الأخبار: الرسول رسولالله
1- ثواب الأعمال و عقاب الأعمال: ابن المتوکل، عن محمد العطار، عن الأشعری، عن ابن یزید، عن محمد بن منصور، عن رجل، عن شریک یرفعه قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة جاءت فاطمة صلوات الله علیها فی لمة(1) من نسائها، فیقال لها:
ادخلی الجنة فتقول: لا أدخل حتی أعلم ما صنع بولدی من بعدی.
فیقال لها: انظری فی قلب القیامة، فتنظر الی الحسین صلوات الله علیه قائما ولیس علیه رأس، فتصرخ صرخة، وأصرخ لصراخها، و تصرخ الملائکة الصراخنا، فیغضب الله عز و جل لنا عند ذلک، فیأمر نارا یقال لها: هبهب، قد أوقد علیها ألف عام حتی اسودت، لا یدخلها روح أبدا، و لا یخرج منها غم أبدا، فیقال لها: التقطی قتلة الحسین صلوات الله علیه و حملة القرآن(2)، فتلتقطهم، فاذا صاروا فی حوصلتها، صهلت و صهلوا بها، و شهقت و شهقوا بها، و زفرت و زفروا بها، فینطقون بألسنة ذلقة(3) طلقة: یا ربنا بم أوجبت لنا النار قبل عبدة الأوثان؟
فیأتیهم الجواب عن الله عز و جل: ان من علم لیس کمن لا یعلم.(4)
الأئمة: أمیرالمؤمنین، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
2- تفسیر فرات: سلیمان بن محمد معنعنا، عن ابن عباس قال:
سمعت أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام (یقول): دخل رسولالله صلی الله علیه و آله ذات یوم علی فاطمة علیهاالسلام و هی حزینة فقال لها: ما حزنک یا بنیة؟
قالت: یا أبت ذکرت المحشر و وقوف الناس عراة یوم القیامة، قال:
یا بنیة، انه لیوم عظیم، ولکن قد أخبرنی جبرئیل عن الله عز و جل أنه قال:
أول من تنشق عنه الأرض یوم القیامة أنا، ثم أبیابراهیم، ثم بعلک علی بن أبیطالب علیهالسلام، ثم یبعث الله الیک جبرئیل فی سبعین ألف ملک فیضرب علی قبرک سبع قباب من نور، ثم یأتیک اسرافیل بثلاث حلل من نور فیقف عند رأسک فینادینک: یا فاطمة بنت محمد، قومی الی محشرک، فتقومین آمنة روعتک، مستورة عورتک، فیناولک اسرافیل الحلل فتلبسینها، و یأتیک ذوقائیل(5) بنجیبة(6) من نور، زمامها من لؤلؤ رطب، علیها محفة من ذهب، فترکبینها، و یقود ذوقائیل(5) بزمامها، و بین یدیک سبعون ألف ملک بأیدیهم ألویة التسبیح.
فاذا جد بک السیر، استقبلتک سبعون ألف حوراء، یستبشرن بالنظر الیک، بید کل واحدة منهن مجمرة من نور یسطع منها ریح العود من غیر نار، و علیهن أکالیل الجوهر المرصع بالزبرجد الأخضر، فیسرن عن یمینک.
فاذا سرت مثل الذی سرت من قبرک الی أن لقینک، استقبلتک مریم بنت عمران فی مثل من معک من الحور، فتسلم علیک، و تسیر هی و من معها عن یسارک.
ثم تستقبلک امک خدیجة بنت خویلد أول المؤمنات بالله و رسوله، و معها سبعون ألف ملک بأیدیهم ألویة التکبیر.
فاذا قربت من الجمع، استقبلتک حواء فی سبعین ألف حوراء، و معها آسیة بنت مزاحم، فتسیر هی و من معها معک.
فاذا توسطت الجمع، و ذلک أن الله یجمع الخلائق فی صعید واحد، فیستوی بهم الأقدام، ثم ینادی مناد من تحت العرش یسمع الخلائق:
غضوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة الصدیقة بنت محمد و من معها.
