ارتجت المدینة بالبکاء من الرجال و النساء، و دهش الناس کیوم قُبض فیه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و صاح أهل المدینة صیحة واحدة، و اجتمعت نساء أهل المدینة فی دار السیدة فاطمة، فرأینها مسجّاة فی حجرتها، و حولها أیتامها یبکون علی أُمهم التی فقدوها فی عنفوان شبابها، صرخت النساء صرخة کادت المدینة أن تتزعزع من صراخهن و هن یصحن: یا سیدتاه، یا بنت رسولاللهِ(1)
و أقبل الناس مسرعین و ازدحموا- مثل عُرف الفرس- علی باب البیت، و علی جالس، و الحسن و الحسین بین یدیه یبکیان، فبکی الناس لبکائهما.
و کانت ام کلثوم تبکی و تقول:یا ابتاه یا رسول الله! الآن حقاً فقدناک. فقداً لا لقاء بعده أبداً.
و جاءت عائشة لتدخل فقالت أسماء: لا تدخلی. فکلَّمت عائشة أبابکر فقالت: إن الخثعمیة تحول بیننا و بین ابنة رسولالله و قد جعلت لها هودج العروس.
فجاء أبوبکر فوقف علی الباب فقال: یا أسماء ما حملک علی أن منعت أزواج النبی أن یدخلن علی بنت رسولالله؟ و جعلت لها مثل
هودج العروس؟
فقالت أسماء: إن فاطمة أمرتنی أن لا یدخل علیها أحد، و أریتُها هذا الذی صنعت و هی حیة، فأمرتنی أن أصنع لها ذلک.
قال أبوبکر: فاصنعی ما أَمَرَتْکِ. ثم انصرف.
و أقبل أبوبکر و عمرإلی علی (علیهالسلام) یعزّیانه، و یقولان له: یا أباالحسن لا تسبقنا بالصلاة علی ابنة رسولالله.
فلم یجبهما علی (علیهالسلام).
فقال عمر لأبیبکر: إن علیاً لا یجیبنا لشده حزنه(2)
کان الناس ینتظرون خروج الجنازة فأمر علی (علیهالسلام) أباذر- و قیل: سلمان- فنادی: إنصرفوا، فإن ابنة رسولالله قد أُخِّر اخراجها فی هذه العشیة(3)
فقال عمر لأبیبکر: انهم یریدون دفنها سراً، حتی لانشهد جنازتها(2)
و هکذا تفرّق الناس، و هم یظنون أن تشییع الجنازه سیکون صباح غدٍ، إذ أنّ السیدة فاطمة الزهراء فارقت الحیاة بعد صلاة العصر، أو أوائل اللیلِ(4)
1) المجالس السنیه ج 5.
2) کامل البهائی لعماد الدین الطبری ج 1 ص 311.
3) أی: ان تشییع الجنازه سیتم فی وقت متأخر من اللیل، و لهذا قال: قد اخر اخراجها فی هذه العشیه، و لم یقل: عن هذه العشیه. إلا أن الناس فهموا من کلامه غیر ما قصده.
4) بحارالأنوار ج 43.