جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المراثی التی أنشدها أمیرالمؤمنین بعد وفاتها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- أمالی الصدوق: ابن موسی، عن ابن زکریا القطان، عن ابن حبیب، عن محمد بن عبیدالله، و عبدالله بن الصلت الجحدری قالا: حدثنا ابن عائشة، عن عبدالله بن عبدالرحمن الهمدانی، عن أبیه قال:

لما دفن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فاطمة علیهاالسلام قام علی شفیر القبر، و ذلک فی جوع اللیل لأنه کان دفنها لیلا، ثم أنشأ یقول:

لکل اجتماع من خلیلین فرقة++

و کل الذی دون الممات قلیل

وان افتقادی واحدا بعد واحد++

دلیل علی أن لا یدوم خلیل

ستعرض عن ذکری و تنسی مودتی++

و یحدث بعدی للخلیل خلیل(1)

2- من بعض کتب المناقب القدیمة: فلما ماتت فاطمة علیهاالسلام قال علی بن أبی طالب یرثیها: «لکل اجتماع من خلیلین فرقة»، الأبیات.

و ذکر الحاکم: ان فاطمة لما ماتت أنشأ علی علیه‏السلام:

نفسی علی زفراتها محبوسة++

یا لیتها خرجت مع الزفرات

لا خیر بعدک فی الحیاة وانما++

أبکی مخافة أن تطول حیاتی(2)

الکتب:

فی الدیوان المنسوب الی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه أنشد بعد وفاة فاطمة علیهاالسلام:

ألا هل الی طول الحیاة سبیل++

و أنی(3) و هذا الموت لیس یحول

وانی وان أصبحت بالموت موقنا++

فلی أمل من دون ذاک طویل

وللدهر ألوان تروح و تغتدی++

وان نفوسا بینهن تسیل

و منزل(4) حق لا معرج(5) دونه++

لکل امری‏ء منها الیه سبیل

قطعت بأیام التعزز ذکره++

و کل عزیز ما هناک ذلیل

أری علل الدنیا علی کثیرة++

و صاحبها حتی الممات علیل

وانی لمشتاق الی من احبه++

فهل لی الی من قد هویت سبیل

وانی وان شطت بی الدار نازحا(6)++

وقد مات قبلی بالفراق جمیل

فقد قال فی الأمثال فی البین(7) قائل++

أضر به(8) یوم الفراق رحیل

لکل اجتماع من خلیلین فرقة++

وکل الذی دون الفراق قلیل

وان افتقادی فاطما(9) بعد أحمد++

لیل علی أن لا یدوم خلیل

و کیف هناک العیش من بعد فقدهم++

لعمرک شی‏ء ما الیه سبیل

سیعرض عن ذکری و تنسی مودتی++

و یظهر بعدی للخلیل عدیل

ولیس خلیلی بالملول و لا الذی++

اذا غبت یرضاه سوای بدیل(10)

ولکن خلیلی من یدوم وصاله++

و یحفظ سری قلبه و دخیل(11)

اذا انقطعت یوما من العیش مدتی++

فان بکاء الباکیات قلیل

یرید الفتی أن لا یموت حبیبه++

ولیس الی ما یبتغیه سبیل

ولیس جلیلا رزء مال و فقده++

ولکن رزء الأکرمین جلیل

لذلک جنبی لا یؤاتیه(12) مضجع++

و فی القلب من حر الفراق غلیل(13)،(14)

3- و منه قوله علیه‏السلام عند رحلتها علیهاالسلام:

حبیب لیس یعدله حبیب(15)++

و ما لسواه فی قلبی نصیب

حبیب(15) غاب عن عینی و جسمی++

و عن قلبی حبیبی لا یغیب(16)

4- و منه: مخاطبا لها بعد وفاتها علیهاالسلام:

ما لی وقفت علی القبور مسلما++

قبر الحبیب فلم یرد جوابی

أحبیب ما لک لا ترد جوابنا++

أنسیت بعدی خلة الأحباب(17)

5- و منه: مجیبا لنفسه من قبلها علیهاالسلام:

قال الحبیب: و کیف لی بجوابکم++

وأنا رهین جنادل(18) و تراب

أکل التراب جوانحی و نسیتکم++

و حجبت عن أهلی و عن أترابی(19)

فعلیکم منی السلام تقطعت++

عنی و عنکم خلة الأحباب(20)


1) 397،عنه البحار:207:43 ح 35. و رواه فی روضة الواعظین: 184، و روی البیتین الأولیین فی لسان المیزان: 196:6 ح 699 (باسناده) عن أنس بن مالک، أعلام النساء:1221:3، والأخبار الموفقیات:193، و فی مدارج النبوة علی ما فی الاحقاق:179:19، و وسیلة النجاة:229، و فیها بدل البیت الأخیر: و کیف هناک العیش من بعد فقدهم لعمرک شی‏ء ما الیه سبیل، و فیها بدل واحدا بعد واحد: فاطما بعد أحمد.و ذکر فی المغازی:58 البیت الثانی فقط، و فی کفایة الطالب:370 البیتین و فیه بدل قوله «و کل الذی دون الممات قلیل» «و ان مماتی بعدکم لقریب» و بدل قوله: «خلیل» «حبیب».

2) البحار:213:43 ح 44.

3) خبر «أنی» محذوف. «منه ره».

4) و منزل: عطف علی ألوان. «منه ره».

5) المعرج: محل الاقامة «منه ره».

6) شطت الدار و نزحت: بعدت، والباء للتعدیة «منه ره».

7) البین: الفراق «منه ره».

8) التضریب: مبالغة فی الضرب، أی أضرب المثل الذی قاله القائل فی یوم الفراق الذی هو رحیل. والمثل قوله: لکل اجتماع. «منه ره». لمن ترد کلمة «التضریب» فی الأبیات المثبتة، والظاهر أن البیان کتب علی أساس قراءة الکلمة «أضربه» و ما نحتمله: «أضربه».

9) فاطم مرخم فاطمة لضرورة الشعر. «منه ره».

10) البدیل: البدل «منه ره».

11) دخیل الرجل: الذی یداخله فی اموره و یختص به «منه ره».

12) لا یؤاتیه: أی لا یوافقه «منه ره».

13) الغلیل: العطش «منه ره».

14) البحار:216:43 ح 48.

15) توضیح: حبیب فی الموضعین خبر مبتدأ محذوف أو الثانی خبر الأول. «منه ره».

16) البحار:216:43 ضمن ح 48.

17) البحار:216:43 ضمن ح 48، و رواه فی أهل البیت:185، عنه الاحقاق:180:19، و فی نور الأبصار:53 عن جعفر بن محمد علیهماالسلام (مثله)، و فیه بدل البیت الأخیر: یا قبر مالک لا تجیب منادیا أمللت بعدی خلة الأحباب.

18) الجنادل: الأحجار «منه ره».

19) الترب: الموافق فی السن «منه ره».

20) البحار:216:43 ضمن ح 48.و فی شرح الدیوان: روی أن الأبیات الأخیرة سمعت من هاتف «منه ره».