جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محاولات فاشلة (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و أصبح الصباح من تلک اللیلة فأقبل الناس لیشیعوا جنازة السیدة فاطمة فبلغهم الخیر أن عزیزة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) قد دفنت لیلاً و سراً.

و کان علی (علیه‏السلام) قد سوّی فی البقیع صُوَر قبور سبعة أو أکثر، و حیث أن البقیع کان فی ذلک الیوم و إلی یومنا هذا مقبرة أهل المدینة، لهذا أقبل الناس إلی البقیع یبحثون عن قبر السیدة فاطمة، فأشکل علیهم الأمر، و لم یعرفوا القبر الحقیقی لسیدة نساء العالمین، فضج الناس، و لام بعضهم بعضاً، و قالوا: لن یخلف نبیکم إلاَّ بنتاً واحدة، تموت و تُدفن و لم تحضروا وفاتها و الصلاة علیها، و لا تعرفوا قبرها؟!!

فلقی المقداد أبابکر و قال له: إنا قد دفنا فاطمه البارحه.

فقل عمر: یا أبابکر ألم أقل لک انهم یریدون دفنها سراً؟

فقال المقداد: ان فاطمه اوصت هکذا، حتی لا تصلیا علیها(1)

فجعل عمر یضرب المقداد علی رأسه و وجهه، و اجتمع الناس و انقذوه منه.

فوقف المقداد أمامهم و قال:

«إن ابنه رسول‏الله ماتت والدم یجری من ضلعها و ظهرها، بسبب الضرب و السوط الذی ضربتموها، و قد رایت ما صنعتم بعلی، فلا عجب

اذا ضربتونی»(2)

فقال العباس: انها اوصت ان لا تصلیا علیها.

فقال عمر: لا تترکون- یا بنی‏هاشم- حسدکم القدیم علینا ابداً!!

فقال عقیل: و انتم -و الله- لأشد الناس حسداً، و أقدم عداوه لرسول الله و أهل‏بیته.

ضربتموها بالأمس، و فارقت الدنیا، و ظهرها بدم، و هی غیر راضیة عنکما(3)

ثم قال رجال السلطة: هاتوا من نساء المسلمین من ینبش هذه القبور حتی نجدها فنصلِّی علیها، و نزور قبرها.

أرادوا تنفیذ هذه الخطة کی یزیّفوا الخطة التی خططتها السیدة فاطمة فی وصایاها، و أن یحبطوا المساعی التی بذلها الإِمام علی (علیه‏السلام) فی إخفاء القبر، و حرمان بعض الناس عن درک ثواب الصلاة علی جنازة السیدة فاطمة.

و إلاَّ فما معنی نبش القبر لأجل الصلاة علی المیت؟

أکانوا یظنون أن علیّاً دفن فاطمة بلا صلاة؟

هل من المعقول أن یظن أحد ذلک؟

و أی إسلام و أی دین و شریعة یبیح نبش قبر میت قد صلّی علیه ولیّه بأحسن وجه و أکمل صورة، صلَّی علیه بتصریح و وصیة منه؟؟!

إننی أعتقد أن الذی جرّأهم علی هذه المجازفة و خرق الآداب و تحطیم المعنویات هو إستضعافهم لأمیرالمؤمنین (علیه‏السلام) فکأنهم قد نسوا أو

تناسوا سیف الإِمام علی و بطولاته فی جبهات القتال، و شجاعته التی شهد بها أهل السماء و الأرض.

إن کان الإِمام أمیرالمؤمنین لم یجرّد سیفه فی تلک الأحداث و المآسی التی حدثت بعد وفاة رسول‏الله (صلی الله علیه و آله و سلم) لأجل توحید کلمة المسلمین، و عدم تفرّقهم عن الدین، فلیس معنی ذلک أن یسکت عن کل شی‏ء و أن یصبر علی کل هظیمة و رزیة.

و بعبارة أُخری: إن کان علی (علیه‏السلام) مأْموراً بالصبر فی موارد معینة و مواطن محدودة، فلا یعنی ذلک أن یتحمّل کل إهانة و یسکت علیها.

و صل إلی الإِمام خبر المؤامرة التی یوشک أن تُنفّذ، و کان للإمام (علیه‏السلام)قباء أصفر یلبسه فی الحروب، لأن الملابس الفضفاضة الطویلة العریضة لا تناسب القتال و إنما تتطلب الحرب ملابس تساعد علی سرعة الحرکة و الأعمال الحربیة، و کان ذلک القباء من ملابس علی (علیه‏السلام) الخاصة للحروب.

لبس الإِمام القباء الأصفر، وحمل سیفه ذا الفقار وقد احمرّت عیناه ودرّت أوداجه من شدة الغضب، وقصدالبقیع.

سبقت الأخبار علیّاً إلی البقیع، و نادی منادیهم: هذا علی بن أبی‏طالب قد أقبل کما ترونه، یقسم بالله: لئن حُوِّل من هذه القبور حجر لیضعن السیف علی غابر الآخر.

تلقی الناس هذه التهدید بالقبول و التصدیق، لأنهم عرفوا أن علیّاً صادق القول،قادر علی ما یقول.

و لکن عمر استخف بهذا التهدید و الإِنذار و قال: ما لک یا أباالحسن! و الله لننبشنّ قبرها و لنصلِّین علیها!!

فضرب الامام بیده إلی جوامع ثوب الرجل و هزّه، ثم ضرب به الأرض، و قال له: یا بن السوداء! أما حقی فقد ترکته مخافة أن یرتدّ الناس عن دینهم، و أما قبر فاطمة فوالذی نفس علی بیده: لئن رُمتَ و أصحابک شیئاً من ذلک لأسقینّ الأرض من دمائکم!!

فقال أبوبکر: یا أباالحسن بحق رسول‏الله و بحق من فوق العرش إلاَّ خلَّیت عنه، فإنا غیر فاعلین شیئاً تکرهه.

فخلّی عنه و تفرّق الناس، و لم یعودوا إلی ذلک(4)

و بقیت وصایا السیدة فاطمة باقیة و نافذة المفعول حتی الیوم و بعد الیوم.


1) بحارالأنوار ج 43 ص 199.

2) کامل البهائی لعماد الدین الطبری ج 1 ص 312.

3) المصدر السابق ص 313.

4) بحارالأنوار ج 43. باب ما وقع علیها من الظلم.