7- کشف الغمة: من «مناقب الخوارزمی» عن أنس قال:
کنت عند النبی صلی الله علیه و آله فغشیه الوحی، فلما أفاق قال لی: یا أنس أتدری ما جاءنی به جبرئیل من عند صاحب العرش؟ قال: قلت: الله و رسوله أعلم.
قال: أمرنی أن ازوج فاطمة من علی، فانطلق فادع لی أبابکر و عمر و عثمان و علیا و طلحة والزبیر، و بعددهم من الأنصار قال: فانطلقت فدعوتهم له.
فلما أن أخذوا مجالسهم قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
الحمد لله المحود بنعمته، المعبود بقدرته، المطاع فی سلطانه، المرهوب من عذابه، المرغوب الیه فیما عنده، النافذ أمره فی أرضه و سمائه، الذی خلق الخلق بقدرته، و میزهم بأحکامه، و أعزهم بدینه، و أکرمهم بنبیه محمد، ثم ان الله جعل المصاهرة نسبا لاحقا، و أمرا مفترضا، و شج(1) بها الأرحام، وألزمها الأنام فقال تبارک اسمه و تعالی جده: «و هو الذی خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا و کان ربک قدیرا»(2) فأمر الله یجری الی قضائه، و قضاؤه یجری الی قدره، فلکل قضاء قدر، ولکل قدر أجل، ولکل أجل کتاب «یمحوا الله ما یشاء و یثبت و عنده ام الکتاب»(3)
ثم انی اشهدکم أنی قد زوجت فاطمة من علی علی أربعمائة مثقال فضة ان رضی بذلک علی- و کان غائبا قد بعثه رسولالله صلی الله علیه و آله فی حاجة- ثم أمر رسولالله صلی الله علیه و آله بطبق فیه بسر فوضع بین أیدینا، ثم قال: انتهبوا، فبینا نحن کذلک اذ أقبل علی فتبسم الیه رسولالله صلی الله علیه و آله ثم قال:
یا علی ان الله أمرنی ان ازوجک فاطمة، وقد زوجتکها علی أربعمائة مثقال فضة، أرضیت؟ قال: رضیت یا رسولالله، ثم قام علی فخر لله ساجدا.
فقال النبی صلی الله علیه و آله: جعل الله فیکم(4) (الخیر) الکثیر الطیب و بارک فیکما.
قال أنس: والله لقد أخرج منها(5) الکثیر الطیب.
المناقب لابن شهراشوب: خطب النبی صلی الله علیه و آله علی المنبر فی تزویج فاطمة خطبة رواها یحیی بن معین فی أمالیه، و ابن بطة فی الابانة باسنادهما عن أنس بن مالک مرفوعا، و رویناها عن الرضا علیهالسلام و ذکر (نحوه).(6)
8- کشف الغمة: و من المناقب عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: یا فاطمة زوجتک سیدا فی الدنیا، وانه فی الآخرة لمن الصالحین.
لما أراد الله أن املکک من علی أمر الله جبرئیل فقام فی السماء الرابعة وصف الملائکة صفوفا، ثم خطب علیهم فزوجک من علی، ثم أمر الله شجر الجنان
فحملت الحلی والحلل، ثم أمرها فنثرت علی الملائکة، فمن أخذ منها شیئا أکثر مما أخذه غیره افتخر به الی یوم القیامة.(7)
9- و منه: عن ابن عباس قال: کانت فاطمة علیهاالسلام تذکر لرسولالله صلی الله علیه و آله فلا یذکرها أحد الا صد عنه حتی یئسوا منها، فلقی سعد بن معاذ علیا فقال: انی والله ما أری رسولالله صلی الله علیه و آله یحبسها الا علیک.
فقال له علی: فلم تری (ذلک)؟! فوالله ما أنا بواحد الرجلین:(8)
ما أنا بصاحب دنیا یلتمس ما عندی، وقد علم ما لی صفراء و لا بیضاء، (و ما أنا بالکافر الذی یترفق بها عن دینه- یعنی یتألفه-، وانی لأول من أسلم).(9)
قال سعد: فانی أعزم علیک لتفرجنها عنی فان لی فی ذلک فرجا، قال: فأقول ماذا؟ قال تقول: جئت خاطبا الی الله و الی رسوله فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله.
