جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معجزاتها للیهود (والکفار)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الأخبار: م

1- المناقب لابن شهراشوب، والخرائج والجرائح: روی أن علیا استقرض من یهودی شعیرا، فاسترهنه شیئا فدفع الیه ملاءة(1) فاطمة رهنا، و کانت من الصوف، فأدخلها الیهودی الی داره و وضعها فی بیت.

فلما کانت اللیلة دخلت زوجته البیت الذی فیه الملاءة بشغل، فرأت نورا ساطعا فی البیت أضاء به کله، فانصرفت الی زوجها فأخبرته بأنها رأت فی ذلک البیت ضوءا عظیما، فتعجب الیهودی(2) من ذلک، وقد نسی أن فی بیته ملاءة فاطمة.

فنهض مسرعا و دخل البیت فاذا ضیاء الملاءة ینشر شعاعها کأنه یشتعل من بدر منیر یلمع من قریب، فتعجب من ذلک، فأنعم النظر فی موضع الملاءة فعلم أن ذلک النور من ملاءة فاطمة، فخرج الیهودی یعدو الی أقربائه، و زوجته تعدو الی أقربائها، (فاجتمع ثمانون)(3) من الیهود فرأوا ذلک فأسلموا کلهم.(4)

2- الخرائج والجرائح: روی أن الیهود کان لهم عرس، فجاءوا الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و قالوا: لنا حق الجوار فنسألک أن تبعث فاطمة بنتک الی دارنا حتی یزدان(5) عرسنا بها، وألحوا علیه، فقال: انها زوجة علی بن أبی‏طالب و هی بحکمه، و سألوه أن یشفع الی علی فی ذلک.

وقد جمع الیهود الطم والرم(6) من الحلی و الحلل، و ظن الیهود أن فاطمة تدخل فی بذلتها(7) و أرادوا استهانة بها.

فجاء جبرئیل بثیاب من الجنة و حلی و حلل لم یروا مثلها(8) فلبستها فاطمة و تحلت با، فتعجب الناس من زینتها و ألوانها و طیبها.

فلما دخلت فاطمة دار الیهود سجدت لها نساؤهم یقبلن الأرض بین یدیها و أسلم بسبب ما رأوا خلق کثیر من الیهود.(9)

استدراک

(1) نزهة المجالس: ذکر ابن الجوزی أن النبی صلی الله علیه و آله صنع لها قمیصا جدیدا لیلة عرسها و زفافها، و کان لها قمیص مرقوع، و اذا بسائل علی الباب، یقول:

أطلب من بیت النبوة قمیصا خلقا، فأرادت أن تدفع الیه القمیص المرقوع، فتذکرت قوله تعالی: «لن تنالوا البر حتی تنفقوا مما تحبون»(10) فدفعت له الجدید.

فلما قرب الزفاف، نزل جبریل، و قال:

یا محمد ان الله یقرؤک السلام، و أمرنی أن اسلم علی فاطمة و قد أرسل لها معی هدیة من ثیاب الجنة من السندس الأخضر.

فلما بلغها السلام، وألبسها القمیص الذی جاء به، لفها رسول‏الله صلی الله علیه و آله بالعباءة، و لفها جبریل بأجنحته، حتی لا یأخذ نور القمیص بالأبصار.

فلما جلست بین النساء الکافرات و مع کل واحدة شمعة، و مع فاطمة علیهاالسلام سراج، رفع جبریل جناحه، و رفع العباءة، و اذا بالأنوار قد طبقت المشرق والمغرب.

فلما وقع النور علی أبصار الکافرات، خرج الکفر من قلوبهن وأظهرن الشهادتین.(11)


1) الملاءة- بالضم والمد-: الازار والریطة (منه ره).

2) «زوجها» البحار.

3) فی الخرائج «و استحضرهم دارهما فاستجمع نیف و ثمانون».

4) لم نجده فی المناقب، الخرائج:537 ح 13، عنهما البحار:30:43 ح 36.و رواه فی ثاقب المناقب:265 (مخطوط).

5) «یزداد» البحار یزدان: بمعنی یتزین.

6) بیان: قال الجوهری: الرم- بالکسر-: الثری، یقال: جاء بالطم والرم اذا جاء بالمال الکثیر، و قال: الطم: البحر. و قال الفیروزآبادی: جاء بالطم والرم: بالبحری والبری أو الرطب والیابس، أو التراب والماء، أو بالمال الکثیر، والرم- بالکسر-: ما یحمله الماء، أو ما ساقه من غثاء، والبحر والعدد الکثیر. (منه ره).

7) البذلة من الثیاب: ما یلبس کل یوم.

8) فی الخرائج «لم یر الراؤن مثلها».

9) 538 ح 14، عنه البحار:30:43 ح 37.

10) آل عمران: 92.

11) 226:2، عنه الاحقاق:401:10، و ج 114:19 عن أهل البیت:138.