فلا ینظر الیک یومئذ الا ابراهیم خلیل الرحمن صلوات الله و سلامه علیه و علی ابن أبیطالب، و یطلب آدم حوا فیراها مع امک خدیجة أمامک.
ثم ینصب لک منبر من النور، فیه سبع مراق، بین المرقاة الی المرقاة صفوف الملائکة، بأیدیهم ألویة النور، و یصطف الحور العین عن یمین المنبر و عن یساره، و أقرب النساء معک عن یسارک حواء و آسیة.
فاذا صرت فی أعلی المنبر أتاک جبرئیل فیقول لک: یا فاطمة سلی حاجتک، فتقولین: یا رب، أرنی الحسن والحسین فیأتیانک و أوداج السحین تشخب دما، و هو یقول: یا رب خذ لی الیوم حقی ممن ظلمنی.
فیغضب عند ذلک الجلیل، و تغضب لغضبه جهم والملائکة أجمعون.
فتزفر جهنم عند ذلک زفرة، ثم یخرج فوج من النار و یلتقط قتلة الحسین و أبناءهم و أبناء أبنائهم و یقولون: یا رب، انا لم نحضر الحسین.
فیقول الله لزبانیة جهنم: خذوهم بسیماهم، بزرقة الأعین و سواد الوجوه، خذوا بنواصیهم فالقوهم فی الدرک الأسفل من النار، فانهم کانوا أشد علی أولیاء الحسین من آبائهم الذین حاربوا الحسین فقتلوه.
ثم یقول جبرئیل علیهالسلام: یا فاطمة سلی حاجتک.
فتقولین: یا رب شیعتی، فیقول الله عز و جل: قد غفرت لهم.
فتقولین: یا رب شیعة ولدی، فیقول الله: قد غفرت لهم.
فتقولین: یا رب شیعة شیعتی، فیقول الله: انطلقی فمن اعتصم بک فهو معک فی الجنة، فعند ذلک یود الخلائق أنهم کانوا فاطمیین، فتسیرین و معک شیعتک، و شیعة ولدک، و شیعة أمیرالمؤمنین، آمنة روعاتهم، مستورة عوراتهم، قد ذهبت عنهم الشدائد، و سهلت لهم الموارد، یخاف الناس و هم لا یخافون، و یظمأ الناس و هم لایظمأون.
فاذا بلغت باب الجنة، تلقتک اثنتا عشرة ألف حوراء، لم یتلقین أحدا قبلک و لا یتلقین أحدا کان بعدک، بأیدیهم حراب من نور، علی نجائب من نور، رحائلها من الذهب الأصفر والیاقوت، أزمتها من لؤلؤ رطب، علی کل نجیب نمرقة من سندس منضود.
فاذا دخلت الجنة تباشر بک أهلها، و وضع لشیعتک موائد من جوهر علی أعمدة من نور، فیأکلون منها والناس فی الحساب، «و هم فیما اشتهت أنفسهم خالدون»(7)
و اذا استقر أولیاء الله فی الجنة زارک آدم و من دونه من النبیین، وان فی بطنان الفردوس لؤلؤتان من عرق واحد، لؤلؤة بیضاء و لؤلؤة صفراء، فیهما قصور و دور فی کل واحدة سبعون ألف درا، فالبیضاء منازل لنا ولشیعتنا، والصفراء منازل لابراهیم و آل ابراهیم صلوات الله علیهم أجمعین.
قالت: یا أبة فما کنت احب أن أری یومک و لا أبقی بعدک.
قال: یا ابنتی لقد أخبرنی جبرئیل عن الله عز و جل: انک أول من یلحقنی من أهل بیتی، فالویل کله لمن ظلمک، والفوز العظیم لمن نصرک.