قال: فانطلق علی فعرض للنبی صلی الله علیه و آله و هو ثقیل حصر.
فقال له النبی صلی الله علیه و آله: کأن لک حاجة یا علی؟
قال: أجل، جئتک خاطبا الی الله و الی رسوله فاطمة بنت محمد.
فقال له النبی صلی الله علیه و آله: مرحبا، کلمة ضعیفة.
فعاد الی سعد فأخبره فقال: أنکحک، فو الذی بعثه بالحق انه لا خلف الآن و لا کذب عنده، أعزم علیک لتأتینه غدا و لتقولن: یا نبی الله متی تبین لی؟
قال علی: هذا أشد علی من الاولی، أولا أقول: یا رسولالله حاجتی؟
قال: قل کما أمرتک.
فانطلق علی فقال: یا رسولالله متی تبین لی؟
قال: اللیلة ان شاء الله، ثم دعا بلالا فقال: یا بلال انی قد زوجت ابنتی من ابن عمی، وأنا احب أن یکون من سنة امتی الطعام عند النکاح.
فأت الغنم فخذ شاة منها وأربعة أمداد فاجعل لی قصعة لعلی أجمع علیها المهاجرین والأنصار، فاذا فرغت منها فآذنی بها، فانطلق ففعل ما امر به، ثم أتاه بقصعة فوضها بین یدیه.
فطعن رسولالله صلی الله علیه و آله فی رأسها ثم قال: أدخل علی الناس زفة زفة(10) لا تغدر زفة الی غیرها- یعنی اذا فرغت زفة لم تعد ثانیة- فجعل الناس یزفون کلما فرغت زفة وردت اخری حتی فرغ الناس.
ثم عهد النبی صلی الله علیه و آله الی فضل ما فیها فتفل فیه و بارک، و قال:
یا بلال احملها الی امهاتک، و قل لهن: کلن وأطعمن من غشیکن.
ثم ان النبی صلی الله علیه و آله قام حتی دخل علی النساء فقال:
انی زوجت ابنتی ابن عمی، و قد علمتن منزلتها منی وانی لدافعها الیه، ألا فدونکن ابنتکن، فقام النساء فغلفنها من طیبهن و حلیهن، و جعلن فی بیتها فراشا حشوه لیف و وسادة، و کساء خیبریا، و مخضبا، و اتخذن امأیمن بوابة.
ثم ان النبی صلی الله علیه و آله دخل فلما رآه النساء و ثبن، و بینهن و بین النبی صلی الله علیه و آله سترة، و تخلفت أسماء بنت عمیس.
فقال لها النبی صلی الله علیه و آله: کما أنت، علی رسلک، من أنت؟
قالت: أنا التی أحرس ابنتک، ان الفتاة لیلة یبنی بها لابد لها من امرأة تکون قریبة منها، ان عرضت لها حاجة أو أرادت شیئا أفضت بذلک الیها.
قال: فانی أسأل الله أن یحرسک من بین یدیک و من خلفک و عن یمینک و عن شمالک من الشیطان الرجیم.
ثم صرخ بفاطمة علیهاالسلام، فأقبلت، فلما رأت علیا علیهالسلام جالسا الی جنب رسولالله صلی الله علیه و آله حصرت(11) وبکت، فأشفق النبی صلی الله علیه و آله أن یکون بکاؤها لأن علیا لا مال له، فقال لها النبی صلی الله علیه و آله: ما یبکیک؟ فوالله ما ألوتک(12) و نفسی فقد أصبت لک خیر أهلی، وأیم الذی نفسی بیده لقد زوجتک سیدا فی الدنیا، و انه فی الآخرة لمن الصالحین، فلان منها(13) وأمکنته من کفها.
فقال النبی صلی الله علیه و آله: یا أسماء، أئتینی بالمخضب، فملأته ماء فمج النبی صلی الله علیه و آله فیه، و غسل قدمیه و وجهه، ثم دعا بفاطمة علیهاالسلام فأخذ کفا من ماء فضرب به علی رأسها و کفا بین یدیها، ثم رش جلده و جلدها(14) ثم التزمها فقال: اللهم انها منی وأنا منها، اللهم کما أذهبت عنی الرجس و طهرتنی فطهرها، ثم دعا بمخضب آخر، ثم دعا علیا علیهالسلام فصنع به کما صنع بها، ثم دعا له کما دعا لها.
