(1) الطرائف: نقلا عن صاحب التاریخ المعروف بالعباسی، و عن الروحی الفقیه فی تاریخه فی حوادث سنة ثمانی عشرة و مائتین:
ان جماعة من ولد الحسن والحسین علیهماالسلام رفعوا قصة الی الممون الخلیفة العباسی من بنیالعباس یذکرون أن فدکا والعوالی کانت لامهم فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله نبیهم، و أن أبابکر أخرج یدها عنها بغیر حق، و سألوا المأمون انصافهم و کشف ظلامتهم، فأحضر المأمون مائتی رجل من علماء الحجاز والعراق و غیرهم، و هو یؤکد علیهم فی أداء الأمانة واتباع الصدق، و عرفهم ما ذکره ورثة فاطمة فی قضیتهم و سألهم عما عندهم من الحدیث الصحیح فی ذلک.
فروی غیر واحد منهم عن بشیر بن الولید والواقید و بشر بن عتاب فی أحادیث یرفعونها الی محمد صلی الله علیه و آله نبیهم، لما فتح خیبر اصطفی لنفسه قری من قری الیهود، فنزل علیه جبرئیل علیهالسلام بهذه الآیة «و آت ذا القربی حقه»(1)
فقال محمد صلی الله علیه و آله: و من ذو القربی و ما حقه؟
قال: فاطمة علیهاالسلام تدفع الیها فدکا، فدفع الیها فدکا ثم أعطاها العوالی بعد ذلک، فاستغلتها حتی توفی أبوها محمد صلی الله علیه و آله.
فلما بویع أبوبکر منعها أبوبکر منها، فکلمته فاطمة علیهاالسلام فی رد فدک والعوالی علیها و قالت له: انها لی و ان أبی دفعها الی.
فقال أبوبکر: ولا أمنعک ما دفع الیک أبوک.
فأراد أن یکتب لها کتابا فاستوقفه عمر بن الخطاب و قال: انها امرأة فادعها بالبینة علی ما ادعت، فأمر أبوبکر أن تفعل، فجاءت بامأیمن و أسماء بنت عمیس مع علی بن أبیطالب علیهالسلام فشهدوا لها جمیعا بذلک، فکتب لها أبوبکر، فبلغ ذلک عمر فأتاه فأخبره أبوبکر الخبر، فأخذ الصحیفة فمحاها.
فقال: ان فاطمة امرأة و علی بن أبیطالب زوجها و هو جار الی نفسه ولا یکون، فأرسل أبوبکر الی فاطمة علیهاالسلام فأعلمها بذلک، فحلفت بالله الذی لا اله الا هو أنهم ما شهدوا الا بالحق.
فقال أبوبکر: فلعل أن تکونی صادقة ولکن احضری شاهدا لا یجر الی نفسه.
فقالت فاطمة: ألم تسمعا من أبی رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: أسماء بنت عمیس و امأیمن من أهل الجنة؟ فقالا: بلی. فقالت: امرأتان من الجنة تشهدان بباطل! فانصرفت صارخة تنادی أباها و تقول: قد أخبرنی أبی بأنی أول من یلحق به، فوالله لأشکونهما، فلم تلبث أن مرضت فأوصت علیا علیهالسلام أن لا یصلیا علیها و هجرتهما فلم تکلمهما حتی ماتت، فدفنها علی علیهالسلام والعباس لیلا.
فدفع المأمون الجماعة عن مجلسه ذلک الیوم، ثم أحضر فی الیوم الآخر ألف رجل من أهل الفقه والعلم و شرح لهم الحال وأمرهم بتقوی الله و مراقبته، فتناظروا و استظهروا ثم افترقوا فرقتین:
فقالت طائفة منهم: الزوج عندنا جار الی نفسه فلا شهادة له ولکنا نری یمین فاطمة قد أوجبت لها ما ادعت مع شهادة الامرأتین.
و قالت طائفة: نری الیمین مع الشهادة لا توجب حکما ولکن شهادة الزوج عندنا جائزة ولا نراه جارا الی نفسه، فقد وجب بشهادته مع شهادة الامرأتین لفاطمة علیهاالسلام ما ادعت.
فکان اختلاف الطائفتین اجماعا منهما علی استحقاق فاطمة علیهاالسلام فدک والعوالی، فسألهم المأمون بعد ذلک عن فضائل لعلی بن أبیطالب علیهالسلام، فذکروا منها طرفا جلیلة قد تضمنه رسالة المأمون.
و سألهم عن فاطمة علیهاالسلام فرووا لها عن أبیها فضائل جمیلة.
