الأخبار: الصحابة والتابعین
1- کتاب الروضة فی الفضائل، و فضائل ابن شاذان: عن ابن عباس یرفعه الی سلمان الفارسی- رضیاللهعنه- قال: کنت واقفا بین یدی رسولالله أسکب الماء علی یدیه، اذ دخلت فاطمة و هی تبکی، فوضع النبی صلی الله علیه و آله یده علی رأسها و قال: ما یبکیک؟ لا أبکی الله عینیک یا حوریة.
قالت: مررت علی ملأ من نساء قریش و هن مخضبات، فلما نظرن الی وقعوا فی، و فی ابن عمی، فقال لها: و ما سمعتی منهن؟ قالت: قلن: کان قد عز علی محمد أن یزوج ابنته من رجل فقیر قریش وأقلهم مالا، فقال لها:
والله یا بنیة، ما زوجتک، ولکن الله زوجک من علی، فکان بدوه منه.
و ذلک أنه خطبک فلان و فلان فعند ذلک جعلت أمرک الی الله تعالی وأمسکت عن الناس، فبینا صلیت یوم الجمعة صلاة الفجر اذ سمعت حفیف الملائکة، و اذا بحبیبی جبرئیل و معه سبعون صفا من الملائکة متوجین، مقرطین مدملجین(1)
فقلت: ما هذه القعقعة من السماء (یا أخی جبرئیل)؟
فقال: یا محمد، ان الله عز و جل اطلع الی الأرض اطلاعة، فاختار منها من الرجال علیا علیهالسلام، و من النساء فاطمة علیهاالسلام، فزوج فاطمة من علی.
فرفعت رأسها و تبسمت بعد بکائها، و قالت: رضیت بما رضیالله و رسوله.
فقال صلی الله علیه و آله: ألا أزیدک یا فاطمة فی علی رغبة؟ قالت: بلی.
قال: لا یرد علی الله عز و جل رکبان أکرم منا أربعة: أخی صالح علی ناقته،
و عمی حمزة علی ناقتی العضباء، وأنا علی البراق، و بعلک علی بن أبیطالب علی ناقة من نوق الجنة، فقالت: صف لی الناقة من أی شیء خلقت؟
قال: ناقة خلقت من نور الله عز و جل، مدبجة الجنبین، صفراء، حمراء الرأس، سوداء الحدق، قوائمها من الذهب، خطامها من اللؤلؤ الرطب، عیناها من الیاقوت، و بطنها من الزبرجد الأخضر، علیها قبة من لؤلؤة بیضاء، یری باطنها من ظاهرها، و ظاهرها من باطنها، خلقت من عفو الله عز و جل.
تلک الناقة من نوق الله، لها سبعون ألف رکن، بین الرکن والرکن سبعون ألف ملک، یسبحون الله عز و جل بألوان التسبیح، لا یمر علی ملأ من الملائکة الا قالوا:
من هذا العبد؟ ما أکرمه علی الله عز و جل أتراه نبیا مرسلا، أو ملکا مقربا، أو حامل عرش، أو حامل کرسی؟!
فینادی مناد من بطنان العرش: أیها الناس، لیس هذا بنبی مرسل، و لا ملک مقرب، هذا علی بن أبیطالب صلوات الله و سلامه علیه، فیبدرون رجالا رجالا، فیقولون:
انا لله و انا الیه راجعون، حدثونا فلم نصدق، و نصحونا فلم نقبل، والذین یحبونه تعلقوا بالعروة الوثقی، کذلک ینجون فی الآخرة.
یا فاطمة ألا أزیدک فی علی رغبة، قالت: زدنی یا أبتاه.
قال النبی صلی الله علیه و آله: ان علیا أکرم علی الله من هارون، لأن هارون أغضب موسی، و علی لم یغضبنی قط، والذی بعث أباک بالحق نبیا ما غضبت علیه یوما قط، و ما نظرت فی وجه علی الا ذهب الغضب عنی، یا فاطمة ألا أزیدک فی علی رغبة، قالت: زدنی یا نبی الله، قال: هبط علی جبرئیل و قال: یا محمد أقریء علیا من السلام السلام، فقامت فاطمة علیهاالسلام و قالت:
رضیت بالله ربا، و بک یا أبتاه نبیا، و بابن عمی بعلا و ولیا.(2)
استدراک
(1) مناقب الخوارزمی: (باسناده) عن سلیمان بن بریدة، عن أبیه قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: قم بنا یا بریدة نعود فاطمة علیهاالسلام، فلما أن دخلنا علیها وأبصرت أباها دمعت عیناها، قال: ما یبکیک یا بنتی؟
قالت: قلة الطعم، و کثرة الهم، و شدة السقم، فقال لها: أما ما عندالله خیر مما ترغبین الیه، یا فاطمة، أما ترضین أن زوجتک خیر امتی، أقدمهم سلما، و أکثرهم علما، وأعظمهم حلما، والله ان ابنیک لسیدا شباب أهل الجنة.(3)
(2) الیقین: – فی حدیث طویل یأتی ان شاء الله فی عوالم أمیرالمؤمنین علیهالسلام- عن ابن عباس قال: لما زوج رسولالله صلی الله علیه و آله علیا علیهالسلام فاطمة تحدثن نساء قریش و غیرهن و عیرنها و قلن: زوجک رسولالله صلی الله علیه و آله من عائل لا مال له.
فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة أما ترضین ان الله تبارک و تعالی اطلع اطلاعة الی الأرض فاختار منها رجلین أحدهما أبوک والآخر بعلک؟
یا فاطمة کنت أنا و علی نورین بین یدی الله عز و جل مطیعین من قبل أن یخلق الله أدم علیهالسلام بأربعد عشر ألف عام، فلما خلق آدم قسم ذلک النور جزءین جزء أنا و جزء علی- الحدیث-.(4)
(3) مناقب ابن المغازلی: أخبرنی(5) أبی، عن جدی، عن أبیه قال:
کنا مع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم جلوسا بباب داره، فاذا فاطمة علیهاالسلام قد أقبلت و هی حاملة الحسین علیهالسلام و هی تبکی بکاء شدیدا، فاستقبلها رسولالله صلی الله علیه و آله فتناول الحسین منها و قال لها: ما یبکیک یا فاطمة؟
قالت: یا أبه عیرتنی نساء قریش و قلن: زوجک أبوک معدما لا شیء له، فقال النبی صلی الله علیه و آله: مهلا و ایاک أن أسمع هذا منک، فانی لم ازوجک حتی زوجک الله من فوق عرشه، و شهد علی ذلک جبرئیل و میکائیل و اسرافیل، وان الله تعالی اطلع الی أهل الدنیا فاختار من الخلائق أباک فبعثه نبیا، ثم اطلع الثانیة فاختار من الخلائق علیا فأوحی الی فزوجتک ایاه، واتخذته وصیا و وزیرا- الحدیث-.(6)
(4) فرائد السمطین (باسناده) عن علی بن علی الهلالی، عن أبیه قال:
دخلت علی النبی صلی الله علیه و آله و هو فی الحالة التی قبض فیها فاذا فاطمة علیهاالسلام عند رأسه، فبکت حتی ارتفع صوتها، فرفع النبی صلی الله علیه و آله طرفه الیها فقال:
حبیبتی فاطمة ما الذی یبکیک؟ فقالت: أخشی الضیعة من بعدک.
فقال: یا حبیبتی أما علمت أن الله عز و جل اطلع علی أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباک و بعثه برسالته، ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلک، و أوحی الی أن انکحک ایاه، یا فاطمة و نحن أهل البیت قد أعطانا الله عز و جل سبع خصال- لم یعط أحدا قبلنا و لا یعطی أحدا بعدنا-: أنا خاتم النبیین و أکرم النبیین علی الله
و وصیی خیر الأوصیاء و أحبهم الی الله عز و جل و هو بعلک.
و شهیدنا خیر الشهداء وأحبهم الی الله عز و جل و هو حمزة بن عبدالمطلب عم أبیک، و منا من له جناحان أخضران یطیر مع الملائکة حیث یشاء و هو ابن عم أبیک و أخو بعلک، و منا سبطا هذه الامة و هما: ابناک الحسن والحسین و هما سیدا شباب أهل الجنة، و أبوهما- و الذی بعثنی بالحق- خیر منهما.
یا فاطمة والذی بعثنی بالحق ان منهما مهدی هذه الامة اذا ضاقت الدنیا هرجا و مرجا، و تظاهرت الفتن، و تقطعت السبل، و أغار بعضهم علی بعض، فلا کبیر یرحم صغیرا و لا صغیر یرحم کبیرا، فیبعث الله عز و جل عند ذلک منهما من یفتح حصون الضلالة و قلوبا غلفا، و یقوم بالدین فی آخر الزمان کما قمت (به) فی أول الزمان، و یملأ الدینا عدلا کما ملئت جورا.
