الأخبار: الصحابة والتابعین
1- المناقب لابن شهراشوب: الواقدی: ان فاطمة لما حضرتها الوفاة أوصت علیا أن لا یصلی علیها أبوبکر و عمر، فعمل بوصیتها.
عیسی بن مهران، عن مخول بن ابراهیم، عن عمرو بن ثابت، عن أبیاسحاق، عن ابن جبیر، عن ابن عباس قال: أوصت فاطمة أن لا یعلم اذا ماتت أبوبکر و لا عمر، و لا یصلیا علیها. قال: فدفنها علی علیهالسلام لیلا، و لم یعلمها بذلک.
تاریخ أبیبکر بن کامل: قالت عائشة: عاشت فاطمة بعد رسولالله صلی الله علیه و آله ستة أشهر، فلما توفیت دفنها علی لیلا و صلی علیها.(1)
و روی فیه: عن سفیان بن عیینة، و عن الحسن بن محمد، و عبدالله بن أبی شیبة، عن یحیی بن سعید القطان، عن معمر، عن الزهری:
ان فاطمة علیهاالسلام دفنت لیلا.
و عنه فی هذا الکتاب:
ان أمیرالمؤمنین والحسن والحسین علیهمالسلام دفنوها لیلا و غیبوا قبرها.
تاریخ الطبری:
ان فاطمة دفنت لیلا، و لم یحضرها الا العباس و علی والمقداد والزبیر.
و فی روایاتنا: انه صلی علیها أمیرالمؤمنین والحسن والحسین و عقیل و سلمان و أبوذر والمقداد و عمار و بریدة.
و فی روایة: والعباس و ابنه الفضل.
و فی روایة: و حذیفة و ابن مسعود.(2)
2- المناقب لابن شهراشوب: و روی أنه سوی قبرها مع الأرض مستویا، و قالوا: سوی حوالیها قبورا مزورة مقدار سبعة(3) حتی لا یعرف قبرها.
و روی أنه رش أربعین قبرا حتی لا یبین قبرها من غیره من القبور، فیصلوا علیها.
أبو عبدالله حمویه بن علی البصری، و أحمد بن حنبل، و أبو عبدالله بن بطة بأسانیدهم: قالت ام سلمی امرأة أبی رافع: اشتکت فاطمة علیهاالسلام شکواها التی قبضت فیها، و کنت امرضها فأصبحت یوما أسکن ما کانت، فخرج علی الی بعض حوائجه، فقالت: اسکبی لی غسلا، فسکبت، فقامت واغتسلت أحسن ما یکون من الغسل، ثم لبست أثوابها الجدد.
ثم قالت: افرشی فراشی وسط البیت، ثم استقبلت القبلة و نامت.
و قالت: أنا مقبوضة، وقد اغتسلت، فلا یکشفنی أحد، ثم وضعت خدها علی یدها و ماتت.
و قالت أسماء بنت عمیس: أوصت الی فاطمة علیهاالسلام:
أن لا یغسلها اذا ماتت الا أنا و علی علیهالسلام فأعنت علیا علی غسلها.(4)
کتاب البلاذری: ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام غسلها من معقد الازار، وان أسماء بنت عمیس غسلتها من أسفل ذلک.(5)
3- المناقب لابن شهراشوب: و روی أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال عند دفنها:
السلام علیک- الی آخر ما سیأتی نقلا من الکافی-.(6)
و روی: انه لما صار بها الی القبر المبارک خرجت ید فتناولتها (و انصرف).
عبدالرحمن الهمدانی، و حمید الطویل: انه علیهالسلام أنشأ علی شفیر قبرها:
ذکرت أبا ودی(7) فبت کأننی++
برد الهموم الماضیات وکیل
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
و کل الذی دون الفراق قلیل
وان افتقادی فاطما بعد أحمد++
دلیل علی أن لا یدوم خلیل
فأجاب هاتف:
یرید الفتی أن لا یموت خلیله++
ولیس له الا الممات سبیل
فلا بد من موت(8) و لابد من بلی++
وان بقائی بعدکم لقلیل
اذا انقطعت یوما من العیش مدتی++
فان بکاء الباکیات قلیل
ستعرض عن ذکری و تنسی مودتی++
و یحدث بعدی للخلیل بدیل(9)
4- کشف الغمة: عن أسماء بنت عمیس قالت: أوصتنی فاطمة علیهاالسلام أن لا یغسلها اذا ماتت الا أنا و علی فغسلتها أنا و علی علیهالسلام.(10)
و قیل: قالت فاطمة علیهاالسلام لأسماء بنت عمیس حین توضأت وضوءها للصلاة:
هاتی طیبی الذی أتطیب به، و هاتی ثیابی التی اصلی فیها، فتوضأت، ثم وضعت رأسها فقالت لها: اجلسی عند رأسی، فاذا جاء وقت الصلاة فأقیمینی، فان قمت والا فارسلی الی علی، فلما جاء وقت الصلاة قالت:
الصلاة یا بنت رسولالله، فاذا هی قد قبضت، فجاء علی فقالت له:
قد قبضت ابنة رسولالله، قال: متی؟ قالت: حین أرسلت الیک.
قال: فأمر أسماء فغسلتها، و أمر الحسن والحسین علیهماالسلام یدخلان الماء.
و دفنها لیلا و سوی قبرها(11) فعوتب فقال: بذلک أمرتنی.
و روی أنها بقیت بعد أبیها أربعین صباحا، و لما حضرتها الوفاة قالت لأسماء:
ان جبرئیل أتی النبی صلی الله علیه و آله لما حضرته الوفاة بکافور من الجنة فقسمه أثلاثا، ثلثا لنفسه، و ثلثا لعلی، و ثلثا لی، و کان أربعین درهما.(12)
فقالت: یا أسماء، ائتینی ببقیة حنوط والدی من موضع کذا و کذا فضعیه عند رأسی، فوضعته، ثم تسجت بثوبها، و قالت: انتظرینی هنیهة وادعینی، فان أجبتک والا فاعلمی أنی قد قدمت علی أبی صلی الله علیه و آله.
فانتظرتها هنیهة، ثم نادتها، فلم تجبها، فنادت: یا بنت محمد المصطفی، یا بنت أکرم من حملته النساء، یا بنت خیر من وطیء الحصی، یا بنت من کان من ربه قاب قوسین أو أدنی، قال: فلم تجبها.
