رأی الإِمام أن یتامی فاطمة ینظرون إلی أُمّهم البارّة الحانیة، و هی تلفّ فی أثواب الکفن.
إنها لحظة فریدة فی الحیاة، لا یستطیع القلم وصفها.
إنها لحظة یهیج فیها الشوق الممزوج بالحزن.
انه الوداع الأخیر الأخیر!!
هاجت عواطف الأب العطوف علی أطفاله المنکسرة قلوبهم، فلم یعقد الخیوط علی الکفن، بل نادی:- بصوت مختنق بالبکاء-: یا حسن یا حسین یا زینب یا أُمکلثوم… هلمّوا و تزوّدوا من أُمّکم، فهذا الفراق، و اللقاء فی الجنة!!
کان الأطفال ینتظرون هذه الفرصة و هذا السماح لهم لکی یودّعوا تلک الحوراء، و یعبّروا عن آلامهم و أصواتهم و دموعهم المکبوتة المحبوسة، فأقبلوا مسرعین، و جعلوا یتساقطون علی ذلک الجثمان الطاهر کما یتساقط الفَراش علی السراج. و نادی الحسنان: واحسرةً لا تنطفیء ابداً، من فقد جدنا محمد المصطفی و امنا فاطمه الزهراء، یا امالحسن یا امالحسین اذا لقیت جدنا محمداً المصطفی فاقرأیه منا السلام و قولی له: انا بقینا بعدک یتیمین فی دار الدنیا.
کانوا یبکون بأصوات خافتة، و یغسلون کفن أُمّهم الحانیة بالدموع، فتجففها الآهات و الزفرات.
کان المنظر مشجیاً مثیراً للحزن، فالقلوب ملتهبة، و الأحاسیس مشتعلة و العواطف هائجة، و الأحزان ثائرة.
و هنا حدث شیء یعجز القلم عن تحلیله و شرحه، و ینهار أمامه قانون الطبیعة، و یأْتی دور ما وراء الطبیعة، فالقضیة عجیبة فی حد ذاتها، لأنها تحدّت الطبیعة و العادة:
یقول علی (علیهالسلام)- و هو إذ ذاک یشاطر أیتام فاطمة فی بکائهم و آلامهم- یقول: «أُشهد الله أنها حنَّت و أنَّت و أخرجت یدیها من الکفن، و ضمَّتهما إلی صدرها ملیّاً».
إن کانت حیاة السیدة فاطمة الزهراء قد تعطّلت فان أحاسیسها و إدراکها لم تتعطل، و إن کانت روحها الطاهرة قد فارقت جسدها المطهر فإن علاقة الروح لم تنقطع عن البدن بعد، فلروحها القویة أن تتصرف فی جسمها فی ظروف خاصة و موارد معینة.
کان ذلک المنظر العجیب مثیراً لأهل السماوات الذین کانت أبصارهم شاخصة نحو تلک النقطة من بیت علی (علیهالسلام) فلا عجب إذا ضجت الملائکة و شارکت أهل البیت فی بکائهم.
فلا غرو إذا سمع الإِمام علی صوت أحدهم یهتف قائلاً: یا علی! إرفعهما فلقد أبکیا ملائکة السموات و قد اشتاق الحبیب إلی حبیبه.
یتقدم الإِمام لیرفع طفلیه عن صدر أُمهما، و عیناه تذرفان بالدموع.