الأخبار: الصحابة والتابعین
1- المناقب لابن شهراشوب: تاریخ بغداد و کتاب السمعانی، و أربعین (ابن) المؤذن و مناقب فاطمة، عن ابن شاهین بأسانیدهم، عن حذیفة و ابن مسعود قال النبی صلی الله علیه و آله: ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار.
قال ابن مندة: خاص بالحسن والحسین علیهماالسلام، و یقال: أی من ولدته بنفسها، و هو المروی عن الرضا علیهالسلام، والأولی کل مؤمن منهم.(1)
استدراک
(1) مجمع الزوائد: (باسناده) عن ابن عباس قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله لفاطمة علیهاالسلام: ان الله غیر معذبک و لا ولدک.(2)
(2) المعجم الکبیر: (باسناده) عن عبدالله قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: ان فاطمة أحصنت فرجها، وان الله عز و جل أدخلها باحصان فرجها و ذریتها الجنة.(3)
الأئمة: الصادق، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
2- معانی الأخبار: أبی، عن سعد، عن البرقی، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن جمیل بن صالح، عن محمد بن مروان قال:
قلت لأبی عبدالله علیهالسلام: هل قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار؟
قال: نعم، عنی بذلک الحسن والحسین و زینب و امکلثوم علیهمالسلام.(4)
3- و منه: ابن الولید، عن الصفار، عن ابن معروف، عن ابن مهزیار، عن الوشاء، عن محمد بن القاسم بن الفضل(5)، عن حماد بن عثمان قال:
قلت لأبی عبدالله علیهالسلام: جعلت فداک ما معنی قول رسولالله صلی الله علیه و آله: ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار؟
فقال: المعتقون من النار هم ولد بطنها: الحسن والحسین و زینب و امکلثوم.(6)
الرضا، عن آبائه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
4- عیون أخبار الرضا: باسناد التمیمی، عن الرضا، عن آبائه علیهمالسلام قال: قال النبی صلی الله علیه و آله: ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار.
مصباح الأنوار: عن أبی عبدالله علیهالسلام، عن النبی صلی الله علیه و آله (مثله).(7)
«وحده» عن زین العابدین علیهالسلام
5- معانی الأخبار: الحسین بن أحمد العلوی و محمد بن علی بن بشار معا، عن المظفر بن أحمد القزوینی، عن صالح بن أحمد، عن الحسن بن زیاد، عن صالح بن (أبی) حماد، عن الحسن بن موسی الوشاء البغدادی قال:
کنت بخراسان مع علی بن موسی الرضا علیهالسلام فی مجلسه، و زید بن موسی حاضر، وقد أقبل علی جماعد فی المجلس یفتخر علیهم و یقول: نحن و نحن، و أبوالحسن علیهالسلام مقبل علی قوم یحدثهم، فسمع مقالة زید، فالتفت الیه.
فقال: یا زید، أغرک قول بقالی الکوفة: ان فاطمة علیهاالسلام أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار؟! والله ما ذلک الا للحسن والحسین و ولد بطنها خاصة.
فأما أن یکون موسی بن جعفر علیهماالسلام یطیع الله، و یصوم نهاره و یقوم لیله، و تعصیه أنت ثم تجیئان یوم القیامة سواء، لأنت أعز علی الله عز و جل منه.
ان علی بن الحسین علیهماالسلام کان یقول: لمحسننا کفلان من الأجر و لمسیئنا ضعفان من العذاب.
و قال الحسن لاوشاء: ثم التفت الی و قال: یا حسن، کیف تقرأون هذه الآیة:
«قال یا نوح انه لیس من أهلک انه عمل غیر صالح»(8)! فقلت:
من الناس من یقرأ: «انه عمل غیر صالح» و منهم من یقرأ: «انه عمل غیر صالح» فمن قرأ: «انه عمل غیر صالح» نفاه عن أبیه.
