(1) الاحتجاج: روی عبدالله بن الحسن باسناده، عن آبائه علیهمالسلام: أنه لما
أجمع أبوبکر و عمر علی منع فاطمة علیهاالسلام فدکا و بلغها ذلک، لاثت خمارها علی رأسها، واشتملت بجلبابها، وأقبلت فی لمة من حفدتها و نساء قومها، تطأ ذیولها، ما تخرم مشیتها مشیة رسولالله صلی الله علیه و آله حتی دخلت علی أبیبکر و هو فی حشد من المهاجرین والأنصار و غیرهم، فنیطت(1) دونها ملاءة، فجلست ثم أنت أنة أجهش القوم لها بالبکاء، فارتج المجلس، ثم أمهلت هنیئة حتی اذا سکن نشیج القوم و هدأت فورتهم، افتتحت الکلام بحمد الله والثناء علیه والصلاة علی رسوله صلی الله علیه و آله فعاد القوم فی بکائهم، فلما أمسکوا عادت فی کلامها، فقالت علیهاالسلام:
الحمد لله علی ما أنعم، و له الشکر علی ما ألهم، والثناء بما قدم، من عموم نعم ابتداها، و سبوغ آلاء أسداها، و تمام منن أولاها، جم عن الاحصاء عددها، و نأی عن الجزاء أمدها، و تفاوت عن الادراک أبدها، و ندبهم لاستزادتها بالشکر لاتصالها و استحمد الی الخلائق باجزالها، و ثنی بالندب الی أمثالها، و أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له، کلمة جعل الاخلاص تأویلها، و ضمن القلوب موصولها، و أنار فی التفکر معقولها، الممتنع من الأبصار رؤیته، و من الألسن صفته، و من الأوهام کیفیته، ابتدع الأشیاء لا من شیء کان قبلها، و أنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلها، کونها بقدرته، و ذرأها بمشیته، من غیر حاجة منه الی تکوینها، و لا فائدة له فی تصویرها، الا تثبیتا لحکمته، و تنبیها علی طاعته، و اظهارا لقدرته و تعبدا لبریته و اعزازا لدعوته، ثم جعل الثواب علی طاعته، و وضع العقاب علی معصیته، ذیادة(2) لعباده عن نقمته و حیاشة(3) لهم الی جنته.
و أشهد أن أبی محمدا عبده و رسوله اختاره قبل أن أرسله، و سماه قبل أن اجتباه، و اصطفاه قبل أن ابتعثه، اذ الخلائق بالغیب مکنونة، و بستر الأهاویل مصونة، و بنهایة العدم مقرونة، علما من الله تعالی بما یلی الامور، و احاطة بحوادث الدهور، و معرفة بمواقع الامور، ابتعثه الله اتماما لأمره، و عزیمة علی امضاء حکمه، و انفاذا لمقادیر حتمه، فرأی الامم فرقا فی أدیانها، عکفا علی نیرانها عابدة لأوثانها، منکرة لله مع عرفانها.
فأنار الله بأبی محمد صلی الله علیه و آله ظلمها، و کشف عن القلوب بهمها(4)، و جلی عن الأبصار غممها، و قام فی الناس بالهدایة، فأنقذهم من الغوایة، و بصرهم من العمایة، و هداهم الی الدین القویم، و دعاهم الی الطریق المستقیم.
ثم قبضه الله الیه قبض رأفة و اختیار، و رغبة و ایثار، فمحمد صلی الله علیه و آله من تعب هذه الدار فی راحة، قد حف بالملائکة الأبرار، و رضوان الرب الغفار، و مجاورة الملک الجبار، صلی الله علی أبی نبیه، و أمینه، و خیرته من الخلق وصفیه، و السلام علیه و رحمة الله و برکاته.