ثم قال: قوما الی بیتکما، جمع الله بینکما، و بارک فی نسلکما وأصلح بالکما، ثم قام فأغلق علیه بابه.
قال ابن عباس: فأخبرتنی أسماء بنت عمیس أنها رمقت(15) رسولالله صلی الله علیه و آله، فلم یزل یدعو لهما خاصة لا یشرکهما فی دعائه أحدا حتی تواری فی حجرته.(16)
10- کشف الغمة: من کتاب «المناقب»: عن بلال بن حمامة قال:
طلع علینا رسولالله صلی الله علیه و آله ذات یوم و وجهه مشرق کدارة القمر، فقام الیه عبدالرحمن بن عوف فقال: یا رسولالله ما هذا النور؟ قال: بشارة أتتنی من ربی فی أخی و ابن عمی و ابنتی، وأن الله زوج علیا من فاطمة، وأمر رضوان خازن الجنان فهز شجرة طوبی فحملت رقاعا- یعنی صکاکا- بعدد محبی أهل بیتی.
وأنشأ من تحتها ملائکة من نور و دفع الی کل ملک صکا، فاذا استوت القیامة بأهلها نادت الملائکة فی الخلائق فلا یبقی محب لأهل البیت الا دفعت الیه صکا فیه فکاکه من النار، بأخی و ابن عمی وابنتی فکاک رقاب رجال و نساء من امتی من النار.
الخرائج والجرائح: عن النبی صلی الله علیه و آله (مثله).
المناقب لابن شهراشوب: تاریخ بغداد بالاسناد عن بلال بن حمامة (مثله).
ثم قال: و فی روایة أنه یکون فی الصکوک براءة من العلی الجبار لشیعة علی و فاطمة من النار.(17)
11- کشف الغمة: و من المناقب عن ابن عباس قال: لما أن کانت لیلة زفت فاطمة الی علی بن أبیطالب علیهالسلام کان النبی صلی الله علیه و آله قدامها، و جبرئیل عن یمینها، و میکائیل عن یسارها، و سبعون ألف ملک من ورائها یسبحون الله و یقدسون حتی طلع الفجر.(18)
استدراک
(1) ارشاد القلوب: قال سعد بن معاذ الأنصاری لعلی علیهالسلام: خاطب النبی صلی الله علیه و آله فی أمر فاطمة علیهاالسلام فو الله انی ما أری أن النبی صلی الله علیه و آله یرید لها غیرک، فجاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی رسولالله صلی الله علیه و آله فتعرض لذلک.
فقال له النبی صلی الله علیه و آله: کأن لک حاجة یا علی.
فقال: أجل یا رسولالله. قال: هات.
قال: جئت خاطبا الی الله و الی رسولالله فاطمة بنت محمد.
فقال النبی صلی الله علیه و آله مرحبا و حبا. و زوجه بها.
فلما دخل البیت دعا فاطمة علیهاالسلام و قال لها: قد زوجتک یا فاطمة سیدا فی الدنیا وانه فی الآخرة من الصالحین، ابن عمک علی بن أبیطالب، فبکت فاطمة حیاء و لفراق رسول الله، فقال لها النبی صلی الله علیه و آله: ما زوجتک من نفسی بل الله تعالی تولی تزویجک فی السماء.
و کان جبرائیل علیهالسلام الخاطب والله تعالی الولی، وأمر شجرة طوبی فنثرت الدر والیاقوت والحلی والحلل، وأمر الحور العین فاجتمعن فلقطن، فهن یتهادینه الی یوم القیامة، و یقلن: هذا نثار فاطمة علیهاالسلام.
