جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما ورد فی صداقها و مهرها

زمان مطالعه: 8 دقیقه

الأخبار: الرسول، والصحابة والتابعین

1- مصباح الأنوار، و کتاب المحتضر: للحسن بن سلیمان، نقلا من کتاب الفردوس، رفعه باسناده عن ابن عباس: أن النبی صلی الله علیه و آله قال لعلی علیه‏السلام:

یا علی ان الله عز و جل زوجک فاطمة و جعل صداقها الأرض، فمن مشی علیها مبغضا لک مشی علیها حراما.(1)

2- کشف الغمة: و روی صاحب کتاب الفردوس أیضا عن ابن عباس، عن النبی صلی الله علیه و آله: یا علی ان الله زوجک فاطمة، و جعل صداقها الأرض، فمن مشی علیها مبغضا لک(2) مشی حراما.(3)

3- کشف الغمة: عن أنس فی خطبة عقد فاطمة علیهاالسلام، عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال: ثم انی اشهدکم أنی قد زوجت فاطمة من علی، علی أربعمائة مثقال فضة ان رضی بذلک علی، و کان غائبا قد بعثه رسول‏الله صلی الله علیه و آله فی حاجة.(4)

استدراک

(1) دلائل الامامة: حدثنی أبوالحسین محمد بن هارون بن موسی بن أحمد ابن ابراهیم بن سعد التلعکبری قال: أخبرنی أبی قال: حدثنا أبوعلی أحمد بن

محمد بن جعفر الصولی قال: حدثنا محمد بن زکریا بن دینار الغلابی قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة قال: حدثنا الحسن بن عمارة، عن المنهال بن عمرو، عن أبی ذر قال: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

ضجت الملائکة الی الله فقالوا: الهنا و سیدنا، أعلمنا ما مهر فاطمة علیهاالسلام لنعلم و نتبین أنها أکرم الخلق علیک؟ فأوحی الله الیهم:

یا ملائکتی و سکان سماواتی اشهدکم أن مهر فاطمة بنت محمد نصف الدنیا.(5)

(2) مجمع الزوائد: عن ابن عباس، قال: ان علیا علیه‏السلام تزوج فاطمة علیهاالسلام عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله ببدن من حدید.(6)

(3) منه: عن ابن عباس، قال: ان النبی صلی الله علیه و آله، لما زوج علیا فاطمة علیهاالسلام قال: یا علی لا تدخل علی أهلک حتی تقدم لهم شیئا.

فقال: ما لی شی‏ء یا رسول‏الله قال: أعطها درعک الحطمیة.

قال ابن أبی رواد: فقومت الدرع أربعمائة و ثمانین درهما.(7)

(4) منتخب کنز العمال: عن علباء بن أحمر، قال: قال علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام: خطبت الی النبی صلی الله علیه و آله ابنته فاطمة.

قال: فباع علی علیه‏السلام درعا له و بعض ما باع من متاعه، فبلغ أربعمائة و ثمانین درهما، قال: و أمر النبی صلی الله علیه و آله أن یجعل ثلثیه فی الطیب، و ثلثا فی الثیاب.(8)

(5) تاریخ الخمیس: عن علی علیه‏السلام- فی حدیث- قال:

وقد زوجنی رسول‏الله صلی الله علیه و آله ابنته فاطمة علی اثنتی عشرة اوقیة.(9)

الأئمة: الحسین بن علی علیهماالسلام

4- المناقب لابن شهراشوب: الحسین بن علی علیهماالسلام فی خبر:

زوج النبی صلی الله علیه و آله فاطمة علیا علی أربعمائة و ثمانین درهما.(10)

استدراک

علی بن الحسین علیهماالسلام

(1) فرائد السمطین: (باسناده) عن أبی‏اسحاق بن عبدالله، قال: سمعت أبی عبدالله بن جعفر یحدث عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: سمعت عن أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام یقول: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله:

یا علی ان الأرض یورثها من یشاء من عباده، وانه أوحی الی أن ازوجک فاطمة علی خمس الأرض فهی صداقها، فمن مشی علی الأرض و هو لکم مبغض، فالأرض حرام علیه أن یمشی علیها.(11)

الباقر علیه‏السلام

5- الکافی: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن الولید الخزاز، عن یونس بن یعقوب، عن أبی‏مریم الأنصاری، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال:

کان صداق فاطمة جرد برد(12) حبرة، و درع حطمیة.