یا فاطمة لا تحزنی و لا تبکی فان الله عز و جل أرحم بک و أرأف علیک منی، و ذلک لمکانک و موقعک من قلبی، قد زوجک الله زوجک، و هو أعظمهم حسبا، وأکرمهم منصبا، وأرحمهم بالرعیة، وأعدلهم بالسویة، وأبصرهم بالقضیة، وقد سألت ربی عز و جل أن تکونی أول من یلحقنی من أهل بیتی.
قال علی علیهالسلام: لما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله لم تبق فاطمة علیهاالسلام بعده الا خمسة و سبعین یوما ألحقها الله به.(7)
(5) کمال الدین: حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الولید رضیاللهعنه قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن یعقوب بن یزید، عن حماد بن عیسی، عن عمر بن اذینة، عن أبان بن أبیعیاش، عن ابراهیم بن عمر الیمانی، عن سلیم بن
قیس الهلالی قال: سمعت سلمان الفارسی رضیاللهعنه یقول:
کنت جالسا بین یدی رسولالله صلی الله علیه و آله فی مرضته التی قبض فیها فدخلت فاطمة علیهاالسلام فلما رأت ما بأبیها من الضعف بکت حتی جرت دموعها علی خدیها.
فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله: ما یبکیک یا فاطمة؟
قالت: یا رسولالله أخشی علی نفسی و ولدی الضعیة بعدک، فاغرورقت عینا رسولالله صلی الله علیه و آله بالبکاء، ثم قال: یا فاطمة أما علمت انا أهل بیت اختار الله عز و جل لنا الآخرة علی الدنیا، وأنه حتم الفناء علی جمیع خلقه، و أن الله تبارک و تعالی اطلع الی الأرض اطلاعة فاختارنی من خلقه فجعلنی نبیا.
ثم اطلع الی الأرض اطلاعة ثانیة فاختار منها زوجک، و أوحی الی أن ازوجک ایاه، و أتخذه ولیا و وزیرا، و أن أجعله خلیفتی فی امتی، فأبوک خیر أنبیاء الله و رسله، و بعلک خیر الأوصیاء، و أنت أول من یحلق بی من أهلی.
ثم اطلع الی الأرض اطلاعة ثالثة فاختارک و ولدیک، فأنت سیدة نساء أهل الجنة، و ابناک حسن و حسین سیدا شباب أهل الجنة، و أبناء بعلک أوصیائی الی یوم القیامة، کلهم هادون مهدیون، و أول الأوصیاء بعدی أخی علی، ثم حسن، ثم حسین، ثم تسعة من ولد الحسین فی درجتی، ولیس فی الجنة درجة أقرب الی الله من درجتی و درجة أبیابراهیم، أما تعلمین یا بنیة أن من کرامة الله ایاک أن زوجک خیر امتی، و خیر أهل بیتی، أقدمهم سلما، وأعظمهم حلما، وأکثرهم علما.
فاستبشرت فاطمة علیهاالسلام و فرحت بما قال لها رسولالله صلی الله علیه و آله.
ثم قال: یا بنیة ان لبعلک مناقب: ایمانه بالله و رسوله قبل کل أحد، فلم یسبقه الی ذلک أحد من امتی، و علمه بکتاب الله عز و جل و سنتی و لیس أحد من امتی یعلم جمیع علمی غیر علی علیهالسلام، وان الله جل و عز علمنی علما لا یعلمه غیری، و علم ملائکته و رسله علما فکلما علمه ملائکته و رسله فأنا أعلمه، وأمرنی الله أن اعلمه ایاه ففعلت، فلیس أحد من امتی یعلم جمیع علمی و فهمی و حکمتی غیره.
وانک یا بنیة زوجته، و ابناه سبطای حسن و حسین و هما سبطا امتی، و أمره بالمعروف و نهیه عن المنکر، فان الله جل و عز آتاه الحکمة و فصل الخطاب.
یا بنیة انا أهل بیت أعطانا الله عز و جل ست خصال لم یعطها أحدا من الأولین کان قبلکم، ولم یعطها أحدا من الآخرین غیرنا:
نبینا سید الأنبیاء والمرسلین و هو أبوک، و وصینا سدی الأوصیاء و هو بعلک، و شهیدنا سید الشهداء و هو حمزة بن عبدالمطلب عم أبیک.
قالت: یا رسولالله هو سید الشهداء الذین قتلوا معه؟
قال: لا بل سید شهداء الأولین والآخرین ما خلا الأنبیاء والأوصیاء، و جعفر بن أبیطالب ذو الجناحین الطیار فی الجنة مع الملائکة، و ابناک حسن و حسین سبطا امتی و سیدا شباب أهل الجنة، و منا- والذی نفسی بیده- مهدی هذه الامة الذی یملأ الأرض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.
