و انتهت مراسیم التکفین و التحنیط، و جاء دور الصلاة علیها ثم الدفن. لقد حضر الأفراد الذین تقرر أن یشترکوا فی تشییع الجثمان و مراسم
الصلاة و غیرها، و هم الذین لم یظلموا فاطمة، و لم یسکتوا أمام تلک الأحداث،و لم یکن موقفهم موقف المتفرج الذی لم یتأثر بالحوادث.
لقد حضروا فی تلک الساعة المتأخرة من تلک اللیلة خائفین مترقبین، إذ قد تقرر إجراء تلک المراسم لیلاً و سرّاً، و استغلال ظلمة اللیل مع رعایة الهدوء و السکوت، کل ذلک لأجل تنفیذ وصایا السیدة فاطمة الحکیمة.
لقد حضروا، و هم: سلمان، عمار بن یاسر، أبوذر الغفاری، المقداد، حذیفة، عبدالله بن مسعود، العباس بن عبدالمطلب، الفضل بن العباس، عقیل، الزبیر، بریدة، و نفر من بنیهاشم، و شیّعوا جثمان فاطمة الزهراء- البنت الوحیدة التی ترکها الرسول الأقدس بین أُمته- و کأنها امرأة غریبة خاملة فقیرة فی المدینة،لا یعرفها أحد.
و کأنها لم تکن لها تلک المنزلة الرفیعة و الشخصیة المثالیة.
هؤلاء هم المشترکون فی تشییع جنازة سیدة نساء العالمین.
و تقدم الإِمام علی (علیهالسلام)ومعه الحسن والحسین و صلَّی بهم علی حبیبة رسولالله، قائلاً: اللهم إنی راضٍ عن ابنة نبیک، اللهم إنها قد أوحشت فآنسها، اللهم إنها قد هُجِرت فَصِلها، اللهم إنها قد ظُلِمت فاحکم لها و أنت خیر الحاکمینِ(1)
ثم صلَّی رکعتین و رفع یدیه إلی السماء فنادی: هذه بنت نبیّک فاطمة أخرجتها من الظلمات إلی النور. فأضاءت الأرض میلاً فی میل.
صلی الإِمام علی (علیهالسلام) علیها، إذ أنها کانت معصومة، فیجب أن یصلی علیها المعصوم، فالصلاة علی المیت دعاء له بالرحمة. و أما بالنسبة للمعصوم فالدعاء له- أی الصلاة علی جثمانه- من واجب المعصوم.
هذا من الناحیة الشرعیة، و أما من ناحیة العقل و الحکمة فإن السیدة فاطمة الزهراء مع جلالة قدرها، و عظم شأْنها ذهبت إلی دار رئیس الدولة یومذاک مطالبة بحقها، فکان موقف الرئیس معها کما عرفت.
ثم حضرت فی المسجد و خطبت تلک الخطبة فلم تجد الإِسعاف لا من الحاضرین فی المسجد، و لا من رئیس الدولة، و قد مرّ علیک أن علیّاً (علیهالسلام) کان یحملها إلی بیوت المهاجرین و الأنصار یستنجدهم لنصرة الزهراء فلم یجد منهم إلاَّ الجفاء.
و الکارثة التی حدثت عند باب بیتها ترکت فی جسمها آثاراً تدوم و تدوم و لا تزول. و مواقف المسلمین تجاه ابنة الرسول کان لها أثر عمیق فی نفس السیدة فاطمة لکونها إهانة صریحة لها، و ظلماً مکشوفاً و اعتداءًاً مقصوداً، و إهداراً لکرامتها، و تضییعاً لمقامها الأسمی.
و لیست هذه الأمور من القضایا التی تنسی أو تضیع، فلا بد من تنبیه المعتدین علی فظاعة عملهم و تسجیل ذلک فی سجل التاریخ، و ذلک عن طریق الاستنکار والتعبیر عن الاستیاء العمیق عن تلک الأعمال.
و إن بنود الوصیة ترمز إلی أن الزهراء عاشت بعد أبیها ناقمة و غاضبة علی أولئک الأفراد، و استمرت النقمة و الغضب حتی الموت و بعد الموت إلی یوم یبعثون.
فلا ترضی السیدة فاطمة أن یشیعها تلک العصابة، و لا أن یصلُّوا علی جنازتها و لا یشهدوا دفنها، و لا یعرفوا قبرها.
1) الخصال للصدوق، عن الإمام الباقر(علیهالسلام).