و کان فراشها اهاب کبش یلقیانه و یفرشانه و ینامان علیه.(13)

استدراک

(1) دلائل الامامة: حدثنی أبوالمفضل محمد بن عبدالله قال: حدثنا أبوالعباس غیاث الدیلمی، عن الحسن بن محمد بن یحیی الفارسی، عن زید الهروی، عن الحسن بن مسکان، عن نجبة، عن جابر الجعفی قال: قال سیدی الباقر محمد بن علی علیهماالسلام فی قول الله تعالی:

«و اذ استسقی موسی لقومه- الی قوله- مفسدین»(14)

ان قوم موسی شکوا الی ربهم الحر والعطش، فاستسقی موسی الماء و شکی الی ربه تعالی مثل ذلک، وقد شکی المؤمنون الی جدی رسول‏الله صلی الله علیه و آله فقالوا:

یا رسول‏الله عرفنا من الأئمة بعدک؟ فما مضی نبی الا و له أوصیاء و أئمة بعده وقد علمنا أن علیا علیه‏السلام وصیک فمن الأئمة بعده؟

فأوحی الله تعالی الیه: انی قد زوجت علیا بفاطمة فی سمائی تحت ظل عرشی، و جعلت جبرئیل خطیبها و میکائیل ولیها، و اسرافیل القابل عن علی، وأمرت شجرة طوبی فنثرت علیهم اللؤلؤ الرطب والدر والیاقوت والزبرجد الأحمر والأخضر والأصفر والمناشیر المخطوطة بالنور، فیها أمان للملائکة مذخور الی یوم القیامة، و جعلت نحلتها من علی خمس الدنیا و ثلثی الجنة و أربعة أنهار فی الأرض: الفرات و دجلة والنیل و نهر بلخ، فزوجها یا محمد بخمسمائة درهم تکون سنة لامتک.

فانک اذا زوجت علیا من فاطمة جری منهما أحد عشر اماما من صلب علی سید کل امة امامهم فی زمنه، فیعلمون کما علم قوم موسی مشربهم، و کان بین تزویج أمیرالمؤمنین بفاطمة فی السماء و بین تزویجها فی الأرض أربعون یوما.(15)

الصادق: عن أبیه علیهماالسلام

(2) السنن الکبری: (باسناده) عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام:

ان علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام أصدق فاطمة علیهاالسلام درعا من حدید، و جرة دوار، و ان صداق نساء النبی صلی الله علیه و آله کان خمسمائة درهم.(16)

الصادق علیه‏السلام

6- أمالی الطوسی: الحسین بن ابراهیم القزوینی، عن محمد بن وهبان، عن علی بن حبیش، عن العباس بن محمد بن الحسین، عن أبیه، عن صفوان، عن الحسین بن أبی‏غندر، عن اسحاق بن عمار و أبی‏بصیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام.

قال: ان الله تبارک و تعالی أمهر فاطمة علیهاالسلام ربع الدنیا، فربعها لها.

و أمهرها الجنة والنار، تدخل أعداءها النار، و تدخل أولیاءها الجنة.

و هی الصدیقة الکبری، و علی معرفتها دارت القرون الاولی.(17)

7- قرب الاسناد: محمد بن الولید، عن ابن بکیر، قال: سمعت أبا عبدالله علیه‏السلام یقول: زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا فاطمة صلوات الله علیهما علی درع له حطمیة تساوی ثلاثین درهما.(18)

8- الکافی: العدة، عن سهل، عن البزنطی، عن عبدالکریم بن عمرو، عن ابن أبی‏یعفور قال: سمعت أبا عبدالله علیه‏السلام یقول: ان علیا تزوج فاطمة علیهاالسلام علی جرد برد، و درع، و فراش کان من اهاب کبش.(19)

9- و منه: محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابن فضال، عن ابن بکیر قال: سمعت أبا عبدالله علیه‏السلام یقول: زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا فاطمة، علی درع حطمیة تساوی ثلاثین درهما.(19)

10- و منه: أحمد بن محمد، عن علی بن الحکم، عن معاویة بن وهب، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال: زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا فاطمة، علی درع حطمیة.

