الأخبار: الأئمة: أمیرالمؤمنین علیهالسلام
1- علل الشرائع: القطان، عن السکری، عن الحکم بن أسلم، عن ابن علیة، عن الحریری، عن أبیالورد بن ثمامة، عن علی علیهالسلام:
أنه قال لرجل من بنی سعد: ألا احدثک عنی و عن فاطمة؟
انها کانت عندی و کانت من أحب أهله الیه، و أنها استقت بالقربة حتی أثر فی صدرها، و طحنت بالرحی حتی مجلت(1) یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت النار تحت القدر حتی دکنت ثیابها، فأصابها من ذلک ضرر شدید.
فقلت لها: لو أتیت أباک فسألته خادما یکفیک حر ما أنت فیه من هذا العمل،
فأتت النبی صلی الله علیه و آله فوجدت عنده حداثا(2) فاستحت فانصرفت.
قال: فعلم النبی صلی الله علیه و آله أنها جاءت لحاجة.
قال: فغدا علینا (رسولالله صلی الله علیه و آله) و نحن فی لفاعنا(3) فقال: السلام علیکم، (یا أهل اللفاع)(4)، (فسکتنا واستحیینا لمکاننا، ثم قال: السلام علیکم، فسکتنا، ثم قال: السلام علیکم)(5) فخشینا ان لم نرد علیه أن ینصرف، و قد کان یفعل ذلک یسلم ثلاثا، فان اذن له و الا انصرف.
فقلت: و علیک السلام یا رسولالله، ادخل، فلم یعد أن جلس(6) عند رؤوسنا،
فقال: یا فاطمة، ما کانت حاجتک أمس عند محمد؟
قال: فخشیت ان لم نجبه أن یقوم، قال: فأخرجت رأسی، فقلت:
أنا والله اخبرک یا رسولالله: انها استقت بالقربة حتی أثرت فی صدرها، و جرت بالرحی حتی مجلت یداها، و کسحت البیت حتی اغبرت ثیابها، و أوقدت تحت القدر حتی دکنت ثیابها.(7)
فقلت لها: لو أتیت أباک فسألته خادما، یکفیک حر ما أنت فیه من هذا العمل.
فقال: أفلا اعلمکما ما هو خیر لکما من الخادم؟ اذا أخذتما منامکما فسبحا ثلاثا و ثلاثین، و احمدا ثلاثا و ثلاثین، و کبرا أربعا و ثلاثین.
قال: فأخرجت علیهاالسلام رأسها فقالت: رضیت عن الله و رسوله، رضیت عن الله و رسوله، رضیت عن الله و رسوله.(8)
استدراک
(1) کنز العمال: من طریق أبی نعیم فی انتفاء الوحشة: (باسناده) عن علی ابن أبیطالب أنه قال لفاطمة:
اذهبی الی أبیک فسلیه یعطک خادما یقیک الرحی و حر التنور.
فأتته فسألته، فقال: اذا جاء سبی فأتینا.
فجاء سبی من ناحیة البحرین، فلم یزل الناس یطلبون و یسألونه ایاه، و کان رسولالله صلی الله علیه و آله معطاء لا یسأل شیئا الا أعطاه، حتی اذا لم یبق شیء أتته تطلب، فقال لها رسولالله صلی الله علیه و آله: جاءنا سبی فطلبه الناس، ولکن اعلمک ما هو خیر لک من خادم! اذا أویت الی فراشک فقولی:
«اللهم! رب السماوات السبع و رب العرش العظیم، ربنا و رب کل شیء، منزل التوراة والانجیل والقرآن، و فالق الحب والنوی، انی أعوذ بک من شر کل شیء أنت آخذ بناصیته، أنت الأول فلیس قبلک شیء، وأنت الآخر فلیس بعدک شیء، وأنت الظاهر فلیس فوقک شیء، اقض عنا الدین واغننا من الفقر».
فانصرفت فاطمة راضیة بذلک من الجاریة.
قال علی: فما ترکتها منذ علمنی رسولالله صلی الله علیه و آله.
