جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ظاهرة (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

سبق أنّ الروایة التاریخیة جاءت تنصُّ علی أنّ الزهراء لم تکن لتخرم فی مشیتها مشیة أبیها صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

و یتّسع لنا المجال لفلسفة هذا التقلید الدقیق، فلعلّه کان طبیعة قد جرت علیها فی موقفها هذا بلا تکلّف و لا اعتناء خاصّ، و لیس هذا ببعید فإنّها (صلوات اللَّه علیها) قد اعتادت أن تقلّد أباها و تحاکیه فی سائر أفعالها و أقوالها، و یحتمل أن یکون لهذه المشابهة المتقنة وجه آخر بأن کانت الحوراء قد عمدت فی موقفها یومذاک إلی تقلید أبیها فی مشیه عن التفات و قصد فأحکمت التمثیل، و أجادت المحاکاة، فلم تکن لتخرم مشیة النبیّ صلی اللَّه علیه و آله و سلم، و أرادت بهذا أن تستولی علی المشاعر و إحساس الناس، و عواطف الجمهور بهذا التقلید الباهر الذی یدفع بأفکارهم إلی سفر قصیر، و تجوّل لذیذ فی الماضی القریب حیث عهد النبوّة المقدّس، و الأیام الضواحک التی قضوها تحت ظلال نبیّهم الأعظم صلی اللَّه علیه و آله و سلم؛ فیکون فی إرهاف هذه الإحساسات و صقلها صقلاً عاطفیّاً ما یمهّد للزهراء الشروع فی مقصودها، و یوطّئ القلوب لِتَقَبُّل دعوتها الصارخة، واستجابة استنقاذها الحزین، و نجاح محاولتها الیائسة أو شبه الیائسة.

و لذا تری أنّ الراوی نفسه أثّرت علیه هذه الناحیة أیضاً من حیث یشعر أو لا یشعر، و دفعه تأثّره هذا إلی تسجیلها فیما سجّل من

تصویر الحرکة الفاطمیة.

صرخة بارکتها الزهراء، و رعتها السماء فکانت عند اندلاعها محطّ الثقل الذی ترکّز عنده الحقّ المذبوح، والمحاولة الیائسة التی شاعت حولها ابتسامات أمل استحالت بعد انتهائها إلی عبوس مریر، و یأس ثابت، واستسلام فرضته حیاة الناس الواقعة یومذاک.

ثورة لم تکن لتقصد بها الثائرة نتیجة لها علی ما یطّرد فی الثورات الاُخری بقدر ما کانت تهدفُ إلی تثبیت الثورة لذاتها، و تسجیلها فیما یسجّله التاریخ فی سطوره البارزة، فکانت الثورة علی هذا بنفسها تؤدّی الغرض کاملاً غیر منقوص، و هذا ما وقع بالفعل و به نفسّر الحکم بنجاحها و إن فشلت کما سنوضّحه فی موقع آخر من هذا الکتاب.