فکشفت الثوب عن وجهها، فاذا بها قد فارقت الدنیا، فوقعت علیها تقبلها و هی تقول: فاطمة، اذا قدمت علی أبیک رسولالله فاقرئیه عن أسماء بنت عمیس السلام، فبینا هی کذلک اذ دخل الحسن والحسین فقالا: یا أسماء، ما ینیم امنا فی هذه الساعة؟! قالت: یا ابنی رسولالله، لیست امکما نائمة، قد فارقت الدنیا فوقع علیها الحسن یقبلها مرة و یقول:
یا اماه کلمینی قبل أن یتصدع قلبی فأموت.
(قال: وأقبل الحسین یقبل رجلها و یقول:
یا اماه، أنا ابنک الحسین، کلمینی قبل أن یتصدع قلبی.)(13)
قالت لهما أسماء: با ابنی رسولالله، انطلقا الی أبیکما علی، فأخبراه بموت امکما، فخرجا، حتی اذا کانا قرب المسجد رفعا أصواتهما بالبکاء، فابتدرهما جمیع الصحابة فقالوا:
ما یبکیکما یا ابنی رسولالله لا أبکی الله أعینکما؟! لعلکما نظرتما الی موقف جدکما فبکیتما شوقا الیه، فقالا: أو لیس قد ماتت امنا فاطمة صلوات الله علیها!
قال: فوقع علی علیهالسلام علی وجهه یقول: بمن العزاء یا بنت محمد؟! کنت بک أتعزی ففیم العزاء من بعدک؟ ثم قال علیهالسلام:
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
فکل الذی دون الفراق قلیل
وان افتقادی فاطما بعد أحمد(14)++
دلیل علی أن لا یدوم خلیل
ثم قال علیهالسلام: یا أسماء غسلیها و حنطیها و کفنیها، قال: فغسلوها، و کفنوها، و حنطوها، و صلوا علیها لیلا، و دفنوها بالبقیع، و ماتت بعد العصر.
و قال ابن بابویه رحه الله: جاء هذا الخبر کذا، والصحیح عندی أنها دفنت فی بیتها، فلما زاد بنوامیة فی المسجد، صارت فی المسجد.
قلت: الظاهر والمشهور مما نقله الناس و أرباب التواریخ والسیر أنها علیهاالسلام دفنت بالبقیع کما تقدم.
و روی مرفوعا الی سلمی امبنی رافع قالت:
کنت عند فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله فی شکواها التی ماتت فیها، قالت:
فلما کان فی بعض الأیام و هی أخف ما نراها، فغدا علی بن أبیطالب فی حاجته و هو یری یومئذ أنها أمثل ما کانت.
فقالت: یا أمة الله(15) اسکبی لی غسلا، ففعلت، فاغتسلت، کأشد ما رأیتها.
ثم قالت لی: أعطینی ثیابی الجدد، فأعطیتها، فلبست.
ثم قالت: ضعی فراشی و استقبلینی.
ثم قالت: انی قد فرغت من نفسی، فلا اکشفن انی مقبوضة الآن.
ثم توسدت یدها الیمنی، واستقبلت القبلة، فقبضت، فجاء علی علیهالسلام و نحن نصیح، فسأل عنها فأخبرته، فقال: اذا والله لا تکشف فاحتملت فی ثیابها فغیبت.
أقول: ان هذا الحدیث قد رواه ابن بابویه- رحمه الله-(16) کما تری.
وقد روی أحمد بن حنبل فی مسنده(17) عن ام سلمی قالت: اشتکت فاطمة علیهاالسلام شکواها التی قبضت فیها فکنت امرضها، فأصبحت یوما کأمثل ما رأیتها فی شکواها تلک، قالت: و خرج علی علیهالسلام لبعض حاجته، فقالت: یا اماه، (اسکبی لی غسلا، فسکبت لها غسلا، فاغتسلت کأحسن ما رأیتها تغتسل، ثم قالت:
یا اماه)(13) أعطینی ثیابی الجدد، فأعطیتها، فلبستها، ثم قالت:
یا اماه قدمی لی فراشی وسط البیت، ففعلت، فاضطجعت واستقبلت القبلة، و جعلت یدها تحت خدها، ثم قالت: یا اماه، انی مقبوضة الآن وقد تطهرت، فلا یکشفنی أحد، فقبضت مکانها، قالت: فجاء علی علیهالسلام، فأخبرته.
واتفاقهما من طرق الشیعة والسنة علی نقله مع کون الحکم علی خلافه عجیب، فان الفقهاء من الطریقین لا یجیزون الدفن الا بعد الغسل الا فی مواضع لیس هذا منه، فکیف رویا هذا الحدیث و لم یعللاه، و لا ذکرا فقهه، و لا نبها علی الجواز و لاالمنع، و لعل هذا أمر یخصها علیهاالسلام، وانما استدل الفقهاء علی أنه یجوز للرجل أن یغسل زوجته بأن علیا غسل فاطمة علیهاالسلام و هو المشهور.(18)
5- کشف الغمة: و نقلت من کتاب «الذریه الطاهرة» للدولابی فی وفاتها علیهاالسلام ما نقله عن رجاله قال: لبثت فاطمة بعد النبی صلی الله علیه و آله ثلاثة أشهر- و ساق الکلام کما مر فی باب مدة لبثها بعد موت النبی صلی الله علیه و آله الی أن قال-:
و روی أنها أوصت علیا علیهالسلام و أسماء بنت عمیس أن یغسلاها.(19)
و عن ابن عباس قال: مرضت فاطمة مرضا شدیدا فقالت لأسماء بنت عمیس: ألا ترین الی ما بلغت، فلا تحملینی علی سریر ظاهر، فقالت: لا لعمری ولکن أصنع نعشا کما رأیت یصنع بالحبشة، قالت: فأرینیه، فأرسلت الی جرائد رطبة فقطعت من الأسواق، ثم جعلت علی السریر نعشا، و هو أول ما کان النعش، فتبسمت، و ما رؤیت متبسمة الا یومئذ، ثم حملناها، فدفناها لیلا، و صلی علیها العباس بن عبدالمطلب، و نزل فی حفرتها هو و علی علیهالسلام والفضل بن العباس.(20)
و عن أسماء بنت عمیس: أن فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله قالت لأسماء: انی قد استقبحت ما یصنع بالنساء، أنه یطرح علی المرأة الثوب فیصفها لمن رأی، فقالت أسماء: یا بنت رسولالله أنا اریک شیئا رأیته بأرض الحبشة.
قال: فدعت بجریدة رطبة، فحسنتها، ثم طرحت علیها ثوبا، فقالت فاطمة علیهاالسلام: ما أحسن هذا و ما أجمله، لا تعرف به المرأة من الرجل.
قال: قالت فاطمة علیهاالسلام: فاذا مت فغسلینی أنت، و لا یدخلن علی أحد.
