«أصبحتُ- و الله- عائفة لدنیا کن» نعم، إنها تبدی تنفرّها عن حیاة الدنیا و کراهتها لذلک المجتمع الذی لا یؤمن بالقیم.
«قالیة لرجالکن» و یحقّ لها أن تبدی إشمئزازها و غضبها علی رجال المدینة، الذین کان موقفهم تجاه السیدة فاطمة الزهراء موقفاً سلبیاً للغایه، فلقد مرَّ علیک أنهم أبدوا إنزعاجهم من بکاء السیدة فاطمة الزهراء علی فقد أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) و لم یتجاوبوا معها فی إسعافها و الوقوف معها.
«لفظتهم بعد أن عجمتهم» أی رمیتهم من فمی بعد أن عضضتهم، کما یرمی أحدنا اللقمة من فمه و یشمئز منها.
«و شنئتهم بعد أن سیرتهم» أی أبغضتهم و مللتهم بعد أن أختبرتهم، و کرهتهم بقلبی بسبب سوء تصرفاتهم.
«فقبحاً لفلول الحد» شبّهت السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) رجال أهل المدینة بالسیف الذی إنثلم حدّه فلا یقطع، إشارة إلی قعودهم عن نصرتها، و خذلانهم إیاها، فکأنها (علیهاالسلام) تستقبح فیهم سکوتهم عما جری علی بنت نبیهم من الظلم و الإضطهاد.
«و اللعب بعد الجد» و المقصود: عدم المبالاة بالحق بعد اهتمامهم بذلک، فإنهم کانوا جادّین فی نصرة الإسلام، و لکن الآن صاروا و کأنهم یلعبون ألعاباً سیاسیة.
و قرع الصفاة» و المراد: التذلل و الإنقباد لکل مَن قادهم.
«و صدع القناة» و فی نسخة: «خور القناة» إشارة إلی استرخاء الرمح بسبب إنشقاقه، و ینبغی أن یکون الرمح صلباً حتی یمکن الطعن به. و إذا کان الرمح رخواً لا یمکن أن یُطعن به.
«و خطل الآراء» و فی نسخة: «أفون الرأی» و فی نسخة أخری: «خطل القول» و علی کل تقدیر فهو إشارة إلی انحراف آرائهم و فسادها، و شذوذ مواقفهم السلبیة، و الإیجابیة.
أما مواقفهم السلبیة فهی تجاه أهلبیت نبیهم (علیهمالسلام) و عدولهم عن أهل البیت إلی غیرهم، و أما الإیجابیة فاعترافهم بالسلطة المناوءة لآل الرسول.
«و زلل الأهواء» ما أقبح تلک الرغبات المنحرفة التی لعبت بمقدرات المسلمین علی مرّ التاریخ و علی مرّ القرون، و تلک العثرات المنبعثة عن إتباع الأهواء الضالة المضلة، و من مشتهیات الأنفس.
«و بئْسَ ما قدَّمت لهم أنفسهم أن سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدون» هذه الآیة من سورة المائدة آیة (80) و قبلها: «لُعن الذین کفروا من بنیإسرائیل علی لسان داود و عیسی ابن مریم ذلک بما عصوا و کانوا یعتدون، کانوا لا یتناهون عن منکر فعلوه لبئس ما کانوا یفعلون، تری کثیراً منهم یتولون الذین کفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدون».
إنها (علیهاالسلام) أدمجت هذه الآیة فی حدیثها للمناسبة بین الموردین، و یظهر وجه المناسبة بالمقارنة بین الآیات و بین موقف أولئک المتخاذلین. «لا جرم لقد قلّدتهم ربقتها» أنها (علیهاالسلام) تلقی المسؤولیة-
مسؤولیة الأجیال کلها- علی أعناق أولئک الأفراد، إذ أنها لما حضرت فی المسجد و خطبت، و أتمت الحجة علی الحاضرین و استنجدت بالمهاجرین و الأنصار ثبت التکلیف الشرعی فی حقهم، و حیث أنهم لم ینصروها فهم مسؤولون عن مضاعفات ذلک الخذلان أمام الله و أمام التاریخ.