ثم التفتت الی أهل المجلس و قالت: أنتم عباد الله نصب أمره و نهیه، و حملة دینه و وحیه، و امناء الله علی أنفسکم، و بلغائه الی الامم، زعیم حق له فیکم، و عهد قدمه الیکم، و بقیة استخلفها علیکم: کتاب الله الناطق، والقرآن الصادق، والنور الساطع، والضیاء اللامع، بینة بصائره، منکشفة سرائره، منجلیة ظواهره، مغتبطة به أشیاعه، قائدا الی الرضوان اتباعه، مؤد الی النجاة استماعه، به تنال حجج الله المنورة، و عزائمه المفسرة، و محارمه المحذرة، و بیناته الجالیة، و براهینه الکافیة، و فضائله المندوبة، و رخصه الموهوبة، و شرائعه المکتوبة.
فجعل الله الایمان: تطهیرا لکم من الشرک، والصلاة: تنزیها لکم عن الکبر.
والزکاة: تزکیة للنفس، و نماء فی الرزق، والصیام: تثبیتا للاخلاص، والحج: تشییدا للدین، والعدل: تنسیقا للقلوب، و طاعتنا: نظاما للملة.
و امامتنا: أمانا للفرقة، والجهاد: عزا للاسلام، والصبر: معونة علی استیجاب الأجر، والأمر بالمعروف: مصلحة للعامة، و بر الوالدین: وقایة من السخط، وصلة الأرحام: منسأة فی العمر و منماة للعدد، والقصاص: حقنا للدماء، والوفاء بالنذر: تعریضا للمغفرة، و توفیة المکائیل والموازین: تغییرا للبخس، والنهی عن شرب الخمر: تنزیها عن الرجس، واجتناب القذف: حجابا عن اللعنة، و ترک السرقة: ایجابا بالعفة، و حرم الله الشرک اخلاصا له بالربوبیة.
فاتقو الله حق تقاته، و لا تموتن الا وأنتم مسلمون، وأطیعوا الله فیما أمرکم به و نهاکم عنه، فانه انما یخشی الله من عباده العلماء.
ثم قالت: أیها الناس اعلموا انی فاطمة و أبی محمد أقول عودا و بدوا، و لا أقول ما أقول غلطا، و لا أفعل ما أفعل شططا «لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزیز علیه ما عنتم حریص علیکم بالمؤمنین رؤف رحیم»(5) فان تعزوه و تعرفوه، تجدوه أبی دون نسائکم، وأخا ابن عمی دون رجالکم، و لنعم المعزی(6) الیه فبلغ الرسالة، صادعا بالنذارة(7) مائلا عن مدرجة المشرکین، ضاربا ثبجهم(8) آخذا بأکظامهم(9) داعیا الی سبیل ربه بالحکمة والموعظة الحسنة، یجف الأصنام و ینکث الهام، حتی انهزم الجمع و ولوا الدبر، حتی تفری اللیل عن صبحه، وأسفر الحق عن محضه، و نطق زعیم الدین، و خرست شقاشق الشیاطین، و طاح وشیظ(10) النفاق، وانحلت عقد الکفر والشقاق، و فهتم(11) بکلمة الاخلاص فی نفر من البیض الخماص(12) و کنتم علی شفا حفرة من النار، مذقة(13) الشارب و نهزة(14) الطامع، و قبسة العجلان، و موطیء الأقدام تشربون الطرق(15)، و تقتاتون القد(16) أذلة خاسئین، تخافون أن یتخطفکم الناس من