فلما کان لیلة زفافها الی علی کان النبی صلی الله علیه و آله قدامها و جبرائیل عن یمینها، و میکائیل عن شمالها، و سبعون ألف ملک خلفها یسبحون الله تعالی و یقدسونه الی طلوع الفجر.(19)
(2) لسان المیزان: عن موسی بن علی القرشی مرفوعا: کان نثار عرس فاطمة و علی علیهماالسلام، صکاکا بأسماء محبیهما بعتقهم من النار.(20)
12- کشف الغمة: و من کتاب «کفایة الطالب فی مناقب علی بن أبیطالب علیهالسلام» تألیف محمد بن یوسف الکنجی الشافعی، عن أبیهریرة قال:
قالت فاطمة: یا رسولالله زوجتنی علی بن أبیطالب و هو فقیر لا مال له.
فقال: یا فاطمة أما ترضین أن الله اطلع الی الأرض اطلاعة فاختار منها رجلین: أحدهما أبوک، والآخر بعلک.(21)
استدراک
(1) العلو للعلی الغفار فی صحیح الأخبار و سقیمها: (باسناده) عن أبیهریرة قال: لما خطب علی فاطمة من رسولالله صلی الله علیه و آله فقال لها:
أی بنیة ان ابن عمک علیا قد خطبک فما تقولین؟- الی أن قال-:
فقال: والذی بعثنی بالحق ما تکلمت فی هذا حتی أذن الله فیه من السماء.
فقالت فاطمة علیهاالسلام: رضیت بما رضیالله لی.(22)
(منه) و عن جابر بن سمرة قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: أیها الناس هذا علی ابن أبیطالب وأنتم تزعمون أنی زوجته ابنتی فاطمة، ولقد خطبها الی أشراف قریش فلم اجب، کل ذلک أتوقع الخبر من السماء حتی جاءنی جبرئیل لیلة أربع و عشرین من شهر رمضان.
فقال: یا محمد، العلی الأعلی یقرأ علیک السلام، وقد جمع الروحانیین والکروبیین فی واد یقال له: الأفلج(23) تحت شجرة طوبی، و زوج فاطمة علیا وأمرنی فکنت الخاطب والله تعالی الولی، وأمر شجرة طوبی فحملت الحلی والحلل والدر والیاقوت، ثم نثرته، وأمر الحور العین فاجتمعن فلقطن، فهن یتهادینه الی یوم القیامة و یقلن: هذا نثار فاطمة.(24)
و عن علقمة، عن عبدالله أنه قال: أصاب فاطمة علیهاالسلام (لیلة) صبیحة العرس رعدة، فقال لها النبی صلی الله علیه و آله: زوجتک سیدا فی الدنیا وانه فی الآخرة لمن الصالحین، یا فاطمة لما أردت أن املکک بعلی أمر الله شجر الجنان فحملت حلیا و حللا وأمرها فنثرته علی الملائکة، فمن أخذ منه یومئذ شیئا أکثر مما أخذ منه صاحبه أو أحسن افتخر به علی صاحبه الی یوم القیامة، قالت امسلمة:
فلقد کانت فاطمة تفتخر علی النساء، لأن أول من خطب علیها جبرئیل.(25)
و روی: أن رسولالله صلی الله علیه و آله دخل علی فاطمة لیلة عرسها بقدح من لبن.
فقال: اشربی هذا فداک أبوک، ثم قال لعلی علیهالسلام: اشرب فداک ابن عمک.(26)
و روی: أنه لما زفت فاطمة الی علی علیهماالسلام نزل جبرئیل و میکائیل و اسرافیل و معهم سبعون ألف ملک و قدمت بغلة رسولالله صلی الله علیه و آله الدلدل و علیها فاطمة علیهاالسلام مشتملة(27) قال: فأمسک جبرئیل باللجام، وأمسک اسرافیل بالرکاب، وأمسک میکائیل بالثفر(28) و رسولالله صلی الله علیه و آله یسوی علیها الثیاب، فکبر جبرئیل، و کبر اسرافیل، و کبر میکائیل، و کبرت الملائکة، و جرت السنة بالتکبیر فی الزفاف
الی یوم القیامة.(29)
13- کشف الغمة: و روی ابن بابویه من حدیث طویل أورده فی تزویج أمیرالمؤمنین بفاطمة علیهاالسلام أنه أخذ فی فیه ماء و دعا فاطمة علیهاالسلام فأجلسها بین یدیه، ثم مج(30) الماء فی المخضب- و هو المرکن- و غسل قدمیه و وجهه، ثم دعا فاطمة علیهاالسلام وأخذ کفا من ماء فضرب به علی رأسها، و کفا بین یدیها ثم رش جلدها، ثم دعا بمخضب آخر، ثم دعا علیا فصنع به کما صنع بها، ثم التزمهما فقال:
اللهم انهما منی وأنا منهما، اللهم کما أذهبت عنی الرجس و طهرتنی تطهیرا، فأذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا.