«و حمَّلتهم أوقتها» أی حمّلتهم ثقل المسؤولیة و شومها.
«و شننت علیهم عارها» شننت الماء علی التراب: أرسلته و صببته بصورة متفرقة، و فی نسخة: «سننت» أی صببت بصورة متصلة غیر متفرقة، و علی کل تقدیر فالمعنی:أن علیهم سبّة التاریخ و عار الأبد بسبب ذلک الجفاء الذی أبدوه تجاه أهل البیت.
«فجدعاً و عقراً و سحقاً للقوم الظالمین» و فی نسخة«فجدعاً و رغماً» و فی نسخة أخری: «فجدعاً و عقراً و بُعداً» هذه کلمات دعاء علیهم بسبب ظلمهم لآل الرسول، و الظلم: وضع الشیء فی غیر ما وضُع له، و الظلم علی درجات و مراتب، فهناک الظلم بالنملة، و هناک الظلم بالأمة الإسلامیة عبر التاریخ، و الظلم بأولیاء الله الذین یرضی الله لرضاهم، و یغضب لغضبهم.
و یستحق الظالمون أن یدعی علیهم بالجدع و العقر و البُعد، فیقال: جدعهم الله جدعاً و عقرهم الله عقراً، و معناهما: قطع الله أیدیهم و آذانهم و شفاههم و جرح الله أبدانهم.
«ویحهم» ویح: کلمة تستعمل فی مقام التعجب، و قد یکون معناها الویل.
«أنَّی زحزحوها عن رواسی الرسالة؟» و فی نسخة: «زعزعوها» تتعجب (علیهاالسلام) من سوء اختیارهم، أی کیف نحوّا خلافة رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) عن مواضعها الثابتة التی هی بمنزلة الجبال
لحرکة الأرض و سیرها بصورة منظمة و حفظها من الاضطراب؟!
«و قواعد النبوة» القواعد: جمع قاعدة و هی- هنا- الأساس للبناء، فکما أن البناء إذا بنیعلی غیر أساس ینهدم، فکذلک الخلافة إذا وُضعت فی غیر موضعها اللائق بها تنهار معنویاً، و یختل نظامها، و تضطرب أرکانها.
«و مهبط الروح الأمین» کان جبرئیل یهبط فی بیت رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و بیوت أهلبیته، و بیت فاطمة مهبط الروح الأمین.
«و الطبین بأمر الدنیا و الدین» الفطن الحاذق بالامورالمتعلقة بالحیاة الدنیا، و کذلک القضایا المتعلقة بالدین فی جمیع المجالات و شتی الأحکام، و تقصد بذلک أهلبیت الرسول (علیهمالسلام) و تخص زوجها الحکیم العظیم الإِمام أمیرالمؤمنین (علیهالسلام).
«ألا: ذلک هو الخسران المبین» إی والله، خسران واضح خسرته الأمة الإِسلامیة فی جمیع مجالات حیاتها من الحیاة الفردیة و الزوجیة و العائلیة و الاجتماعیة و الاقتصادیة و الصحیة و السیاسیة و العمرانیة و الدینیة و الدنیویة و الأخرویة.
کل ذلک حین سلبت الأمةُ السلطةَ و القدرةَ من أهلبیت الرسول، و تصرّف فی القیادة الإِسلامیة أفراد کانوا هم و الإِسلام علی طرفی نقیض، إذ کان الإِسلام شیئاً، و هم کانو شیئاً آخر.
فکانت إراقة الدماء البریئة أسهل و أهون عندهم من إراقة الماء.
و التلاعب بالأحکام الإِلهیّة و القوانین الإِسلامیة کالتلاعب بالکرة و غیرها من الألاعیب.
إن المآسی التی شملت الأمة الإِسلامیة (عبر التاریخ) مما تقشعرّ منها
الجلود، و تضطرب منها القلوب، کل ذلک من جرّاء القیادة غیر الرشیدة التی تسلّمها أفراد من هذه الأمة.
