جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أنها البتول، و علة تسمیتها به

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الأخبار: الرسول، والصحابة، والتابعین

1- المناقب لابن شهراشوب: أبوصالح المؤذن فی الاربعین:

سئل رسول‏الله صلی الله علیه و آله: ما البتول؟ قال النبی صلی الله علیه و آله:

التی لم ترحمرة قط، و لم تحض، فان الحیض مکروه فی بنات الأنبیاء.

و قال صلی الله علیه و آله لعائشة: یا حمیراء، ان فاطمة لیست کنساء الآدمیین، لا تعتل کما تعتلن.(1)

استدراک

(1) ینابیع المودة: عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله: و انما سمیت فاطمة البتول، لأنها تبتلت من الحیض والنفاس، لأن ذلک عیب فی بنات الأنبیاء، أو قال: نقصان.(2)

(2) منه: قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله: و سمیت فاطمة بتولا لأنها تبتلت کل لیلة، معناه ترجع کل لیلة بکرا.

و سمیت مریم بتولا لأنها ولدت عیسی بکرا.(3)

(3) المناقب المرتضویة: روی فی حدیث عن النبی صلی الله علیه و آله قال:

و سمیت فاطمة بتولا لأنها تبتلت و تقطعت عما هو معتاد العورات فی کل شهر، و لأنها ترجع کل لیلة بکرا.

و سمیت مریم بتولا لأنها ولدت عیسی بکرا. عن ام‏سلمة.(4)

(4) الفتوحات الربانیة: روی فی حدیث عن عبدالله بن الحسن، عن امه، عن جدتها: تلقبت علیهاالسلام… و بالتبول لتبتلها- أی انقطاعها- الی الله.(5)

الائمة: أمیرالمؤمنین، عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله

2- معانی الأخبار و علل الشرائع: باسناد العلوی، عن علی علیه‏السلام:

أن النبی صلی الله علیه و آله سئل: ما البتول(6)؟ فانا سمعناک یا رسول‏الله تقول:

ان مریم بتول و فاطمة بتول. فقال علیه‏السلام:

البتول: التی لم تر حمرة قط أی لم تحض، فان الحیض مکروه فی بنات الأنبیاء.

مصباح الأنوار عن علی علیه‏السلام (مثله).(7)

الکتب:

3- المناقب لابن شهراشوب: قال عبید الهروی فی الغریبین: سمیت مریم بتولا لأنها بتلت عن الرجال، و سمیت فاطمة بتولا لأنها بتلت عن النظیر.(8)

استدراک

(1) مصباح الکفعمی: و قال الطبرسی فی مجمعه:

سمیت فاطمة علیهاالسلام بالبتول لانقطاعها الی عبادة الله تعالی.(9)

(2) النهایة: و سمیت فاطمة البتول، لانقطاعها عن نساء زمنها(10) فضلا و دینا و حسبا،و قیل: لانقطاعها عن الدنیا الی الله.(11)

(3) تاج العروس: روی عن الزمخشری أنه قال: لقبت فاطمة بنت سید المرسلین علیهماالصلاة والسلام و علی ذریتهما «بالبتول» تشبیها بها فی المنزلة عند الله تعالی.

و قال ثعلب: لانقطاعها عن نساء زمانها، و عن نساء الامة فضلا و دینا و حسبا و عفافا و هی سیدة نساء العالمین علیهاالسلام… الخ.(12)


1) 110:3، عنه البحار:6:43.

2) 360، مودة القربی:103، عنهما الاحقاق:25:10.

3) 78، عنه الاحقاق:25:10.

4) 119، عنه الاحقاق:25:10.

5) 50:2، عنه الاحقاق:12:19.

6) بیان: البتل القطع أی أنها منقطعة عن نساء زمانها بعدم رؤیة الدم.قال فی النهایة: امرأة بتول منقطعة عن الرجال لا شهوة لها فیهم، وبها سمیت مریم ام‏عیسی علیه‏السلام، و سمیت فاطمة علیهاالسلام البتول، لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا و دینا و حسبا.و قیل: لانقطاعها عن الدنیا الی الله تعالی، و نحو ذلک قال الفیروزآبادی. (منه ره).

7) 64 ح 17، العلل:181 ح 1، مصباح الانوار:223، عنها البحار:15:43 ح 13.و أورده فی مصباح الکفعمی:659، و روضة الواعظین: 18.و رواه فی دلائل الامامة:54، أرجح المطالب:241، عنه الاحقاق:25:10 و ص 310، و ج 11:19 عن أهل البیت 112. و أخرجه فی البحار:112:81 ح 36 عن مصباح الانوار.

8) 110:3، عنه البحار:16:43.

9) 659.

10) فی أعلام النساء: «نساء الامة» و فی لسان العرب: «نساء أهل زمانها و نساء الامة» و فی مفتاح النجا: «نساء زمانها و نساء الامة».

11) 94:1، منهج السنة فی الزواج علی ما فی الاحقاق:11:19.و ذکره فی الانوار المحمدیة:146، و أعلام النساء:1217:3 عن شرح المصابیح، و مفتاح النجا:98 (مخطوط) نقلا عن القاموس الی قوله: حسبا.و رواه فی لسان العرب:43:11، عنها الاحقاق:26:10.

12) 220، عنه الاحقاق:26:10.