قال سوید بن غفلة:
لما مرضت فاطمة (علیهاالسلام) المرضة التی توفّیت فیها
اجتمع إلیها نساء المهاجرین و الأنصار یَعُدْنَها
فقلن لها: کیف أصبحتِ من علَّتک یا ابنة رسولالله؟
فحمدت الله، و صلّت علی أبیها، ثم قالت:
أصبحتُ- و الله- عائفةً لدنیا کنَّ(1)
قالیةً لرجالکنِ(2)
لفظتُهم بعد أن عجمتهمِ(3) و شنئتهم بعد أن سَبَرتهمِ(4)
فقبحاً لفلول الحدِ(5)
و اللعب بعد الجدّ(6)
و قرع الصفاة، و صدع القناةِ(7)
و خطل الآراء، و زلل الأهواءِ(8)
و بئس ما قدَّمت لهم أنفسهم.
أن سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدونِ(9)
لا جرَمَ لقد قلّدتهم ربقتهاِ(10)
و حمّلتهم أوقتهاِ(11)
و شننت علیهم عارهاِ(12)
فجدعاً و عَقراً و سُحقاً للقوم الظالمینِ(13)
و یحهم!
أنّی زحزحوها عن رواسی الرسالةِ(14)
و قواعد النبوة و الدلالةِ(15)
و مَهبط الروح الأمینِ(16)
و الطبین بأُمور الدنیا و الدینِ(17) ألا: ذلک هو الخسران المبین
و ما الذی نقموا من أبی الحسنِ؟(18)
نقموا منه- و الله- نکیر سیفهِ(19)
و قلَّة مبالاته بحتفهِ(20)
و شدّة و طأته و نکال وقعتهِ(21)
و تنمّره فی ذات الله (عز و جلِ)(22)
و الله لو تکافّوا عن زمام نَبَذَه رسولالله إلیه لاعتلقهِ(23)
و لَسارَ بهم سیراً سُجُحاًِ(24)
لایکلم خشاشُهِ(25)
و لا یتعتع راکبهِ(26)
و أوردهم منهلاً، صافیاً روّیاً، فضفاضاً تطفح ضفّتاه، و لا یترنق جانباهِ(27)
و لأصدرهم بِطاناً(28)
و نصح لهم سرّاً و إعلاناً
و لم یکن یحلی من الغنی بطائلِ(29)
و لا یحظی من الدنیا بنائلِ(30)
غیر ریِّ الناهلِ(31)
و شبعة الکافلِ(32)
و لَبَانَ لهم الزاهد من الراغب
و الصادق من الکاذب
«و لو أنَّ أهل القری أمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض و لکن کذّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون»ِ(33)
«و الذین ظلموا من هؤلاء سیصیبهم سیئات ما کسبوا و ما هم بمعجزین(34)
ألا: هلمَّ و استمع
و ما عشتَ أراک الدهر عجباً!
و إن تعجب فعجبٌ قولهم!!
لیت شعری إلی أیّ سِناد استندوا؟(35)
و علی أی عماد اعتمدوا؟
و بأیَّة عروة تمسَّکوا؟
و علی أیَّة ذریَّة أقدموا و احتنکوا؟(36)
لبئس المولی و لبئس العشیر
و بئس للظالمین بَدَلاً
إستبدلوا- و الله- الذُّنابا بالقوادمِ(37)
و العَجُز بالکاهلِ(38)
فرغماً لمعاطس قوم یحسبون أنهم یحسنون صُنعاً(39)
ألا: إنهم هم المفسدون و لکن لا یشعرون».
ویحهم!!
«أفمن یهدی إلی الحق أحقُّ أن یُتَّبَع أم من لا یَهدی إلاّ أن یُهدی فما لکم کیف تحکمون»؟(40)
أما: لعمری! لقد لقحتْ(41)
فَنَظِرة ریثما تُنتجِ(42)
ثم احتلبوا ملأ القعب دماً عبیطاً(43)
و ذعافاً مبیداً(44)
هنالک یخسر المبطلون
و یعرف التالون غبّ ما أسَّسه الأولونِ(45)
ثم طیبوا عن دنیاکم أنفساًِ(46)
و اطمأنوا للفتنة جاشاِ(47)
و أبشروا بسیف صارم
و سطوةِ معتد غاشمِ(48)
و هرج شاملِ(49)
و استبداد من الظالمینِ(50)
یَدَع فیئکم زهیداً(51)
و جمعکم حصیداً(52)
فیا حسرةً لکمِ(53)
و أنّی بکم؟(54)
و قد عمیت علیکمِ(55)
أنُلزِمکموها و أنتم لها کارهون؟؟
قال سوید بن غفلة: فأعادت النساء قولها علی رجالهن
فجاء إلیها قوم من وجوه المهاجرین و الأنصار معتذرین، و قالوا:
یا سیدة النساء.
لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا الأمر من قبل أن نبرم العهدِ(56)
و نُحْکِم العقد لما عَدَلنا إلی غیره!!!
فقالت:
إلیکم عنی!
فلا عذر بعد تعذیرکم، و لا أمر بعد تقصیرکم(57)
1) عائقه: کارهه.
2) قالیه: مبغضه.
3) لفظتهم: رمیت بهم. عجمتهم: مضغتهم.
4) شنئتهم: أبغضتهم. سبرتهم: عرفت عمقهم، أی تأملتهم.
5) فلول الحد: ثلمه حد السیف.
6) الجد- بکسر الجیم- ضد الهزل و اللعب.
7) قرع الصفاه: ضرب الصخره الملساء، و صدع القناه: استرخاء الرمح. و قیل: الصدع: الشق.
8) خطل الآراء: فسادها. و زلل الأهواء:إنحراف المیول و الرغبات.
9) المائده: 80.
10) قلدتهم: جعلت فی أعناقهم، ربقتها:حبلها.
11) حملتهم أوقتها: حملتهم الثقل و المسؤولیه.
12) شننت: أرسلت. و العار: السبه و العیب.
13) الجدع- بفتح الجیم-: قطع الأنف. و العقر- بفتح العین-: الجرح. و السحق: البعد، و کلها فی مقام الدعاء علیهم.
14) زحزحوها: نحوها. و الرواسی:الثوابت.
15) قواعد البیت: أسسه.
16) مهبط الروح الأمین: محل نزول جبرئیل.
17) الطبین: الحاذق الفطن العارف.
18) نقموا منه: عابوا و کرهوا.
19) نکیرسیفه: لا یعرف سیفه أحداً و لا یفرق بین الشجاع و غیره.
20) الحتف: الهلاک.
21) و طأته: أخذته. و نکال وقعته: إصابه صدمته.
22) التنمر: الغضب، و المقصود من ذات الله أی لوجه الله.
23) تکافوا: صرف بعضهم بعضا. و الزمام: مقود البعیر. أو الخیط الذی یشد فی ثقب أنف البعیر.
24) السیر السجح: السهل اللین.
25) لایکلم: لا یجرح. و الخشاش- بکسر الخاء- الخیط الذی یدخل فی عظم أنف البعیر.
26) یتعتع راکبه: یقلق و یتحرک حرکه عنیفه.
27) المنهل: محل ورود الماء. و النمیر: الماء العذب السائغ النامی للجسد، و الروی:الکثیر. و الفضفاض: الواسع. تطفح: تمتلیء حتی تفیض. ضفتاه: جانباه. یترنق:یتکدر.
28) بطاناً: عظام البطون من کثره الشرب.
29) یحلی: یصیب و یستفید. و الطائل:کثیر الفائده.
30) یحظی: یظفر. و النائل: العطاء.
31) الناهل: العطشان.
32) الکافل-هنا-: المحتاج إلی الطعام.
33) سوره الاعراف: 94.
34) سوره الزمر: 52.
35) لیت شعری: لیتنیعلمت. و السناد- بکسرالسین-: ما استندت إلیه من حائط أو غیره.
36) احتنکوا: استولوا.
37) الذناب: ذنب الطائر. القوادم: ریشات فی مقدم الجناح.
38) العجز- بفتح العین و ضم الجیم-: المؤخر من کل شیء، و الکاهل: ما بین الکتفین.
39) رغماً: کنایه عن الذل.و المعاطس: جمع معاطس (مکان العطسه) و هو الأنف.
40) سوره یونس: 35.
41) لقحت: حملت.
42) فنظرة: فمهله. ریثما: مقدار ما. و تنتج: تلد.
43) القعب: إناء ضخم. و الدم العبیط:الطری.
44) الذعاف: السم السریع الفناء. و المبید: المهلک.
45) التالون: التابعون. و الغب:العاقبه.
46) طابت نفسه عن کذا: رضیت به من غیر کراهه.
47) الجاش: القلب.
48) المعتدی: الجائر. و الغاشم: الظالم.
49) الهرج: الفوضی، و القتل، و اختلاط الأمور.
50) الاستبداد: التفرد بالشیء من غیرمنازع.
51) الفیء: الخراج و الغنیمه. و زهیداً: قلیلاً.
52) جمعکم: زرعکم.
53) الحسره: التلهف علی الشیء الفائت.
54) کیف یصنع بکم.
55) عمیت: التبست.
56) نبرم العهد: نبایع لأبیبکر.
57) التعذیر: هو التقصیر ثم الاعتذار. و التفصیر:التوانی عن الشیء.