فلما توفیت فاطمة علیهاالسلام جاءت عائشة تدخل علیها، فقالت أسماء:
لا تدخلی، فکلمت عائشة أبابکر فقالت:
ان هذه الخثعمیة تحول بیننا و بین ابنة رسولالله صلی الله علیه و آله، وقد جعلت لها مثل هودج العروس، (فجاء أبوبکر، فوقف علی الباب، فقال: یا أسماء، ما حالک علی أن منعت أزواج النبی صلی الله علیه و آله، و جعلت لها مثل هودج العروس؟!)(21)
فقالت أسماء لأبی بکر: أمرتنی أن لا یدخل علیها أحد، و أریتها هذا الذی صنعت و هی حیة، فأمرتنی أن أصنع لها ذلک.
فقال أبوبکر: اصنعی ما أمرتک، فانصرف، و غسلها علی علیهالسلام و أسماء.(22)
و روی الدولابی حدیث الغسل الذی اغتسلته قبل وفاتها و کونها دفنت به و لم تکشف، وقد تدقم ذکره، و روی من غیر هذا: أن أبابکر و عمر عاتبا علیا علیهالسلام کونه لم یؤذنهما بالصلاة علیها، فاعتذر أنها أوصته بذلک، و حلف لهما فصدقاه و عذراه.
و قال علی علیهالسلام عند دفن فاطمة علیهاالسلام کالمناجی بذلک رسولالله صلی الله علیه و آله عند قبره: السلام علیک یا رسولالله، عنی و عن ابنتک النازلة فی جوارک- الی آخر ما سیأتی-.
ثم قال علی بن عیسی: الحدیث ذو شجون، أنشدنی بعض الأصحاب للقاضی
أبیبکر بن (أبی) قریعة:
یا من یسائل دائبا++
عن کل معضلة سخیفة
لا تکشفن مغطا++
فلربما کشفت جیفة
و لرب مستور بدا++
کالطبل من تحت القطیفة
ان الجواب لحاضر++
لکننی أخفیه خیفة
لولا اعتداء رعیة++
ألقی سیاستها الخلیفة
و سیوف أعداء بها++
هاماتنا أبدا نقیفة
لنشرت من أسرار آل++
محمد جملا طریفة
تغنیکم عما رواه++
مالک و أبو حنیفة
و أریتکم أن الحسین اصیب++
فی یوم السقیفة
و لأی حال لحدت++
باللیل فاطمة الشریفة
و لما حمت شیخیکم++
عن وطء حجرتها المنیفة
أوه لبنت محمد++
ماتت بغصتها أسیفة(23)
6- من بعض کتب المناقب القدیمة: ذکر وهب بن منبه، عن ابن عباس:
أنها بقیت أربعین یوما بعده، و فی روایة: ستة أشهر.
و ساق ابن عباس الحدیث- الی أن قال-: لما توفیت علیهاالسلام، شقت أسماء جیبها و خرجت، فتلقاها الحسن والحسین علیهماالسلام فقالا: أین امنا؟
فسکتت، فدخلا البیت، فاذا هی ممتدة، فحرکها الحسین علیهالسلام فاذا هی میتة، فقال: یا أخاه، آجرک الله فی الوالدة، و خرجا ینادیان:
یا محمداه یا أحمداه، الیوم جدد لنا موتک اذ ماتت امنا.
ثم أخبرا علیا علیهالسلام و هو فی المسجد، فغشی علیه حتی رش علیه الماء، ثم أفاق، فحملهما حتی أدخلهما بیت فاطمة علیهاالسلام و عند رأسها أسماء تبکی و تقول:
وا یتامی محمد، کنا نتعزی بفاطمة بعد موت جدکما فبمن نتعزی بعدها، فکشف علی علیهالسلام عن وجهها، فاذا برقعة عند رأسها، فنظر فیها، فاذا فیها:
بسم الله الرحمن الرحیم
هذا ما أوصت به فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله، أوصت و هی تشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا عبده و رسوله، و أن الجنة حق، والنار حق، و أن الساعة آتیة لا ریب فیها، وأن الله یبعث من فی القبور.
یا علی أنا فاطمة بنت محمد، زوجنی الله منک لأکون لک فی الدنیا والآخرة، أنت أولی بی من غیری، حنطنی و غسلنی و کفنی باللیل و صل علی، و ادفنی باللیل، و لا تعلم أحدا و استودعک الله، و اقرأ علی ولدی السلام الی یوم القیامة.
فلما جن اللیل غسلها علی و وضعها علی السریر، و قال للحسن: ادع لی أباذر فدعاه، فحملاها الی المصلی، فصلی علیها، ثم صلی رکعتین، و رفع یدیه الی السماء فنادی: هذه بنت نبیک فاطمة، أخرجتها من الظلمات الی النور، فأضاءت الأرض میلا فی میل، فلما أرادوا أن یدفنوها نودوا من بقعة من البقیع: الی الی، (فقد رفع تربتها منی، فنظروا، فاذا هی بقبر محفور، فحملوا السریر الیها، فدفنوها، فجلس علی علی شفیر القبر، فقال: یا أرض،)(24) استودعتک ودیعتی، هذه بنت رسولالله، فنودی منها: یا علی، أنا أرفق بها منک فارجع و لا تهتم.
فرجع، وانسد القبر و استوی بالأرض، فلم یعلم أین کان الی یوم القیامة.(25)
استدراک
(1) صحیح البخاری (باسناده) عن عائشة أن فاطمة علیهاالسلام بنت النبی صلی الله علیه و آله أرسلت الی أبیبکر تسأله میراثها من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم- الی أن قال-: فأبی أبوبکر أن یدفع الی فاطمة علیهاالسلام منها شیئا فوجدت(26) فاطمة علی أبیبکر فی ذلک، فهجرته فلم تکلمه حتی توفیت.