قالت: و أی هؤلاء الذین سمیتهم أفضل؟ قال: علی بعدی أفضل امتی، و حمزة و جعفر أفضل أهل بیتی بعد علی، و بعدک و بعد ابنی و سبطی حسن و حسین، و بعد الأوصیاء من ولد ابنی هذا- و أشار الی الحسین- منهم المهدی، انا أهل بیت اختار الله لنا الآخرة علی الدنیا.
ثم نظر رسولالله صلی الله علیه و آله الیها، و الی بعلها و الی ابنیها فقال: یا سلمان اشهد الله أنی سلم لمن سالمهم، و حرب لمن حاربهم، أما انهم معی فی الجنة.
ثم أقبل علی علی علیهالسلام فقال: یا أخی أنت ستبقی بعدی، و ستلقی من قریش شدة من تظاهرهم علیک و ظلمهم لک، فان وجدت علیهم أعوانا فجاهدهم و قاتل من خالفک بمن وافقک و ان لم تجد أعوانا فاصبر، و کف یدک ولا تلق بها الی التهلکة، فانک منی بمنزلة هارون من موسی و لک بهارون اسوة حسنة اذ استضعفه قومه و کادوا یقتلونه، فاصبر لظلم قریش ایاک و تظاهرهم علیک، فانک بمنزلة هارون و من تبعه، و هم بمنزلة العجل و من تبعه.
یا علی ان الله تبارک و تعالی قد قضی الفرقة والاختلاف علی هذه الامة، و لو شاء الله لجمعهم علی الهدی حتی لا یختلف اثنان من هذه الامة، و لا ینازع فی شیء من أمره و لا یجحد المفضول لذی الفضل فضله، و لو شاء لعجل النقمة و کان منه
التغییر حتی یکذب الظالم و یعلم الحق أین مصیره، ولکنه جعل الدنیا دار الأعمال و جعل الآخرة دار القرار، لیجزی الذین أساءوا بما عملوا و یجزی الذین أحسنوا بالحسنی، فقال علی علیهالسلام: الحمد لله شکرا علی نعمائه و صبرا علی بلائه.(8)
الصحابة والتابعین، والأئمة جمیعا
3- المناقب لابن شهراشوب: معقل بن یسار، و أبو قبیل، و ابن اسحاق، و حبیب ابن أبیثابت، و عمران بن الحصین، و ابن غسان، والباقر علیهالسلام- مع اختلاف الروایات و اتفاق المعنی-: أن النسوة قلن: یا بنت رسولالله خطبک فلان و فلن فردهم أبوک و زوجک عائلا! فدخل رسولالله صلی الله علیه و آله فقالت:
یا رسولالله زوجتنی عائلا! فهز رسولالله صلی الله علیه و آله بیده معصمها و قال:
لا، یا فاطمة، ولکن زوجتک أقدمهم سلما، و أکثرهم علما، وأعظمهم حلما، أما علمت یا فاطمة، أنه أخی فی الدنیا والآخرة؟! فضحکت و قالت: رضیت یا رسولالله.
و فی روایة أبی قبیل: لم ازوجک حتی أمرنی جبرئیل.
و فی روایة عمران بن الحصین و حبیب بن أبیثابت: أما انی قد زوجتک خیر من أعلم، و فی روایة ابن غسان: زوجتک خیرهم.
و فی کتاب ابن شاهین: عبدالرزاق، عن معمر، عن أیوب، عن عکرمة:
قال النبی صلی الله علیه و آله: أنکحتک أحب أهلی الی.(9)
استدراک
(1) مناقب الخوارزمی: (باسناده) عن ابن عباس- فی حدیث-: قال لها النبی صلی الله علیه و آله: ما یبکیک ما ألوتک(10) عن نفسی فوالله لقد أصبت لک خیر أهلی، و أیم الذی نفسی بیده لقد زوجتک سیدا فی الدنیا، و أنه فی الآخرة لمن الصالحین.(11)
الکتب:
(2) حلی الأیام: لما زوجه النبی صلی الله علیه و آله قال لها: زوجتک سیدا فی الدنیا والآخرة و انه لأول أصحابی اسلاما، وأغزرهم علما، وأغزرهم حلما.(12)
1) أی کان علی رؤوسهم التاج، و فی آذانهم القرط، و فی معاصمهم الدملوج و هو حلی یلبس فی المعصم.