ثم قال: قما الی بیتکما جمع الله بینکما، و بارک فی سیرکما، وأصلح بالکما، ثم قام فأغلق علیهما الباب بیده.
قال ابن عباس: فأخبرتنی أسماء: أنها رمقت رسولالله صلی الله علیه و آله فلم یزل یدعو لهما خاصة لا یشرکهما فی دعائه أخدا حتی تواری فی حجرته.
و فی روایة: أنه قال: بارک الله لکما فی سیرکما، و جمع شملکما، وألف علی الایمان بین قلوبکما، شأنک بأهلک، السلام علیکما.(31)
و روی عن جابر بن عبد الله قال: لما زوج رسولالله صلی الله علیه و آله فاطمة من علی علیهماالسلام کان الله تعالی مزوجه من فوق عرشه، و کان جبرئیل الخاطب، و کان میکائیل و اسرافیل فی سبعین ألفا من الملائکة شهودا و أوحی الله الی شجرة طوبی:
أن أنثری ما فیک من الدر والیاقوت واللؤلؤ، و أوحی الله الی الحور العین أن التقطنه، فهن یتهادینه الی یوم القیامة فرحا بتزویج فاطمة علیا.(32)
و عن شرحبیل بن سعید الأنصاری قال: لما کانت صبیحة العرس أصاب فاطمة علیهاالسلام رعدة،(33) فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله:
زوجتک سیدا فی الدنیا وانه فی الآخرة لمن الصالحین.(34)
14- کشف الغمة: عن عطاء بن أبیرباح قال: لما خطب علی فاطمة علیهاالسلام أتاها رسولالله صلی الله علیه و آله، فقال:
ان علیا علیهالسلام قد ذکرک، فسکتت، فخرج فزوجها.(35)
1) بیان: قال الجزری: و شجت العروق والأغصان: اشتبکت، و منه حدیث علی علیهالسلام: و وشج بینها و بین أزواجها أی خلط و ألف. (منه ره).
2) الفرقان: 54.
3) الرعد:39.
4) فی المصدر: فیکما.
5) فی المصدر: منهما.
6) 348:1، عنه البحار:119:43 ح 29 و فی ص 120 عن المناقب:127:3.و رواه فی مناقب الخوارزمی:241، و فرائد السمطین: 89:1 ح 59، و ذخائر العقبی:30، و آل محمد:25 ح 108 والصواعق:84.و فی تاریخ الخمیس:362:1، والمواهب اللدنیة:4:2 و 6، عنه وسیلة النجاة:214، و عن الصواعق (قطعة). و رشفة الصادی:9، و رواه فی ینابیع المودة:196 و ص 175، والأشراف علی فضل الأشراف:58، و فی أرجح المطالب:262 ذیله، و تاریخ الخمیس:362:1 والفردوس:44، و مناقب العشرة:13 و 19 (مخطوط)، و نظم درر السمطین: 185، عنه روضة الأحباب:211 (مخطوط). و رواه فی الفصول المهمة:126، والبیان والتعریف:174:1 و ج 301:2، و کفایة الطالب:298 والسیرة النبویة:8:2، و نور الأبصار:42 و مشارق الأنوار للحمزاوی:109، و أهل البیت 147، و مرقاة المفاتیح:350:11، و مرآة المؤمنین: 166 (قطعة)، و مفتاح النجا:31 (مخطوط) قطعة، والسیرة الحلبیة:206:2 مرسلا (قطعة) والریاض النضرة:183:2، و رواه فی أخبار الدول:36، والابداع:211.و أخرجه فی کنز العمال:606:11 ح 32929، و منتخب کنز العمال:31:5، و وسیلة المآل:82، و ذکره فی کتاب الأوائل:53، والأنوار المحمدیة:70، و تجهیز الجیش:103 (مخطوط) والفتوحات الربانیة:50:2، أخرجه فی الاحقاق:95:6 ح 2 و ج 347:10 و ص 408 و ج 92:17 و ج 123:19 و 142 عن بعض المصادر المتقدمة.سیأتی قطعة منه فی باب صداقها و مهرها ح 3.
