(1) مسند أحمد: (باسناده) عن علی علیهالسلام: ان رسولالله صلی الله علیه و آله لما زوجه فاطمة بعث معه بخمیلة(1) و وسادة من أدم حشوها لیف، و رحیین، و سقاء، و جرتین، فقال علی لفاطمة علیهماالسلام ذات یوم: والله لقد سنوت(2) حتی لقد اشتکیت صدری، قال: وقد جاء الله أباک بسبی فاذهبی فاستخدمیه فقالت: وأنا والله قد طحنت حتی مجلت یدای، فأتت النبی صلی الله علیه و آله، فقال: ما جاء بک أی بنیة؟
قالت: جئت لاسلم علیک، واستحیت أن تسأله و رجعت.
فقال: ما فعلت، قالت: استحییت أن أسأله، فأتیناه جمیعا فقال علی علیهالسلام:
یا رسول الله، والله لقد سنوت حتی اشتکیت صدری، و قالت فاطمة علیهاالسلام:
قد طحنت حتی مجلت یدای، وقد جاءک الله بسبی وسعة فاخدمنا- الی أن قال-: فأتاهما النبی صلی الله علیه و آله وقد دخلا فی قطیفتهما اذا غطت رؤوسهما تکشفت أقدامهما، و اذا غطیا أقدامهما تکشفت رؤوسهما، فثارا، فقال: مکانکما.
ثم قال: ألا اخبرکما بخیر مما سألتمانی، قالا: بلی، فقال:
کلمات علمنیهن جبرئیل فقال: تسبحان فی دبر کل صلاة عشرا و تحمدان عشرا و تکبران عشرا، و اذا أویتما الی فراشکما فسبحا ثلاثا و ثلاثین، و احمدا ثلاثا و ثلاثین، و کبرا اربعا و ثلاثین.
قال: فو الله ما ترکتهن منذ علمنیهن رسولالله صلی الله علیه و آله قال: فقال له ابن الکواء: و لا لیلة صفین؟ فقال: قاتلکم الله یا أهل العراق، نعم و لا لیلة صفین.(3)
(2) صحیح البخاری: (باسناده) عن علی علیهالسلام: ان فاطمة علیهاالسلام اشتکت
ما تلقی من الرحی مما تطحن،- الی أن قال-:
فأتانا وقد دخلنا مضاجعنا فذهبنا لنقوم فقال: علی مکانکما حتی وجدت برد قدمیه علی صدری، فقال: ألا أدلکما علی خیر مما سألتماه؟
اذا أخذتما مضاجعکما فکبرا الله أربعا و ثلاثین، واحمدا ثلاثا و ثلاثین، و سبحا ثلاثا و ثلاثین، فان ذلک خیر لکما مما سألتماه.(4)
(3) حلیة الأولیاء: (باسناده) عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أنه قال:
قدم علی رسولالله صلی الله علیه و آله بسبی.
فقال علی لفاطمة: ائتی أباک فسلیه خادما تقی به العمل، فأتت أباها حین أمست فقال لها: مالک یا بنیة؟ قالت: لا شیء جئت لاسلم علیک، و استحیت أن تسأل شیئا فلما رجعت قال لها علی: ما فعلت؟ قالت: لم أسأله شیئا واستحییت منه، حتی اذا کانت اللیلة القابلة قال لها: ائتی أباک فسلیه خادما تتقین به العمل، فأتت أباها فاستحیت أن تسأله شیئا، حتی اذا کانت اللیلة الثالثة مساء، خرجنا جمیعا حتی أتینا رسولالله صلی الله علیه و آله.
فقال: ما أتی بکما؟ فقال علی:
یا رسولالله شق علینا العمل فأردنا أن تعطینا خادما نتقی به العمل.
فقال لهما رسولالله صلی الله علیه و آله: هل أدلکما علی خیر لکما من حمر النعم.
قال علی: یا رسولالله نعم! قال تکبیرات و تسبیحات و تحمیدات مائة حین تریدا أن تناما فتبینا علی ألف حسنة، و مثلها حین تصبحان فتقومان علی ألف حسنة.
فقال علی علیهالسلام: فما فاتتنی منذ سمعتها من رسولالله صلی الله علیه و آله الا لیلة صفین، فانی نسیتها حتی ذکرتها من آخر اللیل فقلتها.(5)
(4) دعائم الاسلام: عن علی علیهالسلام قال: أهدی بعض ملوک الأعاجم رقیقا فقلت لفاطمة: اذهبی الی رسولالله صلی الله علیه و آله فاستخدمیه خادما، فأتته فسألته ذلک- و ذکر الحدیث بطوله- فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله:
یا فاطمة اعطیک ما هو خیر لک من خادم، و من الدنیا بما فیها:
تکبرین الله بعد کل صلاة أربعا و ثلاثین تکبیرة، و تحمدین الله ثلاثا و ثلاثین تحمیدة، و تسبحین الله ثلاثا و ثلاثین تسبیحة ثم تختمین ذلک بلا اله الا الله، و ذلک خیر لک من الذی أردت، و من الدنیا و ما فیها.
