جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کیفیة معاشرتها مع علی فی الدنیا

زمان مطالعه: 5 دقیقه

الأخبار: الصحابة والتابعین

1- علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الحسین بن علی العبدی، عن عبدالعزیز بن مسلم، عن یحیی بن عبدالله، عن أبیه، عن أبی‏هریرة قال:

صلی بنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله الفجر، ثم قام بوجه کئیب و قمنا معه حتی صار الی منزل فاطمة علیهاالسلام: فأبصر علیا نائما بین یدی الباب علی الدقعاء(1) فجلس النبی صلی الله علیه و آله فجعل یمسح التراب عن ظهره و یقول: قم فداک أبی و امی یا أباتراب. ثم أخذا بیده و دخلا منزل فاطمة، فمکثنا هنیئة ثم سمعنا ضحکا عالیا، ثم خرج علینا رسول‏الله صلی الله علیه و آله بوجه مشرق، فقلنا:

یا رسول‏الله دخلت بوجه کئیب و خرجت بخلافه! فقال: کیف لا أفرح وقد

أصلحت بین اثنین، أحب أهل الأرض الی و الی أهل السماء.(2)

2- منه: القطان، عن السکری، عن عثمان بن عمران، عن عبیدالله بن موسی، عن عبدالعزیز، عن حبیب بن أبی‏ثابت قال:

کان بین علی و فاطمة علیهاالسلام کلام، فدخل رسول‏الله صلی الله علیه و آله والقی له مثال(3) فاضطجع علیه، فجاءت فاطمة علیهاالسلام فاضطجعت من جانب، و جاء علی علیه‏السلام فاضطجع من جانب، قال: فأخذ رسول‏الله صلی الله علیه و آله ید علی فوضعها علی سرته، و أخذ ید فاطمة فوضعها علی سرته، فلم یزل حتی أصلح بینهما، ثم خرج، فقیل له: یا رسول‏الله دخلت وأنت علی حال، و خرجت و نحن نری البشری فی وجهک!

قال: و ما یمنعنی وقد أصلحت بین اثنین أحب من علی وجه الأرض الی.

قال الصدوق- رحمه الله- لیس هذا الخبر عندی بمعتمد، و لا هو لی بمعتقد فی هذه العلة، لأن علیا و فاطمة علیهماالسلام ما کان لیقع بینهما کلام یحتاج رسول‏الله صلی الله علیه و آله الی الاصلاح بینهما، لأنه علیه‏السلام سید الوصیین، و هی سیدة نساء العالمین، و مقتدیان بنبی الله صلی الله علیه و آله فی حسن الخلق.

مصباح الأنوار: عن حبیب (مثله).(4)

3- منه: أبی، عن سعد، عن الحسن بن عرفة، عن وکیع، عن محمد بن اسرائیل، عن أبی‏صالح، عن أبی‏ذر رحمة الله علیه، قال: کنت أنا و جعفر بن أبی‏طالب مهاجرین الی بلاد الحبشة(5)، فاهدیت لجعفر جاریة قیمتها أربعة آلاف درهم، فلما قدمنا المدینة أهداها لعلی علیه‏السلام تخدمه، فجعلها علی علیه‏السلام فی منزل فاطمة علیهاالسلام فدخلت فاطمة علیهاالسلام یوما فنظرت الی رأس علی علیه‏السلام فی حجر الجاریة، فقالت:

یا أباالحسن فعلتها، فقال: لا والله یا بنت محمد، ما فعلت شیئا فما الذی تریدین؟ قالت: تأذن لی فی المصیر(6) الی منزل أبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فقال لها:

قد أذنت لک، فتجلببت بجلبابها و تبرقعت ببرقعها، و أرادت النبی صلی الله علیه و آله.

فهبط جبرئیل علیه‏السلام فقال: یا محمد، ان الله یقرئک السلام و یقول لک: ان هذه فاطمة قد أقبلت تشکو علیا، فلا تقبل منها فی علی شیئا، فدخلت فاطمة.