فلما توفیت دفنها زوجها علی علیهالسلام لیلا و لم یؤذن بها أبابکر.(27)
(2)- المصنف: (باسناده) عن عائشة: ان علیا علیهالسلام دفن فاطمة علیهاالسلام لیلا، و لم یؤذن بها أبابکر.(28)
(3) طبقات ابن سعد: (باسناده) عن عروة: ان علیا علیهالسلام صلی علی فاطمة علیهاالسلام.(29)
الأئمة: أمیرالمؤمنین علیهالسلام
7- أمالی الصدوق: المکتب، عن العلوی، عن الفزاری، عن محمد بن الحسین الزیات، عن سلیمان بن حفص المروزی، عن ابن طریف، عن ابن نباتة، قال: سئل أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام عن علة دفنه لفاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله لیلا؟ فقال: انها کانت ساخطة علی قوم کرهت حضورهم جنازتها، و حرام علی من یتولاهم أن یصلی علی أحد من ولدها.(30)
8- المناقب لابن شهراشوب: الأصبغ بن نباتة، أنه سأل أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن
دفنها لیلا؟ فقال: انها کانت ساخطة و ساق (مثله).(5)
9- الخصال: محمد بن عمیر البغدادی، عن أحمد بن الحسن بن عبدالکریم، عن عباد(31) بن صهیب، عن عیسی بن عبدالله العمری، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: خلقت الأرض لسبعة(32)، بهم یرزقون، و بهم یمطرون، و بهم ینصرون:
أبوذر و سلمان والمقداد و عمار و حذیفة و عبدالله بن مسعود.
قال علی علیهالسلام: وأنا امامهم (و هم) الذین شهدوا الصلاة علی فاطمة علیهاالسلام.
رجال الکشی: جبرئیل بن أحمد، عن الحسین بن خرزاد، عن ابن فضال، عن ثعلبة، عن زرارة، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن جده، (عن علی بن أبیطالب) علیهمالسلام (مثله).(33)
استدراک
الحسن بن علی علیهماالسلام
(1) کشف الغمة: نقلا من کتاب «أخبار فاطمة علیهاالسلام» لابن بابویه، عن الحسن بن علی علیهماالسلام: ان علیا علیهالسلام غسل فاطمة علیهاالسلام.(34)
الحسین بن علی علیهماالسلام
10- الکافی: أحمد بن مهران- رحمه الله- رفعه، و أحمد بن ادریس، عن محمد ابن عبدالجبار الشیبانی قال: حدثنی القاسم بن محمد الرازی قال: حدثنی علی بن محمد الهرمزانی، عن أبی عبدالله الحسین بن علی علیهماالسلام قال:
لما قبضت فاطمة دفنها أمیرالمؤمنین علیهالسلام سرا و عفا علی موضع قبرها، ثم قام فحول وجهه الی قبر رسولالله صلی الله علیه و آله، ثم قال:
السلام علیک یا رسولالله عنی، والسلام علیک عن ابنتک و زائرتک والبائتة فی الثری ببقعتک، والمختار الله لها سرعة اللحاق بک، قل یا رسولالله عن صفیتک صبری، و عفا(35) عن سیدة نساء العالمین تجلدی(36) الا أن فی التأسی لی بسنتک(37) فی فرقتک موضع تعز، فلقد وسدتک فی ملحودة قبرک، و فاضت(38) نفسک بین نحری و صدری. بلی و فی کتاب الله (لی) أنعم القبول(39)، انا لله و انا الیه راجعون، قد استرجعت الودیعة(40)، واخذت الرهینة، واخلست(41) الزهراء فما أقبح الخضراء والغبراء.
یا رسولالله، أما حزنی فسرمد، وأما لیلی فمسهد(42)، و هم لا یبرح من قلبی، أو یختار(43) الله لی دارک التی أنت فیها مقیم، کمد مقیح(44)، و هم مهیج، سرعان ما فرق بیننا، و الی الله أشکو.
و ستنبئک ابنتک بتظافر امتک علی هضمها(45)، فاحفها(46) السؤال، و استخبرها الحال، فکم من غلیل(47) معتلج(48) بصدرها، لم تجد الی بثه سبیلا، و ستقول ویحکم الله و هو خیر الحاکمین.
(والسلام علیکما)(49) سلام مودع، لا قال و لا سئم، فان أنصرف فلا عن ملالة، وان اقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرین.
واها واها، والصبر أیمن وأجمل، و لو لا غلبة المستولین لجعلت المقام واللبث لزاما معکوفا(50)، و لأعولت اعوال(51) الثکلی علی جلیل الرزیة.
فبعین الله(52) تدفن ابنتک سرا، و تهضم حقها، و یمنع ارثها، و لم یتباعد العهد، ولم یخلق منک الذکر، و الی الله یا رسولالله المشتکی وفیک(53) یا رسولالله أحسن العزاء، صلی الله علیک، و علیهاالسلام والرضوان.(54)
علی بن الحسین، عن أبیه علیهماالسلام
11- مجالس المفید، وأمالی الطوسی: المفید، عن الصدوق، عن أبیه، عن أحمد بن ادریس، عن محمد بن عبدالجبار، عن القاسم بن محمد الرازی، عن علی ابن محمد الهرمرازی(55)، عن علی بن الحسین، عن أبیه الحسین علیهماالسلام قال:
لما مرضت فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله وصت الی علی بن أبیطالب علیهالسلام أن یکتم أمرها و یخفی خبرها و لا یؤذن أحدا بمرضها، ففعل ذلک.
و کان یمرضها بنفسه، و تعینه علی ذلک أسماء بنت عمیس رحمها الله، علی استسرار بذلک کما وصت به، فلما حضرتها الوفاة وصت أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن یتولی أمرها، و یدفنها لیلا و یعفی قبرها، فتولی ذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام و دفنها، و عفی موضع قبرها.
فلما نفض یده من تراب القبر، هاج به الحزن، فأرسل دموعه علی خدیه و حول وجهه الی قبر رسولالله صلی الله علیه و آله فقال:
السلام علیک یا رسولالله، السلام علیک من ابنتک و حبیبتک، وقرة عینک و زائرتک، والبائتة فی الثری ببقیعک، المختار الله لها سرعة اللحاق بک، قل یا رسولالله عن صفیتک صبری، و ضعف عن سیدة النساء تجلدی، الا أن فی التأسی لی بسنتک، والحزن الذی حل بی لفراقک، موضع التعزی، ولقد و سدتک فی ملحود قبرک، بعد أن فاضت نفسک علی صدری، و غمضتک بیدی، و تولیت أمرک بنفسی.
نعم و فی کتاب الله أنعم القبول، انا لله و انا الیه راجعون، قد استرجعت الودیعة، واخذت الرهینة، واختلست الزهراء، فما أقبح الخضراء والغبراء.
یا رسولالله أما حزنی فسرمد، وأما لیلی فمسهد، لا یبرح الحزن من قلبی أو یختار الله لی الدار التی فیها أنت مقیم، کمد مقیح، و هم مهیج، سرعان ما فرق الله بیننا و الی الله أشکو، ستنبئک ابنتک بتظاهر امتک علی، و علی هضمها حقها فاستخبرها الحال، فکم من غلیل معتلج بصدرها لم تجد الی بثه سبیلا، و ستقول ویحکم الله و هو خیر الحاکمین.