و سألهم عن امأیمن و أسماء بنت عمیس فرووا عن نبیهم محمد صلی الله علیه و آله أنهما من أهل الجنة.
فقال المأمون: أیجوز أن یقال أو یعتقد أن علی بن أبیطالب مع ورعه و زهده یشهد لفاطمة بغیر حق؟ وقد شهد الله تعالی و رسوله بهذه الفضائل له، أو یجوز مع
علمه و فضله أن یقال أنه یمشی فی شهادة و هو یجهل الحکم فیها؟
و هل یجوز أن یقال أن فاطمة مع طهارتها و عصمتها وأنها سیدة نساء العالمین، و سیدة نساء أهل الجنة کما رویتم، تطلب شیئا لیس لها، تظلم فیه جمیع المسلمین و تقسم علیه بالله الذی لا اله الا هو؟ أو یجوز أن یقال عن امأیمن و أسماء بنت عمیس أنهما شهدتا بالزور و هما من أهل الجنة؟ ان الطعن علی فاطمة و شهودها، طعن علی کتاب لله والحاد فی دین الله، حاشا الله أن یکون ذلک کذلک.
ثم عارضهم المأمون بحدیث رووه: ان علی بن أبیطالب علیهالسلام أقام منادیا بعد وفاة محمد صلی الله علیه و آله نبیهم ینادی: من کان له علی رسولالله صلی الله علیه و آله دین أو عدة فلیحضر، فحضر جماعة فأعطاهم علی بن أبیطالب علیهالسلام ما ذکروه بغیر بینة، و ان أبابکر أمر منادیا ینادی بمثل ذلک، فحضر جریر بن عبدالله وادعی علی نبیهم عدة فأعطاها أبوبکر بغیر بینة، و حضر جابر بن عبدالله و ذکر أن نبیهم وعده أن یحثوا له ثلاث حثوات من مال البحرین، فلما قدم مال البحرین بعد وفاة نبیهم أعطاه أبوبکر الثلاث الحثوات بدعواه بغیر بینة.
(قال عبد المحمود): وقد ذکر الحمیدی هذا الحدیث فی الجمع بین الصحیحین فی الحدیث التاسع من أفراد مسلم من مسند جابر و أن جابرا قال:
فعددتها فاذا هی خمسمائة، فقال أبوبکر خذ مثلیها.
قال رواة رسالة المأمون: فتعجب المأمون من ذلک و قال:
أما کانت فاطمة و شهودها یجرون مجری جریر بن عبدالله و جابر بن عبدالله، ثم تقدم بسطر الرسالة المشار الیها و أمر أن تقرأ بالموسم علی رؤوس الأشهاد، و جعل فدکا والعوالی فی ید محمد بن یحیی بن الحسین بن علی بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهماالسلام، یعمرها و یستغلها و یقسم دخلها بین ورثة فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله نبیهم.(2)
(2) فتوح البلدان: و لما کانت سنة عشر و مائتین أمر أمیرالمؤمنین المأمون عبدالله بن هارون الرشید فدفعها الی ولد فاطمة، و کتب بذلک الی قثم بن جعفر عامله فی المدینة: «أما بعد فان أمیرالمؤمنین بمکانه من دین الله و خلافة رسولالله صلی الله علیه و آله، والقرابة أولی من استن سنته… وقد کان رسولالله صلی الله علیه و آله أعطی فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله فدکا و تصدق بها علیها، و کان ذلک أمرا ظاهرا معروفا لا اختلاف فیه بین آل رسولالله صلی الله علیه و آله، فرأی أمیرالمؤمنین أن یردها الی ورثتها و یسلمها الیهم تقربا الی الله تعالی…».
(3) السقیفة و فدک للجوهری: (باسناده) عن مهدی بن سابق قال:
جلس المأمون للمظالم، فأول رقعة وقعت فی یده نظر فیها و بکی و قال للذی علی رأسه: ناد أین وکیل فاطمة؟
فقام شیخ علیه دراعة و عمامة و خف تعزی فتقدم فجعل یناظره فی فدک، والمأمون یحتج علیه و هو یحتج علی المأمون، ثم أمر أن یسجل لهم بها، فکتب السجل و قریء علیه، فأنفذه، فقام دعبل الی المأمون فأنشده الأبیات التی أولها:
أصبح وجه الزمان قد ضحکا++
برد مأمون هاشم فدکا(3)
(4) کشف الغمة: (فی حدیث الی أن قال): ورد علیهم المأمون، والمعتصم والواثق و قالا: کان المأمون أعلم منا به فتحن نمضی علی ما مضی هو علیه.
1) الاسراء:26.
2) ص 248.
3) 104، عنه شرح نهجالبلاغة:217:16.