فقال لها فاطمة صلی الله علیه و آله: جئت تشکین علیا؟ قالت:

ای و رب الکعبة، فقال لها: ارجعی الیه فقولی له: رغم أنفی لرضاک، فرجعت الی علی علیه‏السلام، فقالت له: یا أباالحسن، رغم أنفی لرضاک- تقولها ثلاثا-.

فقال لها علی: شکوتینی الی خلیلی و حبیبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله؟! واسوأتاه من رسول‏الله صلی الله علیه و آله. اشهد الله یا فاطمة، أن الجاریة حرة لوجه الله، وأن الأربعمائة درهم التی فضلت من عطائی، صدقة علی فقراء أهل المدینة، ثم تلبس وانتعل وأراد النبی صلی الله علیه و آله.

فهبط جبرئیل علیه‏السلام فقال: یا محمد ان الله یقرئک السلام، و یقول لک:

قل لعلی: قد أعطیتک الجنة بعتقک الجاریة فی رضی فاطمة، والنار بالأربعمائة درهم التی تصدقت بها، فأدخل الجنة من شئت برحمتی، و أخرج من النار من شئت بعفوی، فعندها قال علی علیه‏السلام: أنا قسیم الله بین الجنة والنار.

المناقب لابن شهراشوب: أبو منصور الکاتب فی کتاب «الروح والریحان» عن أبی‏ذر (مثله).

بشارة المصطفی: والدی أبوالقاسم و عمار بن یاسر و ولده سعد، جمیعا، عن ابراهیم بن نصر الجرجانی، عن محمد بن حمزة المرعشی، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن جعفر، عن حمزة بن اسماعیل، عن أحمد بن الخلیل، عن یحیی بن عبدالحمید، عن شریک، عن لیث بن أبی‏سلیم، عن مجاهد، عن ابن عباس، (مثله بأدنی تغییر).(7)

وقد أوردناه فی باب أنه علیه‏السلام قسیم الجنة والنار.

4- دعوات الراوندی: عن سوید بن غفلة قال: أصابت علیا علیه‏السلام شدة، فأتت فاطمة علیهاالسلام رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فدقت الباب فقال: أسمع حس حبیبتی بالباب، یا ام‏أیمن قومی وانظری، ففتحت لها الباب، فدخلت، فقال صلی الله علیه و آله: قد جئتنا فی وقت ما کنت تأتینا فی مثله.

فقالت فاطمة: یا رسول‏الله ما طعام الملائکة عند ربنا؟ فقال: التحمید.

فقالت: ما طعامنا؟ قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: والذی نفسی بیده، ما أقتبس فی آل محمد شهرا نارا، واعلمک خمس کلمات علمنیهن جبرئیل علیه‏السلام.

قالت: یا رسول‏الله ما الخمس الکلمات؟ قال:

«یا رب الأولین والآخرین، (و یا خیر الأولین و الآخرین)(8) یا ذا القوة المتین، و یا راحم المساکین، و یا أرحم الراحمین».

و رجعت، فلما أبصرها علی علیه‏السلام قال: بأبی أنت و امی، ما وراءک یا فاطمة؟

قالت: ذهبت للدنیا و جئت بالآخرة.

قال علی علیه‏السلام: خیر أیامک، خیر أیامک.(9)

الأئمة: الباقر علیه‏السلام

5- کشف الغمة: عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: شکت فاطمة علیهاالسلام الی رسول الله صلی الله علیه و آله علیا فقالت: یا رسول‏الله ما یدع شیئا من رزقه الا وزعه بین المساکین، فقال لها: یا فاطمة أتسخطینی فی أخی و ابن عمی، ان سخطه سخطی، و ان سخطی لسخط الله، فقالت: أعوذ بالله من سخط الله و سخط رسوله.(10)

الصادق علیه‏السلام

6- المناقب لابن شهراشوب: الصادق علیه‏السلام: أوحی الله تعالی الی رسوله صلی الله علیه و آله: قل لفاطمة: لا تعص علیا، فانه ان غضب غضبت لغضبه.(11)

