الأخبار: الرسول، الصحابة والتابعین
1- سیأتی فی (کتاب المنار) باب الرکبان یوم القیامة ان شاء الله، عن النبی صلی الله علیه و آله بروایة ابن عباس أنه قال: لن یرکب یومئذ الا أربعة:
أنا و علی و فاطمة و صالح نبی الله، فأما أنا فعلی البراق(1)
وأما فاطمة ابنتی فعلی ناقتی العضباء(2)، تمام الخبر.(3)
استدراک
(1) وسیلة المآل: عن أبیهریرة قال: یبعث الأنبیاء علی الدواب، و یحشر صالح علی ناقته، و تحشر ابنتی فاطمة علی ناقتی العضباء والقصوی، و أنا احشر علی البراق، خطوها عند أقصی طرفها، الخبر.(4)
(2) کنز العمال: «باسناده» عن أبیهریرة: یبعث الله الأنبیاء یوم القیامة علی الدواب، و یبعث صالحا علی ناقته کیما یوافی بالمؤمنین من أصحابه المحشر.
و تبعث فاطمة والحسن والحسین علیهمالسلام علی ناقتین من نوق الجنة، و علی بن أبیطالب علیهالسلام علی ناقتی، وأنا علی البراق، الخبر.(5)
(3) مستدرک الحاکم: (باسناده) عن أبیهریرة قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: تبعث الأنبیاء یوم القیامة علی الدواب، لیوافوا بالمؤمنین من قومهم المحشر، و یبعث صالح علی ناقته.
وابعث علی البراق، خطوها عند أقصی طرفها، و تبعث فاطمة أمامی.(6)
(4) الروض الفائق: قال أبوبکر: أنا لا أتقدم علی رجل قال فی حقه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: ان علیا یجیء یوم القیامة و معه أولاده و زوجته علی مراکب من البدن: فیقول أهل القیامة: أی نبی هذا؟
فینادی مناد: هذا حبیب الله هذا علی بن أبیطالب.(7)
(5) تاریخ مدینة دمشق: (باسناده) عن عبدالله بن بریدة، عن أبیه، قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: یبعث الله ناقة صالح، فیشرب من لبنها هو و من آمن به من قومه، ولی حوض کما بین عدن الی عمان، أکوابه عدد نجوم السماء، فیستسقی الأنبیاء، و یبعث الله صالحا علی ناقته.
قال معاذ بن جبل: یا رسولالله و أنت علی العضباء؟ قال: أنا ابعث علی البراق یخصنی الله به من بین الأنبیاء و فاطمة علی العضباء- الحدیث-.(8)
(6) تاریخ مدینة دمشق: (باسناده) عن سوید بن عمیر، قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: حوضی أشرب منه یوم القیامة و من اتبعنی من المؤمنین و یبعث الله ناقة ثمود لصالح، فیحتلبها فیشربها والذین آمنوا معه یوافی بها الموقف و لها رغاء.(9)
قال: فقال له رجل من القوم وأظنه معاذ بن جبل: یا رسولالله و أت یومئذ علی العضباء؟ قال: لا، ابنتی فاطمة علی العضباء.(10)
(7) التاریخ الکبیر: وأخرج الحافظ، و ابن زنجویه، عن کثیر بن مرة الحضرمی أنه قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
حوضی أشرب منه یوم القیامة أنا و من آمن بی، و من استسقانی من الأنبیاء، و تبعث ناقة ثمود لصالح فیحتلبها، فیشرب من لبنها هو والذین آمنوا معه من قومه، ثم یرکبها من عند قبره حتی توافی به المحشر، لها رغاء، و هو یلبی علیها.
فقال معاذ: اذن ترکب العضباء یا رسولالله؟
قال: ترکبها ابنتی وأنا علی البراق، اختصصت به من دون الأنبیاء یومئذ.(11)
(8) تأویل الآیات: ذکر الشیخ أبوجعفر محمد بن بابویه، عن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب، عن أبیالحسن أحمد بن محمد الشعرانی، عن أبیمحمد عبدالباقی، عن عمر بن سنان المنیحی، عن حاجب بن سلیمان، عن وکیع بن الجراح، عن سلیمان الأعمش، عن ابن ظبیان، عن أبی ذر رحمة الله علیه قال:
رأیت سلمان و بلال یقبلان الی النبی صلی الله علیه و آله اذ انکب سلمان علی قدم رسولالله صلی الله علیه و آله یقبلها، فزجره النبی صلی الله علیه و آله عن ذلک.
ثم قال له: یا سلمان لا تصنع بن ما تصنع الأعاجم بملوکها، أنا عبد من عبیدالله، آکل مما یأکل العبید، وأقعد کما یقعد العبید.