و لیس فی هذا الکتاب مجال لاستعراض تلک المجازر الجماعیة، و المذابح المؤلمة التی قام بها بعض حکام المسلمین علی مر التاریخ الإِسلامی.
فقد ستروا الکرة الأرضیة بقشرة من المقابر التی ضمّت الآلاف المؤلفة من النفوس البریئة التی کانت ضحایا لأَهواءِ أفراد، و فداءً لکراسیهم و مناصبهم و ملذاتهم و أما الکبت و الاضطهاد و الحرمان و الجوع و البؤس الذی ساد العباد و البلاد فحدّث و لا حرج.
نعم، هذا هو الخسران المبین، و لا یزال الحبل ممدوداً حتی الیوم و بعد الیوم.
«و ما الذی نقموا من أبیالحسن؟ أی: أیَ شیء عابوه من الإمام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب حتی نحوّه عن السلطة، و قدّموا غیره علیه؟
نقصاً فی العلم؟
أو جهلاً فی الفتیا؟
أو سوءاً فی الخلق؟
أو عاراً فی الحسب؟
أو ضعفاً فی الدین؟
أو عدم کفاءة فی الأمور؟
أو جبناً فی النفس؟
أو خِسّةً فی النسب؟
أو قلّة فی الشرف؟
أو بخلاً بالمال؟
أو أی عیب فی مؤهلاته و کفاءاته؟
کل ذلک لم یکن، بل کان علی (علیهالسَّلاَم) أعلم هذه الأمة جمعاء، و هو باب مدینة علم الرسول و أقضاهم فی الفتوی.
و أشبه الناس خلقاً بالرسول الذی کان علی خلق عظیم.
و ابن شیخ الأَباطح: أبیطالب، مؤمن قریش
و أعبد الناس فی هذه الأمة
و أشجعهم نفساً، و أقواهم قلباً، و أکثرهم جهاداً
و کتلة من الفضائل
و فی أوج الشرف و العظمة
و أسخاهم کفاً، و أبذلهم للمال
إذن: فما هو السبب فی صرف الخلافة عنه إلی غیره؟
إن السیدة فاطمة (علیهاالسلام) تجیب علی هذه السؤال، و تقول:
«نقموا منه- و الله- نکیر سیفه» أی عابوا شدّة سیفه، و المقصود أن علیاً کان قد قتل فی الحروب و الغزوات رجالات هؤلاء و أسلافهم، و حطّم شخصیاتهم، فکانوا یکرهونه بسبب سیفه الخاطف للأرواح.
«و قلة مبالاته بحتفه» أی عدم اهتمامه و اکتراثه بالموت، فالمجاهد الذی ینزل إلی جبهة القتال ینبغی أن یکون قلیل المبالات بالموت، فکما أنه یَقتل کذلک یقتل، و کان علی (علیهالسلام) یقول: و اللَّه لا یبالی ابن أبیطالب أوقَع علی الموت أم وقع الموت علیه.
«و شدِّة و طأتهُ و نکال وقعته» یقال: فلان شدید الوطأة أی شدید الأخذ و شدید القبض، و المقصود قوة العضلات و معرفة القتال.
و نکال الوقعة أی: کان یصنع صنیعاً یحذَّر غیره و یجعله عبرة له، فکانت ضربته و صدمته للأعداء نکالاً ،أی یورث الحذر و العبرة للآخرین.
«و تنمّره فی ذات اللَّه (عز و جل)» النمر شدید الغضب، إذا غضب
لنفسه لم یبال: قلّ الناس أم کثروا، و لا یردّه شیء، و لا یحول دون هدفه حائل و لا یمنعه مانع، و الرجل الشجاع- الذی یجاهد بلا مبالاة و لا خوف، بل بکل غضب و شجاعة- یقال فی حقه: تنمّر، أی صار شبیهاً بالنمر فی الاقتحام.
لقد تخلص من کلامها (علیهاالسلام) أن سبب انحراف الناس عن علی (علیهالسلام) کان لأغراض شخصیة، و أمراض نفسیة متأصلة فی قلوبهم.