و کان فراشها اهاب کبش، یجعلان الصوف- اذا اضطجعا- تحت جنبوبهما.(20)

11- و منه: بعض أصحابنا، عن علی بن الحسین، عن العباس بن عامر، عن عبدالله بن بکیر، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال:

زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا فاطمة علی درع حطمیة تساوی ثلاثین درهما.(21)

12- الکافی: علی بن محمد، عن عبدالله بن اسحاق، عن الحسن بن علی بن سلیمان، عمن حدثه، عن أبی عبدالله علیه‏السلام قال:

ان فاطمة علیهاالسلام قالت لرسول‏الله صلی الله علیه و آله: زوجتنی بالمهر الخسیس.

فقال لها رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ما أنا زوجتک، ولکن الله زوجک من السماء، و جعل مهرک خمس الدنیا مادامت السماوات والأرض.(22)

13- و منه: عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علی بن أسباط، عن داود، عن یعقوب بن شعیب قال:

لما زوج رسول‏الله صلی الله علیه و آله علیا فاطمة، دخل علیها و هی تبکی فقال لها:

ما یبکیک؟ فو الله لو کان فی أهلی خیر منه ما زوجتکه، وما أنا زوجتکه، ولکن الله زوجک، و أصدق عنک الخمس ما دامت السماوات والأرض.(22)

محمد التقی علیه‏السلام

أقول: سیأتی فی تزویج أبی‏جعفر الثانی علیه‏السلام أنه قال:

ان محمد بن علی بن موسی خطب ام‏الفضل بنت عبدالله المأمون، وقد بذل لها من الصداق مهر جدته فاطمة علیهاالسلام و هو خمسمائة درهم جیادا.(23)

الکتب:

14- المناقب لابن شهراشوب: و روی أن مهرها أربعمائة مثقال فضة.

و روی أنه کان خمسمائة درهم، و هو أضح.

و سبب الخلاف فی ذلک: ما روی عمرو بن أبی‏المقدام، و جابر الجعفی، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: کان صداق فاطمة برد حبرة، واهاب شاة علی عرار.(24)

و روی عن الصادق علیه‏السلام قال: کان صداق فاطمة علیهاالسلام درع حطمیة و اهاب کبش أوجدی. رواه أبویعلی فی المسند، عن مجاهد.

کافی الکلینی: زوج النبی صلی الله علیه و آله فاطمة من علی علی جرد برد.(25)

و قیل للنبی صلی الله علیه و آله: قد علمنا مهر فاطمة فی الأرض فما مهرها فی السماء؟ قال: سل عما یعنیک ودع ما لا یعنیک.

قال: هذا مما یعنینا یا رسول الله، قال: کان مهرها فی السماء خمس الأرض، فمن مشی علیها مغضبا لها و لولدها، مشی علیها حراما الی أن تقوم الساعة.

و فی «الجلاء والشفاء»- فی خبر طویل- عن الباقر علیه‏السلام:

و جعلت نحلتها من علی خمس الدنیا و ثلث الجنة.

و جعلت لها فی الأرض أربعة أنهار: الفرات، و نیل مصر، و نهروان، و نهر بلخ.

فزوجها أنت یا محمد بخمسمائة درهم تکون سنة لامتک.(26)

و فی حدیث خباب بن الأرت، ثم قال النبی صلی الله علیه و آله:

زوجت فاطمة ابنتی منک بأمر الله تعالی، علی صداق خمس الأرض و أربعمائة و ثمانین درهما، الآجل خمس الأرض، والعاجل أربعمائة و ثمانین درهما.

وقد روی حدیث خمس الأرض عن الصادق علیه‏السلام، من یعقوب بن شعیب.

