هناک أحادیث کثیره- مذکوره فی کتب الشیعه و أهل السنه- تصرح بشفاعه السیده فاطمه الزهراء (علیهاالسلام) یوم القیامه.
و إلیک بعضها فیما یلی:
1- و عن جابر بن عبدالله الأنصاری قال: قلت لأبی جعفر الباقر (علیهالسلام): جعلت فداک یا بن رسولالله حدثنی بحدیث فی فضل جدتک فاطمة، إذا أنا حدثت به الشیعة فرحوا بذلک؟
فقال أبوجعفر (علیهالسلام): حدثنی أبی عن جدی عن رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قال: «إذا کان یوم القیامة تُنصب للأنبیاء و الرسل منابر من نور، فیکون منبری أعلی من منابرهم یوم القیامة.
ثم یقول الله: اخطب، فأخطب بخطبة لم یسمع أحد من الأنبیاء و الرسل بمثلها. ثم یُنصب للأوصیاء منابر من نور، و یُنصب لوصیی علیّ بن أبیطالب فی أوساطهم منبر، فیکون منبره أعلی من منابرهم.
ثم یقول: یا علیّ أُخطب، فیخطب بخطبة لم یسمع أحد من الأوصیاء بمثلها، ثم ینصب لأولاد الأنبیاء و المرسلین منابر من نور، فیکون لإبنیّ و سبطیّ و ریحانتی أیام حیاتی منبر من نور، ثم یقال لهما اخطبا، فیخطبان بخطبتین لم یسمع أحد من أولاد الأنبیاء و المرسلین بمثلها!
ثم ینادی المنادی- و هو جبرئیل (علیهالسلام)-: أین فاطمة بنت محمد؟
….- فتقوم (علیهاالسلام).
إلی أن قال:- فیقول الله تبارک و تعالی: یا أهل الجمع لمن الکرم الیوم؟
فیقول محمد و علیّ و الحسن و الحسین- (علیهمالسلام)-: لله الواحد القهار.
فیقول الله تعالی: یا أهل الجمع إنی قد جعلتُ الکرم لمحمد و علیّ و فاطمة و الحسن و الحسین!
یا أهل الجمع، طأطؤا الرؤوس، و غضّوا الأبصار، فإن هذه فاطمة تسیر إلی الجنة، فیأتیها جبرئیل بناقة من نوق الجنة، مدّبحة الجنین، خطامها من اللؤلؤ الرطب، علیها رحل من المرجان، فتُناخ بین یدیها، فترکبها، فیبعث الله مائة ألف ملک لیسیروا عن یمینها، و یبعث إلیها مائة ألف ملک لیسیروا عن یسارها، و یبعث إلیها مائة ألف ملک، یحملونها علی أجنحتهم، حتّی یصیّروها علی باب الجنة، فإذا صارت عند باب الجنة تلتفت، فیقول الله: یا بنت حبیبی ما التفاتک و قد أمرتُ بک إلی جنتی؟
فتقول: یا رب أحببتُ أن یُعرف قدری فی مثل هذا الیوم!
فیقول الله: یا بنت حبیبی! أرجعی فانظری من کان فی قلبه حبّ لکِ أو لأحد من ذریّتک، خُذی بیده فأدخلیه الجنة!
قال أبوجعفر- علیهالسلام-: و الله یا جابر، إنها ذلک الیوم لتلتقط شیعتها و محبّیها، کما یلتقط الطیر الحب الجیّد من الحبّ الردیء، فإذا صار شیعتها معها عند باب الجنة، یُلقی الله فی قلوبهم أن یلتفتوا.
فإذا التفتوا یقول الله- تعالی-:
یا أحبائی ما التفاتکم، و قد شفّعت فیکم فاطمة بنت حبیبی؟
فیقولون: یا رب أحببنا أن یُعرف قدرنا فی مثل هذا الیوم؟!
فیقول الله: یا أحبائی ارجعوا و انظروا:
من أحبّکم لحبّ فاطمة.
انظروا: من أطعمکم لحب فاطمة.
انظروا: من کساکم لحب فاطمة.
انظروا: من سقاکم شربة فی حب فاطمة.
انظروا: من ردّ عنکم غیبة فی حب فاطمة.
فخذوا بیده، و أدخلوه الجنةِ……(1)
2- وورد عن ابن عباس قال: سمعت أمیرالمؤمنین- علیاً- (علیهالسلام) یقول: دخل رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) ذات یوم علی فاطمة و هی حزینة، فقال لها: ما حزنکِ یا بنیّة؟
قالت: یا ابة ذکرت المحشر، و وقوف الناس عراة یوم القیامة!
فقال: یا بنیّة إنه لیوم عظیم، و لکن قد أخبرنی جبرئیل عن الله (عز و جل) أنه قال: «أول من ینشق عنه الأرض یوم القیامةأنا، ثم بعلک علیّ بن أبیطالب (علیهالسلام)، ثم یبعث الله إلیک جبرئیل فی سبعین ألف ملک فیضرب علی قبرک سبع قباب من نور، ثم یأتیک إسرافیل بثلاث حلل من نور، فیقف عند رأسک، فینادیک: یا فاطمة بنت محمد قومی إلی محشرک.
