(1) کشف الغمة: عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قال علی لفاطمة علیهاالسلام:
انطلقی فاطلبی میراثک من أبیک رسولالله صلی الله علیه و آله، فجاءت الی أبیبکر فقالت: أعطنی میراثی من أبی رسولالله صلی الله علیه و آله، قال: النبی صلی الله علیه و آله لا یورث، فقالت: ألم یرث سلیمان داود؟ فغضب و قال: النبی لا یورث.
فقالت علیهاالسلام: ألم یقل زکریا «فهب لی من لدنک ولیا یرثنی و یرث من آل یعقوب»(1)؟ فقال: النبی لا یورث. فقالت علیهاالسلام: ألم یقل: «یوصیکم الله فی أولادکم للذکر مثل حظ الانثیین»(2)؟ فقال: النبی صلی الله علیه و آله لا یورث.(3)
(2) البخاری: (باسناده) عن عائشة أن فاطمة علیهاالسلام بنت النبی صلی الله علیه و آله أرسلت الی أبیبکر تسأله میراثها من رسولالله صلی الله علیه و آله مما أفاء الله علیه بالمدینة و فدک، و ما بقی من خمس خیبر.
فقال أبوبکر: ان رسولالله صلی الله علیه و آله قال: لا نورث ما ترکنا صدقة(4)(5)
(3) صحیح مسلم: (باسناده) عن عائشة- فی حدیث- قالت: کانت فاطمة تسأل أبابکر نصیبها مما ترک رسولالله صلی الله علیه و آله من خیبر و فدک و صدقته بالمدینة، فأبی(6) أبوبکر علیها ذلک.(7)
(4) فدک: (باسناده) عن امهانی: أن فاطمة علیهاالسلام قالت لأبیبکر:
من یرثک اذا مت؟
قال: ولدی و أهلی، قالت: فما لک ترث رسولالله صلی الله علیه و آله دوننا؟(8)
(5) الاحتجاج: عن عبدالله بن الحسن باسناده، عن آبائه علیهمالسلام: – فذکر خطبد فاطمة علیهاالسلام فی مسجد النبی صلی الله علیه و آله و فیها- قالت علیهاالسلام لأبیبکر: یابن أبیقحافة أفی کتاب الله ترث أباک و لا أرث أبی؟(9)
(6) السقیفة و فدک: (باسناده) عن أبیسلمة، عن فاطمة علیهاالسلام فی حدیث أنها قالت لأبیبکر: أیرثک بناتک و لا یرث رسولالله صلی الله علیه و آله بناته؟!(10)
(7) و: (باسناده) عن أبیالطفیل قال: أرسلت فاطمة الی أبیبکر: أنت ورثت رسولالله صلی الله علیه و آله، أم أهله؟ قال: بل أهله.
قلت: فی هذا الحدیث عجب، لأنها قالت له:
أنت ورثت رسولالله صلی الله علیه و آله أم أهله؟ قال: بل أهله.
و هذا تصریح بأنه صلی الله علیه و آله موروث یرثه أهله، و هو خلاف قوله: لا نورث.(11)
(8) و: (باسناده) عن أنس بن مالک: أن فاطمة علیهاالسلام أتت أبابکر فقالت:
لقد علمت الذی ظلمتنا عنه أهل البیت من الصدقات، و ما أفاء الله علینا من الغنائم فی القرآن من سهم ذوی القربی! ثم قرأت علیه قوله تعالی: (و اعلموا أنما غنمتم من شیء فأن لله خمسه و للرسول و لذی القربی…)(12) الآیة. فقال لها أبوبکر: بأبی أنت و امی و والد ولدک! السمع والطاعة لکتاب الله، و لحق رسولالله صلی الله علیه و آله و حق قرابته، وأنا أقرأ من کتاب الله الذی تقرأین منه، و لم یبلغ علمی منه أن هذا السهم من الخمس یسلم الیکم کاملا.
قالت: أفلک هو و لأقربائک؟
قال: لا، بل انفق علیکم منه، وأصرف الباقی فی مصالح المسلمین.
قالت: لیس هذا حکم الله تعالی قال: هذا حکم الله، فان کان رسولالله عهد الیک فی هذا عهدا أو أوجبه لکم حقا صدقتک و سلمته کله الیک و الی أهلک.
قالت: ان رسولالله صلی الله علیه و آله لم یعهد الی فی ذلک بشیء، الا أنی سمعته یقول لما انزلت هذه الآیة: أبشروا آل محمد فقد جاءکم الغنی.
قال أبوبکر: لم یبلغ علمی من هذه الآیة أن اسلم الیکم هذا السهم کله کاملا، ولکن لکم الغنی الذی یغنیکم، و یفضل عنکم، و هذا عمر بن الخطاب و أبو عبیدة ابن الجراح فاسألیهم عن ذلک، و انظری هل یوافقک علی ما طلبت أحد منهم!
فانصرفت الی عمر فقالت له مثل ما قالت لأبیبکر، فقال لها مثل ما قاله لها أبوبکر، فعجبت فاطمة علیهاالسلام من ذلک، و تظنت أنهما کانا قد تذاکرا ذلک واجتمعا علیه.(13)
1) مریم: 6.
2) النساء:11.
3) 478:1.
4) قال المعتزلی فی شرح النهج:227:16. هذا أیضا مشکل، لأن أکثر الروایات: أنه لم یرو هذا الخبر الا أبوبکر وحده، ذکر ذلک أعظم المحدثین، حتی أن الفقهاء فی اصول الفقه أطبقوا علی ذلک فی احتجاجهم فی الخبر بروایة الصحابی الواحد.و قال شیخنا أبوعلی: لا تقبل فی الروایة الا روایة اثنین کالشهادة، فخالفه المتکلمون والفقهاء کلهم، واحتجوا علیه بقبول الصحابة روایة أبیبکر وحده: «نحن معاشر الأنبیاء لا نورث»، حتی ان بعض أصحاب أبی علی تکلف لذلک جوابا.
5) 177:5.
6) السقیفة و فدک (115): (باسناده) عن عروة، قال: أرادت فاطمة أبابکر علی فدک و سهم ذوی القربی: فأبی علیها. و: (باسناده) عن الحسن بن محمد بن علی بن أبیطالب علیهالسلام، أن أبابکر منع فاطمة و بنیهاشم سهم ذوی القربی. عنهما شرح نهجالبلاغة:231:16.
7) 1381:3 ح 54. سنن أبی داود:129:2. سنن البیهقی:301:6.
8) 105. و رواه فی السقیفة و فدک:116، عنه شرح النهج:232:16.
9) 131:1.
10) 107، عنه شرح النهج:219:16.
11) 106، عنه شرح النهج:219:16.
12) الانفال:41.
13) 114، عنه شرح النهج:230:16، و فی البحار:139:8 (ط حجر) عن النهج.