سلام علیک یا رسولالله سلام مودع لا سئم و لا قال، فان أنصرف فلا عن ملالة، وان أقم فلا عن سوء ظنی بما وعد الله الصابرین، الصبر أیمن وأجمل، لو لا غلبة المستولین علینا، لجعلت المقام عند قبرک لزاما، والتلبث عنده معکوفا، و لأعولت اعوال الثکلی علی جلیل الرزیة، فبعثن الله تدفن بنتک سرا، و یهتضم ارثها جهرا، و لم یطل العهد، و لم یخلق منک الذکر، فالی الله یا رسولالله المشتکی، و فیک أجمل العزاء، فصلوات الله علیها و علیک و رحمة الله و برکاته.(56)
استدراک
(1) طبقات ابن سعد: (باسناده) عن علی بن الحسین قال: سألت ابن عباس متی دفنتم فاطمة علیهاالسلام؟ فقال: دفناها بلیل بعد هدأة.
قال: قلت: فمن صلی علیها؟ قال: علی علیهالسلام.(57)
الباقر، عن أبیه، عن الصحابة والتابعین
12- أمالی الطوسی: المفید، عن محمد بن أحمد المنصوری، عن سلمان بن سهل، عن عیسی بن اسحاق القرشی، عن حمدان بن علی الخفاف، عن ابن حمید، عن الثمالی، عن أبیجعفر الباقر، عن أبیه علیهماالسلام، عن محمد بن عمار بن یاسر، عن أبیه، قال: لما مرضت فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله- مرضتها التی توفیت فیها- و ثقلت، جاءها العباس بن عبدالمطلب عائدا فقیل له: انها ثقیلة، و لیس یدخل علیها أحد، فانصرف الی داره وأرسل الی علی علیهالسلام، فقال لرسوله: قل له: یا ابن أخ، عمک یقرئک السلام، و یقول لک:
قد فجأنی من الغم بشکاة حبیبة رسولالله صلی الله علیه و آله و قرة عینیه و عینی فاطمة ما هدنی، وانی لأظنها أولنا لحوقا برسولالله صلی الله علیه و آله، یختار لها و یحبوها
و یزلفها لربه، فان کان من أمرها ما لا بد منه، فاجمع- أنا لک الفداء- المهاجرین والأنصار حتی یصیبوا الأجر فی حضورها والصلاة علیها، و فی ذلک جمال للدین.
فقال علی علیهالسلام لرسوله وأنا حاضر عنده: أبلغ عمی السلام، و قل: لا عدمت اشفاقک و تحیتک، وقد عرفت مشورتک، و لرأیک فضله.
ان فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله لم تزل مظلومة، من حقها ممنوعة، و عن میراثها مدفوعة، لم تحفظ فیها وصیة رسولالله صلی الله علیه و آله، و لا رعی فیها حقه، و لا حق الله عز و جل، و کفی بالله حاکما، و من الظالمین منتقما، وأنا أسألک یا عم أن تسمح لی بترک ما أشرت به فانها وصتنی بستر أمرها.
قال: فلما أتی العباس رسوله بما قال علی علیهالسلام قال: یغفر الله لابن أخی فانه لمغفور له، ان رأی ابن أخی لا یطعن فیه، انه لم یولد لعبد المطلب مولود أعظم برکة من علی الا النبی صلی الله علیه و آله، ان علیا لم یزل أسبقهم الی کل مکرمة، وأعلمهم بکل فضیلة، وأشجعهم فی الکریهة، وأشدهم جهادا للأعداء فی نصرة الحنیفیة، و أول من آمن بالله و رسوله صلی الله علیه و آله.(58)
«وحده»
13- مصباح الأنوار: عن الباقر علیهالسلام: ان فاطمة علیهاالسلام کفنت فی سبعة أثواب.(59)
14- الخصال: باسناده عن جابر بن یزید الجعفی، عن الباقر علیهالسلام- فی خبر طویل فی أحکام النساء-: و لما ماتت فاطمة علیهاالسلام، قام علیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قال: اللهم انی راض عن ابنة نبیک، اللهم انها قد اوحشت فآنسها، اللهم انها قد هجرت فصلها، اللهم انها قد ظلمت فاحکم لها وأنت خیر الحاکمین.(60)
الصادق، عن أبیه علیهماالسلام
15- قرب الاسناد: ابن طریف، عن ابن علوان، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام: ان علیا علیهالسلام غسل امرأته فاطمة علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله.(61)
«وحده»
16- علل الشرائع: أبی، عن أحمد بن ادریس، عن ابن عیسی، عن البزنطی، عن عبدالرحمن بن سالم، عن المفضل، قال:
قلت لأبی عبدالله علیهالسلام: جعلت فداک من غسل فاطمة؟
قال: ذاک أمیرالمؤمنین علیهالسلام، قال: فکأنی استعظمت ذلک من قوله:
فقال: کأنک ضقت مما أخبرتک به؟! قلت: قد کان ذلک جعلت فداک!
قال: لا تضیقن فانها صدیقة لا یغسلها الا صدیق، أما علمت أن مریم لم یغسلها الا عیسی علیهالسلام.
الکافی: محمد بن یحیی، عن ابن عیسی، عن عبدالرحمن بن سالم (مثله).(62)
17- المناقب لابن شهراشوب: أبوالحسن الخزاز القمی فی «الأحکام الشرعیة»: سئل أبو عبدالله علیهالسلام عن فاطمة من غسلها؟ فقال:
غسلها أمیرالمؤمنین، لأنها کانت صدیقة، و لم یکن لیغسلها الا صدیق.(63)
18- التهذیب: سلمة بن الخطاب، عن موسی بن عمر بن یزید، عن علی بن النعمان، عن ابن مسکان، عن سلیمان بن خالد، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال:
سألته عن أول من جعل له النعش؟ فقال: فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله.(64)
19- و منه: سلمة بن الخطاب، عن أحمد بن یحیی بن زکریا، عن أبیه، عن
حمید بن المثنی، عن أبی عبدالرحمن الحذاء، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال:
أول نعش احدث فی الاسلام نعش فاطمة، انها اشتکت شکوتها التی قبضت فیها و قالت لأسماء: انی نحلت، و ذهب لحمی، ألا تجعلین لی شیئا یسترنی؟
قالت أسماء: انی اذ کنت بأرض الحبشة رأیتهم یصنعون شیئا، أفلا أصنع لک؟ فان أعجبک أصنع لک، قالت: نعم، فدعت بسریر فأکبته لوجهه، ثم دعت بجرائد فشددته علی قوائمه، ثم جللته ثوبا، فقالت: هکذا رأیتهم یصنعون.