فقال له سلمان: یا مولای سألتک بالله الا أخبرتنی بفضائل فاطمة یوم القیامة؟
قال: فأقبل النبی صلی الله علیه و آله ضاحکا مستبشرا، ثم قال:
والذی نفسی بیده انها الجاریة التی تجوز فی عرصة القیامة علی ناقة رأسها من خشیة الله، و عیناها من نور الله، و خطامها(12) من جلال الله، و عنقها من بهاء الله، و سنامها من رضوان الله، و ذنبها من قدس الله، و قوائمها من مجد الله، ان مشت سبحت، و ان رغت قدست، علیها هودج من نور فیه جاریة انسیة حوریة عزیزة، جمعت فخلقت، و صنعت و مثلت (من) ثلاثة أصناف:
فأولها من مسک أذفر، و أوسطها من العنبر الأشهب، و آخرها من الزعفران الأحمر عجنت بماء الحیوان، لو تفلت تفلة فی سبعة أبحر مالحة لعذبت، و لو أخرجت ظفر خنصرها الی دار الدنیا لغشی الشمس والقمر، جبرئیل عن یمینها، و میکائیل عن شمالها، و علی أمامها، والحسن والحسین وراءها والله یکلأها و یحفظها.
فیجوزون فی عرصة القیامة فاذا النداء من قبل الله جل جلاله: «معاشر الخلائق غضوا أبصارکم و نکسوا رؤوسکم، هذه فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و آله نبیکم، زوجة علی امامکم، ام الحسن والحسین» فتجوز الصراط و علیها ریطتان(13) بیضاوان فاذا دخلت الجنة و نظرت الی ما أعد الله لها من الکرامة قرأت:
«بسم الله الرحمن الرحیم الحمد لله الذی أذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شکور-الذی أحلنا دار المقامة من فضله لا یمسنا فیها نصب و لا یمسنا فیها لغوب»(14)
قال: فیوحی الله عز و جل الیها: یا فاطمة سلینی اعطک، و تمنی علی ارضک.
فتقول: الهی أنت المنی و فوق المنی، أسألک أن لا تعذب محبی و محب عترتی بالنار. فیوحی الله الیها:
یا فاطمة، و عزتی و جلالی و ارتفاع مکانی لقد آلیت علی نفسی من قبل أن أخلق السماوات والأرض بألفی عام أن لا اعذب محبیک و محبی عترتک بالنار.(15)
2- أمالی الصدوق: الطالقانی، عن الجلودی، عن هشام بن جعفر، عن حماد، عن عبدالله بن سلیمان قال: قرأت فی الانجیل فی وصف النبی صلی الله علیه و آله:
نکاح النساء، ذو النسل القلیل، انما نسله من مبارکة لها بیت فی الجنة، لا صخب فیه و لا نصب، یکفلها فی آخر الزمان کما کفل زکریا امک، لها فرخان مستشهدان.(16)
3- أمالی الصدوق: (فی حدیث ابن عباس المقدم ذکره فی باب أنها سیدة نساء العالمین عن النبی صلی الله علیه و آله):
کأنی أنظر الی ابنتی فاطمة قد أقبلت یوم القیامة علی نجیب من نور، عن یمینها سبعون ألف ملک، و عن یسارها سبعون ألف ملک، و بین یدیها سبعون ألف ملک، و خلفها سبعون ألف ملک، تقود مؤمنات امتی الی الجنة.
فأیما امراة صلت فی الیوم واللیلة خمس صلوات، و صامت شهر رمضان، و حجت بیت الله الحرام، و زکت مالها، و أطاعت زوجها، و والت علیا بعدی، دخلت الجنة بشفاعة ابنتی فاطمة.(17)
4- المناقب لابن شهراشوب: أبوصالح المؤذن فی الأربعین بالاسناد عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن ابراهیم، عن مسروق، عن ابن مسعود قال:
سمعت رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: ان الله تعالی لما أمرنی أن ازوج فاطمة من علی ففعلت، فقال لی جبرئیل: ان الله تعالی بنی جنة من لؤلؤة، بین کل قصبة الی قصبة لؤلؤة من یاقوت(18) مشذرة بالذهب.
و جعل سقوفها زبرجدا أخضر، و جعل فیها طاقات من لؤلؤ مکللة بالیاقوت.
ثم جعل غرفها لبنة من ذهب، و لبنة من فضة، و لبنة من در، و لبنة من یاقوت، و لبنة من زبرجد.