اسحاق بن عمار، و أبوبصیر (قالا:) قال الصادق علیه‏السلام:

ان الله تعالی مهر فاطمة ربع الدنیا، فربعها لها، و مهرها الجنة والنار فتدخل أولیاءها الجنة و أعداءها النار.(27)

استدراک

(1) الجنة العاصمة: فی حدیث طویل: أوحی الله الی الأمین جبرئیل أن ارق منبر الکرامة، فرقی حتی استوی علی المنبر واقفا، فقال خطیبا:

الحمد لله الذی خلق الأرواح، و فلق الاصباح، و صور علی عرشه خمسة أشباح.

محیی الأموات، و جامع الشتات، و مخرج النبات، و منزل البرکات… باری‏ء الأنام، و منشی‏ء الغمام، لا تشتبه علیه الأصوات، و لا تخفی علیه اللغات، لا یأخذه نوم و لا نسیان….

و نشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له، و نشهد أن محمدا عبده و رسوله، و نشهد أن علی بن أبی‏طالب خلیفة نبیه، واشهدوا یا ملائکة المقربین والملائکة الراکعین و الملائکة المسبحین و جمیع أهل السماوات والأرضین، بأنی زوجت سیدة نساء العالمین بنت محمد الأمین فاطمة الزهراء بعلی بن أبی‏طالب سید الوصیین.

ألا أن لها بأمر رب العالمین خمس الدنیا أرضها و سماءها، و برها و بحرها، و جبالها و سهلها.

و أوحی الله تعالی الیهم: أنی قد زوجت ولیی و وصی رسولی علیا بن أبی‏طالب بسیدة نساء العالمین فاطمة الزهراء….(28)

(2) معالم الزلفی: روی حدیثا عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ولقد نحل الله طوبی فی مهر فاطمة، فهی فی دار علی علیه‏السلام.(29)

(3) نزهة المجالس: قال النسفی: سألت فاطمة علیهاالسلام النبی صلی الله علیه و آله أن یکون صداقها شفاعة لامته یوم القیامة، فاذا صارت علی الصراط طلبت صداقها.(30)

(4) أخبار الدول: وقد ورد فی الخبر أنها لما سمعت بأن أباها زوجها و جعل

الدراهم مهرا لها، قالت: یا رسول‏الله ان بنات الناس یتزوجن بالدراهم، فما الفرق بینی و بینهن، أسألک أن تردها و تدعو الله تعالی أن یجعل مهری الشفاعة فی عصاة امتک، فنزل جبریل علیه‏السلام و معه بطاقة من حریر مکتوب فیها:

جعل الله مهر فاطمة الزهراء علیهاالسلام شفاعة المذنبین من امة أبیها، فلما احتضرت أوصت بأن توضع تلک البطاقة علی صدرها تحت الکفن فوضعت، و قالت: اذا حشرت یوم القیامة رفعت تلک البطاقة بیدی، و شفعت فی عصاة امة أبی.(31)

(5) الفائق: لما خطب فاطمة علیهاالسلام قیل له: ما عندک؟ قال: فرسی و بدنی.(32)


1) 229 (مخطوط)، المحتضر:133، عنهما البحار:145:43 ح 49. و فی الفردوس اللفظ فیه کما فی ح 2.

2) لها «خ».

3) 472:1، عنه البحار:141:43 ح 37.و رواه فی الفردوس:409:5 ح 8316، عنه مفتاح النجا (مخطوط)، و فی ینابیع المودة:236 و 264 عن الفردوس، و فی أرجح المطالب:253، و مقتل الحسین: 66:1، والمناقب للخوارزمی:235، عن بعضها الاحقاق:278:7.

4) 349:1، عنه البحار:119:43. تقدم فی باب کیفیة تزویجها علیهاالسلام ضمن ح 7.

5) ص 18.

6) 283:4، عنه الاحقاق:354:10. فضائل سیدة النساء:14 (مخطوط) باسناده عن عکرمة، عنه الاحقاق:356:10.