قال عطاء: کان ابن عباس- رضیاللهعنه- اذا ذکر هذا الحدیث تلا هذه الآیة: «والذین آمنوا واتبعتهم ذریتهم بایمان ألحقنا بهم ذریتهم و ما ألتناهم(8) من عملهم من شیء کل امریء بما کسب رهین».(9)
3- ثواب الأعمال و عقاب الأعمال: ابن البرقی(10) عن أبیه، عن جده، عن أبیه، عن محمد بن خالد یرفعه الی عنبسة الطائی، عن أبیخیر، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
یمثل لفاطمة علیهاالسلام رأس الحسین علیهالسلام متشحطا بدمه فتصیح:
وا ولداه وا ثمرة فؤاداه، فتصعق الملائکة لصیحة فاطمة علیهاالسلام.
و ینادی أهل القیامة: قتل الله قاتل ولدک یا فاطمة.
قال: فیقول الله عز و جل: ذلک أفعل به و بشیعته و أحبائه و أتباعه(11)
وان فاطمة علیهاالسلام فی ذلک الیوم علی ناقة من نوق الجنة، مدبجة الجنبین، واضحة الخدین، شهلاء العینین(12)، رأسها من الذهب المصفی، و أعناقها من المسک والعنبر، خطامها من الزبرجد الأخضر، رحائلها(13) در مفضض بالجوهر، علی الناقة هودج، غشاؤها من نور الله، و حشوها من رحمة الله، خطامها فرسخ من فراسخ الدنیا، یحف بهودجها سبعون ألف ملک بالتسبیح والتحمید والتهلیل والتکبیر، والثناء علی رب العالمین.
ثم ینادی مناد من بطنان العرش: یا أهل القیامة، غضوا أبصارکم، فهذه فاطمة بنت محمد رسولالله صلی الله علیه و آله تمر علی الصراط، فتمر فاطمة علیهاالسلام و شیعتها علی الصراط کالبرق الخاطف.
قال النبی صلی الله علیه و آله: و یلقی أعداءها و أعداء ذریتها فی جهنم.(14)
استدراک
(1) تفسیر فرات: حدثنی محمد بن عیسی بن زکریا الدهقان قال: حدثنا عبدالرحمن- یعنی ابن سراج- قال: حدثنا أبوجعفر، عن أبیحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: اذا کان یوم القیامة نادی مناد:
لا خوف علیکم الیوم و لا أنتم تحزنون، فاذا قالها لم یبق أحد الا رفع رأسه.
فاذا قال: «الذین آمنوا بآیاتنا و کانوا مسلمین»(15) لم یبق أحد الا طأطأ رأسه الا المسلمین المحبین.
قال: ثم ینادی: هذه فاطمة علیهاالسلام بنت محمد صلی الله علیه و آله تمر بکم هی و من معها الی الجنة، ثم یرسل الله لها ملکا فیقول: یا فاطمة سلینی حاجتک، فتقول: یا رب حاجتی أن تغفر لی و لمن نصر ولدی.(16)
الباقر، عن جابر، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
4- أمالی الصدوق: الطالقانی، عن محمد بن جریر الطبری، عن الحسن بن عبدالواحد، عن اسماعیل بن علی السندی، عن منیع بن الحجاج، عن عیسی بن موسی، عن جعفر الأحمر، عن أبیجعفر محمد بن علی الباقر علیهماالسلام قال: سمعت جابر بن عبدالله الأنصاری یقول: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة، تقبل ابنتی فاطمة علی ناقة من نوق الجنة، مدبجة(17) الجنبین، خطامها من لؤلؤ رطب، قوائمها من الزمرد الأخضر، ذنبها من المسک الأذفر(18)، عیناها یاقوتتان حمراوان، علیها قبة من نور، یری ظاهرها من باطنها، و باطنها من ظاهرها.