ثم جعل فیها عیونا تنبع من نواحیها و حفت بالأنهار، و جعل علی الأنهار قبابا من در قد شعبت(19) بسلاسل الذهب، و حفت بأنواع الشجر، و بنی فی کل غصن قبة،
و جعل فی کل قبة أریکة(20) من درة بیضاء غشاؤها السندس والاستبرق(21)، و فرش أرضها بالزعفران، و فتق(22) بالمسک والعنبر، و جعل فی کل قبة حوراء، والقبة لها مائة باب، علی کل باب جاریتان و شجرتان، فی کل قبة مفرش(23) و کتاب، مکتوب حول القباب آیة الکرسی.
فقلت: یا جبرئیل، لمن بنیالله هذه الجنة؟ قال: بناها لعلی بن أبیطالب و فاطمة ابنتک، سوی جنانهما، تحفة أتحفهما الله، و لتقر بذلک عینک یا رسولالله.(24)
5- المناقب لابن شهراشوب: أبوصالح فی الأربعین، عن أبیحامد الاسفرائینی باسناده، عن أبیهریرة قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله: أول شخص یدخل الجنة فاطمة.(25)
عن النبی صلی الله علیه و آله قال:
لما خلق الله الجنة خلقها من نور وجهه، ثم أخذ ذلک النور فقذفه، فأصابنی ثلث النور، وأصاب فاطمة ثلث النور، وأصاب علیا و أهل بیته ثلث النور.
فمن أصابه من ذلک النور اهتدی الی ولایة آل محمد.
و من لم یصبه من ذلک النور ضل عن ولایة آل محمد صلوات الله علیهم.(26)
استدراک
(1) مناقب الخوارزمی: (باسناده) عن عبدالرحمان بن أبیلیلی، عن أبیه فی حدیث: قال رسولالله صلی الله علیه و آله لعلی علیهالسلام:
أنا أول من یدخل الجنة وأنت معی تدخلها والحسن والحسین و فاطمة علیهمالسلام.(27)
(2) مستدرک الحاکم: (باسناده) عن عاصم بن ضمرة، عن علی علیهالسلام قال: أخبرنی رسولالله صلی الله علیه و آله: ان أو من یدخل الجنة أنا و فاطمة والحسن والحسین.
قلت یا رسولالله فمحبونا؟ قال: من ورائکم.(28)
(3) مناقب ابن المغازلی: عن المنصور، عن أبیه، عن جده، عن أبیه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیهاالسلام:
أول من یلحق بی من امتی یوم القیامة أنت و علی والحسن والحسین.(29)
6- المناقب: أبوبکر مردویه فی کتابه بالاسناد عن سنان الأوسی قال النبی صلی الله علیه و آله: حدثنی جبرئیل:
ان الله تعالی لما زوج فاطمة علیا علیهماالسلام أمر رضوان فأمر شجرة طوبی فحملت رقاعا لمحبی آل بیت محمد صلی الله علیه و آله.
ثم أمطرنا ملائکة من نور بعدد تلک الرقاع، فاذا لقی ملک من تلک الملائکة رجلا من محبی آل بیت محمد دفع الیه رقعة براءة من النار.(30)
و جاء فی کثیر من الکتب منها کشف الثعلبی، و فضائل أبیالسعادات فی معنی قوله: «لا یرون فیها شمسا و لا زمهریرا»(31) أنه قال ابن عباس:
بینا أهل الجنة فی الجنة بعد ما سکنوا، رأوا نورا أضاء الجنان، فیقول أهل الجنة: یا رب انک قد قلت فی کتابک المنزل علی نبیک المرسل: «لا یرون فیها شمسا».
فینادی مناد: لیس هذا نور الشمس و لا نور القمر، و ان علیا و فاطمة تعجبا من شیء فضحکا، فأشرقت الجنان من نورهما.(32)
استدراک
(1) مقتل الحسین للخوارزمی: (باسناده) عن أنس قال:
قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
بینما أهل الجنة فی الجنة ینعمون، و أهل النار فی النار یعذبون، اذ لأهل الجنة نور ساطع، فیقول بعضهم لبعض: ما هذا النور لعله رب العزة اطلع فنظر الینا.