7) 349:1، عنه البحار:120:43 ح 30.تقدم فی ح 2 و سیأتی مثله فی ح 13 من هذا الباب.
8) بیان: قوله علیهالسلام: ما أنا بواحد الرجلین، أی لست ممن یشار الیه و یعرف من بین الناس حتی یقال: انه أحد الرجلین المعروفین، و یحتمل أن یکون قوله: ما أنا بصاحب دنیا، تفصیلا للرجلین فذکر أحدهما وأحال الآخر علی الظهور أی لست بمعروف بین الناس، أو لم یمهله المخاطب لذکر الآخر. (منه ره).
9) أثبتناه من المصدر.
10) «بیان» و قال الجزری فی حدیث تزویج فاطمة علیهاالسلام: أنه صنع طعاما و قال لبلال: أدخل الناس علی زفة زفة، أی طائفة بعد طائفة، و زمرة بعد زمرة، سمیت بذلک لزفیفها فی مشیها و اقبالها بسرعة، قوله: لا تغادر زفة، أی لا تترک جماعة مائلا الی غیرهم، و تفسیره لا یخلو من بعد. (منه ره).
11) قال فی النهایة:395:1 فی حدیث زواج فاطمة علیهاالسلام: فلما رأت علیا جالسا الی جنب النبی صلی الله علیه و آله حصرت و بکت، أی استحیت وانقطعت، کأن الأمر ضاق بها کما یضیق الحبس علی المحبوس. «منه ره».
12) و قال: قال النبی صلی الله علیه و آله لفاطمة علیهاالسلام: ما یبکیک فما ألوتک و نفسی وقد أصبت لک خیر أهلی- أی ما قصرت فی أمرک و أمری حیث اخترت لک علیا زوجا- «النهایة:63:1». و سیأتی مثله فی باب ما وقع بعد تزویجها علیهاالسلام.
13) قوله: فلان منها، من للتبعیض أی لان شیء منها، والمعنی حصول بعض اللین والانقیاد منها «منه ره».
14) قوله: ثم رش (جلده و جلدها، لعله صلی الله علیه و آله رش) أولا علیهما ثم خص علیا علیهالسلام بالرش، والأظهر: ثم رش جلدها، کما سیأتی. «منه ره».
15) رمقت: أطالت فی النظر.
16) 350:1، عنه البحار:120:43 ح 30، و رواه فی مناقب الخوارزمی:243، و مجمع الزوائد:207:9، و حلیة الأولیاء:75:2 باختصار، و فی نظم درر السمطین: 187.والمصنف:486:5 (قطعة)، و فی الاتحاف فی فضل الأشراف:60 (قطعة)، و ینابیع المودة:176، عن بعضها الاحقاق:135:19.
17) 352:1 و فی ص 92 نقلا عن کتاب الآل، المناقب لابن شهراشوب:123:3، والخرائج والجرائح:536 ح 11 عنها البحار:123:43، و رواه الخوارزمی فی المقتل:60:1 والمناقب:246، عنه البرهان: 295:2 ح 27، المائة منقبة:166 منقبة 92، و تاریخ بغداد:210:4، و اسدالغابة:206:1، والصواعق المحرقة:103، و مودة القربی:120، والاشراف علی فضل الأشراف:76، و أهل البیت:148، و رشفة الصادی:43، و أرجح المطالب:54، و وسیلة المآل:85، و وسیلة النجاة:220. و فی الاصابة:81:2 و ینابیع المودة:177 باسنادیهما عن سنان بن شفعلة الاوسی (قطعة) عن مودة القربی:263، عن بعضها الاحقاق:388:10، و ج 472:15، و ج 180:18 و 512، و ج 132:19.
18) 353:1، عنه البحار:124:43 ح 32.
19) 232.
20) 125:6.