فلزمت صلوات الله علیها هذا التسبیح بعد کل صلاة و نسب الیها.(6)
1) الخمیلة: القطیفة و هی کل ثوب له خمل من أی شیء کان. (النهایة:8:2).
2) سنوت: سقیت «القاموس:345:4».
3) 106:1، عنه البدایة والنهایة:332:6، و رواه فی ذخائر العقبی:105، والتذکرة:321 و اسعاف الراغبین: 189، و صفة الصفوة:4:2 عنه الاحقاق:278:10، و رواه فی الامام المهاجر:165، و منال الطالب:33، و مجمع الزوائد:327:10.
4) 102:4 و ج 24:5 بطریقین، و رواه فی مسند أحمد:95:1 و فی صحیح مسلم: 2091:4 ح 2727، و حلیة الأولیاء:69:1، والسنن الکبری:293:7، مستدرک الحاکم: 151:3 و بذیله تلخیصة للذهبی، و شرح السنة:108:5، و تاریخ بغداد:23:3 ح 945 و أشار الیه فی ج 22:12 ح 6386، و کنز العمال:504:15 ح 41980، و رواه فی زاد المسلم: 121، و تفریح الأحباب:408، و ذخائر العقبی:49، و ینابیع المودة:200، و آل محمد:189 ح 844، عنه بعضها الاحقاق:282:10.
5) 69:1، نظم درر السمطین: 192، کنز العمال:502:15 ح 41977 نکتفی بذکر أسماء بعض الکتب التی نقلت الحدیث بطرق وألفاظ مختلفة. الشرف المؤبد:55، و أعلام النساء:1202:3، والفتح الکبیر:36:1، والانوار المحمدیة:237، و تیسیر الوصول الی جامع الاصول:9:2، و حسن الاسوة:233، والنهایة:247:1، و موضع أوهام الجمع والتفریق:389:2، و عمدة القاری فی شرح البخاری:36:15 و ج 288:22، و مفتاح النجا:32 (مخطوط)، و شرح مشکل الآثار:175:2، و ارشاد الساری:240:5 و ج 139:6، و ینابیع المودة:200، و فتح الباری فی شرح البخاری:102:11، والسیرة النبویة (المطبوع بهامش السیرة الحلبیة:10:2)، أرجح المطالب:147 و 148 و 149، و مطالب السؤول:9، الثغور الباسمة فی مناقب سیدتنا فاطمة:2، و راموز الأحادیث:163 والارشاد والتطریز:210، والفائق:8:3، و مشکاة المصابیح:732:1، و عمل الیوم واللیلة:197 و 198، و شرح المواهب اللدنیة:302:4، والبرکة فی فضل السعی والحرکة:15، و کشف الغمة:85:2، والنزاع والتخاصم: 58، و تاج العروس:137:3، و ذخائر المواریث:33:3 والغریبین: 429 (مخطوط)، و رسالة الاعتقاد علی ما فی مناقب الکاشی:144، والأمالی:246:1 لیحیی بن الموفق بالله، و شرح السنة:107:5 والذریة الطاهرة:103 (مخطوط) عن بعضها الاحقاق:284:10.
6) 170 ح 513، عنه البحار:336:85 ح 25.أقول: انظر الی باب تعقیب الصلاة الیومیة بتسبیحة فاطمة الزهراء علیهاالسلام و کیفیتها و ما نحله رسولالله صلی الله علیه و آله لتعلیمها ایاها و فیه: «فو الله لو کان شیئا أفضل من هذا لعلمه رسولالله صلی الله علیه و آله ایاه» التهذیب:66:3 ح 21، عدد الأحادیث 17، ولا نعید ذکرها فراجع. و الی باب أن من سبح الله تعالی بتسبیحة فاطمة علیهاالسلام فهو من الذاکرین الله کثیرا، و فیه خمس روایات، و الی باب من شکی ثقلا فی اذنیه فقال: علیک بتسبیح فاطمة علیهاالسلام أو «ما یمنعک أو أین أنت من تسبیح فاطمة علیهاالسلام». البحار:334:85 ح 20 و 21. و فی باب من یخاف اللصوص علیه فعلمه رسولالله صلی الله علیه و آله آیة الکرسی و تسبیح فاطمة علیهاالسلام البحار:246:76 ح 34.