جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الامام علی فی تأبین السیدة الزهراء

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إن کانت العادة و الإنسانیة قد قضت برثاء المیت، فإن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) تستحق الرثاء بعد وفاتها کما تستحق الثناء فی حیاتها و بعد مماتها.

و الرثاء تعبیر عن الشعور، و إظهار التوجُّع و التأسُّف علی الفقید، و بیان تأثیر مصیبة فقده علی الراثی.

و إنطلاقاً من هذا المفهوم فإنه یجدر بالإمام علیّ (علیه‏السلام) أن یرثی السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) و یبث آلامه النفسیة من تلک الفاجعة المؤلمة، فالإمام یشعر بألم المصائب أکثر من غیره، لأنه یقدّر فقیدته حق قدرها، و تأثیر الصدمة فی نفسه أقوی و أکثر، فلا عجب إذا هاجت أحزانه فقال مخاطباً لسیدة النساء فاطمة العزیزة بعد وفاتها قائلاً:

نفسی علی زفراتها محبوسة++

یا لیتها خرجت مع الزفرات

لا خیر بعدکِ فی الحیاة و إنما++

أبکی مخافة أن تطول حیاتی

و قال:

أری علل الدنیا علیَّ کثیرة++

و صاحبها حتی الممات علیل

ذکرت أبا ودِّی فبتُّ کأننی++

بردِّ الهموم الماضیات وکیل

لکل اجتماع من خلیلین فرقة++

و کلُّ الذی دون الفراق قلیل

و إن افتقادی فاطماً بعد أحمد++

دلیل علی أن لا یدوم خلیل

و قال:

فراقکِ أعظم الأشیاء عندی++

و فقدک فاطم أدهی الثکول

سأبکی حسرة و أنوح شجواً++

علی خِلّ مضی أسنی سبیل

ألا یا عین جودی و أسعدینی++

فحزنی دائم أبکی خلیلی

و قال:

حبیب لیس یعدله حبیبُ++

و ما لسواه فی قلبی نصیب

حبیب غاب عن عینی و جسمی++

و عن قلبی حبیبی لا یغیب

و قال مخاطباً للسیدة فاطمة بعد وفاتها:

مالی وقفت علی القبور مسلِّماً++

قبر الحبیب فلم یردّ جوابی

أحبیب ما لک لا تردّ جوابنا++

أنسیت بعدی خلَّة الأحباب(1)

و فی کتاب الانوار العلویه(2) ما ملخصه:

لما ماتت فاطمه (علیهاالسلام) احتجب الامام أمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) فی منزله عن الناس، و صار لا یخرج إلا للصلاه و زیاره قبر رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم).

قال عمار: فمضیت الی دار سیدی و مولای أمیرالمؤمنین، فاستأذنت علیه، فاذن لی، فلما دخلت علیه وجدته جالساً جلسه الحزین الکئیب و الحسن عن یمینه، و الحسین عن شماله، و هو ینظرالی الحسین و یبکی.

فلم املک نفسی دون ان اخذتنی العبره، و بکیت بکاءاً شدیداً، فلما سکن نشیجی قلت:

سیدی اتأذن لی بالکلام؟

قال: تکلم یا أباالیقظان.

قلت: سیدی أنتم تأمرون الناس بالصبر علی المصیبه، فما هذا الحزن الطویل…؟

فالتفت الی و قال: «یا عمار إن العزاء عن مثل من فقدته لعزیز، انی فقدت رسول‏الله بفقد فاطمه.

انها کانت لی عزاء و سلوه.

کانت اذا نطقت ملأت مسامعی بصوت رسول‏الله.

و اذا مشت لم تخرم مشیته.

و انی ما احسست بفراق رسول‏الله إلا بفراقها.

و ان اعظم ما لقیت من مصیبتها: أنی لما وضعتها علی المغتسل. وجدت ضلعاً من اضلاعها مکسورا، و جنبها قد اسود من ضرب السیاط، و کانت تخفی ذلک علی مخافه أن یشتد حزنی، و ما نظرت عینای الی الحسن و الحسین إلا و خنقتنی العبره،و ما نظرت الی زینب باکیه إلا و اخذتنی الرقه علیها….».


1) بحارالأنوار ج 43 ص 216.

2) للعلامة البحاثة الشیخ جعفر النقدی ص 306.