فیقول لهم رضوان: لا، ولکن علی علیهالسلام مازح فاطمة علیهاالسلام فتبسمت فأضاء ذلک النور من ثنایاها.(33)
7- فردوس الأخبار: (عن) عمر بن الخطاب، عنه صلی الله علیه و آله:
(أناو)(34) فاطمة و علی والحسن والحسین فی حظیرة القدس فی قبة بیضاء، سقفها
عرش الرحمن عز و جل.(35)
استدراک
(1) فرائد السمطین: روی باسناده عن أبیموسی الأشعری قال: سمعت النبی صلی الله علیه و آله یقول: أنا و علی و فاطمة والحسن والحسین فی قبة تحت العرش.(36)
(2) الروضة والفضائل لابن شاذان: (و بالاسناد) یرفعه الی عائشة أنها قالت: کنت عند رسولالله صلی الله علیه و آله فذکرت علیا، فقال:
یا عائشة لم یکن قط فی الدنیا أحد (أحب الی الله منه و أحب الی منه و من زوجته فاطمة ابنتی و من ولدیه الحسن والحسین علیهماالسلام).(37)
یا عائشة تعلمین أی شیء رأیت لابنتی فاطمة و لبعلها؟
قالت: لا، فاخبرنی یا رسولالله، قال:
یا عائشة ان ابنتی سیدة نساء العالمین(38) و ان بعلها لا یقاس بأحد من الناس (و ان ولدیه)(39) الحسن والحسین هما ریحانتای فی الدنیا والآخرة.
یا عائشة أنا و فاطمة والحسن والحسین و ابن عمی علی فی غرفة (من درة)(40)
بیضاء (أساسها)(41) من رحمة الله تعالی، و أطرافها (من عفو الله تعالی و رضوانه)(42) و هی تحت عرش الله تعالی، و بین علی و بین نور الله باب (ینظر الی الله و)(43) ینظر الله الیه، و ذلک وقت یلجم(44) الله الناس بالعرق، علی رأسه تاج قد أضاء نوره ما بین المشرق والمغرب، و هو یرفل فی حلتین حمراوین، یا عائشة خلقت (ذریة محبینا)(45) من طینة تحت العرش، و خلقت (ذریة مبغضینا)(46) من طینة الخبال و هی فی جهنم.(47)
الأئمة: علی بن أبیطالب علیهالسلام
(3) تاریخ مدینة دمشق: (باسناده) عن علی بن أبیطالب علیهماالسلام، قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
اذا کان یوم القیامة حملت علی البراق، و حملت فاطمة علی ناقتی القصواء.(48)
علی بن الحسین، عن أمیرالمؤمنین، عن فاطمة علیهمالسلام
8- المناقب لابن شهراشوب، (کشف الغمة): روی عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال علی بن أبیطالب لفاطمة علیهماالسلام:
سألت أباک فیما سألت، أین تلقینه یوم القیامة؟
قالت: نعم، قال لی: اطلبینی عند الحوض قلت: ان لم أجدک ههنا؟
قال: تجدینی اذا مستظلا بعرش ربی و لن یستظل به غیری.
قالت فاطمة: فقلت: یا أبة أهل الدنیا یوم القیامة عراة؟ فقال: نعم یا بنیة. فقلت: وأنا عریانة؟ قال: نعم، وأنت عریانة، وانه لا یلتفت فیه أحد الی أحد.
قالت فاطمة علیهاالسلام: فقلت له: واسوأتاه یومئذ من الله عز و جل.
فما خرجت حتی قال لی: هبط علی جبرئیل الروح الأمین علیهالسلام فقال لی:
یا محمد، اقرأ فاطمة السلام، وأعلمها: أنها استحیت من الله تبارک و تعالی فاستحیی الله منها، فقد وعدها أن یکسوها یوم القیامة حلتین من نور.
قال علی علیهالسلام: فقلت لها: فهلا سألتیه عن ابن عمک؟ فقالت: قد فعلت.
فقال: ان علیا أکرم علی الله عز و جل من أن یعریه یوم القیامة.(49)
علی بن الحسین، عن أبیه، عن فاطمة علیهمالسلام
9- کتاب الدلائل للطبری: عن أبیالفرج المعافا، عن اسحاق بن محمد بن أحمد بن الحسن، عن محمد بن اسماعیل بن ابراهیم بن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن زید بن علی، عن أبیه، عن الحسین بن علی علیهمالسلام قال:
حدثتنی فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله قالت:
قال لی رسولالله صلی الله علیه و آله: ألا ابشرک؟ اذا أراد الله أن یتحف زوجة ولیه فی الجنة بعث الیک تبعثین الیها (من حلیک).(50)
الصادق، عن أبیه، عن جابر، عن علی، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
10- أمالی الصدوق: الطالقانی، عن أحمد بن اسحاق المادرائی، عن أبیقلابة، عن غانم بن الحسن السعدی، عن مسلم بن خالد المکی، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام، عن جابر بن عبدالله الأنصاری، عن علی بن ابیطالب علیهالسلام قال:
قالت فاطمة علیهاالسلام لرسولالله صلی الله علیه و آله:
یا أبتاه أین ألقاک یوم الموقف الأعظم، و یوم الأهوال، و یوم الفزع الأکبر؟
قال: یا فاطمة، عند باب الجنة، و معی لواء «الحمد» (لله) وأنا الشفیع لامتی الی ربی، قالت: یا أبتاه، فان لم ألقک هناک؟
قال: القینی علی الحوض وأنا أسقی امتی.