داخلها عفو الله(19)، و خارجها رحمة الله، علی رأسها تاج من نور، للتاج سبعون رکنا، کل رکن مرصع بالدر والیاقوت، یضیء کما یضیء الکوکب الدری فی افق السماء، و عن یمینها سبعون ألف ملک، و عن شمالها سبعون ألف ملک، و جبرئیل آخذ بخطام الناقة، ینادی بأعلی صوته:
غضوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله، فلا یبقی یومئذ نبی و لا رسول، و لا صدیق و لا شهید الا غضوا أبصارهم حتی تجوز فاطمة، فتسیر حتی تحاذی عرش ربها جل جلاله، فتزج(20) بنفسها عن ناقتها، و تقول: الهی و سیدی احکم بینی و بین من ظلمنی، اللهم احکم بینی و بین من قتل ولدی.
فاذا النداء من قبل الله جل جلاله: یا حبیبتی وابنة حبیبی، سلینی تعطی، و اشفعی تشفعی(21)، فو عزتی و جلالی لا جازنی ظلم ظالم.
فتقول: الهی و سیدی ذریتی، و شیعتی و شیعة ذریتی، و محبی و محبی ذریتی.
فاذا النداء من قبل الله جل جلاله: أین ذریة فاطمة، و شیعتها، و محبوها
و محبو ذریتها؟ فیقبلون، وقد أحاط بهم ملائکة الرحمة، فتقدمهم فاطمة علیهاالسلام حی تدخلهم الجنة.(22)
الصادق، عن أبیه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
5- تفسیر فرات: الحسین بن سعید، معنعنا عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة نادی مناد من بطنان العرش:
یا معشر الخلائق، غضوا أبصارکم حتی تمر بنت حبیب الله (أمتی، فتمر فاطمة علیهاالسلام ابنتی و علیها)(23) ریطتان خضراوان، حوالیها سبعون ألف حوراء، فاذا بلغت الی باب قصرها وجدت الحسن قائما والحسین نائما مقطوع الرأس.
فتقول للحسن، من هذا؟ فیقول: هذا أخی، ان امة أبیک قتلوه و قطعوا رأسه.
فیأتیها النداء من عندالله: یا بنت حبیب الله، انی انما أریتک ما فعلت به امة أبیک لأنی ادخرت لک عندی تعزیة بمصیبتک فیه، انی جعلت تعزیتک الیوم، أنی لا أنظر فی محاسبة العباد حتی تدخلی الجنة أنت و ذریتک و شیعتک و من أولاکم معروفا ممن لیس هو من شیعتک قبل أن أنظر فی محاسبة العباد.
فتدخل فاطمة ابنتی الجنة و ذریتها و شیعتها و من أولاها معروفا ممن لیس من شیعتها، فهو قول الله عز و جل: «لا یحزنهم الفزع الأکبر»(24)
قال: هول یوم القیامة. «و هم فی ما اشتهت أنفسهم خالدون»(24) هی والله فاطمة و ذریتها و شیعتها و من أولاهم معروفا (ممن) لیس هو من شیعتها(25)
«وحده» عن رسولالله صلی الله علیه و آله
6- عقاب الأعمال: ماجیلویه، عن محمد العطار، عن الأشعری، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن سنان، عن بعض أصحابه، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة نصب(26) لفاطمة علیهاالسلام قبة من نور، وأقبل الحسین صلوات الله علیه، رأسه فی یده، فاذا رأته شهقت شهقة لا یبقی فی الجمع ملک مقرب و لا نبی مرسل و لا عبد مؤمن الا بکی لها.
فیمثل الله عز و جل رجلا لها فی أحسن صورة، و هو یخاصم قتلته «بلا رأس»(27) فیجمع الله قتلته والمجهزین علیه، و من شرک فی قتله، فیقتلهم حتی أتی علی آخرهم، ثم ینشرون فیقتلهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام، ثم ینشرون فیقتلهم الحسن علیهالسلام، ثم ینشرون فیقتلهم الحسین علیهالسلام، ثم ینشرون فلا یبقی من ذریتنا أحد الا قتلهم قتلة، فعند ذلک یکشف الله الغیظ، و ینسی الحزن.