حولکم، فأنقذکم الله تبارک و تعالی بمحمد صلی الله علیه و آله، بعد اللتیا والتی، و بعد أن منی ببهم(17) الرجال و ذؤبان العرب، و مردة أهل الکتاب، کلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله، أو نجم قرن الشیطان(18)، أو فغرت فاغرة(19) من المشرکین قذف أخاه فی لهواتها فلا ینکفیء حتی یطأ جناحها بأخمصه(20)، و یخمد لهبها بسیفه، مکدودا فی ذات الله، مجتهدا فی أمر الله، قریبا من رسولالله، سیدا فی أولیاء الله، مشمرا ناصحا، مجدا کادحا، لا تأخذه فی الله لومة لائم، وأنتم فی رفاهیة من العیش، وادعون فاکهون آمنون، تتربصون بنا الدوائر(21) و تتوکفون الأخبار(22) و تنکصون عند النزال، و تفرون من القتال، فلما اختار الله لنبیه صلی الله علیه و آله دار أنبیائه، و مأوی أصفیائه، ظهر فیکم حسکة(23) النفاق، و سمل جلباب الدین، و نطق کاظم(24) الغاوین، و نبغ خامل الأقلین، و هدر فنیق(25) المبطلین، فخطر فی عرصاتکم، وأطلع الشیطان رأسه من مغرزه(26) هاتفا بکم فألفاکم لدعوته مستجیبین، و للغرة فیه ملاحظین، ثم استنهضکم فوجدکم خفافا، و أحشمکم(27) فألفاکم غضابا، فوسمتم غیر ابلکم، و وردتم غیر مشربکم، هذا والعهد قریب، والکلم رحیب، والجرح لما یندمل، والرسول لما یقبر، ابتدارا(28) زعمتم خوف الفتنة «ألا فی الفتنة سقطوا و ان جهنم لمحیطة بالکافرین»(29) فهیهات منکم، و کیف بکم، و أنی تؤفکون، و کتاب الله بین أظهرکم، اموره ظاهرة، و أحکامه زاهرة، و أعلامه باهرة، و زواجره لایحة، و أوامره واضحة، وقد خلفتموه وراء ظهورکم، أرغبة عنه تریدون؟ أم بغیره تحکمون؟
«بئس للظالمین بدلا»(30) «و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین»(31) ثم لم تلبثوا الا ریث أن تسکن نفرتها(32)، و یسلس(33) قیادها، ثم أخذتم تورون وقدتها، و تهیجون جمرتها، و تستجیبون لهتاف الشیطان الغوی، واطفاء أنوار الدین الجلی، واهمال سنن النبی الصفی صلی الله علیه و آله، تشربون حسوا فی ارتغاء(34) و تمشون لأهله و ولده فی الخمرة والضراء(35) و یصیر منکم علی مثل حز المدی و وخز السنان فی الحشاء، وأنتم الآن تزعمون: ن لا ارث لنا، أفحکم الجاهلیة تبغون؟ و من أحسن من الله حکما لقوم یوقنون! أفلا تعلمون؟! بلی قد تجلی لکم کالشمس الضاحیة: انی ابنته.
أیها المسلمون أاغلب علی ارثی؟
یابن أبی قحافة أفی کتاب الله ترث أباک و لا أرث أبی؟ لقد جئت شیئا فریا!
أفعلی عمد ترکتم کتاب الله و نبذتموه وراء ظهورکم؟ اذ یقول: «و ورث سلیمان داود»(36)، و قال: فیما اقتص من خبر یحیی بن زکریا اذ قال: «فهب لی من لدنک ولیا یرثنی و یرث من آل یعقوب»(37) و قال: «و اولو الأرحام بعضهم أولی ببعض فی کتاب الله»(38) و قال: «یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الانثیین»(39) و قال:
«ان ترک خیرا الوصیة للوالدین والأقربین بالمعروف حقا علی المتقین»(40)
و زعمتم: أن لا حظوة لی و لا ارث من أبی، و لا رحم بیننا، أفخصکم الله بآیة أخرج أبی منها؟ أم هل تقولون: أن أهل ملتین لا یتوارثان؟ أو لست أنا و أبی من أهل ملة واحدة؟ أم أنتم أعلم بخصوص القرآن و عمومه من أبی و ابن عمی؟
فدونکها مخطومة مرحولة(41) تلقاک یوم حشرک، فنعم الحکم الله، والزعیم محمد صلی الله علیه و آله، والموعد القیامة، و عند الساعة یخسر المبطلون، و لا ینفعکم اذ تندمون، ولکل نبأ مستقر و سوف تعلمون من یأتیه عذاب یخزیه و یحل علیه عذاب مقیم.