فلقد قتل علی (علیهالسلام) یوم بدر و أُحد و حنین و الخندق و غیرها عدداً کبیراً لا یستهان به من أقطاب الشرک، و رجالات الکفر، و شخصیات الجاهلیة، أمثال: عتبة و شیبة و الولید و عمرو بن عبدودّ و عقبة بن الولید و غیرهم، و أکثر قبائل العرب کانت موتورة بسیف علی (علیهالسلام).
و حتی بعد أن أسلمت تلک القبائل کانت رواسب الحقد و العداء کامنة فی نفوسهم.
و النجاح الکبیر الذی أحرزه علی (علیهالسلام) فی جمیع المجالات من الطبیعی أن یهیّج الحسد فی القلوب، و التقدم الباهر الذی کان حلیف الإمام علی (علیهالسلام) فی شتی المیادین کان فی قمّة فضائله.
فالآیات القرآنیة التی نزلت فی حقه
و الأحادیث النبویة التی شملته دون غیره
و الموفّقیة التی حازها علی (علیهالسلام) وحده
و خصائصه التی إمتاز بها عن غیره من العالمین
کان لها أسوأ الأثر، فی النفوس المریضة
و کانت تلک الرواسب و الآثار کامنة فی الصدور، کأنها نار تحت رماد، حتی توفی رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و خلا الجو،
و ارتفع المانع فعند ذلک زال الرماد، و ظهرت النار، و جعلت تلتهب و تشتعل. بالله علیک انظر:
لقد مرّ علیک أن جماعة من الصحابة خطبوا السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) من أبیها الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) فرفضهم النبی، و حینما خطبها علی من الرسول وجد الترحیب و التجاوب علی أحسن ما یمکن.
ألیس هذا مما یهیج الحسد فی النفوس؟
و یأمر الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) أبابکر أن یذهب إلی مکة بسورة براءة، لیقرأها علی أهل مکة، و یخرج أبوبکر بالسورة متوجهاً نحو مکة، فینزل جبرئیل علی الرسول قائلاً: إن ربک یأمرک أن تبلّغ هذه السورة بنفسک، أو یُبلّغها رجل منک. فیأمر النبی علیاً أن یتوجه نحو مکة، و یتولی قراءة السورة علی أهل مکة، و یأمر أبابکر بالرجوع.
ألیس هذا الأمر یهیج الحسد فی القلوب؟
و هکذا و هلم جرّاً، سِر مع علی (علیهالسلام) عبر تاریخ حیاته، تجده المقدَّم علی غیره فی کافة المجالات.
و یمطره جبرئیل بآیات من الذکر الحکیم تقدیراً لبطولاته، و تنویهاً لإنجازاته،و تقبّلاً لصدقاته، و مدحاً لخدماته.
و المسلمون یقرؤن تلک الآیات آناء اللیل و أطراف النهار راضین أو مرغمین. و من العجیب: أن علیاً کان یخوض غمار الحروب بأمر الرسول، و لأجل التحفظ علی حیاة الرسول، الرسول الذی کان الإسلام متمثلاً و متجسدّاً فیه و قائماً به، فکیف کان الناس یکرهون علیاً و هو الجندی و لا یکرهون الرسول و هو القائد للجیش؟!
فی البحار عن أبی زید النحوی قال: سألت الخلیل بن أحمد العروضی فقلت: لِمَ هجر الناس علیاً (علیهالسلام) و قُرباه من رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) قرباه، و موضعه من المسلمین موضعه، و عناؤه فی الإسلام عناؤه؟؟
فقال: بَهَر- و الله- نورُه أنوارهم، و غلبهم علی صفو کل منهل، و الناس إلی أشکالهم أمیَل، أما سمعت الأول یقول:
و کل شکلٍ لشکله ألفُ++
أما تری الفیل یألف الفیلا
و أنشدنا الریاشی عن العباس بن الأحنف:
و قائل کیف تهاجرتما؟++
فقلت قولاً فیه إنصاف:
لم یک من شکلی فهاجرته++
و الناس أشکال و أُلاّف
و قال ابن عمر لعلی (علیهالسلام): کیف تحبک قریش و قد قتلت فی یوم بدر و أُحد من ساداتهم سبعین سیداً، تشرب أنوفهم الماء قبل شفاههم؟
فقال أمیرالمؤمنین (علیهالسلام):
ما ترکت بدر لنا مذیقاً++
و لا لنا من خلقنا طریقاً
و من الواضح أن هذه الأمور لیست عیوباً و نقائص حتی یکره الناس علیاً بسببها.
