن عمر البازیار.
هذه إلمامة مختصرة بتاریخ فدک المضطرب الذی لا یستقیم علی خطّ و لا یجمع علی قاعدة، و إنّما حاکت أکثره الأهواء، و صاغته الشهوات علی ما اقتضته المطامع والسیاسات الوقتیة، و علی هذا فلم یخلُ هذا التاریخ من اعتدال و استقامة فی أحایین مختلفة، و ظروف متباعدة، حیث توکل فدک إلی أهلها و أصحابها الأوّلین. و یلاحظ أنّ مشکلة فدک کانت قد حازت أهمیّة کبری بنظر المجتمع الإسلامی و أسیاده، و لذا تری حلّها یختلف
باختلاف سیاسة الدولة، و یرتبط باتّجاه الخلیفة العامّ نحو أهل البیت مباشرة؛ فهو إذا استقام اتّجاهه، واعتدل رأیه، ردَّ فدک علی الفاطمیّین، و إذا لم یکن کذلک وقع انتزاع فدک فی أوّل القائمة من أعمال ذلک الخلیفة.