2) الروضة:127 (مخطوط) و لم أجده فی الفضائل، عنهما فی البحار:149:43 ح 6.و رواه فی در بحر المناقب (مخطوط)، عنه الاحقاق:116:5.
3) ص 58، و رواه فی تاریخ دمشق:243:1 ح 306، و فی فتح الملک:39، و أرجح المطالب:107 و 396. و رواه فی جامع الاحادیث:263:4، و کنز العمال:605:11 ح 32926.و فی تاریخ دمشق:242:1 ح 305 و تلخیص المتشابه:472:1 (باختلاف). و رواه عن أنس (قطعة) فی کل من تاریخ دمشق:243:1 ح 307 و فتح الملک:38، و فی شواهد التنزیل:83:1 ح 122، و نظم درر السمطین: 128، و تاریخ الاسلام: 195:2. و رواه عن أبیاسحاق (قطعة) فی کل من: مجمع الزوائد:101:9، و مفتاح النجا:32 و 122 (مخطوط)، و أورده فی کنز العمال:605:11 ح 32924 و 32927 و فی المصنف:490:5 و رواه فی ترجمة أمیرالمؤمنین علیهالسلام من تاریخ دمشق:244:1 ح 308 و ص 245 ح 309 باسنادیهما عن عائشه (قطعة) و ح 310 (باسناده) عن اسماء بنت عمیس (قطعة).و رواه عن معقل بن یسار (باختلاف یسیر) فی کل من: مسند أحمد:26:5، عنه ذخائر العقبی:78، و فی شرح دیوان أمیرالمؤمنین علیهالسلام: 180 (مخطوط)، و وسیلة المآل:125 (مخطوط)، و توضیح الدلائل:210، و فتح الملک العلی:38، و رواه فی تاریخ دمشق:232:1 ح 297، و شرح النهج:257:3، و تلخیص المتشابه:834:2، والعثمانیة:289 (باختلاف یسیر) و أخرجه فی مرقاة المفاتیح:335:11 عن الریاض النضرة:193:2 و رواه فی نظم درر السمطین: 188، والأربعین: 59 ح 32 (ذیله)، و منتخب کنز العمال:31:5 (ذیله)، و مجمع الزوائد:101:9 و 114، واتحاف السادة:227:8، و أرجح المطالب:107، و وسیلة النجاة:132 و آل محمد:91 ح 9 (ذیله)، و مناقب علی علیهالسلام: 23، و مرآة المؤمنین ص 73، عن بعضها الاحقاق:155-150:4، و ج 324:15 و 328 و 338 و 378.
4) 158، عنه البحار:18:40 ح 36.
5) القائل: أبوجعفر المنصور الدوانیقی العباسی.
6) 151 ضمن ح 188. و رواه فی الاحقاق:6:4 عن در بحر المناقب:53 (مخطوط).
7) 84:2 ح 403، مقصد الراغب:194 (مخطوط)، المعجم: 135، تاریخ دمشق:239:1 ح 303، ذخائر العقبی:135، مجمع الزوائد:165:9، و ج 253:8 (قطعة)، مفتاح النجا:18 (مخطوط)، توضیح الدلائل:329، الجامع الازهر:351:8 ح 29646، ذیل اللئالی:56، عن بعضها الاحقاق:111:4، و ج 262:9.و فی اسد الغابة:42:4 عن سفیان بن عیینة.
8) 262 ح 10، عنه البحار:52:28 ح 21. و تقدم فی باب أن تزویجها علیهاالسلام فی السماء، و لولا علی ما کان لها کفو ص 285 ما یفید لهذا الباب، فراجع.
9) 122:3، عنه البحار:149:43 ح 5. و روایة کتاب ابن شاهین: 49 ح 35 و رواها کل من: مناقب أحمد:53 ح 81، و طبقات ابن سعد:23:8، و کنز العمال:606:11 ح 32930، و تاریخ دمشق:232:1 ذح 296 (باسناده) عن العباس بن جعفر بن زید بن طلق، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام، والثغور الباسمة:7، و مناقب العشرة:21 (مخطوط)، عن بعضها الاحقاق:255:15 و ص 258 عن أرجح المطالب:505.
10) طبقات ابن سعد:24:8 (باسناده) عن امأیمن عن النبی صلی الله علیه و آله- فی حدیث- قال: والله ما ألوت أن زوجتک خیر أهلی. و رواه فی الخصائص:116 عن ابن عباس.
11) 343، کنز العمال:606:11 ح 32928، لسان العرب:40:14، النهایة:63:1.
12) 39، عنه الاحقاق:364:15.