فقال علیهالسلام: کلا لقد کان ابنه ولکن لا عصی الله نفاه الله عن أبیه، کذا من کان منا لم یطع الله فلیس منا، وأنت اذا أطعت الله فأنت منا أهل البیت.
عیون أخبار الرضا: السنانی، عن الأسدی، عن صالح بن أحمد (مثله).(9)
6- عیون أخبار الرضا: ماجیلویه و ابن المتوکل والهمدانی، عن علی، عن أبیه، عن یاسر قال: خرج زید بن موسی- أخو أبیالحسن علیهالسلام- بالمدینة و أحرق و قتل و کان یسمی زید النار، فبعث الیه المأمون، فاسر و حمل الی المأمون، فقال المأمون: اذهبوا به الی أبیالحسن.
قال یاسر: فلما ادخل الیه قال له أبوالحسن:
یا زید، أغرک قول سفلة أهل الکوفة: ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار؟! ذاک للحسن والحسین خاصة.
ان کنت تری أنک تعصی الله و تدخل الجنة، و موسی بن جعفر، أطاع الله و دخل الجنة، فأنت اذا أکرم علی الله عز و جل من موسی بن جعفر، والله ما ینال أحد ما عندالله عز و جل الا بطاعته، و زعت أنک تناله بمعصیته فبئس ما زعمت.
فقال له زید: أنا أخوک و ابن أبیک!
فقال أبوالحسن علیهالسلام: أنت أخی ما أطعت الله عز و جل، ان نوحا علیهالسلام قال:
«رب ان ابنی من أهلی وان وعدک الحق وأنت أحکم الحاکمین»(10)
فقال الله عز و جل: «یا نوح انه لیس من أهلک انه عمل غیر صالح».
فأخرجه الله عز و جل من أن یکون من أهله بمعصیته.(11)
استدراک
1) 107:3، عنه البحار:232:43 ح 7. و روی الخطب فی تاریخ بغداد:54:3 ح 997 (باسناده) عن ابن الرضا علیهالسلام مثل قول ابن منذة. وقد تقدم صدر الحدیث فی باب جوامع فضائلها و مناقبها علیهاالسلام ح 32 عن عیون أخبار الرضا و ملحقاته.
2) 202:9، احیاء المیت المطبوع بهامش الاتحاف:114، کنز العمال:110:12 ح 34236، منتخب کنز العمال:97:5، تنزیه الشریعة:417:1، مفتاح النجا:101 (مخطوط)، رشفة الصادی:81، وسیلة المآل:78، ینابیع المودة:269، نور الأبصار:52، اسعاف الراغبین: 118، التحذیر کما فی الاحقاق، تفسیر آیة المودة:50، مرآة المؤمنین: 19 و 165 و 183، الدرة الیتیمة:3، عن بعضها الاحقاق:132:10 و 133، و ج 466:18، و ج 62:19.
3) 132 (مخطوط)، عنه مفتاح النجا:101 (مخطوط)، و أرجح المطالب:263، و مجمع الزوائد:202:9 ثم قال: رواه البزار «نحوه» عنها احقاق الحق:124:10.
4) 106 ح 2، عنه البحار:231:43 ح 3، و ج 218:49 ح 3، و ج 222:96 ح 15.
5) هذا هو الصحیح، و فی الأصل: المفضل و فی المصدر: (الفضیل).وقد عنونه النجاشی فی رجاله ص 280.
6) 106 ح 3، عنه البحار:231:43 ح 4، و ج 223:96 ح 16.
7) 63:2 ح 264، مصباح الأنوار:225 «مخطوط»، عنهما البحار:231:43 ح 5.وقد تقدم الحدیث فی باب جوامع فضائلها و مناقبها ح 32.
8) هود:46.
9) 105 ح 1، عیون أخبار الرضا:234:2 ح 1، عنهما البحار:230:43 ح 2.
10) هود:45.
11) 236:2 ح 4، عنه البحار:231:43 ح 6، و ج 217:49، و ج 223:96 ح 18.