ثم رمت بطرفها نحو الأنصار فقالت:
یا معشر النقیبة(42) و أعضاد الملة و حضنة الاسلام، ما هذه الغمیزة(43) فی حقی والسنة عن ظلامتی؟ أما کان رسولالله صلی الله علیه و آله أبی یقول: «المرء یحفظ فی ولده»؟ سرعان ما أحدثتم، و عجلان ذا اهالة(44) ولکم طاقة بما احاول، و قوة علی ما أطلب و ازاول، أتقولون مات محمد صلی الله علیه و آله؟ فخطب جلیل استوسع وهنه واستنهر(45) فتقه وانفتق رتقه(46)، وأظلمت الأرض لغیبته، و کسفت الشمس والقمر، وانتثرت النجوم لمصیبته، وأکدت الآمال، و خشعت الجبال، واضیع الحریم، وازیلت الحرمة عند مماته، فتلک والله النازلة الکبری، والمصیبة العظمی، لامثلها نازلة، و لا بائقة(47) عاجلة، أعلن بها کتاب الله جل ثناؤه فی أفنیتکم، و فی ممساکم و مصبحکم، یهتف فی أفنیتکم هتافا، و صراخا، و تلاوة، والحانا، و لقبله ما حل بأنبیاء الله و رسله حکم فصل، و قضاء حتم: «و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفان مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین»(48)
ایها بنی قیلة(49) أاهضم تراث أبی؟ وأنتم بمرأی منی و مسمع، و منتدی(50) و مجمع، تلبسکم الدعوة، و تشملکم الخبرة، و أنتم ذوو العدد والعدة، والأداة والقوة و عندکم السلاح والجنة، توافیکم الدعوة فلا تجیبون، و تأتیکم الصرخة فلا تغیثون،
وأنتم موصوفون بالکفاح، معروفون بالخیر والصلاح، و النخبة التی انتخبت، والخیرة التی اختیرت لنا أهل البیت، قاتلتم العرب، و تحملتم الکد والتعب، و ناطحتم الامم و کافحتم البهم، لا نبرح أو تبرحون، نأمرکم فتأتمرون، حتی اذا دارت بنا رحی الاسلام، و در حلب الأیام، و خضعت ثغرة الشرک، و سکنت فورة الافک، و خمدت نیران الکفر، و هدأت دعوة الهرج، واستوسق(51) نظام الدین، فأنی حزتم بعد البیان؟ و أسررتم بعد الاعلان؟ و نکصتم بعد الاقدام؟ و أشرکتم بعد الایمان؟
بؤسا لقوم نکثوا أیانهم من بعد عهدهم، و هموا باخراج الرسول، و هم بدأوکم أول مرة، أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه ان کنتم مؤمنین، ألا وقد أری أن قد أخلدتم الی الخفض(52) وأبعدتم من هو أحق بالبسط والقبض، و خلوتم بالدعة(53) و نجوتم بالضیق من السعة، فمججتم(54) ما وعیتم، و دسعتم(55) الذی تسوغتم(56) فان تکفروا أنتم و من فی الأرض جمیعا فان الله لغنی حمید(57)، ألا وقد قلت ما قلت هذا علی معرفة منی بالجذلة(58) التی خامرتکم(59)، والغدرة التی استشعرتها قلوبکم، ولکنها فیضة النفس(60)، و نفثة الغیظ، و خور القناة(61) و بثة الصدر(62)، و تقدمة الحجة، فدونکموها فاحتقبوها(63) دبزة(64) الظهر، نقبة الخف(65) باقیة العار، موسومة بغضب الجبار، و شنار الأبد، موصولة بنار الله الموقدة، التی تطلع علی الأفئدة، فبعین الله ما تفعلون «و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون»(66)، وأنا ابنة نذیر لکم بین یدی عذاب شدید فاعملوا انا عاملون، وانتظروا انا منتظرون.