و معنی کلام الزهراء (علیهاالسلام): «نقموا منه -و الله- نکیر سیفه» من باب قول الشاعر:
و لا عیب فیهم غیر أنَّ سیوفهم++
بهنَّ فلول من قراع الکتائب
و المقصود: أنهم عابوا الامام علیاً علی فضائله و مناقبه، و علی إنجازاته و خدماته، و علی شجاعته و تضحیاته، و جهاده و بطولاته، و لیست هذه عیوباً حتی یُعاب الامام علی علیها.
هذا و من المؤسف أن الموضوع یناسب الشرح و التفصیل أکثر من
هذا، ولکن رعایة لأسلوب الکتاب نرجیءالبحث إلی فرصة أخری أو کتاب آخر.
«و الله لو تکافوّا عن زمام نبذه رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) إلیه لا عتلقه».
شبهت السیدة فاطمة (علیهاالسلام) المجتمع الإِسلامی أو الأمة الإسلامیة بالقافلة، و شبّهت الخلافة و القیادة الإِسلامیة بالزمام و هو المقود، أی الحبل الذی یقاد به البعیر، و شبّهت علیاً (علیهالسلام) بالدلیل الذی یتقدم القافلة، و یأخذ بزمام البعیر لیقود المسیرة.
و لم تنس السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) أن ترکز علی أن الإمامة نصٌ من الله و رسوله، فتقول: «نبذه رسولالله إلیه»أی إن القیادة الإِسلامیة إنما صارت لعلی (علیهالسلام) بأمر رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) حین قام فی الناس رافعاً صوته: «من کنت مولاه فعلی مولاه».
و بعد هذا تقسم بالله قائلة: «و الله» فالمسألة مهمة و عظیمة جدّاً جدّاً و تستحق أن یقسم الإِنسان بالله لأجلها.
«لو تکافّوا» أی کفّوا أیدیهم، أی منع بعضهم بعضاً، بحیث لو أراد أحدهم تناوله منعه الآخرون «لا عتلقه» أی اعتلق علی (علیهالسلام) الزمام، أی قام بالواجب کما ینبغی و قاد المسیرة علی أحسن ما یتصور، و أفضل ما یرام.
ثم وصفت (علیهاالسلام) نتائج تلک القیادة الرشیدة لو کان یفسح لها المجال، و ذکرت الفوائد و المنافع و الخیرات و البرکات التی کانت تعمّ الأمة الإِسلامیة علی مرّ القرون و الأجیال فقالت:
«ثم لسارَ بِهم سیراً سجحاً» أی سار القائد بالمسیرة سیراً لیناً سهلاً، بکل هدوء و طمأنینة، فإن البعیر إذا سار بالراکب سیراً عنیفاً فلا بدَّ و ان
الراکب یتأذی من الحرکة العنیفة، و تتحطم أعصابه لما فی ذلک من الإزعاج و القلق.
ثم البعیر نفسه یتألم حینما یجاذبه الراکب الحبل الذی قد دخل فی ثقب أنفه و ربما یجرح أنفه أیضاً، فیتأذی الراکب و المرکوب، و لکن السیدة فاطمة تقول: «لا یکلم خشاشه، و لا یتعتع راکبه» و فی نسخة: «و لا یکل سائره و لا یمل راکبه» أی الحبل أو الخشب الذی یجعل فی أنف البعیر و یقال له «الخشاش» لا یجرح أنف البعیر، و لا ینزعج راکب البعیر، و المقصود: سلامة الراکب عن کل مشقة حال السیر.
