الأخبار: الأئمة: الصادق علیهالسلام
1- تفسیر علی بن ابراهیم: «انما النجوی من الشیطان لیحزن الذین آمنوا ولیس بضارهم شیئا الا باذن الله و علی الله فلیتوکل المؤمنون»(1)
قال: فانه حدثنی أبی، عن محمد بن أبیعمیر، عن أبیبصیر، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: کان سبب نزول هذه الآیة أن فاطمة علیهاالسلام رأت فی منامها، أن رسولالله صلی الله علیه و آله هم أن یخرج هو و فاطمة و علی و الحسن والحسین صلوات الله علیهم من المدینة، فخرجوا حتی جاوزوا من حیطان المدینة، فتعرض لهم طریقان، فأخذ رسولالله صلی الله علیه و آله ذات الیمین حتی انتهی بهم الی موضع فیه نخل و ماء، فاشتری رسولالله صلی الله علیه و آله شاة کبراء(2)- و هی التی فی احدی اذنیها نقط بیض-
فأمر بدبحها، فلما أکلوا ماتوا فی مکانهم.
فانتبهت فاطمة باکیة ذعرة، فلم تخبر رسولالله صلی الله علیه و آله بذلک.
فلما أصبحت، جاء رسولالله صلی الله علیه و آله بحمار(3) فأرکب علیه فاطمة علیهاالسلام وأمر أن یخرج أمیرالمؤمنین والحسن والحسین علیهمالسلام من المدینة، کما رأت فاطمة فی نومها، فلما خرجوا من حیطان المدینة، عرض له طریقان، فأخذ رسولالله صلی الله علیه و آله ذات الیمین، کما رأت فاطمة، حتی انتهوا الی موضع فیه نخل و ماء، فاشتری رسولالله صلی الله علیه و آله شاة کما رأت فاطمة علیهاالسلام، فأمر بذبحها، فذبحت و شویت.
فلما أرادوا أکلها، قامت فاطمة و تنحت ناحة منهم تبکی مخافة أن یموتوا، فطلبها رسولالله صلی الله علیه و آله حتی وقع علیها و هی تبکی، فقال: ما شأنک یا بنیة؟
قالت: یا رسولالله، انی رأیت البارحة کذا و کذا فی نومی وقد فعلت أنت کما رأیته، فتنحیت عنکم، فلا أراکم تموتون، فقام رسولالله صلی الله علیه و آله فصلی رکعتین ثم ناجی ربه، فنزل علیه جبرئیل فقال: یا محمد، هذا شیطان یقال له: الدهار(4) و هو الذی أری فاطمة هذه الرؤیا، و یؤذی المؤمنین فی نومهم ما یغتمون به.
فامر جبرئیل فجاء به الی رسولالله صلی الله علیه و آله فقال له: أنت أریت فاطمة هذه الرؤیا؟ فقال: نعم یا محمد، فبزق علیه ثلاث بزقات فشجه فی ثلاث مواضع.
ثم قال جبرئیل لمحمد: قل یا محمد اذا رأیت فی منامک شیئا تکره أو رأی أحد من المؤمنین فلیقل: أعوذ بما عاذت به ملائکة الله المقربون و أنبیاؤه المرسلون و عباده الصالحون من شر ما رأیت و من رؤیای.
و یقرأ الحمد والمعوذتین و قل هو الله أحد، و یتفل عن یساره ثلاث تفلات، فانه لا یضره ما رأی، وأنزل الله علی رسوله «انما النجوی من الشیطان» الآیة.(5)
2- تفسیر العیاشی: عن أبیبصیر، عن أبی عبدالله علیهالسلام قال: رأت فاطمة علیهاالسلام فی النوم: کأن الحسن والحسین ذبحا أو قتلا، فأحزنها ذلک، فأخبرت به رسولالله صلی الله علیه و آله فقال: یا رویا(6)، فتمثلت بین یدیه قال: أنت أریت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: لا. فقال: یا أضغاث(6)، أنت أریت فاطمة هذا البلاء؟ قالت: نعم یا رسولالله، (قال:) فما أردت بذلک؟
قالت: أردت أن احزنها، فقال لفاطمة: اسمعی لیس هذا بشیء.(7)
استدراک
1) المجادلة:10.
2) توضیح: ما رأیت کبراء وأشکالها فیما عندنا من کتب اللغة بهذا المعنی والله یعلم. (منه ره).
3) هذا رکوب و لها رکوب ثان، و شتان ما بین الرکوبین بعدک یا رسولالله صلی الله علیه و آلک. کما فی حدیث الامامة والسیاسة:12:1: خرج علی علیهالسلام یحمل فاطمة علیهاالسلام بنت رسولالله صلی الله علیه و آله علی دابة لیلا فی مجالس الأنصار تسألهم النصرة، فکانوا یقولون: یا بنت رسولالله قد مضت بیعتنا لهذا الرجل، و لو أن زوجک وابن عمک سبق الینا قبل أبیبکر ما عدلنا به. فیقول علی علیهالسلام: أفکنت أدع رسولالله صلی الله علیه و آله فی بیته لم أدفنه، وأخرج انازع الناس سلطانه؟!. فقالت فاطمة علیهاالسلام: ما صنع أبوالحسن الا ما کان ینبغی له، ولقد صنعوا ما لله حسیبهم و طالبهم. أعلام النساء:1205:3، عنهما الاحقاق:295:10.
4) فی المصدر: الرها، و نسخة اخری: الزها.
5) 668، عنه البحار:90:43 ح 14، و ج 187:61 ح 53، و ج 198:76 ح 13، والبرهان: 304:4 ح 1.
6) قال المجلسی «رحمه الله»: کأن خطابه صلی الله علیه و آله کان لملک الرؤیا و شیطان الأضغاث، لقوله سبحانه: «انما النجوی من الشیطان»، أو تمثل باعجازه صلی الله علیه و آله لکل منهما مثال و تعلق به روح فسأله، و مثل هذا التسلط الذی یذهب أثره سریعا من الشیطان و لم یوجب معصیة علی المعصومین علیهمالسلام لم یدل دلیل علی نفیه، و لا ینافیه قوله تعالی: «ان عبادی لیس لک علیهم سلطان» (الحجر:41) وقد مر بعض القول فیه فی کتاب النبوة.
7) 178:2 ح 31، عنه البحار:91:43 ح 15 و ج 166:61 ح 16، والبرهان: 255:2 ح 56.