فأجابها أبوبکر عبدالله بن عثمان، و قال:
بنت رسولالله لقد کان أبوک بالمؤمنین عطوفا کریما، رؤوفا رحیما، علی الکافرین عذابا ألیما، و عقابا عظیما، ان عزوناه(67) وجدناه أباک دون النساء، وأخا الفک دون الأخلاء(68) آثره علی کل حمیم، و ساعده فی کل أمر جسیم، لا یحبکم الا سعید، و لا یبغضکم الا شقی بعید، فأنتم عترة رسولالله الطیبون، الخیرة المنتجبون، علی الخیر أدلتنا، و الی الجنة مسالکنا.
و أنت یا خیرة النساء، وابنة خیر الأنبیاء، صادقة فی قولک، سابقة فی وفور عقلک، غیر مردودة عن حقک، و لا مصدودة عن صدقک، والله ما عدوت رأی رسولالله صلی الله علیه و آله و لا عملت الا باذنه، والرائد لا یکذب أهله، و انی اشهد الله و کفی به شهیدا، أنی سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورث ذهبا و لا فضة و لا دارا و لا عقارا وانما نورث الکتاب والحکمة والعلم والنبوة و ما کان لنا من طعمة فلولی الأمر بعدنا أن یحکم فیه بحکمه» وقد جعلنا ما حاولته فی الکراع(69) والسلاح یقاتل بها المسلون و یجاهدون الکفار، و یجالدون(70) المردة الفجار، و ذلک باجماع من المسلمین(71)، لم أنفرد به وحدی، و لم أستبد بما کان الرأی عندی و هذه حالی و مالی، هی لک و بین یدیک، لا تزوی(72) عنک، و لا تدخر دونک، وانک و أنت سیدة امة أبیک، والشجرة الطیبة لبنیک، لا ندفع مالک من فضلک، و لا
یوضع فی فرعک وأصلک، حکمک نافذ فیما ملکت یدای فهل ترین أن اخالف فی ذلک أباک صلی الله علیه و آله؟
فقالت علیهاالسلام: سبحان الله ما کان أبی رسولالله صلی الله علیه و آله عن کتاب الله صادفا(73) و لا لأحکامه مخالفا! بل کان یتبع أثره، و یقفو سوره، أفتجمعون الی الغدر اعتلالا علیه بالزور، و هذا بعد وفاته شبیه بما بغی له من الغوائل(74) فی حیاته، هذا کتاب الله حکما عدلا، و ناطقا فصلا یقول: «یرثنی و یرث من آل یعقوب»(75) و یقول: «و ورث سلیمان داود»(36) و بین عز و جل فیما وزع من الأقساط، و شرع من الفرائض والمیراث، و أباح من حظ الذکران والاناث ما أزاح به علة المبطلین، و أزال التظنی والشبهات فی الغابرین، کلا بل سولت لکم أنفسکم أمرا فصبر جمیل والله المستعان علی ما تصفون، فقال أبوبکر: صدق الله و رسوله، و صدقت ابنته، أنت معدن الحکمة و موطن الهدی والرحمة، و رکن الدین، و عین الحجة، لا أبعد صوابک، و لا أنکر خطابک، هؤلاء المسلمون بینی و بینک، قلدونی ما تقلدت، و باتفاق منهم أخذت ما أخذت غیر مکابر و لا مستبد، و لا مستأثر، و هم بذلک شهود.
فالتفتت فاطمة علیهاالسلام الی الناس و قالت:
معاشر المسلمین المسرعة الی قیل الباطل، المغضیة(76) علی الفعل القبیح الخاسر، أفلا تتدبرون القرآن أم علی قلوب أقفالها؟ کلا بل ران علی قلوبکم ما أسأتم من أعمالکم، فاخذ بسمعکم و أبصارکم و لبئس ما تأولتم، و ساء ما به أشرتم، و شر ما منه اغتصبتم، لتجدن والله محمله ثقیلا، و غبه(77) و بیلا، اذا کشف لکم الغطاء و بان ما وراءه(78) الضراء، و بدا لکم من ربکم ما لم تکونوا تحتسبون «و خسر هنالک المبطلون»(79)
ثم عطفت علی قبر النبی صلی الله علیه و آله و قالت:
قد کان بعدک أنباء و هنبثة(80)++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
انا فقدناک فقد الأرض وابلها++
واختل قومک فاشهدهم ولا تغب
و کل أهل له قربی و منزلة++
عند الاله علی الأدنین مقترب
أبدت رجال لنا نجوی صدورهم++
لما مضیت و حالت دونک الترب
تجهمتنا رجال و استخف بنا++
لما فقدت و کل الأرض مغتصب
و کنت بدرا و نورا یستضاء به++
علیک ینزل من ذی العزة الکتب
و کان جبریل بالآیات یؤنسنا++
فقد فقدت و کل الخیر محتجب
فلیت قبلک کان الموت صادفنا++
لما مضیت و حالت دونک الکتب
ثم انکفأت علیهاالسلام، و أمیرالمؤمنین علیهالسلام یتوقع رجوعها الیه، و یتطلع طلوعها علیه، فلما استقرت بها الدار، قالت لأمیرالمؤمنین علیهالسلام:
یابن أبی طالب، اشتملت شملة الجنین، و قعدت حجرة الظنین، نقضت قادمة الأجدل(81) فخانک ریش الأعزل، هذا ابن أبیقحافة یبتزنی نحلة أبی و بلغة ابنی! لقد أجهد فی خصامی، وألفیته ألد فی کلامی حتی حبستنی قیلة نصرها، والمهاجرة وصلها، و غضت الجماعة دونی طرفها، فلا دافع و لا مانع، خرجت کاظمة، وعدت راغمة، أضرعت خدک یوم أضعت حدک، افترست الذئاب وافترشت التراب، ما کففت قائلا، و لا أغنیت طائلا، و لا خیار لی، لیتنی مت قبل هنیئتی و دون ذلتی، عذیری الله منه عادیا و منک حامیا، ویلای فی کل شارق! ویلای فی کل غارب! مات العمد، و وهن العضد، شکوای الی أبی! و عدوای الی ربی!
اللهم انک أشد منهم قوة و حولا، و أشد بأسا و تنکیلا.
فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا ویل لک، بل الویل لشانئک، ثم نهنهی
عن وجدک یا ابنة الصفوة، و بقیة النبوة، فما ونیت عن دینی، و لا أخطأت مقدوری، فان کنت تریدین البلغة، فرزقک مضمون، و کفیلک مأمون، و ما اعد لک أفضل مما قطع عنک، فاحتسبی الله، فقالت: حسبی الله و أمسکت.(82)
الکتب:
2- تفسیر العیاشی: دخلت امسلمة علی فاطمة علیهاالسلام فقالت لها:
کیف أصبحت عن لیلتک یا بنت رسولالله صلی الله علیه و آله؟
قالت: أصبحت بین کمد و کرب، فقد النبی و ظلم الوصی، هتک والله حجابه، من أصبحت امامته مقیضة(83) علی غیر ما شرع الله فی التنزیل، و سنها النبی صلی الله علیه و آله فی التأویل، ولکنها أحقاد بدریة، و ترات(84) احدیة، کانت علیها قلوب النفاق مکتمنة لا مکان الوشاة.
فلما استهدف الأمر ارسلت علینا شآبیب(85) الآثار من مخیلة الشقاق، فیقطع وتر الایمان من قسی صدورها، ولیس علی ما وعد الله من حفظ الرسالة و کفالة المؤمنین، أحرزوا عائدتهم، غرور الدنیا بعد انتصار ممن فتک بآبائهم فی مواطن الکرب، و منازل الشهادات.(86)
3- کشف الغمة: وقد ورد من کلامها علیهاالسلام فی مرض موتها ما یدل علی شدة تألمها و عظم موجدتها، و فرط شکایتها ممن ظلمها و منعها حقها، أعرضت عن ذکره، وألغیت القول فیه، و نکبت عن ایراده لأن غرضی من هذا الکتاب نعت مناقبهم و مزایاهم، و تنبیه الغافل عن موالاتهم، فربما تنبه و والاهم، و وصف ما خصهم الله به من الفضائل التی لیست لأحد سواهم.
فأما ذکر الغیر والبحث عن الشر والخیر فلیس من غرض هذا الکتاب، و هو موکول الی یوم الحساب و الی الله تصیر الامور.(87)
1) و فی روایة لابن أبیالحدید فی «شرح النهج»، و صاحب کتاب «السقیفة و فدک»: فضرب بینها و بینهم ریطة بیضاء. و قال بعضهم: قبطیة، و قالوا: قبطیة- بالکسر والضم-.والریطة: الازار، والقبطیة ثیاب منسوبة الی القبط. و قال فی معجم البلدان: 306:4.القبط- بالکسر ثم السکون-: بلاد القبط بالدیار المصریة سمیت بالجبل الذی کان یسکنه.
2) زیادة، فی الأصل. ما أثبتناه من مصباح الأنوار و ذیادة: دفعا.
3) حیاشة: جمعا و سوقا.
4) البهم: معضلات الامور و مشکلاتها.
5) التوبة:128.
6) المعزی: الانتساب.
7) صادعا: مبینا، والنذارة: الانذار.
8) الثبج: وسط الشیء و معظمه.
9) الکظم: مخرج النفس من الحلق.
10) الوشیظ: الخسیس من الناس.
11) فهتم: تلفظتم.
12) الخماص: الجیاع، وهنا اختیارا.
13) المذقة: اللبن الممزوج بالماء کنایة عن سهولة شربه.
14) النهزة: الفرصة.
15) الطرق: الماء الذی خوضته الابل و بولت فیه.
16) القد: قطعة جلد غیر مدبوغ.
17) البهم: الشجعان الأقویاء.
18) نجم قرن الشیطان: طلع أتباعه.
19) الفاغرة: الطائفة.
20) الأخمص: باطن القدم.
21) الدوائر: العواقب السیئة.
22) تتوکفون الأخبار: تنتظرون أخبار السوء بنا.
23) الحسکة: العداوة والحقد.
24) کاظم: ساکت.
25) الهدیر: تردید البعیر صوته فی حنجرته. والفنیق: الفحل المکرم من الأبل الذی لا یهان و لا یرکب لکرامته علی أهله.
26) مغرزه: مخبئه.
27) أحشمکم: أغضبکم.
28) ابتدر القوم: تسابقوا فی الأمر.
29) التوبة:49.
30) الکهف:50.
31) آل عمران: 85.
32) نفرتها: جزعها.
33) یسلس: یسهل.
34) الحسو: الشرب شیئا بعد شیء. والارتغاء: شرب الرغوة، و هی اللبن الممزوج بالماء، و جملة حسوا فی ارتغاء: مثل یضرب لمن یظهر أمرا و هو یرید غیره.
35) الخمر: ما واراک من شجر و غیره. والضراء: الشجر الملتف فی الوادی.
36) النمل:16.
37) مریم: 5، 6.
38) الأنفال:75.
39) النساء:11.
40) البقرة:180.
41) دونکها: أی خذها. والخطام: الزمام- والرحل للناقة کالسرج للفرس، والمقصود: خذ فدک جاهزة مهیئة.
42) النقیبة: الفتیة.
43) الغمیزة: نقص فی العقل أو العمل.
44) الاهالة: الودک و هو دسم اللحم. و جملة «سرعان ذا اهالة» مثل یضرب لمن یخبر بکینونة الشیء قبل وقته.
45) استنهر: اتسع.
46) انفتق رتقه، أی انشق المکان الملتئم منه.
47) البائقة: الداهیة.
48) آل عمران: 144.
49) بنو قیلة: هم الأنصار من الأوس والخزرج.
50) المنتدی: النادی بمعنی المجلس.
51) استوسق: اجتمع و انتظم.
52) الخفض: السعة فی العیش.
53) الدعة: الراحة والسکون.
54) مججتم: رمیتم.
55) دسعتم: قیاتم.
56) تسوغتم: شربتم بسهولة.
57) اقتباس من سورة ابراهیم: 8.
58) جذل: فرح.
59) خامرتکم: خالطتکم.
60) فیضة النفس: اظهار المضمر فی النفس لاستیلاء الهم و غلبة الحزن.
61) کنایة عن ضعف النفس.
62) بثة الصدر: اظهار ما فیه من الحزن.
63) احتقبوها: احملوها علی ظهورکم.
64) الدبرة: قرحة الدابة تحدث من الرحل و نحوه.
65) نقبة الخف: رقته.
66) الشعراء:227.
67) عزوناه: نسبناه.
68) الأخلاء: مفرده الخلیل و هو الصدیق.
69) الکراع: – بضم الکاف-: جماعة الخیل.
70) یجالدون: یضاربون.
71) قال ابن أبیالحدید فی شرح النهج:221:16: أنه لم یرو حدیث انتفاء الارث الا أبوبکر وحده. و له کلام فی ذلک أیضا فی ص 227 و 228 فراجع. و قال السیوطی فی تاریخ الخلفاء:68 وأخرج أبوالقاسم البغوی، و أبوبکر الشافعی فی فوائده و ابن عساکر عن عائشة قالت: اختلفوا فی میراثه صلی الله علیه و آله فما وجدوا عند أحد من ذلک علما، فقال أبوبکر: سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: انا معاشر الأنبیاء لا نورث ما ترکناه صدقة.
72) لا تزوی: لا تمنع.
73) صادفا: معرضا.
74) الغوائل: المهالک.
75) مریم: 6.
76) المغضیة: غض طرفه أی أطبقة، والمغضیة أی المطبقة.
77) غبه: عاقبته.
78) فی الأصل: باورائه، و ما أثبتناه من البحار: أی ظهر لکم الشیء الذی وراءه الشدة.
79) غافر:78.
80) الهنبثة: الأمر الشدید.
81) قوادم الطیر: مقادیم ریشه، و هی عشر فی کل جناح، واحدتها: قادمة. والأجدل: الصقر.
82) 131:1، عنه البحار:109:8 (ط حجر). و رواه فی مصباح الأنوار:247 (قطعة) عن زید بن علی، عن أبیه، عن عمته زینب بنت علی علیهالسلام. و بلاغات النساء:14-12 عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن موسی بن عیسی، عن عبدالله بن یونس، عن جعفر الأحمر عن زید بن علی (قطعة). و رواه باسناده عن عبدالله بن الحسن، عن أبیه علیهالسلام.و دلائل الامامة:31 عن العباس بن بکار، عن حرب بن میمون، عن زید بن علی، عن آبائه علیهمالسلام (قطعة)، والطرائف:263 ح 368 نقلا عن کتاب الفائق عن الأربعین، عن عائشة (مثله). و کشف الغمة:480:1: نقلا عن کتاب السقیفة (باسناده) عن عمر بن شبه (قطعة). و شرح النهج:211:16 و ص 249 بعدة طرق عن زینب بنت علی علیهماالسلام، و عن الحسین علیهالسلام، و عن أبیجعفر علیهالسلام، و عن عائشة. أهل البیت:158 (قطعة)، عنه الاحقاق:164:19 و أعلام النساء:1208:3 (قطعة)، والجوهری فی کتابه علی ما فی تظلم الزهراء علیهاالسلام: 38 (قطعة)، عنه الاحقاق:305:10. کتاب السقیفة:98 أورده فی المناقب:50:2، عنه البحار:148:43 ح 4.
83) فی المناقب لابن شهراشوب: «مقتصة»، و فی البحار: «مقبضة»، (مقتضبة)، والمقیضة: المبدلة.
84) الترات: جمع ترة و هی التبعة.
85) الشآبیب: جمع شؤبوب و هو الدفعة.
86) لم نجده فی العیاشی بل فی المناقب:49:2، عنه البحار:156:43 ح 5.أقول: کان الخبر فی المأخوذ منه مصحفا محرفا، و لم أجده فی موضع آخر اصححه به فأوردته علی ما وجدته. «منه ره».
87) 506:1، عنه البحار:191:43.