«و لأوردهم منهلاً نمیراً فضفاضاً» و فی نسخة: «منهلاً رویاً» إن الدلیل الذی یتقدم القافلة لا بد و أن ینزل بهم منزلاً حسناً، و مکاناً لائقاً للراحة، علی شاطیء نهرٍ أو عین ماء، لیأخذوا حاجتهم من الماء، و یسقوا دوابهم و غیر ذلک.
تقول السیدة فاطمة (علیهاالسلام): کان علی (علیهالسلام) یقود المسیرة إلی منهل نمیر و المنهل: المورد أی محل ورود الإِبل. و النمیر: العذب، النابع من عین لا ینقطع ماؤها. و الفضفاض: الواسع.
«تطفح ضفتاه، و لا یترنق جانباه» النهر إذا کان ممتلأً یفیض جانباه و إذا کان عذباً لا یتکدر جانباه بالطین کما هو المشاهد من تکدر الماء بالطین علی جوانب النهر، بل و حتی البحر.
فالکثرة والسعة فی المجری و العذوبة و النظافة و عدم التلوث بالطین و غیره من صفات ذلک الماء.
و کلها إشارات و کنایات إلی الحیاة السعیدة التی کان الناس یعیشونها لو کان الأمر بید الإِمام أمیرالمؤمنین، فالخیرات کانت تشمل أهل الأرض،
و العدل کان یسود المجتمع، و السلامة کانت تعمّ الجمیع، و الرفاهیة و الاستقرار و الطمأنینة و الأمان و الحریة- بمعناها المعقول- و السعادة فی الدنیا، و النعیم فی الآخرة کان من نصیب الجمیع.
«و لأ صدرهم بطاناً» و کانت نتیجة ذلک الورود هو الصدور من المنهل، و الخروج من ذلک المورد بالبشع و الإرتواء، فلا جوع و لا حرمان، و لا فقر و لا مسکنة.«و نصح لهم سراً و إعلاناً» النصح: حُب الخیر، و عدم الغش، و المعنی: ان علیاً کان یسعی فی إسعادهم و جلب الخیر لهم بصورة سریة و علنیة، أی ما کان یطلب من وراء تلک القیادة إلاَّ الخیر للناس لا لنفسه.
«و لم یکن یحلَّی من الغنی بطائل، و لا یحظی من الدنیا بنائل، غیر ریّ الناهل و شبعة الکافل» و هنا تذکر السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) موقف زوجها من تلک القیادة و الزعامة العامة:
قبل کل شیء: ینبغی أن لا ننسی أن فی العالم أفراداً یحبون القیادة و الرئاسة لأنفسهم، أی یحبون أن یحکموا علی الناس، و یتصرفوا کما یشاؤن و کما یریدون، یحبون الرئاسة لأنها وسیلة إلی تحقیق أهدافهم و أُمنیاتهم الشخصیة فهم یتنعمون من وراء تلک الرئاسة بشتی أنواع النعم، و یختارون لأنفسهم أفضل حیاة.
و هناک أفراد-و قلیل ما هم- یحبون الرئاسة و القیادة لیخدموا الناس، و یصلحوا المجتمع، و یجلبوا الخیر و السعادة للشعوب، لیعیش الناس آمنین مطمئنین، و لتکون لهم حیاة مشفوعة بالراحة و الخیر و النعیم.
إن هذه الطائفة من أولیاء الله لا یشعرون بالنقص فی أنفسهم کی یکملوا أو یستروا ذلک النقص بالفخفخة و الجبروت بل إنهم یشعرون بالکمال فی أنفسهم، فهم فی غنی عن الناس، و الناس بحاجة إلیهم، إن
هؤلاء لو حکموا لنفعوا الناس و أصلحوهم، و أمنّوا حیاتهم من جمیع نواحیها.
و فی الوقت نفسه لا یستفیدون و لا ینتفعون من حطام الدنیا، و لا تطیب نفوسهم أن یتنعموا بأموال الفقراء، و یبنوا قصورهم علی عظام الضعفاء، إنهم یحملون نفوساً أبیّة و أنوفاً حمیّة، و أرواحاً طیبة تستنکف التنازل إلی هذا المستوی السافل.