فتقومین آمنة روعتک، مستورة عورتک، فیُناوِلُک إسرافیل الحُلل فتلبسینها، و یأتیک روفائیل بنجیبة من نور، زمامها من لؤلؤ رطب، علیها محفّةِ(2) من ذهب، فترکبینها، و یقود روفائیل بزمامها، و بین یدیک سبعون
ألف ملک بأیدیهم ألویة التسبیح، فإذا جدّبک السیر استقبلتک سبعون ألف حوراء، یستبشرون بالنظر إلیک، بید کل واحدة منهن مجمرة من نور، یسطع منها ریح العود من غیر نار، و علیهن أکالیل الجوهر، مرصّعة بالزبرجد الأخضر(3)
3- و عن الإمام الباقر (علیهالسلام) قال: سمعت جابر بن عبدالله الأنصاری یقول: قال رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم): إذا کان یوم القیامة تُقبِل ابنتی فاطمة علی ناقة من نوق الجنة….. و عن یمینها سبعون ألف ملک، و عن شمالها سبعون ألف ملک، و جبرئیل آخذ بخطام الناقة ینادی بأعلی صوته:
«غضّوا أبصارکم حتی تجوز فاطمة بنت محمد» فلا یبقی یومئذ نبی و لا رسول و لا صدّیق و لا شهید إلاَّ غضّوا أبصارهم حتی تجوز فاطمة…..
و تقول: الهی و سیدی احکم بینی و بین من ظلمنی، اللهم احکم بینی و بین من قتل ولدی.
فإذا النداء من قِبَل الله جل جلاله: یا حبیبتی و ابنة حبیبی سلینی تُعطی، و اشفعی تُشَفَّعی، فوعزتی و جلالی لا جازنی ظلم ظالم.
فتقول: إلهی و سیدی: ذریّتی و شیعتی و شیعة ذریّتی، و محبیّ، و محبیّ ذریتی.
فإذا النداء من قِبَل الله جل جلاله: أین ذریة فاطمة و شیعتها و محبّوها و محبّو ذریّتها؟
فیُقبلون و قد أحاط بهم ملائکة الرحمة، فتقدمهم فاطمة (علیهاالسلام) حتی تدخلهم الجنة(3)
4- و روی عن النبی (صلی الله علیه و آله و سلم)- فی قوله تعالی:
«لا یحزنهم الفزع الأکبر و هم فیما اشتهت انفسهم خالدون»- قال:
«… فتدخل فاطمه ابنتی الجنه و ذریتها و شیعتها، و من أولاهم معروفاً ممن لیس هومن شیعتها.
فهو قول الله(عزوجلّ):«لا یحزنهم الفزع الأکبر». قال:هو یوم القیامة.
«و هم فیما اشتهت انفسهم خالدون» هی- و الله- فاطمه و ذریتها و شیعتها، و من أولاهم معروفاً ممن لیس هو من شیعتها»(4) أیها القاریء الکریم:
بعد ما مرّ علیک من الأحادیث الصحیحة الصریحه بشفاعه السیده فاطمه(علیهاالسلام) یوم القیامه، تعال وقف معی موقف المتعجب من آراء مستحدثة، و أقوال مبتدعة تتحدی جمیع الآیات القرآنیة و الأحادیث النبویة التی تتحدث عن الشفاعة لأولیاء الله، فتراهم ینکرون الشفاعة و ینفونها حتی من سید الأنبیاء محمد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و هم یحسبون أنهم یدافعون عن توحید الله تعالی فکأن الشفاعة تناقض التوحید، أو تدعو إلی الشرک بالله (عز و جل).
إقرأ هذه الآیات المبارکة ثم أحکم:
«من ذا الذی یشفع عنده إلا بإذنه(5)
و لا یشفعون إلاَّ لمن ارتضی(6)
ما من شفیع إلاَّ من بعد بإذنه(7)
لا یملکون الشفاعة إلاَّ من اتخذ عند الرحمن عهداً(8)
یومئذ لا تنفع الشفاعة إلاَّ لمن اذن له الرحمن(9)
و لا تنفع الشفاعة عنده إلاَّ لمن أذن له(10)
لا تغنی شفاعتهم شیئاً إلاَّ من بعد أن یأذن الله لمن یشاء»(11) هذه الآیات کما تراها تصرح بالشفاعة بإذن الله، و تثبت الشفاعة للشافعین.
أما تکفی هذه الآیات لإثبات الشفاعة لأولیاء الله أیها المسلمون؟
هذه الآیات کما تراها تصرّح بشفاعة أولیاء الله فی یوم القیامة.
و أما الشفاعة لهم فی الدنیا فإلیک هذه الآیة المبارکة الصریحة فی تخویل أولیاء الله الشفاعة و الدعاء و الاستغفار للناس، قال تعالی:
1- «ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤک فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحیماً» فإن الآیة دلَّت علی أن العاصین إذا جاؤا إلی الرسول تائبین، و جعلوا یتوسلون به فی طلب المغفرة من الله، و استغفر عند ذلک لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحیماً، فلو کان الاستشفاع من النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) شرکاً بالله لما وجدوا الله تواباً رحیماً، لأن الله لا یغفر أن یشرک به.
2- قوله تعالی حکایة عن أولاد یعقوب: «یا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا کنا خاطئین» و قول یعقوب: «سوف استغفر لکم ربی» فإنه صریح فی سؤالهم و توسلهم بأبیهم إلی الله فی الاستغفار و طلب العفو.
3- قوله تعالی: «و استغفر لذنبک و للمؤمنین».
4- «و صلّ علیهم إن صلاتک سکن لهم».
5- «من یشفع شفاعة حسنة یکن له نصیب منها».
هذا و البحث یحتاج إلی مزید من التفصیل و لکن الکتاب لا یسع لذلک، بل یحتاج إلی مجال أوسع و الله ولی التوفیق.
1) بحارالأنوار ج 8 ص 51، تفسیر فرات بن إبراهیم ص 113.
2) محفه – بکسر المیم-: مرکب للنساء کالهودج.
3) بحارالأنوار ج 43.
4) تفسیر فرات الکوفی.
5) البقره: 255.
6) الأنبیاء: 28.
7) یونس: 3.
8) مریم: 87.
9) طه: 109.
10) سبأ: 23.
11) النجم: 26.