جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بحث روائی حول فدک فی عهد النبی و بعده

زمان مطالعه: 3 دقیقه

اقول: لقد الفت کتب و سطرت بحوث کثیرة مطولة حول «فدک» کتبتها الاقلام النبیلة

والشریفة من الأکابر والافذاذ من العلماء و کتاب الشیعة، و من تنور بصیرة من جمهور

العامة، والتی تعتبر من روائع التراث الاسلامی عبر مر السنین والدهور، و فی خضم

الأحداث و معترک المجادلات والمناقشات، من زمن فاطمة الزهراء علیهاالسلام الی وقتنا

الحاضر فی القرن العشرین.

فدک عطیة الرسول صلی الله علیه و آله لفاطمة علیهاالسلام

الرسول الأکرم صلی الله علیه و آله

(1) کشف الغمة: روی ابن بابویه مرفوعا الی أبی‏سعید الخدری قال: لما نزلت: «فآت ذا القربی حقه»(1) قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة لک فدک(2)

و فی روایة اخری عن أبی‏سعید (مثله).(3)

(2) و: عن عطیة قال: لما نزلت «فآت ذا القربی حقه» دعا رسول‏الله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام فأعطاها فدک.(4)

الأئمة: علی علیه‏السلام

(3) لسان العرب: فدک قریة بخیبر، و قیل: بناحیة الحجاز، فیها عین و نخل، أفاءها الله علی نبیه صلی الله علیه و آله… فدکر علی علیه‏السلام أن النبی صلی الله علیه و آله کان جعلها فی حیاته لفاطمة علیهاالسلام.(5)

(4) نهج‏البلاغة: عن علی علیه‏السلام فی رسالته الی ابن حنیف:

بلی، کانت فی أیدینا(6) فدک من کل ما أظلته السماء.

فشحت علیها نفوس قوم و سخت عنها نفوس قوم آخرین، و نعم الحکم الله.(7)

زین العابدین علیه‏السلام

(5) کشف الغمة: عن علی بن الحسین بن علی بن أبی‏طالب علیهم‏السلام قال: أقطع(8) رسول‏الله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام فدک.(9)

الباقر علیه‏السلام، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

(6) اعلام الوری: قال أبان: و حدثنی زرارة قال: قال الباقر علیه‏السلام: … فلما فرغ رسول‏الله صلی الله علیه و آله من خیبر عقد لواء، ثم قال: من یقوم فیأخذه بحقه؟- و هو یرید أن یبعث به الی حوائط فدک- قام الزبیر الیه فقال: أنا.

فقال له: أمط(10) عنه، ثم قام سعد، فقال: أمط عنه.

ثم قال: یا علی قم الیه فخذه، فأخذه فبعث به الی فدک، فصالحهم علی أن یحقن دماءهم، فکانت حوائط فدک لرسول‏الله صلی الله علیه و آله خاصا خالصا.

فنزل جبرئیل، فقال: ان الله عز و جل یأمرک أن تؤتی ذوی القربی حقه.

فقال: یا جبرئیل و من قراباتی و ما حقها؟ قال: فاطمة علیهاالسلام فأعطها حوائط فدک و ما لله و لرسوله فیها. فدعا رسول‏الله صلی الله علیه و آله فاطمة علیهاالسلام، و کتب لها کتابا جاءت به بعد موت أبیها الی أبی‏بکر و قالت:

هذا کتاب رسول‏الله صلی الله علیه و آله لی و لابنی.(11)

الصادق علیه‏السلام

(7) العیاشی: عن عبدالرحمن عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: لما أنزل الله «فآت ذا القربی حقه والمسکین».

قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: یا جبرئیل قد عرفت المسکین فمن ذوی القربی؟

قال: هم أقاربک، فدعی حسنا و حسینا و فاطمة.

فقال: ان ربی أمرنی أن اعطیکم مما أفاء علی، قال: أعطیتکم فدکا.(12)

(8) و: عن أبان بن تغلب قال: قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام:

کان رسول‏الله أعطی فاطمة فدکا.

قال: کان وقفها، فأنزل الله: «و آت ذا القربی حقه» فأعطاها رسول‏الله حقها.

قلت: رسول‏الله صلی الله علیه و آله أعطاها؟ قال: بل الله أعطاها.(12)

(9) و: عن ابن تغلب قال: قلت لأبی عبدالله علیه‏السلام:

أکان رسول‏الله أعطی فاطمة فدکا؟ قال: کان لها من الله.(12)


1) الروم: 38.

2) معجم البلدان: (238:4): فدک قریة بالحجاز، بینها و بین المدینة یومان، و قیل: ثلاثة، أفاءها الله علی رسوله صلی الله علیه و آله فی سنة سبع صلحا، و ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله لما نزل خیبر و فتح حصونها و لم یبق الا ثلاث، واشتد بهم الحصار، راسلوا رسول‏الله صلی الله علیه و آله یسألونه أن ینزلهم علی الجلاء، و فعل، و بلغ ذلک أهل فدک فأرسلوا الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله أن یصالحهم علی النصف من ثمارهم و أموالهم، فأجابهم الی ذلک، فهی مما لم یوجف علیه بخیل و لا رکاب، فکانت خالصة لرسول‏الله صلی الله علیه و آله و فیها عین فوارة و نخیل کثیرة، و هی التی أقطعها رسول‏الله فاطمة صلوات الله علیهما و لما قالت فاطمة علیهاالسلام: ان رسول‏الله نحلنیها. قال أبوبکر: ارید لذلک شهودا- و لها قصة-.

3) 476:1، و رواه العیاشی:287:2 ح 50 عن عطیة العوفی، عنه البحار:93:8 (ط حجر).

4) 476:1، و رواه فی الدر المنثور:177:4، و مجمع الزوائد:49:7.

5) 473:10.

6) فیه دلالة علی أن فدک فی مرحلة ثانیة من استقرار الید والحکومة علیها فی زمن الرسول‏الله صلی الله علیه و آله- بعد أمر الله تعالی بایتاء ذی القربی حقه- واعطائها واقباضها لها. و بهذا احتجت فاطمة علیهاالسلام علی أبی‏بکر فی دعواها. وقد أشار الی کل ذلک- أمیرالمؤمنین علیه‏السلام- اشارة لطیفة بقوله: شحت نفوس قوم و سخت نفوس قوم آخرین. فتدبر جیدا و استعذ بالله من همزات الشیاطین.

7) 417 ضمن الکتاب:45.

8) الاقطاع: اعطاء الامام قطعة من الأرض و غیرها، تملیکا و غیر تملیک (مجمع البحرین 381:3).

9) 476:1، و رواه فی الدر المنثور:177:4 عن ابن عباس.

10) أمط: أی تنح وابتعد.

11) 100، عنه البحار:22:21 ضمن ح 17، و رواه فی قصص الأنبیاء:348 ذح 453.

12) 287:2 ح 48-45.