بعد هذا یتضح لنا کلام السیدة فاطمة (علیهاالسلام) حول موقف زوجها تجاه القیادة لو کان یفسح له المجال، و لا یغلق علیه الطریق.
تقول: «ولم یکن یحلی من الغنی بطائل» أی لو کان علی (علیهالسلام) یتسلم زمام الحکم ما کان یستفید من أموال الناس لنفسه شیئاً، و ما کان یصیب من بیوت الأموال و کنوز الثروة لنفسه خیراً.
«و لا یحظی من الدنیا بنائل» ما کان ینال من ثروات الدنیا سوی مقدار إرواء نفسه من العطش، و إشباع عائلته من الجوع.
إحفظ هذه الجملة و انظر إلی حیاة الحکام و السلاطین فی العالم، تجدهم یسکنون أفخم المساکن، و یلبسون أفخر الملابس، و یأکلون ألذَّ: المآکل، و یرکبون أحسن المراکب و یؤثثون بیوتهم بأغلی الأثاث، و یعیشون أفضل المعیشة. و لا تسأل عن الذخائر التی یدّخرونها لیوم ما!؟؟
کل ذلک من بیتالمال، و کل ذلک من أموال الدولة و أموال الشعب!!
نعم، إن السیدة فاطمة الزهراء (علیهاالسلام) هکذا تعرّف زوجها، و التاریخ الصحیح یصدّق کلامها و الواقع یؤید إدعاءها.
فلقد حکم الإِمام أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب (علیهالسلام) أربع
سنوات و شهوراً، فکانت حیاته هکذا مائة بالمائة.
فلقد کتب (علیهالسلام) إلی عثمان بن حنیف کتاباً یقول فیه: «ألا: و إن إمامکم قد اکتفی من دنیاه بطمریة، و من طعمه بِقُرصیة… فو الله ما کنزت من دنیاکم تبراً، و لا ادّخرت من غنائمها و فراً، و لا أعددت لبالی ثوبی طمراً، و لا حزت من أرضکم شبراً، بلی، کانت فی أیدینا فدک من کل ما أظلّتها الخضراء، فشحّت علیها نفوس قوم و سختْ عنها نفوس قوم آخرین… الی آخر کلامه (علیهالسلام).
و هنا سؤال لابد من الاجابه علیه و هو: اذا کان الامام علی (علیهالسلام) بهذه الا و صاف التی ذکرتها الزهراء (علیهاالسلام) و وصفته بها.. فٌلماذا- حینما حکم علی الناس، و تسلّم القیادة و جلس علی منصة الخلافة- حدثت الاضطرابات الداخلیة، و الحروب الأهلیة الدامیة، و المشاکل و المصائب و المذابح التی شملت الأمة الإِسلامیة فی عهده؟؟
نجیب علی هذا بما یلی:
لا شک أن المجتمع الإسلامی فی عهد الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) کان مجتمعاً صالحاً من جمیع النواحی، و لکن الذین حکموا المجتمع بعد وفاة الرسول (صلی الله علیه و آله و سلم) خلال ربع قرن قد غیّروا و بدّلوا و تصرّفوا تصرفات غیر مرضیة.
و لو ألقیت نظرة إمعان علی تاریخ الحکام الذین تسلّموا السلطة بعد الرسول مباشرة- خلال خمسة و عشرین عاماً- لرأیت کمیة وافرة من الأوامر و الفتاوی و الأحکام المضادّة للشریعة الإِسلامیة والکتاب و السنة، من تغییر الوضوء و الأذان و کیفیة الصلاة و عدد رکعاتها إلی الحج إلی الجهاد إلی النکاح و إلی الطلاق و هکذا و هلَّم جرَّا.
و لو أردنا أن نذکر الشواهد و الأمثلة لهذه المواضیع لطال بنا الکلام،
و لکننا نکتفی- هنا- بمثال واحد کنموذج، و لک أن تقتبس من هذا المثال بقیه الأمثله: