خرج خالد بن الولید بجیشه إلی قبیله من قبائل المسلمین تسمی: بنیجذیمه. و کان فی تلک القبیله رجل من المسلمین إسمه: مالک بن نویره، قد أسلم علی ید النبی و شهد له رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) بالجنة، و شهد عمر بن الخطاب بإسلامه، فقتله خالد بن الولید بغیر ذنب، سوی ذنب واحد، و هو أن زوجته کانت من أجمل نساء قومها و قد رآها خالد بن الولید و طمع فیها، و لم یجد طریقة للاستیلاء علیها سوی قتل زوجها البرییء فقتله خالد، و فی نفس اللیلة زنی بزوجته.
و حینما رجع خالد إلی المدینة لم یجد أی عقاب أو عتاب من رئیس الدولة یومذاک.
هذا هو المتفق علیه بین المؤرخین بلا استثناء، مع العلم أن الإِسلام لا یسمح بنکاح المعتدة ما دامت فی العدة، و الرجل لم یتزوج بهاوإنما زنی بها.
هذه المأساة التی تجدها مذکورة فی أکثر التواریخ، تری کم تشتمل هذه الفاجعة علی إهدار الدماء البریئة و هتک الأعراض، و ارتکاب الجرائم، و التلاعب بکرامات الناس و مقدراتهم؟
و کم تتبدل نظرة الناس إلی الدین و إلی الدولة الإِسلامیة؟
و قد مرَّ علیک موقف هؤلاء تجاه بنت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) الوحیدة العزیزة و تجاه زوجها العظیم، و ولدیها الحسن و الحسین (علیهمالسلام)؟