قالت: یا أبتاه، وان لم ألقک هناک؟ قال: القینی علی الصراط، وأنا قائم أقول: رب سلم امتی، قالت: فان لم ألقک هناک؟ قال: القینی وأنا عند المیزان أقول: رب سلم امتی، قالت: فان لم ألقک هناک؟
قال: القینی علی شفیر جهنم، أمنع شررها و لهبها عن امتی.
فاستبشرت فاطمة بذلک، صلی الله علیها و علی أبیها و بنیها.(51)
عن أبیه، عن جده، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
11- تفسیر فرات: سهل بن أحمد الدینوری، معنعنا عن أبی عبدالله جعفر ابن محمد علیهماالسلام قال: قال جابر لأبی جعفر علیهالسلام:
جعلت فداک یا ابن رسولالله حدثنی بحدیث فی فضل جدتک فاطمة اذا أنا حدثت به الشیعة فرحوا بذلک.
قال أبوجعفر علیهالسلام: حدثنی أبی، عن جدی، عن رسولالله صلی الله علیه و آله قال:
اذا کان یوم القیامة نصب للأنبیاء والرسل منابر من نور، فیکون منبری أعلی منابرهم یوم القیامة، ثم یقول الله: یا محمد اخطب. فأخطب بخطبة لم یسمع أحد من الأنبیاء والرسل بمثلها.
ثم ینصب للأوصیاء منابر من نور، و ینصب لوصیی علی بن أبیطالب علیهالسلام فی أوساطهم منبر من نور فیکون منبره أعلی منابرهم.
ثم یقول الله: یا علی اخطب، فیخطب بخطبة لم یسمع أحد من الأوصیاء بمثلها.
ثم ینصب لأولاد الأنبیاء والمرسلین منابر من نور، فیکون لابنی و سبطی و ریحانتی أیام حیاتی منبر من نور، ثم یقال لهما: اخطبا.
فیخطبان بخطبتین لم یسمع أحد من أولاد الأنبیاء والمرسلین بمثلهما.
ثم ینادی المنادی و هو جبرئیل علیهالسلام: أین فاطمة بنت محمد؟ أین خدیجة بنت خویلد؟ أین مریم بنت عمران؟ أین آسیة بنت مزاحم؟ أین امکلثوم امیحیی بن زکریا؟ فیقمن، فیقول الله تبارک و تعالی:
یا أهل الجمع لمن الکرم الیوم؟ فیقول محمد و علی والحسن والحسین: لله الواحد القهار، فیقول الله تعالی:
یا أهل الجمع انی قد جعلت الکرم لمحمد و علی والحسن والحسین و فاطمة، یا أهل الجمع طأطئوا الرؤوس، و غضوا الأبصار، فان هذه فاطمة تسیر الی الجنة.
فیأتیها جبرئیل بناقة من نوق الجنة مدبجة الجنبین، خطامها من اللؤلؤ المخفق الرطب، علیها رحل من المرجان، فتناخ بین یدیها، فترکبها، فیبعث الیها مائة ألف ملک فیصیرون علی یمینها، و یبعث الیها مائة ألف ملک فیصیرون علی یسارها، و یبعث الیها مائة ألف ملک یحملونها علی أجنحتهم حتی یسیرونها(52) عند باب الجنة.
فاذا صارت عند باب الجنة تلتفت، فیقول الله: یا بنت حبیبی، ما التفاتک و قد أمرت بک الی جنتی؟ فتقول: یا رب أحببت أن یعرف قدری فی مثل هذا الیوم.
فیقول الله: یا بنت حبیبی، ارجعی فانظری من کان فی قلبه حب لک أو لأحد من ذریتک خذی بیده فأدخلیه الجنة.
قال أبوجعفر علیهالسلام: والله یا جابر، انها ذلک الیوم لتلتقط شیعتها و محبیها کما یلتقط الطیر الحب الجید من الحب الردیء، فاذا صار شیعتها معها عند باب الجنة یلقی الله فی قلوبهم أن یلتفتوا، فاذا التفتوا، فیقول الله عز و جل:
یا أحبائی، ما التفاتکم و قد شفعت فیکم فاطمة بنت حبیبی؟
فیقولون: یا رب أحببنا أن یعرف قدرنا فی مثل هذا الیوم، فیقول الله:
یا أحبائی، ارجعوا وانظروا من أحبکم لحب فاطمة، انظروا من أطعمکم لحب فاطمة، انظروا من کساکم لحب فاطمة، انظروا من سقاکم شربة فی حب فاطمة، انظروا من رد عنکم غیبة فی حب فاطمة، خذوا بیده و أدخلوه الجنة.
