رجعت إلی الدار لتکشف موقف زوجها العظیم تجاه تلک الأحداث، فقالت: «یا بن أبیطالب».
ربما یتصور بعض أهل العلم- من الخطباء و غیرهم- أن الزهراء تحدّث زوجها العظیم بهذا التحدی الصریح اللاذع.
إذ انها تخاطبه بکلمة: «یا بن العم» أو «یا أباالحسن» أو «یا علیّ» أو ما أشبه ذلک من الکلمات التی تناسب للزوجة أن تخاطب بها زوجها.
فیحملون هذا التحدی علی مدی تأثرها من الأحداث، و تألّمها مما جری.
أقول: سبحان الله! و أی منقصة فی هذا الخطاب؟!
و أی عارٍ فی هذا النسب؟!
أبوطالب:
شیخ الأباطح، سید أهل مکة، حامی الرسول، مفخرة التاریخ، عظیم
قریش، کبیر بنیهاشم فی عصره.
أبوطالب:
الشجاع الذی هابه المشرکون، البطل الذی ظلَّ الرسول یدعو إلی الله، تحت حمایة ذلک البطل.
أبوطالب:
رجل الحمیّة، مثال الفتوة و الشهامة، بطل الغیرة و العاطفة.
فما المانع أن یقال لشبله البار و نجله العظیم: یا بن أبیطالب؟!!
ألیس معنی: «یا بن أبیطالب» یا بن العظمة و السیادة؟
یا بن الشرف و المجد؟
یا بن البطولة و البسالة؟
یا بن الحمیّة و الحفاظ؟
یا بن الفضیلة، بل الفضائل کلها؟
ألیس معناه هذا؟؟؟
نعم، إنها قالت: «یا بن أبیطالب» و کأنها تهیّج عزائمه.
و کأنها تستنهضه للنجدة، و تذکره بنسبه الشریف الأرفع.
تذکره أنه ابن أبیه.
کأنها تقول له: إن أباک أسعف أبی، و وقف له وقفة المدافع المستمیت فلماذا لا تدافع عنی؟ لا تسعفنی؟
ثم ذکّرته بسوابقه البطولیة، و مواقفه العظیمة، و إقدامه فی جبهات القتال، و تحطیمه الأًسُود، و طحنه الأبطال طحن الرحی. ثم قارنت بین ماضیه و حاضره، و قالت:
«اشتملت شملة الجنین» الجنین المحبوس فی غشاء المشیمة، لا یستطیع أن یعمل شیئاً.
«و قعدت حجرة الظنین» المتّهم، الذی یجلس فی بیته فراراً من الناس، و خوفاً أن یلتقی به أحد،و فی نسخه: «حجزه الظنین».
«نقضت قادمة الأجدل» کنت- فیما مضی- تکسّر أجنحة الصقور، و هی بمنزلة العمود الفقری فی الطائر.
«و خانک ریش الأعزل» صرت- فی الحال- أعزلاً، لا سلاح لک، ضعیفاً حتی اعتدی علیک أفراد لیسوا فی العیر و لا فی النفیر، و کأنها تتعجب من سکوته فی أول الأمر و عدم قیامه بطلب الحق، و فی نسخة: «خاتک» أی انقضَّ علیک.
ثم وضعت النقاط علی الحروف، و شرحت الموضوع بالتفصیل، فقالت:
«هذا ابن أبیقحافة».
کلمة «ابن أبیقحافة» معاکسة و مغایرة تماماً لکلمة «ابن أبیطالب» من حیث المغزی و المفهوم.
أما کان عبدالله بن جذعان صاحب المضیف فی الطائف؟
أما کان أبوقحافة یحمل أوانی الطعام من المطبخ إلی المضیف؟
أما کان یدعو الناس للطعام بأمر عبدالله بن جذعان؟
ابن أبیقحافة «یبزّنی نحلة أبی» یسلبنی عطیة والدی.
«و بُلغة ابنیَّ» و هی ما یکتفی به ولدای: الحسن و الحسین لمعیشتهما من غلاّت فدک و العوالی، أو من الخمس و الفیء.
«لقد أجهر فی خصامی» أعلن فی مخاصمتی، و تجاوز الکلام حدّ التفاهم و الاستدلال، و بلغّ حدّ العناد و الخصومة، فالحجة و الدلیل فی المنطق غیر مقبول، و التفاهم غیر ممکن، لأنه أنکر قانون المیراث، و التوارث بین الأب و ابنته.
«و ألفیته الألدَّ فی کلامی» لأنه افتری علی الرسول بحدیث ینافی القرآن و هو المدّعی، و هو الشاهد، و هو الحاکم، و جعل ذلک الحدیث حجة له و دلیلاً علی ما یدّعی.
«حتی حبستنی قیلة نصرها» إن الأنصار و هم الأوس و الخزرج إبنا قیلة، و هی أمهما قد ترکوا نصرتی بعد مواقفهم فی نصرة الدین، ترکوا نصرتی لأن الناس علی دین ملوکهم.