7) 283:4. الاصابة:377:4، و جمع الفوائد:581، و فی الثغور الباسمة:6 عن ابن عباس، و فی السنن الکبری:234:7، و مسند أحمد:80:1، و طبقات ابن سعد:20:8، و فضائل سیدة النساء:14 (مخطوط). و فی تاریخ دمشق:228:1 ح 292. و رواه فی الفائق:269:1 (قطعة)، والمعجم الکبیر:14 (مخطوط)، عن بعضها الاحقاق:356-352:10.

8) 99:5، أخرجه فی الاحقاق:360:10 عن مفتاح النجا:30 (مخطوط) و أعلام النساء:1199:3 والثغور الباسمة:7. و ذکره فی تاریخ الخمیس:360:1.

9) 362:1. و رواه فی المصنف:176:6 باسناده عن صفوان بن سلیم، الأوائل المختلفة:52 باسناده عن الزبیر بن بکار، عن عمه قال: سمعت أباسعید الأشجعی…، عنه الاحقاق:359:10.

10) 128:3، عنه البحار:112:43، و رواه ابن المغازلی فی المناقب:350 ح 400 باسناده عن علی علیه‏السلام، و منتخب کنز العمال:100:5، و مقاصد الطالب:9، عنه الاحقاق:360:10 و ص 366 عن البدء والتاریخ:20:5.

11) 94:1 ح 64.

12) بیان: قوله: علی جرد برد: أی برد خلق «منه ره». والبرد: نوع من الثیاب.

13) 377:5 ح 5، عنه البحار:144:43 ح 42، والوسائل:10:15 ح 6 والسنن الکبری:21:8 (قطعة)، الاصابة:377:4 (قطعة).

14) البقرة:60.

15) 18، عنه مدینة المعاجز:146، و رواه فی مناقب ابن شهراشوب:242:1 (قطعة)، عنه اثبات الهداة:131:3 ح 51.

16) 235:7.

17) 28:2، عنه البحار:105:43 ح 19.

18) 80، عنه البحار:105:43 ح 20 و ج 347:103 ح 6. و رواه فی التهذیب:364:7 ح 40.

19) 377:5 ح 1 و 2، عنه البحار:143:43 ح 38 و 39.

20) 377:5 ح 3 و 4، عنه البحار:143:43 ح 40 و 41.بیان: یمکن الجمع بین تلک الروایات بوجوه: الأول: أن یکون المراد کون الدرع جزءا للمهر.الثانی: أن یکون المعنی: أنه لو کان هذا الیوم لساوی ثلاثین درهما وان کانت قیمته فی ذلک الزمان أکثر.الثالث أن یقال: انه کان یساوی ثلاثین درهما، لکن بیع بخسمائة درهم.الرابع: أن یکون بعض الأخبار محمولا علی التقیة. «منه ره».

21) 377:5 ح 3 و 4، عنه البحار:143:43 ح 40 و 41.بیان: یمکن الجمع بین تلک الروایات بوجوه: الأول: أن یکون المراد کون الدرع جزءا للمهر.الثانی: أن یکون المعنی: أنه لو کان هذا الیوم لساوی ثلاثین درهما و ان کانت قیمته فی ذلک الزمان أکثر.الثالث أن یقال: انه کان یساوی ثلاثین درهما، لکن بیع بخسمائة درهم.الرابع: أن یکون بعض الأخبار محمولا علی التقیة. «منه ره».

22) 378:5 ح 7 و 6، عنه البحار:144:43 ح 44 و 43.

23) البحار:76:50 و ج 105:43.

24) الحبرة: ضرب من برود الیمن. الاهاب: الجلد أو ما لم یدبغ منه. العرار: نبت طیب الرائحة.

25) 377:5.

26) رواه الطبری فی دلائل الامامة:18، عنه مدینة المعاجز:146.

27) 128:3، عنه البحار:112:43.

28) ص 100.

29) 397.

30) 225:2، المحاسن المجتمعة:194 (مخطوط) عنهما الاحقاق:367:10.

31) 88، تجهیز الجیش:102 (مخطوط) عنهما الاحقاق:367:10. و فی السبعیات:78، و وسیلة النجاة:217، عنهما الاحقاق:127:19 و 129.

32) 70:1، عنه الاحقاق:352:10، النهایة:108:1، و فی لسان العرب:49:13.