قال أبوجعفر: والله، لا یبقی فی الناس الا شاک أو کافر أو منافق، فاذا صاروا بین الطبقات، نادوا کما قال الله تعالی: «فما لنا من شافعین- و لا صدیق حمیم»(53)
فیقولون: «فلو أن لنا کرة فنکون من المؤمنین»(53)
قال أبوجعفر علیهالسلام: هیهات هیهات، منعوا ما طلبوا «و لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وانهم لکاذبون»(54)(55)
عن أبیه، عن رسولالله صلی الله علیه و آله
12- تفسیر فرات: الحسین بن سعید معنعنا، عن جعفر علیهالسلام، عن أبیه قال: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: اذا کان یوم القیامة نادی مناد من بطنان العرش:
یا معشر الخلائق غضوا أبصارکم حتی تمر بنت حبیب الله الی قصرها.
(فتمر ابنتی فاطمة، علیها)(56) ریطتان خضراوان حوالیها سبعون ألف حوراء، فاذا بلغت الی باب قصرها وجدت الحسن قائما، والحسین نائما مقطوع الرأس.
فتقول للحسن: من هذا؟!
فیقول: هذا أخی، ان امة أبیک قتلوه و قطعوا رأسه، فیأتیها النداء من عندالله:
یا بنت حبیب الله، انی انما أریتک ما فعلت به امة أبیک لأنی ادخرت لک عندی تعزیة بمصیبتک فیه، انی جعلت تعزیتک الیوم، انی لا أنظر فی محاسبة العباد حتی تدخلی الجنة أنت و ذریتک و شیعتک و من أولاکم معروفا ممن لیس هو من شیعتک قبل أن انظر فی محاسبة العباد.
فتدخل فاطمة ابنتی الجنة و ذریتها و شیعتها و من أولاها معروفا ممن لیس من شیعتها، فهو قول الله عز و جل: «لا یحزنهم الفزع الاکبر»(57)، قال: هول یوم القیامة.
«و هم فی ما اشتهت أنفسهم خالدون»(57) هی و الله فاطمة و ذریتها و شیعتها و من أولاهم معروفا ممن لیس هو من شیعتها.(58)
استدراک
الکتب
(1) قرة العیون: و یسیر جمیع الرجال الی محمد المصطفی صلی الله علیه و آله
والنساء عند فاطمة الزهراء علیهاالسلام و یرکب النبی صلی الله علیه و آله البراق، و یعقد له لواء الحمد.(59)
(2) منه: والنساء الصالحات یجلسن جمیعهن عند السیدة فاطمة الزهراء فی ایوان من درة بیضاء تحت شجرة طوبی، و تنصب لهم کرامتی علی قدر درجاتهم.(59)
1) البراق- بضم الباء-: و هی دابة رکبها رسولالله صلی الله علیه و آله لیلة الاسراء، و سمی بذلک، لنصوع لونه، و شدة بریقه.و قیل: لسرعة حرکته تشبیها بالبرق «مجمع البحرین: 138:5».
2) العضباء: اسم ناقة النبی صلی الله علیه و آله، اسم لها علم، ولیس من العضب الذی هو الشق فی الاذن.
3) 93:41 (مخطوط)، البحار:230:7 ح 1 عن أمالی المفید:271 ح 3، و أمالی الطوسی:32:1، و أخرجه فی البحار:112:68 ح 25 عن أمالی المفید و بشارة المصطفی:61.و رواه ابن حسنویه فی در بحر المناقب (مخطوط)، عنه الاحقاق:116:5.و اخرج فی مناقب ابن شهراشوب قطعة منه عن أمالی الطوسی و تاریخ الخطیب.
4) 166، عنه الاحقاق:159:10، و رواه فی توضیح الدلائل:351 (مخطوط).
5) 193:6، عنه فضائل الخمسة:163:3. و أورده فی منتخب کنز العمال:127:5. و رواه فی مناقب علی علیهالسلام: 56، و وسیلة النجاة:135، عنهما الاحقاق:402:18.
6) 152:3. و رواه الخوارزمی فی مقتل الحسین: 55:1.
7) 389، عنه الاحقاق:439:15.