«و المهاجرة وصلها» أی امتنع المهاجرون (و هم أهل مکة) عن و صلی و إسعافی و هنا نکتة لطیفة: فی استعمال الوصل فی مقابل الهجر.
«و غضَّت الجماعة دونی طرفها» یا للرزیة، یا للهضیمة! إن بقیة الناس الحاضرین فی المسجد أیضاً أعرضوا عنی و اتّبعوا غیرهم فی التخاذل و کأنهم لا یعرفوننی. «فلا دافع و لا مانع» کی یدافع عنی، و یضمُّ صوته إلی صوتی، أو یدفع عنی اعتداء المعتدین، و یمنعهم عن ذلک، و فی نسخة: «و لا شافع».
«خرجت کاظمة، وعدت راغمة» خرجت من البیت إلی المسجد کاظمة للغیظ متجرعة للألم، و رجعت إلی الدار و قد عجزت عن الانتصار.
«أضرعت خدَّک یوم أضعت حدک» کأنها تعتبر سکوت علیّ (علیهالسلام) أمام تلک الأحداث نوعاً من التذلل بسبب کبت النفس، و عدم استعمال القوة، و عدم إظهار القدرة.
«أفترست الذئاب و افترشت التراب» هذه الجملة تفسیر و تفصیل للجملة السابقة، لأن الرجل البطل المقدام الذی یفترس الذئاب أی یجدّل الأبطال و یقتل الشجعان کیف یبلغ به الأمر إلی درجة أنه یفترش التراب للجلوس أو النوم، أی لیس له فراش یجلس علیه سوی التراب، و هو منتهی الفاقة و البؤس، و فی بعض النسخ: «افترست الذئاب و افترستک الذباب» أی
صرت فریسة للضعفاء.
«ما کففت قائلاً و لا أغنیت باطلاً» یمکن أن یکون قولها: «ما کففت و لا أغنیت»بصیغة المتکلم أی ما کففت أنا، و یمکن أن یکون بصیغة الخطاب أی ما کففت أنت.
و علی الوجه الأول فالمعنی: لم أستطع أن أمنع قائلاً عن قوله، وان أصرف باطلاً، و فی بعض النسخ: «و لا أغنیت طائلاً» أی ما فعلت شیئاً نافعاً، أی ما ینفعک السکوت و القعود.
و علی الوجه الثانی: «إنک لم تدفع عنی قائلاً، و لم تصرف عنی باطلاً».
«و لا خیار لی» أی لا قدرة لی علی الدفاع و استرجاع الحق، أو لا اختیار لی فی المقاومة و المکافحة أکثر من هذا، لأننی امرأة، و المرأة محدودة فی تصرفاتها و امکانیاتها.
«لیتنی متُّ قبل هینتی و دون ذلّتی» حقّ لها أن تتمنی الموت قبل أن تری ذلک الجفاء من أمة أبیها، من اولئک الأفراد الذین کوَّنهم رسولالله (صلی الله علیه و آله و سلم) و منحهم العز و السیادة، و أنقذهم من شفا جرف الهلکات.
قبل أن تشاهد الذل و الهوان من ذلک المجتمع الجاف الذی لا یؤمن بالقیم و لا بالکرامة.
«عذیری الله منک عادیاً و منک محامیاً» لهذه الجملة احتمالات:
الأول: الله یعتذر منک بسبب إسائتی إلیک أو إیذائک بهذا النوع من الکلام. الثانی: عذری أنک قصرت فی إعانتی و حمایتی. و هناک احتمالات أخری بعیدة جداً.
«ویلای فی کل شارق» ویلای: کلمة تقال عند الشدة و المصیبة فهی إذن تدل علی شدة حال قائلها من حیث التألّم و التوجّع، تقول (علیهاالسلام): ویلای فی کل صباح تشرق فیه الشمس.
و فی نسخة: «ویلای فی کل شارق ویلای فی کل غارب» أی فی کل صباح و مساء و عند کل شروق و کل غروب، بسبب المصیبة، و هی:
«مات العمد و وهن العضد» أی مات الذی کان یسند به و یعتمد علیه فی الأمور و بموت العماد ضعف العضد، أی: بموت الرسول ضعف الإمام أمیرالمومنین» (علیهماالسلام)و فی نسخه: «و ذل العضد».
«شکوای إلی أبی» أی: لیس لی أحد أشکو إلیه ماجری علی سوی أبی (ص).
«و عدوای إلی ربی» أی: من الله أطلب النصره و الانتقام.
«اللهم أنت أشد قوه و حولا» فی الدفع و المنع، و لا حول و لا قوه إلا بالله. «وأحد بأساً و تنکیلا» أی: أشد عذاباً و عقوبه.
انتهی کلام الصدیقه فاطمه الزهرا (علیهاالسلام) حول الأحداث و موقف السلطه و الناس منها.
و کان الإمام یستمع إلی شکواها… إلی آلامها… إلی کلماتها المنبعثه من قلب ملتهب و نفس متألمه!..