فقالت: اصنعی لی مثله، استرینی سترک الله من النار.(65)
20- علل الشرائع: علی بن أحمد بن محمد، عن الأسدی، عن النخعی، عن النوفلی، عن ابن البطائنی، عن أبیه قال: سألت أبا عبدالله علیهالسلام:
لأی علة دفنت فاطمة علیهاالسلام باللیل و لم تدفن بالنهار؟
قال: لأنها أوصت أن لا یصلی علیها الرجلان الأعرابیان(66)(67)
استدراک
(1) الاختصاص: (باسناده) عن أبی عبدالله علیهالسلام (فی حدیث): فلما حضرتها الوفاة دعت علیا صلوات الله علیه، فقالت: اما تضمن والا أوصیت الی ابن الزبیر؟
فقال علی علیهالسلام: أنا أضمن وصیتک یا بنت محمد.
قالت: سألتک بحق رسولالله صلی الله علیه و آله اذا أنا مت ألا یشهدانی و لا یصلیا علی، قال: فلک ذلک.
فلما قبضت علیهاالسلام دفنها لیلا فی بیتها، و أصبح أهل المدینة یریدون حضور جنازتها، و أبوبکر و عمر کذلک، فخرج الیهما علی علیهالسلام فقالا له:
ما فعلت بابنة محمد أخذت فی جهازها یا أباالحسن؟
فقال علی علیهالسلام: قد والله دفنتها.
قالا: فما حملک علی أن دفنتها و لم تعلمنا بموتها؟ قال: هی أمرتنی.
فقال عمر: والله لقد هممت بنبشها والصلاة علیها.
فقال علی علیهالسلام: أما والله ما دام قلبی بین جوانحی، و ذو الفقار فی یدی انک لا تصل الی نبشها فأنت أعلم.
فقال أبوبکر: اذهب فانه أحق بها منا، وانصرف الناس- تم الخبر-.(68)
الکاظم علیهالسلام
(2) الطرف: للسید بن طاووس، و مصباح الأنوار لبعض أصحابنا الأخیار:
باسنادهما عن عیسی بن المستفاد، عن أبیالحسن موسی بن جعفر، عن أبیه قال: قال علی بن أبیطالب علیهالسلام:
کان فی الوصیة أن یدفع (الی الحنوط، فدعانی)(69) رسولالله صلی الله علیه و آله قبل وفاته بقلیل، فقال: یا علی و یا فاطمة هذا حنوطی من الجنة دفعه الی جبرئیل علیهالسلام و هو یقرئکما السلام و یقول لکما: اقسماه و اعزلا منه لی ولکما.
فقالت فاطمة: یا أبتاه لک ثلثه، ولیکن الناظر فی الباقی علی بن أبیطالب علیهالسلام، فبکی رسولالله صلی الله علیه و آله و ضمها الیه فقال: موفقة رشیدة، مهدیة ملهمة، یا علی قل فی الباقی، قال: نصف ما بقی لها، والنصف لمن تری یا رسولالله؟ قال: هو لک فاقبضه- الحدیث-.(70)
الکتب:
(3) الثغور الباسمة: وقد ورد حدیث أنها لم تغسل، وأنها غسلت نفسها عند موتها.(71)
(4) کشف الغمة للشعرانی: و لما احتضرت غسلت نفسها، و أوصت أن لا یکشفها أحد.(72)
(5) محاضرة الأوائل: روی نقلا عن کتاب المستطرف: أفضل الثیاب خمسة، (الی أن قال): و جلباب فاطمة علیهاالسلام الذی خرجت به من الدنیا.(73)
(6) أهل البیت: فقد دفنت علیهاالسلام لیلا، و لم یحضر مع الامام سوی الصفوة المختارة من أصحابه.(74)
1) روی مثله الذهبی فی تاریخ الاسلام: 93:2، عن عبدالله بن حارث، و ذکرا لسبکی فی المنهل:115:9 «صدره مرسلا»، عنهما الاحقاق:457:10 و 459. و رواه أبونعیم فی الحلیة:42:2، و ابن عبدالله النصری فی تاریخ أبی زرعة:290:1 باسناده عن الزهری. والهیثمی فی مجمع الزوائد:211:9 عن عائشة: و ذکره فی تجهیز الجیش:293 (مخطوط) و فی الثغور الباسمة:15، والسیرة الحلبیة:361:3، (قطعة مرسلا)، اکمال الرجال:735 و خلاصة تذهیب الکمال:425، عن بعضها الاحقاق:480:10 و 481. و رواه الطبری فی التاریخ:448:2 و ذکر ذیله ابن سعد فی الطبقات:29:8 من طرق مختلفة.
2) 137:3، عنه البحار:182:43.
3) کذا فی المصدر، و فی البحار والاصل: أربعة.
4) یأتی مثله فی باب وصایاها علیهاالسلام ص 533 ح 1.
5) 138:3، عنه البحار:183:43.
6) یأتی فی ح 11 من هذا الباب.
7) توضیح: أبا ودی: أی من کان یلازم و دی و حبی، والحاصل أنی ذکرت محبوبی فبت کأننی لشدة همومی ضامن لرد کل هم و حزن کان لی قبل ذلک. «منه ره».
8) قوله: فلابد من موت: لعله من تتمة أبیاته علیهالسلام لا کلام الهاتف، و لو کان من کلام الهاتف فلعله ألقاه علی وجه التلقین. «منه ره».
9) 139:3، عنه البحار:184:43.
10) یأتی مثله فی باب وصایاها علیهاالسلام فی غیر المالیات ص 533 ح 1.
11) أخرج القطعة فی البحار:300:81 ذح 18 عن الکشف.
12) أخرج القطعة فی البحار:324:81 ح 17 عن الکشف أیضا.و روی نحوه فی علل الشرائع:302:1 ح 1.
13) أثبتناه من المصدر والبحار.
14) فی الأصل: وان افتقادی واحدا بعد واحد.
15) فی الأصل: امة.
16) لم نجده عن کتب الصدوق التی عندنا، و تقدم نحوه فی باب کیفیة وفاتها ص 483 ح 1.
17) 461:6.