8) 327:10، منتخب تاریخ دمشق:308:3، کنزالعمال:122:12 ح 580، الجامع الکبیر علی ما فی جامع الأحادیث:28:8، عن بعضها الاحقاق:156:10 و ج 71:19.
9) الرغاء: الصوت.
10) 326:10، میزان الاعتدال:644:2 ح 5168، و لسان المیزان: 52:4 ح 145، والروض الأنف:3:2 (باختصار) و حیاة الحیوان: 117:1 ذیله مرسلا، عنها الاحقاق:155:10.
11) 309:3، عنه الاحقاق:159:10.
12) الخطام: الزمام.
13) الربطة: الملاءة اذا کانت قطعة واحدة.
14) فاطر:34 و 35.
15) 483:2 ح 12، عنه البحار:139:27 ح 144.أخرجه فی البرهان: 365:3 ح 1 عن ابن بابویه، و لم أجده فی کتبه.و سیأتی ذیله فی باب فضل من أحب فاطمة و بعلها و بنیها.
16) 224 ضمن ح 8، عنه البحار:22:43 ح 14 و ج 284:14 ح 6.رواه فی کمال الدین: 159:1 عنه أعلام الوری:12، و قصص الأنبیاء:282 ح 346، و اثبات الهداة:335:1 ح 40، و عن الخرائج والجرائح:62 ذح 1. أورده البرسی فی مشارق الأنوار:72 مرسلا. و أخرجه فی الجواهر السنیة:113 عن الامالی، و فی البحار:144:16 ح 1 عن الکمال والأمالی، و فی الایقاظ من الهجعة:323 ح 32 عن الکمال.و قد مر الخبر بتمامه فی أحوال النبی صلی الله علیه و آله (منه ره) فی المجلد 3 ج 9 ص 208.
17) 393، عنه البحار:24:43. و قد تقدم الحدیث فی باب أنها سیدة نساء العالمین ضمن ح 7.
18) بیان: قوله: لؤلؤة من یاقوت: لعل المعنی أنها فی صفاء اللؤلؤ و لون الیاقوت، و لا یبعد أن تکون (من) زائدة من النساخ، أو یکون الظرف متعلقا بقوله مشذرة، أی اللؤلؤة مرصعة من الیاقوت بالذهب.قال الفیروزآبادی: الشذر: قطع من الذهب تلقط من معدنه بلا اذابة، أو خرز یفصل بها النظم، أو هو اللؤلؤ الصغار. (منه ره).
19) قوله: قد شعبت، الشعب: الجمع والتفریق، و لعل الأظهر هنا الأول. (منه ره).
20) قال الفیروزآبادی: الأریکة کسفینة: سریر فی حجلة، و کل ما یتکأ علیه من سریر و منصة و فراش، أو سریر منجد مزین فی قبة أو بیت، فاذا لم یکن فیه سریر فهو حجلة. (منه ره).
21) السندس: الرقیق من الحریر، والاستبرق الغلیظ منه (منه ره).
22) قوله: و فتق: أی جعل بین الزعفران المسک والعنبر، أو بین فرشها المبسوطة، من الفتق بمعنی الشق. (منه ره).
23) المفرش کمنبر: شیء کالشاذکوته. (منه ره). والشاذکونة: ثیاب مضربة تعمل بالیمن.
24) 113:3 عنه البحار:40:43 رواه فی دلائل الامامة ص 50، و فی کفایة الطالب:320 باسناده عن ابن مسعود، و کذا فی مقتل الحسین للخوارزمی:76:1. و ترجمة الامام علی علیهالسلام من تاریخ دمشق:238:1 ح 302، و رواه فی مجمع الزوائد:204:9 من طریق الطبرانی، و فی میزان الاعتدال:671:2 ح 5280 قطعة، و فی لسان المیزان: 77:4 ح 126 قطعد منه باسناده عن ابن مسعود.و رواه مرسلا فی المحاسن المجتمعة:192 (مخطوط)، عنه الاحقاق:335:17.
25) و رواه فی لسان المیزان: 16:4 ح 34، و فی میزان الاعتدال:618:2 ح 5057، و فی السیرة الحلبیة:232:1 مرسلا، عنها الاحقاق:137:10، و رواه فی نور الأبصار:52، و مقتل الحسین للخوارزمی:76:1 نقلا عن کتاب المراسیل، و روی مثله فی الخصائص الکبری:225:2. و رواه فی الدرر واللآل:207، عنه الاحقاق:60:19.و فی الجامع الکبیر علی ما فی جامع الاحادیث:276:3، و کنز العمال:110:12 ح 34234 و أرجح المطالب:248، و نظم درر السمطین: 180، و مودة القربی:103، عنه آل محمد صلی الله علیه و آله:165 ح 825. و رواه الدیلمی فی فردوسه:69:1 ح 83، و فی الفصول المهمة:127، و ینابیع المودة:260، و مفتاح النجا:102 (مخطوط)، والتدوین: 14:2 نقلا عن أحمد بن میمون، و شرح المواهب اللدنیة:345:5.و أخرجه عن بعضها الاحقاق:135:10، و رواه فی مصباح الانوار:230 (مخطوط).
