بمناسبة مرور «14» قرنا کاملا
علی شهادة المطهرة البتول و قرة عین الرسول، ولیدة النبوة وسلیلة الرسالة، معدن الائمة و وعاء الامامة ربیبة بیت الوحی و السفارة و عیبة علمه و اسراره، امابیها و حبیبته و روحه التی بین جنبیه و بضعته، الشفیعة یوم الفصل والحساب.
«سیدة النساء فاطمة الزهراء»
سلاماللهعلیها و علی ابیها و بعلها و بنیها
نقدم- بکل تواضع و خشوع- هذا الکتاب لسدة مجدها، و ساحة قدسها، مستمیحین ابنها ولی العصر و صاحب الزمان العذر- و قد أقدمنا علی ذلک- لأن یشرفنا فنکون خلفه، لیمدنا ببعض من فیوضاته، نقوی بها علی مجابهة جلالد الموقف، و مواجهة خضم هیبته… و کما نستمیحه علیهالسلام العذر ان اوردنا بعض الروایات التی تفصح عن مظلومیتها، و کیف ان البعض- ممن أعماه الحسد والحقد- جهل قدرها، و غمط حقها… کما نستمیحه صلوات الله علیه العذر لقصورنا عن الاحاطة بجوانب هذه الشخصیة الفذة المبارکة- و هو مما لا یبلغه احد- مستذکرین ما روی عن العسکری علیهالسلام، «نحن حجة الله علی الخلق، و فاطمة حجة علینا»(1)
و نحن بین هذا و ذلک نقدمه متوجا بشذرات من الاحادیث القدسیة، و مرصعا بغوالی لئالیء حدیث ابیها، حبیب رب العالمین و خاتم الانبیاء والمرسلین، و معطرا بعوالی درر کلمات زوجها باب مدینة العلم و ینبوع الفصاحة والحکمة، امیرالمؤمنین و سید الوصیین، و مزینا بثمین جواهر اقوال ولدها ائمة الحق و منهج الصدق، المیامین المعصومین، مما قالوه بحقها، و ما أکثره، و مما أوردوه بشأنها، و ما أروعه، آملین قبوله، و متمنین شفاعتها یوم لا ینفع مال و لا بنون….
الأحادیث القدسیة: «ألا یا ملائکتی و سکان جنتی! بارکوا علی علی بن ابیطالب حبیب محمد، و فاطمة بنت محمد، فقد بارکت علیهما.
ألا و انی زوجت أحب النساء الی من احب الرجال الی بعد النبیین والمرسلین».(2)
«ألا یا ملائکتی و سکان جنتی اشهدوا انی قد زوجت فاطمة بنت محمد من علی بن ابیطالب رضی منی بعضهما لبعض…، ان من برکتی علیهما انی اجمعهما علی محبتی، و اجعلهما حجتی(3) علی خلقی، و عزتی و جلالی لأخلقن منهما خلقا، و لأنشأن منهما ذریة أجعلهم خزانی فی أرضی، و معادن لحکمی، بهم احتج علی خلقی بعد النبیین».(4) نزل جبرئیل، فقال- لرسولالله صلی الله علیه و آله-:
«ان الله یقرئک السلام، و یقریء مولودک السلام».(5)
رسولالله صلی الله علیه و آله: «ان هذا ملک لم ینزل الارض قط قبل هذه اللیلة. استأذن ربه ان یسلم علی و یبشرنی بأن فاطمة سیدة نساء أهل الجنة، و أن الحسن و الحسین سیدا شباب اهل الجنة».(6)
امیرالمؤمنین علیهالسلام:
«ثم اطلع- سبحانه و تعالی- الرابعة، فاختار فاطمة علی نساء العالمین».(7)
الامام الحسن علیهالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
«… أنت- یعنی فاطمة- سیدة نساء اهل الجنة».(8)
الامام الحسین علیهالسلام: «لما مرضت فاطمة بنت رسولالله صلی الله علیه و آله وصت الی علی بن ابیطالب علیهالسلام ان یکتم امرها، و یخفی خبرها، و لا یؤذن احدا بمرضها، ففعل ذلک و کان یمرضها بنفسه».(9)
الامام علی بن الحسین علیهماالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله:
«هبط علی جبرئیل الروح الامین، فقال لی: یا محمد! اقرأ فاطمة السلام، واعلمها انها استحت من الله تبارک و تعالی، فاستحی الله منها، و قد وعدها ان یکسوها یوم القیامة حلتین من نور».(10)
الامام الباقر علیهالسلام: قال النبی صلی الله علیه و آله:
«ان الله لیغضب لغضب فاطمة، و یرضی لرضاها».(11)
الامام الصادق علیهالسلام: «… فلما حملت بفاطمة، کانت فاطمة علیهاالسلام تحدثها من بطنها و تصبرها، و کانت تکتم ذلک عن رسولالله صلی الله علیه و آله، فدخل رسولالله یوما فسمع خدیجة تحدث فاطمة علیهاالسلام، فقال لها: یا خدیجة من تحدثین؟! قالت:
الجنین الذی فی بطنی یحدثنی و یؤنسنی، قال: یا خدیجة هذا جبرئیل یبشرنی انها انثی، و انها النسلة الطاهرة المیمونة، و ان الله تبارک و تعالی سیجعل نسلی منها، و سیجعل من نسلها ائمة، و یجعلهم خلفاءه فی ارضه بعد انقضاء وحیه».(12)
الامام الکاظم علیهالسلام:
«ان الله تبارک و تعالی علم ما کان قبل کونه، فعلم ان رسولالله صلی الله علیه و آله یتزوج فی الأحیاء، و أنهم یطمعون فی وراثة هذا الأمر فیهم من قبله، فلما ولدت فاطمة سماها الله تبارک و تعالی: فاطمة، لما أخرج منها و جعل فی ولدها، فطمهم عما طمعوا، فبهذا سمیت فاطمة فاطمة، لأنها فطمت طمعهم» و معنی فطمت: قطعت.(13)
الامام الرضا علیهالسلام، قال:
«دفنت فی بیتها، فلما زادت بنو امیة فی المسجد، صارت فی المسجد».(14)
الامام الجواد علیهالسلام: … انی لعند الرضا علیهالسلام اذ جیء بأبی جعفر علیهالسلام و سنه اقل من أربع سنین، فضرب بیده الی الأرض، و رفع رأسه الی السماء، فأطال الفکر، فقال له الرضا علیهالسلام: «بنفسی! فلم طال فکرک؟
فقال: فیما صنع بامی فاطمة…» فاستدناه و قبل بین عینیه.(15)
الامام الهادی علیهالسلام: قال رسولالله صلی الله علیه و آله: «انما سمیت ابنتی فاطمة، لأن الله عز و جل فطمها، و فطم من احبها من النار».(16)
الامام العسکری علیهالسلام، قال:
«کان وجهها یزهر لأمیرالمؤمنین علیهالسلام من أول النهار کالشمس الضاحیة، و عند الزوال کالقمر المنیر، و عند غروب الشمس کالکوکب الدری».(17)
الامام المهدی المنتظر عجل الله تعالی فرجه الشریف، قال:
«فی ابنة رسولالله لی اسوة حسنة»(18)
رأی سیدنا العلامة السید باقر الهندی، الامام المنتظر سلاماللهعلیه، فی المنام فخاطبه بهذا البیت:
کیف من بعد حمرة العین منها++
یابن طه تهنأ بطرف قدیر
فأجابه علیهالسلام بقوله:
لا ترانی اتخدت لا وعلاها++
بعد بیت الأحزان بیت سرور(19)
1) تفسیر اطیب البیان 13:235. انظر ص 4 هامش:1.
2) یأتی ص 336 ضمن ح 25.
3) تتبلج البرکات من فیوضات هذا الحدیث المؤکد علی اختصاص علی و فاطمة و من بعدهما ذریتهما علیهمالسلام بأنهم حجج الله تعالی. روی الحاکم فی شواهد التنزیل:1:58 عن جابر، عن رسولالله صلی الله علیه و آله قال: ان الله جعل علیا و زوجته و أبناءه حجج الله علی خلقه. هذا و قد جرت سنة الله فی خلقه ان یصطفی الرسل والأئمة من الرجال، قال الله تعالی: «و ما أرسلنا من قبلک الا رجالا» یوسف:109، النحل:43، الأنبیاء:7. و أن لا یجعل الارض خالیة من حجة: اما ظاهر مشهور او باطن مغمور من لدن آدم و حتی مجیء الخاتم، و ان اتفق فی عصر ما وجود امامین صمت احدهما حتی یمضی الاول. و أما المحدثة حبیبة حبیب الله فاطمة الزهراء صلوات الله علیهما فقد لحقت أباها الی الرفیق الأعلی بعد ایام قلائل من رحلته صلی الله علیه و آله، و کان خلالها جبرئیل یأتیها فیحسن عزاءها علی أبیها و یطیب نفسها و یخبرها عنه و بما یکون بعدها فی ذریتها، فکان بذلک المصحف المعروف بأسمها، و الذی قال عنه الصادق علیهالسلام: «ما ازعم ان فیه قرآنا، و فیه ما یحتاج الناس الینا و لا نحتاج الی احد». انظر ص 188 و ما بعدها، و کان- مع ودائع الرسول صلی الله علیه و آله حجة علیهم علیهمالسلام. و سیأتی ص 411 ح 1 عن الحجد عجل الله تعالی فرجه الشریف: «ولی فی ابنة رسولالله اسوة حسنه». و هذا الحدیث علی ضوء قوله تعالی: «کذلک جعلناکم امة وسطا لتکونوا شهداء علی الناس و یکون الرسول شهیدا علیکم» البقرة:143.کما روی عنهم علیهمالسلام: ان رسولالله شاهد علینا و نحن شهداء الله علی خلقه.
4) عیون اخبار الرضا علیهالسلام: 1:175 ح 1 باسناده الی موسی بن جعفر، عن آبائه علیهمالسلام….
5) یأتی ص 68 ح 1 عن میزان الاعتدال.
6) یأتی ص 96 ح 1 عن صحیح الترمذی.
7) یأتی ص 100 ح 9 عن ینابیع المودة.
8) یأتی ص 410 ح 3 عن الاحتجاج.
9) یأتی ص 519 ح 11 عن المفید و الطوسی فی أمالیهما.
10) یأتی ص 147 ح 8 عن المناقب لابن شهراشوب.
11) یأتی ص 119 ح 13 عن المناقب لابن شهراشوب.
12) یأتی ص 43 ح 1 عن أمالی الصدوق.
13) یأتی ص 57 ح 8 عن علل الشرائع.
14) یأتی ص 526 ح 2 عن المناقب لابن شهراشوب.
15) البحار:50:59 عن دلائل الامامة.
16) یأتی ص 59 ح 14 عن أمالی الطوسی.
17) یأتی ص 63 ح 6 عن المناقب لابن شهراشوب.
18) یأتی ص 411 ح 11 عن الاحتجاج.
19) یأتی ص 489 هامش 1.