قیل: و لا لیلة صفین؟ قال: و لا لیلة صفین.(9)
الصادق، عن أبیه علیهماالسلام
2- قرب الاسناد: السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن أبی عبدالله، عن أبیه علیهماالسلام قال: تقاضی علی و فاطمة الی رسولالله صلی الله علیه و آله فی الخدمة.
فقضی علی فاطمة بخدمة مادون الباب، و قضی علی علی بما خلفه.(10)
قال: فقالت فاطمة: فلا یعلم ما داخلنی من السرور الا الله باکفائی رسول الله صلی الله علیه و آله تحمل رقاب الرجال(11)(12)
استدراک
1) توضیح: قال الجزری: مجلت یده تمجل مجلا، اذا ثخن جلدها فی العمل بالأشیاء الصلبة، و منها حدیث فاطمة: أنها شکت الی علی علیهالسلام مجل یدها من الطحن. (منه ره).
2) و قال: فی حدیث فاطمة أنها جاءت الی النبی صلی الله علیه و آله فوجدت عنده حداثا، أی جماعة یتحدثون، و هو جمع علی غیر قیاس حملا علی نظیره، نحو سامر و سمار فان السمار المحدثون. (منه ره).
3) و قال: اللفاع ثوب یجلل به الجسد کله کساء کان أو غیره، و منه حدیث علی و فاطمة علیهماالسلام: و قد دخلنا فی لفاعنا، أی لحافنا. (منه ره).
4) أثبتناه من المصدر.
5) أثبتناه من البحار والمصدر.
6) قوله: فلم یعد أن جلس، أی لم یتجاوز عن الجلوس، من عدا یعدو، قال الجوهری: عداه أی جاوزه، و ما عدا فلان أن صنع کذا. (منه ره).
7) قال (الجزری) فی حدیث فاطمة: أنها أوقدت القدر حتی دکنت (فی) ثیابها، دکن الثوب اذا اتسخ و اغبر لونه، یدکن دکنا. (منه ره).
8) 366:2 ح 1، عنه البحار:82:43 ح 5، و ج 193:76 ح 6، و ج 329:85 ح 7، والوسائل:2026:4 ح 3 (قطعة) و ج 445:8 ح 1 (قطعة) عن الفقیه:320:1 ح 947، و فی مکارم الاخلاق:294 (مثله). و رواه فی الحلیة:70:1 مختصرا باسناده عن ابن أعبد، عنه مناقب الشافعی:207 (مخطوط)، و ذخائر العقبی:50، و فی صفة الصفوة:5:2 و سنن أبیداود:610:2 و مختصر سنن أبی داود:227:4، و کنز العمال:508:15 ح 41985 باسنادهم عن ابن أعبد، و فی ص 499 ح 41971 باسناده عن أبی مریم باختلاف یسیر، و ح 41972 عن عبیدة (باختصار)، و فی ص 500 ح 41974 عن القاسم مولی معاویة و فی ص 503 ح 41978 عن أبینعیم فی الحلیة، و أورده فی نظم درر السمطین: 192، عن بعضها الاحقاق:267:10.و سیأتی نحوه فی باب مشقتها ص 261.
9) 501:15 ح 41975. و رواه فی ذخائر العقبی:49، و وسیلة المآل:90 (مخطوط) باسنادهما عن أبیهریرة، عنهما الاحقاق:275:10.
10) و جاء فی ذخائر العقبی:51 ما هذا لفظه: روی من طریق ابن لبختری عن علی علیهالسلام قال: کانت فاطمة بنت أسد تکفیه عمل خارج، و فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله تکفیه عمل البیت. و فی ینابیع المودة:200، وسیلة المآل:92 (مخطوط) (مثله)، عنها الاحقاق:265:10.
11) توضیح: تحمل رقاب الرجال أی تحمل امور تحملها رقابهم، من حمل القرب والحطب، و یحتمل أن یکون کنایة عن التبرز من بین الرجال، أو المشی علی رقاب النائمین عند خروجها لیلا للاستسقاء، أی التحمل علی رقابهم، و لا یبعد أن یکون أصله: ما تحمل فاسقطت کلمة «ما» من النساخ. ثم اعلم أن المعروف فی اللغة کفاه لا أکفاه، و لعل فیه أیضا تصحیفا «منه ره».
12) 25، عنه البحار:81:43 ح 1.