کان لها سبعة بساتین وقفتها علی بنیهاشم و بنیالمطلب، و جعلت النظر فیها و الولایة لعلیّ (علیهالسلام) مدة حیاته و بعده للحسن و بعده للحسین (علیهما السلام) و بعده للأکبر من ولدها، و کان کتاب الوقف موجوداً عند الإمام الباقر (علیهالسلام) کما فی کتاب الکافی للکلینی- و صورة الکتاب هکذا:
«بسم الله الرحمن الرحیم هذا ما أوصت به فاطمة بنت محمد رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بحوائطها السبعة: العواف و الذلال و البرقة و المبیت و الحسنی و الصافیة و ما لأُمّإبراهیم إلی علیّ بن أبیطالب، فإن مضی فإلی الحسن فإن مضی الحسن فإلی الحسین فإن مضی الحسین فإلی الأکبر من وُلدی.
شهد الله علی ذلک و المقداد بن الأسود و الزبیر بن العوام و کتب علیّ بن أبیطالب».
و تسأل:کیف وصلت هذه البساتین السبعة إلی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام)؟ لقد ذکر السمهودی(1) ان مخیرق الیهودی- و کان من أحبار یهود بنیالنضیر- أسلم و قُتل یوم أحد، و أوصی ببساتینه السبعة إلی النبی (صلی الله علیه و آله و سلم) فأوقفها النبی سنة سبع من الهجرة علی خصوص فاطمة (علیهاالسلام) و کان یأخذ منها لأضیافه و حوائجه.
و أوصت لأزواج النبی لکل واحدة منهن اثنتا عشر أوقیة، و لنساء بنیهاشم مثل ذلک، و لإمامة بنت أبیالعاص بشیءِ(2)
1) تاریخ المدینه ج 2 ص 152.
2) دلائل الامامه.