26) 106:3 و 110، عنه البحار:44:43.
27) 23، ینابیع المودة:135، و سیأتی مثله فی عوالم أصحاب الکساء علیهمالسلام.
28) 151:3، وسیلة النجاة:135، ذخائر العقبی:123، مشارق الانوار:91، ینابیع المودة:221، شرف النبی علی ما فی مناقب الکاشی:392 (مخطوط)، الشرف المؤبد:85، منتخب کنز العمال:92:5، مفتاح النجا (مخطوط)، أرجح المطالب:309، القول الفصل:30:2، مناقب سیدنا علی:20، وسیلة المآل:77، جامع الأحادیث:731:2، و أخرجه فی احقاق الحق:223-219:9 عن بعض المصادر المتقدمة.
29) 153 ضمن ح 188.
30) سیأتی نحوه فی باب کیفیة تزویجها ص 295 ذح 2.
31) الدهر:13.
32) 109:3، عنه البحار:44:43. و رواه فی نزهة المجالس:228:2، والمحاسن المجتمعة:121، عنهما الاحقاق:135:10.
33) 70:1.
34) من المصدر.
35) 162:3 ح 4284، عنه البحار:76:43. رواه فی فرائد السمطین: 49:1 ح 14، و مناقب الخوارزمی:214، و مقصد الراغب:118 (مخطوط)، و مصباح الأنوار:91 (مخطوط).و أورده فی کنز العمال:98:12 ح 3467، و مفتاح النجا:15 (مخطوط)، و أرجح المطالب:311، و مناقب علی علیهالسلام للحنفی:20 من طریق ابن عساکر، و فی القول الفصل:29 من طریق ابن عساکر والدارقطنی والطبرانی. و رواه فی أهل البیت:125.
36) 49:1 ح 13، لسان المیزان: 94:2. و فی مجمع الزوائد:174:9، و مفتاح النجا:5 (مخطوط) و کنز العمال:100:12 ح 34177، و مناقب علی علیهالسلام للحنفی:26، عن بعضها الاحقاق:196-194:9، و ج 421:18. و فی کفایة الطالب:311.
37) «أحب الی منه، و من بعده فاطمة ابنتی، و من بعدها ولدای الحسن والحسین علیهماالسلام» الروضة.
38) «سیدة نساء أهل الجنة» خ.
39) «و ولداهما» الروضة.
40) لیس فی الروضة والبحار.
41) من الفضائل.
42) «من رضوان الله» خ.
43) لیس فی الروضة.
44) قال فی النهایة:234:4 یبلغ العرق منهم ما یلجمهم: أی یصل الی أفواههم و یصیر لهم بمنزلة اللجام و یمنعم عن الکلام- یعنی فی المحشر یوم القیامة-.
45) «ذریته» الروضة، و فی البحار «ذریته و محبیه».
46) «خلق مبغضوه» الروضة.
47) الفضائل:169، الروضة:156، عنهما البحار:78:37 ح 47.
48) 327:10، رواه فی میزان الاعتدال:313:2، و لسان المیزان: 399:4، و منتخب تاریخ دمشق:309:3، عنها الاحقاق:157:10.
49) لم نجده فی المناقب بل فی کشف الغمة:496:1، عنه البحار:55:43.
50) ص 2، عنه البحار:80:43.
51) 227 ح 12، عنه البحار:21:43 ح 11. کفایة الأثر:36، عنه البحار:288:36.
52) فی الاصل «یصیروها».
53) الشعراء:100، 101 و 102.
54) الأنعام: 28.
55) 113، عنه البحار:51:8 ح 59، و ج 168:14 ح 9، و ج 64:43 ح 57.
56) کذا فی المصدر، و فی البحار: «فتمر الی قصرها فاطمة ابنتی و علیها».
57) الأنبیاء:103 و 102.
58) 97، عنه البحار:62:43 ح 54، و ج 59:68 ح 109. و سیأتی الحدیث بعینه فی باب رؤیتها الحسین علیهالسلام فی المحشر ح 5.
59) 139، و 144، عنه الاحقاق:160:10.