18) 500:1، عنه البحار:185:43.بیان: ما ذکره من ترک غسلها فالأولی أن یؤول بما ذکرنا سابقا من عدم کشف بدنها للتنظیف، للأخبار الکثیرة الدالة علی أن علیا علیهالسلام غسلها، و یؤید ما ذکرنا من التأویل ما مر فی روایة ورقة، فلا تغفل. «منه ره».أقول: فی الحدیثین سکوت عن الغسل الضروری الذی یجب بعد الموت و لا ینفیانه، و لأجل حدیثها لعلی علیهالسلام: غسلنی باللیل، و تغسیله ایاها وصب أسماء بنت عمیس الماء علیها، فلا عجب ممن توصی بأن تتطهر من آثار الجروح، وقد کان عضدها کالدملج، ذلک حنانا علی بعلها و بنیها لئلا یشاهدوها.وقد سبقها- بتلک الوصیة- أبوها رسولالله صلی الله علیه و آله أن لا یکشف بل یغسل فی قمیصه. فیا لهفاه! کم فرق بین عدم کشفی الجسدین الشریفین؟!فان کنت تدری فتلک مصیبة- و ان کنت لا تدری فالمصیبة أعظموان کنت لا تدری خبر الباب و لا المسمار، فسل صدرها خزینة الأسرار.والا فلنسأل به خبیرا، و هو اللطیف الخبیر.
19) أخرج القطعه فی البحار:300:81 ذح 18 عن الکشف، و قال فی مرآة الجنان: 61، و شذرات الذهب:51:1: و غسل فاطمة علیهاالسلام أسماء بنت عمیس، و علی علیهالسلام و دفنها لیلا.
20) حدیث ابن عباس رواه باسناده عنه فی مقتل الحسین: 82:1، و مفتاح النجا:103 (مخطوط)، عنه الاحقاق:475:10، و فی اعراب الحدیث:243 (قطعة) مرسلا، عنه الاحقاق:177:19.
21) من المصدر.
22) رواه أبونعیم فی الحلیة:43:2 باسناده عن امجعفر، و فی الاستیعاب:378:4، والسنن الکبری:340:4، و مقتل الحسین: 82:1 بأسانیدهم عن امجعفر.و أورده فی وسیلة المآل:92، و ذخائر العقبی:53 من طریق أبی عمر، و عن امجعفر ثم قال: و أخرج الدولابی معناه مختصرا و ذکر أنها لما أرتها النعش تبسمت و ما رؤیت متبسمة یعنی بعد النبی صلی الله علیه و آله الی یومئذ.و أخرج الدولابی أیضا أن الوصیة کانت الی علی علیهالسلام بأن یغسلها و أسماء و یجوز أن تکون أصت الی کل واحد منهما.و أورده فی کنز العمال:686:13 ح 37756، و وفاء الوفا:93:2 عن امجعفر، والثغور الباسمة، 13، والجواهر الحسان: 91، والمنهل:30:9، و أعلام النساء:1221:3، عنه الاحقاق:474:10. و رواه فی موضع أوهام الجمع والتفریق:403:2 (مثله)، و فی التبیین فی أنساب القرشیین: 11 (مخطوط) مثله. و روی الذهبی فی کتابه تاریخ الاسلام: 96:2 عن کهمش، عن ابن بریدة قال: کمدت فاطمة علیهاالسلام علی أبیها سبعین یوم و لیلة فقالت لأسماء: انی لأستحیی أن أخرج غدا علی الرجال من خلاله یجسمی قالت: أفلا نصنع لک شیئا رأیته بالحبشة فصنعت النعش، فقالت: سترک الله.
23) 502:1، عنه البحار:188:43 ح 19.
24) من البحار.
25) البحار:214:43، و أورده الهمدانی فی مودة القربی:131 و فی صدره: لما جاء فاطمة علیهاالسلام الأجل لم تحم و لم تصدع ولکن أخذت بید الحسن والحسین فذهبت بهما الی قبر رسولالله صلی الله علیه و آله، فصلت بین القبر والمنبر رکعتین، ثم ضمتهما الی صدرها و الزمتهما و قالت: یا أولادی اجلسا عند أبیکما ساعة و أمیرالمؤمنین علیهالسلام یصلی فی المسجد ثم رجعت من عندهما نحو المنزل فحملت ملاط النبی فاغتسلت و لبست فضل ثویه، ثم نادت یا أسماء (امرأة جعفر الطیار- رض-) فقالت: لبیک بنت رسولالله، فقالت فاطمة: لا تفاقدینی فانی فی هذا البیت واضعة جنبی ساعة، فاذا مضت ساعة و لم أخرج فنادینی ثلاثا فان أجبتک فادخلی والا فاعلمی أنی الحقت برسولالله صلی الله علیه و آله، ثم قامت مقام رسولالله و صلت رکعتین، ثم طالت و بارت وجهها بطرف ردائها- و قیل: بل ماتت فی سجودها، فلما مضت ساعة أقبلت أسماء بفاطمة الزهراء علیهاالسلام و نادت ثلاثا: یا ام الحسن والحسین، یا بنت رسولالله فلم تجب، فدخلت البیت فاذا هی میتة. عنه الاحقاق:453:10.
26) وجدت: غضبت.
27) 177:5 و ج 96:4 (بمعناه)، و فی السنن: 300:6، و تاریخ الطبری:448:2، و کفایة الطالب:369، و تاریخ الامم والملوک:448:2 عنه الاحقاق:479:10. و فی شرح النهج لابن أبیالحدید:46:6، عنه البحار:353:28، و غایة المرام: 555 ح 14.و رواه فی یسیر الوصول:209:1، و أنساب الأشراف:405، والمصنف:141:4، عنهما الاحقاق:479:10 و 480.
28) 521:3، عنه الاحقاق:170:19.
29) 29:8.
30) 523، عنه البحار:209:43 ح 37 و ج 387:81 ح 51. و أورده فی روضة الواعظین: 184.
31) فی المصدر: عتاب.
32) قال الصدوق فی الخصال:361:2 ذح 50 معنی قوله: «خلقت الأرض لسبعة نفر» لیس یعنی من ابتدائها الی انتهائها، وانما یعنی بذلک أن الفائدة فی الأرض قدرت فی ذلک الوقت لمن شهد الصلاة علی فاطمة علیهاالسلام و هذا خلق تقدیر لا خلق تکوین.أقول: قال تعالی: «والأرض وضعها للأنام» الرحمن 10. و «خلق لکم ما فی الأرض جمیعا» البقرة:29، «و ما خلقت الجن والانس الا لیعبدون» الذاریات:56. فعلی هذا یجوز أن یقال أن لله عبادا مخلصین فی کل عصر، لهم خلقت الأرض و ما فیها، و هم خلقوا لعبادة الرحمن رضی الخالق بهم عبادا، و خلق لهم ما فی الأرض جمیعا لیبلوهم أیهم أحسن عملا. فان کان فی عصر آدم علیهالسلام فهو وحده، وان کان فی عصر ابراهیم علیهالسلام فهو وحده کان امة واحدة و عبدا، و هکذا الی أن بعث الله حبیبه محمدا خاتم النبیین، فهو مع أول من آمن به من ذکر و انثی اذ کانوا ثلاثة، الی أن اکمل الله تعالی دینه و أتمه و رضی بالاسلام دینا و بالمخلصین عبادا. حتی اذا عهد الله الی خاتم أوصیائه المرضیین و أظهر دینه علی الدین کله فکان الدین خالصا لله جمیعا. فهنالک یتم الغرض الأعلی والأکمل کما وعد تعالی، فیعبد الله سرا و علانیة، لیلا و نهارا برسالة و امامة محمد و آله جمیعا. ألا فلذلک فلیتنافس المتنافسون، و لیعمل العاملون، هذا ثم أمعن النظر فی الحدیث تجد معناه.