21) 367:1، عنه البحار:139:43 ح 35.و رواه فی کفایة الطالب:297، والمستدرک:129:3، و آل محمد صلی الله علیه و آله:91 ح 11 و ح 8 عن مودة القربی:102، و فی مناقب علی علیهالسلام للحنفی:22، و مناقب الأئمة علی ما فی الاحقاق:135:6، و فی تاریخ بغداد:195:4 و 196 عن ابن عباس بثلاث طرق، و فی مفتاح النجا:32 (مخطوط)، و ترجمة الامام علی علیهالسلام من تاریخ دمشق:248:1 ح 315، و تذکرة ابن الجوزی:318، و فی میزان الاعتدال:14:1، و ج 628:2 بطریقین و نزهة المجالس ج 226:2، و ینابیع المودة:260 و ص 421 عن علی علیهالسلام، والکامل فی الرجال:1949:5 و 1968 والجامع الأزهر:86، والمناقب المرتضویة:101، و کنز العمال:108:13 ح 36355، و منتخب کنز العمال:39:5، و لسان المیزان: 45:1، و مختصر تاریخ دمشق:44:3، و ج 136:17، و فردوس الأخبار:182، و مجمع الزوائد:112:9، و توضیح الدلائل:329، و فی مصباح الأنوار:225 (مخطوط)، والبریقة المحمودیة:211:1 والمواقف:615:2 عن بعضها الاحقاق:270-266:5، و ج 133:16.
22) 27، عنه الاحقاق:91:17.
23) «الأفیح» خ.
24) کشف الغمة:367:1، عنه البحار:139:43 ضمن ح 35، والبرهان: 294:2 ح 22. و رواه فی کفایة الطالب:299، و فی ذیل اللآلی:57، عنه الاحقاق:622:6.و روی نحوه فی تحذیر الخواص:52، و تجهیز الجیش علی ما فی الاحقاق:391:10.
25) تقدم مثله فی ح 2 و ح 9 من هذا الباب.
26) تقدم مثله فی ذح 5 من هذا الباب.
27) بیان: قال فی النهایة: الاشتمال: افتعال من الشملة و هو کساء یتغطی به و یتلفف فیه.
28) و قال: ثفر الدابة: الذی یجعل تحت ذنبها. «منه ره».
29) 367:1، دلائل الامامة:25 ذیله، عنه مدینة المعاجز:148. کفایة الطالب:301 (صدره).
30) مج: صب.
31) رواه فی مصباح الأنوار:234 «مخطوط» عنه البحار:88:104 ح 54 تقدم مثله فی الحدیث «9».
32) تقدم مثله فی باب أن تزویجها السماء ح 7.
33) حصر شدید «خ». رعدة: اضطراب.
34) 473:1، عنه البحار:142:43. و رواه فی مصباح الأنوار:235، و ابن عساکر فی ترجمة الامام علی علیهالسلام من تاریخ دمشق:246:1 ح 312 باسناده عن أبیسعید، و ذکره فی أنساب الأشراف:119:2 ح 75 باسناده عن حبشی بن جنادة، و روی قطعة منه فی مناقب الخوارزمی:243 باسناده عن ابن عباس، کنز العمال:606:11 ح 32928، و فی الریاض النضرة (193:2): قال رسولالله صلی الله علیه و آله لفاطمة علیهاالسلام زوجتک سیدا فی الدنیا والآخرة. و مثله کل من تهذیب التهذیب:337:7، و غایة المرام: 75، والسیرة الحلبیة:268:1، و تفسیر آیة المودة:73، والفتوحات:382:1، و رسالة الحلبی:62، و تهذیب الکمال:87:13، و محاضرات الادباء:478:4، و فی مناقب علی علیهالسلام: 57 نقلا عن مشکل الآثار، عن عمران، عن بعضها الاحقاق:46:4 و ج 49:15 تقدم مثله (قطعه) فی ح 2 و 8 من هذا الباب.
35) 365:1، عنه البحار:136:43 ح 34. و رواه فی ذخائر العقبی:29، و رشفة الصادی:7، و مفتاح النجا:30 (مخطوط)، و وسیلة المآل:81، و ینابیع المودة:195. و أورده ابن سعد فی الطبقات:20:8 عنه تذکرة ابن الجوزی:318.