7- مصباح الأنوار: عن جعفر بن محمد علیهماالسلام قال:

شکت فاطمة الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا، فقالت: یا رسول‏الله، لا یدع شیئا من رزقه الا وزعه علی المساکین، فقال لها: یا فاطمة، أتسخطینی فی أخی و ابن عمی؟! ان سخطه سخطی، وان سخطی سخط الله عز و جل.(12)

8- الکافی: علی، عن أبیه، عن ابن أبی‏عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یحتطب و یستقی و یکنس، و کانت فاطمة علیهاالسلام تطحن و تعجن و تخبز.

أمالی الطوسی: الحسین بن ابراهیم القزوینی، عن محمد بن وهبان، عن أحمد ابن ابراهیم، عن الحسن بن علی الزعفرانی، عن البرقی، عن أبیه، عن ابن أبی‏عمیر (مثله).(13)

9- أمالی الطوسی: الحسین، عن ابن وهبان، عن علی بن حبیش، عن العباس ابن محمد بن الحسین، عن أبیه، عن صفوان، عن الحسین بن أبی‏غندر، عن ابن أبی‏یعفور، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: أوحی الله تعالی الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

قل لفاطمة: لا تعص علیا، فانه ان غضب غضبت لغضبه.(14)

10- و منه: جماعة، عن أبی‏غالب الزراری، عن خاله، عن الأشعری، عن أبی عبدالله، عن منصور بن العباس، عن اسماعیل بن سهل الکاتب، عن أبی‏طالب الغنوی، عن علی بن أبی‏حمزة، عن أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال:

حرم الله عز و جل علی علی النساء ما دامت فاطمة حیة، قلت: و کیف؟

قال: لأنها طاهرة لا تحیض(15)(16)


1) توضیح و بیان: الدقعاء: التراب.والأخبار المشتملة علی منازعتهما مؤولة بما یرجع الی ضرب من المصلحة، لظهور فضلهما علی الناس، أو غیر ذلک مما خفی علینا جهته. «منه ره».

2) 155:1 ح 1، عنه البحار:146:43 ح 1.

3) توضیح: المثال- بالکسر-: الفراش، ذکره الفیروزآبادی. «منه ره».

4) 156:1 ح 2، مصباح الأنوار:225 «مخطوط»، عنهما البحار:146:43 ح 2.

5) ربما کان ذلک فی الهجرة الثانیة الی الحبشة.

6) أن أصبر: «خ».

7) 163:1 ح 2، المناقب:120:3، بشارة المصطفی:122، عنها البحار:147:43 ح 3، و ج 207:39 ح 26 عن بشارة المصطفی، و فی البرهان: 224:4 ح 8، و حلیة الأبرار:378 و غایة المرام: 686 ح 6 عن العلل.

8) من المصدر.

9) 47 ح 116، عنه البحار:152:43 ح 10، و ج 272:93 ح 3. و رواه فی نظم درر السمطین: 190.

10) 473:1، عنه البحار:142:43.

11) 29:2، عنه البحار:106:43. یأتی مثله ح 9.

12) 235 (مخطوط)، عنه البحار:153:43 ح 11.

13) 86:5 ح 1، أمالی الطوسی:274:2، عنهما البحار:151:43 ح 7، و فی الفقیه:169:3 و تنبیه الخواطر:79:2.

14) 280:2، عنه البحار:151:43 ح 8، تقدم مثله ح 6.

15) بیان هذا التعلیل یحتمل وجهین: الأول: أن یکون المراد أنها لما کانت لا تحیض حتی یکون له علیه‏السلام عذر فی مباشرة غیرها، فلذا حرم الله علیه غیرها رعایة لحرمتها.الثانی: أن یکون المعنی أن جلالتها منعت من ذلک، و عبر عن ذلک ببعض ما یلزمه من الصفات التی اختصت بها. «منه ره».

16) 42:1، عنه البحار:153:43 ح 12. و أورده فی المحتضر:136.