جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أنها أفضل من خدیجة و غیرها لأنها بضعة الرسول الأکرم

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(1) مقتل الحسین: (باسناده) عن عبیدالله القواریری، یقول:

اختلف أصحابنا یعنی یحیی بن سعید و عبدالرحمان بن مهدی فی عائشة و فاطمة أیتهما أفضل، فأرسلونی الی عبدالله نب داود الخریبی، فسألته، فقال:

أما فاطمة فان النبی صلی الله علیه و آله قال:

«انما فاطمة بضعة منی» و لم أکن افضل علی بضعة من رسول‏الله أحدا.(1)

(2) ارشاد الساری: سئل أبوبکر بن داود، من أفضل، خدیجة أم‏فاطمة؟

فقال: ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:

«ان فاطمة بضعة منی» فلا اعدل ببضعة من رسول‏الله صلی الله علیه و آله أحدا.(2)

(3) الفقه الأکبر: قد سئل ابن داود: فاطمة أفضل أم‏امها؟

قال: فاطمة علیهاالسلام بضعة النبی فلا نعدل بها أحدا.(3)

(4) غالیة المواعظ: عن السعیری، عن مالک أنه قال:

لا افضل علی بضعته صلی الله علیه و آله احدا.(4)

(5) جالیة الکدر: ان فاطمة أفضل منها (أی عائشة) لما فیها من البضعة الکریمة التی لا یعادلها شی‏ء، والخبر الوارد بخیریة خدیجة محمول علی الخیریة من حیث الامومة، لا السیادة.

قال السبکی: الذی أختاره و أدین الله به أن فاطمة أفضل، ثم خدیجة.(5)

(6) مفتاح النجا: قال فی ضمن فضل خدیجة ما هذا لفظه: وأما فضلها علی فاطمة فباعتبار الامومة، والا ففاطمة أفضل النساء مطلقا عند أکثر العلماء.(6)

(7) جمع الوسائل: نعم، تستثنی خدیجة فانها أفضل من عائشة علی الأصح

لتصریحه صلی الله علیه و آله لعائشة بأنه لم یرزق خیرا من خدیجة.

و فاطمة أفضل منهما اذ لا یعدل بضعته صلی الله علیه و آله أحد، و به یعلم أن بقیة أولاده صلی الله علیه و آله کفاطمة و أن سبب الأفضلیة ما فیهن من البضعة الشریفة.(7)


1) 69، عنه الاحقاق:23:10. و نقل ذیله الجامع الصغیر:130، عنه الاحقاق:225:10.

2) 10:6، تاریخ الخمیس:265:1، الأنوار المحمدیة:150، وسیلة النجاة:207 و فیه بدلا عن قوله لا أعدل: لا اسوی، و فی الروض الانف:160:1، والاجابة:71 عن بعضها الاحقاق:228-225:10.

3) 177، الأنوار المحمدیة:150، عنهما الاحقاق:28:10.

4) 270:1، عنه الاحقاق:28:10.

5) 69:1، عنه الاحقاق:223:10.

6) 98 (مخطوط)، عنه الاحقاق:28:10.

7) 74:2، عنه الاحقاق:93:19 (الهامش)، و فی الحاوی للفتاوی:294:2، و تجهیز الجیش:98، عنهما الاحقاق:226:10 و 227.