ثم قال أبو عبدالله علیهالسلام: رحم الله شیعتنا، شیعتنا والله هم المؤمنون، فقد والله شرکونا فی المصیبة بطول الحزن والحسرة.(28)
استدراک
1) توضیح: اللمة- بضم اللام و فتح المیم المخففة-: الجماعة.و قال الجوهری: لمة الرجل تربه و شکله، والهاء عوض، واللمة: الأصحاب بین الثلاثة الی العشرة، انتهی «منه ره».
2) المراد بحملة القرآن الذین ضیعوه و حرفوه. «منه ره».
3) ذلقة: حادة.
4) 258 ح 5، عنه البحار:127:7 ح 6 و ج 222:43 ح 8. و رواه فی مثیر الأحزان: 81.
5) فی المصدر: روفائیل.
6) النجیب من الابل: القوی والسریع منها.
7) الأنبیاء:102.
8) توضیح: و ما ألتناهم: أی و ما نقصناهم. «منه ره».
9) 171، عنه البحار:172:8 ح 116 و ج 225:43 ح 13، والآیة من سورة الطور:21.
10) هو علی بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن خالد البرقی.
11) بیان: ذلک أفعل به، أی بالحسین علیهالسلام، أی أقتل قاتلیه، و قاتلی شیعته، و أحبائه، و یحتمل ارجاع الضمائر جمیعا الی القاتل. «منه ره».
12) قال الجوهری: الشهلة فی العین أن یشوب سوادها زرقة، و عین شهلاء. «منه ره».
13) رحائلها: الأصوب رحالها، جمع رحل، و کأنه جمع رحالة ککتابة: و هی السرج. «منه ره».
14) 260 ح 10، عنه البحار:222:43 ح 9، و اثبات الهداة:550:1 ح 182 (قطعة).
15) الزخرف:69.
16) 153.
17) توضیح: قال الفیروزآبادی: المدبج: المزین، و قال الجزری فیه: کان له طیلسان مدبج: هو الذی زینت أطرافه بالدیباج. «منه ره».
18) الأذفر: أی طیب الریح. «منه ره».
19) قوله: داخلها عفو الله: کنایة عن أنها مشمولة بعفو الله و رحمته، و تجیء الی القیامة شفیعة للعباد، معها رحمة الله و عفوه لهم. «منه ره».
20) فی البحار: فتنزخ. و قال الفیروزآبادی: زخه: دفعه فی وهدة. «منه ره».
21) التشفیع: قبول الشفاعة. «منه ره».
22) 25 ح 4، عنه البحار:219:43 ح 1، و غایة المرام: 594 ح 45، و فی روضة الواعظین: 179 و فی بشارة المصطفی:22، و مناقب ابن شهراشوب:107:3، و فضائل ابن شاذان: 11.
23) کذا فی الاصل، و فی البحار: (الی قصرها (فتمر الی قصرها) فاطمة ابنتی و علیها)، و فی المصدر هکذا: الی قصرها فتمر ابنتی فاطمة علیها.
24) الأنبیاء:103 و 102.
25) 97، عنه البحار:62:43 ح 54. و روی صدره فی مستدرک الحاکم: 161:3 (باسناده) عن علی علیهالسلام، الخصائص:265:2، و جوامع البحار:360:1، رواه فی المعجم الکبیر:14 «مخطوط»، والفصول المهمة:127، و نور الأبصار:51، و کفایة الطالب:364، و فضائل الصحابة:763:2 ح 1344، والاتحاف:46، و میزان الاعتدال:538:2، و تلخیص المستدرک:161:3، و أورده فی مجمع الزوائد:212:9، و مفتاح النجا:102 (مخطوط) عن بعضها الاحقاق:139:10، و ج 70:19.
26) فی الایقاظ: نصب الله.
27) توضیح: قوله صلی الله علیه و آله: «بلا رأس» لعله حال عن الضمیر فی قوله: قتلته. «منه ره».
28) 257، عنه البحار:221:43 ح 7، والایقاظ من الهجعة:250 ح 29.