33) 360:2 ح 50، عنه البحار:210:43 ح 39 و عن رجال الکشی:6 ح 3.و أورده فی روضة الواعظین: 331، والبحار:351:22 ح 77 عن الکشی.
34) 502:1، عنه البحار:299:81 ح 18.
35) العفو: المحو والانمحاء. «معه ره».
36) التجلد: القوة. «معه ره».
37) الا أن فی التأسی لی بسنتک: أی بسنة فرقتک، والمعنی: أن المصیبة بفراقک کانت أعظم فکما صبرت علی تلک مع کونها أشد فلأن أصبر علی هذه اولی. والتأسی: الاقتداء بالصبر فی هذه المصیبة، کالصبر فی تلک. «منه ره».
38) فاضت نفسه: خرجت روحه. «منه ره».
39) أی فیه ما یصیر سببا لقبول المصائل أنعم القبول. «منه ره».
40) استعار علیهالسلام لفظ الودیعة والرهینة (لتلک النفس الکریمة لأن الأرواح کالودیعة والرهن) فی الأبدان أو لأن النساء کالودائع والرهائن عند الأزواج، و یمکن أن یقرأ: «استرجعت» و قراءته علی بناء المعلوم والمجهول. «منه ره».
41) التخالس: التسالب، «منه ره».
42) السهود: قلة النوم. «منه ره».
43) أو یختار: أی الی أن یختار. «منه ره».
44) الکمد- بالفتح والتحریک-: الحزن الشدید، و مرض القلب منه، و هو اما خبر لقوله هم، أو کل منهما خبر مبتدأ محذوف. «منه ره».
45) الهضم: الظلم. «منه ره».
46) الاحفاء: المبالغة فی السؤال. «منه ره».
47) الغلیل: حرارة الجوف. «منه ره».
48) اعتلجت الأمواج: التطمت. «منه ره».
49) لیس فی المصدر.
50) عکفه یعکفه: حبسه. «منه ره».
51) الاعوال: رفع الصوت بالبکاء والصیاح. «منه ره».
52) فبعین الله: أی تدفن ابنتک سرا متلبسا بعلم من الله و حضوره و شهوده. «منه ره».
53) و فیک: أی فی اطاعة أمرک. «منه ره».
54) 458:1 ح 3، عنه البحار:193:43 ح 21، و فی نهجالبلاغة:319 خطبة 202، و کشف الغمة:505:1، و مناقب ابن شهراشوب:139:3، و روضة الواعظین: 183، و أورده فی أعلام النساء:1221:3، عنه الاحقاق:481:10.
55) کذا فی البحار، و فی الأصل و أمالی الطوسی (الهرمزداری)، و فی آمالی المفید (الهرمزان).
56) 281 ح 7، أمالی الطوسی:107:1، عنهما البحار:210:43 ح 40.و أورده فی دلائل الامامة:47 و فی صدره لما قبضت فاطمة علیهاالسلام دفنها أمیرالمؤمنین علیهالسلام و عفی موضع قبرها بیده، ثم قام فحول وجهه الی قبر النبی صلی الله علیه و آله فقال: (مثله). بشارة المصطفی:318.
57) 2- 30:8.
58) 155:1، عنه البحار:209:43 ح 38، و حلیة الأبرار:262:1.
59) 257 (مخطوط) و فیه عن جعفر بن محمد عن أبیه، عنه البحار:201:43 ذح 30 و ج 335:81 ح 36. و فی مستدرک الوسائل:208:2 عن البحار. و ذکره فی مصباح الأنوار:257 عن ابراهیم بن محمد بن أبی بحیی، عن محمد بن المنکدر، ان علیا علیهالسلام کفن فاطمة علیهاالسلام فی سبعة أثواب، عنه البحار:335:81 ذح 36. وأخرجه فی مستدرک الوسائل:208:2 ح 10 عن البحار.
60) 588:2، عنه البحار:256:103.
61) 43، عنه البحار:206:43 ح 33، و ج 299:81 ح 17.
62) 184:1 ح 1، الکافی:459:1 ح 4 و ص 159 ح 13، عنهما البحار:206:43 ح 32، و عن التهذیب:440:1 ح 67، والاستبصار:199:1 ح 15. و فی البحار:197:14 ح 3 و ج 291:27 ح 7 عن الکافی. و فی المناقب لابن شهراشوب:138:3.و دعوات الراوندی:254 ح 722.
63) 138:3، عنه البحار:184:43.
64) 469:1 ح 184، عنه البحار:212:43 ح 42.
65) 469:1، عنه البحار:212:43 ح 43. و ذکره ابن سعد فی الطبقات:28:8 باسناده عن ابن عباس (نحوه)، الثغور الباسمة:17، عنه الاحقاق:475:10. و ذکره فی ذخائر العقبی:54، والاستیعاب:378:4 (مثله) عن أبیعمر.
66) بیان: الأعرابیان: الکافران، لقوله تعالی «الأعراب أشد کفرا و نفاقا» التوبة 97. «منه ره». و فی العلل: رجال. و قال المجلسی: المراد بالرجال أبوبکر و عمر و أتباعهما لکونهم قاتلیها.
67) 185 ح 1، عنه البحار:206:43 ح 34 و ج 250:81 ح 8، والوسائل:832:2 ح 5.
68) 178.
69) فی المصدر: الی علی فدعاه، و هذا وارد أیضا.
70) 41 ح 27، مصباح الأنوار:276 (مخطوط)، عنهما البحار:324:81 ح 18، و ج 492:22 ح 37 عن الطرف.
71) 15، عنه الاحقاق:464:10.
72) 53:2، عنه الاحقاق:464:10.
73) 83، عنه الاحقاق:463:10.
74) 185، عنه الاحقاق:170:19.